لا يأتى عام إلا ويكرر فيه السلفيون فتاويهم القديمة من جديد بتحريم الاحتفال بشم النسيم وعيد القيامة وغيرها من فتاوى ورغم أن الدعوة السلفية غيرت كثيرا من فتاويها وأفكارها بما يتناسب مع لعبة السياسة إلا أنها وفى ركابها باقى التيار السلفى تصر على نشر الفتاوى القديمة دون أن تفتى من جديد في مسائل مثل شم النسيم مثار الجدل حاليا حتى لا يتعرض قياداتها لانتقاد مثل “لماذا تضمون الأقباط للحزب؟” ففي هذا تناقض غريب لمواقفهم السياسية .
صفحات التيار السلفى ومواقعهم على فيس بوك تداولوا خلال اليومين عدد كبير من الفتاوى القديمة لمشايخ التيار السلفى وهم يحرمون الاحتفال بشم النسيم رغم أنهم أكدوا انه ليس احتفالا دينيا لكنه عادة مصرية قديمة منذ الفراعنه إلا أنهم أصروا على تحريمه .
حيث نشر موقع أنا السلفى التابع للدعوة السلفية فتوى للشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية ردا على سؤال أعضاء الدعوة حول حكم الاحتفال “بشم النسيم” حيث أفتى بتحريم احتفال المسلمين بهذا اليوم.
وأكد برهامي أن أكل سمك الرنجة، وإقامة الحفلات في هذا اليوم من المحرمات، وأن أكل الرنجة قبل شم النسيم بيوم واحد هو اعتراف بعيد النصارى المسمى بعيد القيامة، ولا بد ألا يرتبط الاحتفال بتلك الأيام.
وأضاف أن شم النسيم اعتاد الناس على أنه يوما للفسحة والخروج وهو ليس من أعياد الإسلام بل من أعياد المشركين ولا يجوز للمسلمين اتخاذ يوم الكفار عيدا.
نشرت عدد من صفحات السلفيين فيديو لفتوى الشيخ أبو إسحاق الحوينى يفض فيها الاحتفال بشم النسيم ويؤكد حرمة الاحتفال به مؤكدا انه تشبه بالمشركين وهو ما آثار جدلا بين المتابعين .
وانتقد الحوينى في الفيديو خروج المسلمين للتنزه، فى يوم “شم النسيم”، مؤكداً أن جميع العلماء حرموا مشاركة المسلمين المشركين أعيادهم، وآثموا فاعله.
وأضاف الحوينى أنه “يحرم” على أى بائع أن يبيع فى هذا اليوم أى طعام يقوم به فى هذا العيد، فلا يجوز بيع البيض أو الفسيخ والرنجة، قائلاً “ومن يفعل ذلك فهو آثم” .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫141 تعليق

  1. طيب واحد جا على بالو ياكل رنجة في ذلك اليوم ؟ واصلا لم يرد في باله انه عيد او غير عيد تحرمونها لماذا؟؟؟
    مثل ما واحد يريد يعمل سلاطة دون ان يخطر على باله ان الطماطة موءنث والخيار مذكر ! فلماذا التحريم او الكراهية ؟
    وواحد يريد ان ينتقد شخصية تاريخية لفعلها القبيح وأثرها الكارثي على الامة وكانت سبب في مقتل آلاف المسلمين وتغير الحلال الى حرام بغض النظر انها عاشت في زمن النبوة ام لا فذلك لا يعطيها العصمة والتقديس !
    تماما مثل الطماطة لن تحبل ولن تلد وان اجتمعت مع الخيار في ماعون واحد !
    وهكذا الرنجة ان أكلت في عيد اليهود او النصارى او الهندوس لن تتحول الى خنزير اهل لغير الله به !
    انها ثقافة يزوجهم ذكرانا وإناثا فيفهمها الرشيد وأبا شوق انه فعل من وراء الكروش !
    فكرش من امام وكرش من وراء ! ومن شابه كرشه ما ظلم ههه على قولة النواب .

    1. طيب يا جحييش لو واحد ييجه على بالو ياكل جبن بوقت انه مكرووه شو يعمل ؟؟
      انتم عباره عن فلم كُوميدي لكن الاخراج والسيناريو بااايخ .
      اتحفونا بخزعبلاتكم 🙂

      1. عن اي سنه تتكلم ؟؟ بالله عليك اكل الجبن حرام الا اذا كان مع جوز؟؟

  2. كراهية اكل الجبن في الصباح وليس حرمته ذلك من العلم المكنون !
    تماما كشرب الماء واقفا او الأكل ماشيا ….
    لابل ان اكل الجبن في نهاية الشهر القمري ثبت ان الاستمرار عليه يوءدي للإصابة بمرض النسيان او ألزهايمر ! وهذا معروف من علم اهل بيت النبوة عليهم السلام ! لكن عكس بدايات الشهر القمري فانه مستحب أكله ! وهذا علم مكنون لاهل العقول لا للمضجعين او المرضعين على كبر ! فقد وصفهم الله انهم لايفقهون …
    واذا تساوى طرفي البيض فهذا دليل على انها بيضة جوارح محرم أكلها او حتى زواحف ! فمن ذا يستحب اكل بيض بومة او نسر او حية !
    دعوا العلم لأهله …وكما قال الامام سلام الله عليه اكثر الحق فيما تنكرون .

    1. ههههههههههههه
      فعلا الجاهل عدو نفسه و تُحرمون نعم الله من الطيبات وتُحللون ما يُحرمه الله , انت اخر واحد اتناقش معه بالدين وبالحلال والحرام , فاقد الشيئ لا يعطيه , انقلع .

  3. اكل الجبن حرام الا اذا كان معه جوز.
    _______
    الله لايعطيكم العافيه على هذه الفتوى ههههههه
    والغبي الثاني يقول سنه مثبته..
    عذر اقبح من ذنب وجهل ما بعده جهل.

    1. بالله عليكم كيف سأدعو الناس الى الاسلام وانتم تُمثلونه بهذهِ الطريقه ؟؟ ماذا نقول لهم ادخلو الى الاسلام وقطعو اجسامكم ومزقو اجساد اطفالكم ؟؟
      اتقو الله ان كنتم تعرفونه

  4. سلام تيم
    صعب عليك ان تفهم أصحاب عقول متعفنة وسنن المستحبات الواردة عن رسول الله صلى الله عليه واله … لواحد يقول انه عاشق ملكة وهي متزوجة وتغني ويصب في اذن مستمعها الانك ! اي الرصاص المذاب كما في الروايات ! واخر يربي كلاب في بيته وهو يقول انه يصلي ! يصلي ؟؟!! فعند كل مذاهب اهل الاسلام الملاءكة لا تدخل بيت فيه كلب … وهذا معروف للجميع ماعدا اتباع من تدحرج من تحت الى فوق ….. فأمر صعب ان تهدي عقول ممسوخة ! أسهل ابصق عليها .

    1. من خلف الشاشات ابزق مثل ما بدك لكن لو على ارض الواقع كان نعمتلك شعراتك الي تربطهم باوسخ نعال عندي ويبقى انضف منك , وصصصصل يا جحيش الغرام

  5. يا من تُحرمون اكل الجبن بالصباح ! الله لم يُحدد زمان ومكان ليُحرم هُنا ويُحلل هُناك ! هذهِ فتاويكم انتم ليس لها علاقه بالدين لا من قريب ولا من بعيد , ربنا حلل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائب والقرأن الكريم حدد لنا ما هو حرام وما هو حلال ولم اقرأ بالقرأن ان اكل الجبن حرام الا اذا كان لكم قرأن خاص بكم !!!

    1. وهل ذكر بالقران يا عمر عدد ركعات الصلاه وهل ذكر بالقران كم ركعه تطوف بالحج وهل ذكر الستلايت وكل هذه المستحدثات اللتي أتت إلينا مع التقدم الحاصل هذه سنه رسول الله وليس كل السنن ذكور في القران ولا احكام المستحدثات آه بس نسيت أن ليس عندكم اجتهاد واقفين ما بتعرفو تتقدمو خطوه لقدام

      1. روسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا الصلاه وكم ركعه بكُل فرض ولكن هل قال الرسول عليه السلام ان اكل الجبن حرام ؟؟؟
        اثبتلي بالدليل وساعتها تعال نتناقش .

        1. يا تيم انا ثبت لك ان كلامكم كذب بلسان امام منكم ولكن انت كفرته لكي لا يكون دليل عليكم و لو اردت لنسخت لك كلام اؤمتكم اللذين يُكفروننا ويُبيحون قتلنا , ساعتها ماذا ستقول ؟ هل ستُأيد كلامه ام ستُكفرهم , لا تدعون الصدق والاخلاق الحميده لانكم مكشوفين وتُبيحون التقيه كما يتعامل بها بعضكم ليس الا .

          1. طيب لماذا تغضبون عندما نُناديكم باولاد المتعه وهو مُحلل عندكم ! الظاهر انكم ليس مُقتنعين بمذهبكم والسبب تخجلون وتغضبون عندما نُسميكم بما تُؤمنون .
            اليس عجيب امركم ؟؟؟؟

          2. هل سمعت على لسان السيد السيستاني هذا الكلام او عن السيد الحكيم او الخميني من يقول ان السنه كفره فات بحديث منهم اما تقول لي احمد القبانجي فأنا لم أكفره لأنني لست بموضع يؤهلني لذالك ولكن سمعت رأي العلماء به وهذا كافي بالنسبة لي وانا احترم رأيهم واثق بهم اما بالنسبة للجبن فهو مكروه لانه كما قال الخ ابو حسين وقد ثبت علميا انه ضار لصحة الانسان ان اكل بطريقه غلط لما يحتويه من إنزيمات فيا ريت تاخد الامور شوي بتروي حتى تستطيع الحكم على الامور بمنطق

          3. اهااا
            يعني يا تيم انت تقول ان كلام السيستاني والحكيم والخميني هو الصح وكلام باقي اؤمتكم كلو بالباي باي !
            طيب انا طول عمري اكل جن وملايين الناس ياكلونه لكن ما شفنا ضرر علينا وعليهم !!!
            عددت اكلات غير صحيه ولكن الناس تتناولها دون ذكر سيئاتها , لمذا لا تقول ان الدُهنيات مكروهه ؟؟ والارز يُسبب التخمه , فهل هو مكروه ؟ احتمال جميع الاكلات لها عوارض جانبيه لكن ليست محرمه او مكروهه كما تدعون انتم .
            الشغله ما بدها حكمه ولا فلسفه بس بدها عقل يعقل قبل ما يتكلم , للاسف 95% من اؤمتكم كلامهم مُضحك واسغفال للمُشاهدين وانت تعرف هذا

  6. أعوذ بالله أعوذ بالله أعوذ بالله….
    يا لهوي نحن نأكل la vache qui rit يعني روحنا في شربة مية ما كفارة هذا الشئ؟؟

  7. ناس ما تفهم ماذا هو الفرق بين الحرام والمكروه … عقول قاصرة فيدخلون بالتحليل والتحريم !!
    بينما لا يحاول احدهم ان يفهم ان تربية الكلاب داخل المنزل تمنع قبول الصلاة ! او آن عشق مغنية تردح تقول الرواية الاسلامية يصب في اذن من يستمع غناءها الانك الرصاص المذاب ! ناس هبلة مضيعة العنوان ههههه وتأتي لتناقش في الدين ؟ لو بقت على الشجر او تلصص او الهروب من الإنتربول الذي يبحث عنها بسبب نصبها وسرقاتها لكان أهون وأريح للدين واهله .

    1. Bonsoir abohusain، كيفك ي الغالي ، انا بذي اعرف انت من وين بتجيب طولة البال هاي ! انا عن نفسي والله تعبت من كثرة التلاسن بين الشيعه والسنه

      1. أهلا لؤلؤ ….. كيفك ؟
        يعني بعضه طبع وبعضه تطبع …هكذا يبنى الشيعة فلدينا العقل والمنطق اسس نعتمد عليها عكس اخرين مازالوا يهاجمون رسول الله صلى الله عليه واله وما انزل الله في كتابه في حلية واحد من أرقى عقود الزواج الذي باعترافهم كان يعمل به على عهد رسول الله صلوات الله عليه واله ويعطي للمرأة قدسية العفاف مع امتلاك زمام أمرها وبناء مجتمع غير فاقد لحواءجه الفطرية لينطلق نحو السمو الروحي والتكامل بشقيه دنيا وآخرة …. واذا حققتي في أصولهم ستجديهم من سلالة صاحبات الرايات الحمر ! اقصد صهاك ورفيقاتها الغوالي كالمطعوج أدناه تبع الماع والميع …. وألحقوا لينا يا اهل الله …. ممن يشفون غليل جهلهم ووساخة نسبهم من الأخيار …. اي خليهم يموتون بغيضهم .

  8. والله ياوهب كلامك نوعا ما في شي صح لأنو انا بحب الجبن بكل أنواعه ومرات باكلوا عالترويقة والعشا ومع ذلك عندي نسيان فظيع ياترى هل من الجبن ؟

  9. هذه ليست من عندي يا اسرار هذه من ورثة علم النبي صلى الله عليه واله الناس قبل كانت تسمعها ولا تفهم تفسيرها العلمي !
    وأخيرا جاء العلم ليثبت ان هناك أنزيمات وحتى خلايا لا تعمل مباشرة او تتحفز بعد الاستيقاظ صباحا انما ربما بعد عدة ساعات او في ايام معينة حسب موقع القمر هناك ما يسميه العلم المجال المغناطيسي ! وتشاهد هذه الظاهرة في حركة المد والجزر من خلال تأثير القمر كما هو معروف من حيث منازله …. وأشياء علمية اخرى قد نكون غير مطلعين عليها ! هل تعلمين ان الجوز بشكله يشابه تلافيف الدماغ لحد كبير ؟ واكله مع الجبن مفيد عكس ان يوءكل الجبن وحده …!
    لكن المشكلة كيف نقنع من ينفي ان القمر في السماء وتم الهبوط عليه وانه يدور حول الارض والارض تدور ؟؟؟! قرود بعض الدول تأكدت من ذلك وقرود الوهابية واتباعهم مازالوا في شك .

  10. ابن المتعه اشرف منكم يا عبده الأصنام واكلين الأكباد مصاصين دماء درجه أولى عقول متحجرة لا تفهمون الا بالشتايم لأن معدنكم نجس

    1. حلوه هاي لا تفهمون الا بالشتائم !!!
      محسسني انك ملاك 🙂
      روحو شوفو شتائمكم لوين وصلت وبعدين تعال تفلسف .

      1. عمر انا الحمدلله انت كيفك وكيف الأولاد؟
        بعمل تليفوناتي علشان زوجي وافق اخييييييرا علي وجود babysitter معايا خلاص هتجنن مش عارفة اخرج 🙁
        ولما التلاتة يعيطو بنفس الوقت بتجنننننن ههههه مش عارفة اتصرف لوحدي

        1. هلا نايا انا الحمد لله بخير , واتمنى تكوني واولادك واهل بيتك بخير , معلش نايا كل شي باوله صعب ولكن بس يكبرو شوي بترتاحه ان شاء الله .

          1. عمر
            هههههههه بس يكبرو شوية ارتاح ههههههه بالاحلام إنشاءالله
            عمر لما يكبرو هكون انا اتجننت وبالذات اني بفكر تاني في الخلفة ههههههههه ولسة اما يدخلو المدرسة واوديهم وأحسبهم وده عنده ماتش والتاني فقرة والآلات مش عارفة ايه ههههههه يا لههههوي

  11. هههه
    لعن الله الكاذب او المفتري منا انا او انت ان كنت اعرف لؤلؤ من قبل او انتحل شخصيتها او انها احد من معارفي ….
    بس يبدو يا لؤلؤ ههههه انك فيك طعامة وهب الحسيني لتشتبه على هذا الحيوان اني وانت واحد

    1. Abohusain غير كل الناس ، و أقر واعترف انا لؤلؤ من باريس . كنت راح قولك يا حبيب قلبي يا Abohusain بس خفت من كثرة فرحتك تحطني بالفرن وتاكلني مع سلطة

      1. ههههههه لا واضح من تعليقك لأي فئة تنتمي …. سبحان الله .. الخبيثون للخبيثات حتى بالنت … هههههه
        حبيب قلبها ههههههههه ..

        1. هيك صرت خبيثة بنظرك ، آيه وشو علينا انت حر ، فيك تقول يا اللي بدك إياه ، و abuhusain حر مثلك ،فيه يقول يا اللي بدو إياه ٫

      2. ؟؟؟؟؟؟
        شكرًا يالولو
        بس حقيقة انا مدمن ولهان بالمدام التي أتناولها كوجبة مفضلة شويا او قليا بسلاطة او دون سلاطة وفقا لفتوى مفتي العوران آدام الله غمز عينيه .

        1. ممكن تشرح أكتر للساده القرّاء ؟ هههههه يخرب بيت اللي بيقول عنك رجل …

  12. هو بصراحة بالنسبة للفسيخ والرنجة انا اكررههم بشددددددددة بس زوجي بيحب الرنجة بس اووووووف انا ما بطيقها وبحس انها ممكن تسبب أمراض لانه سمك متعفن
    بس اول مرة اسمع ان الجبنة حرام ههههههه احنا بناكل جبنة كل يوم ههههههههههه ومبسوطين هههههههه

    1. ليست حرام الجبنة يا نايا انما أوقات يكون أكلها فيه ضرر وبالتالي مكروه تناولها ..
      فالجبنة البيضاء أشبه شيء بالمرأة الحلوة البيضة الحلال …! ومع هذا كلاهما يجب ان لا يقربهما الرجل لا صبح ولا ليل … وفهمك كفاية .

        1. يعني الجبنه مكروه مثل التدخين 🙂
          ليكون الجبنه فيها نُكوتين 🙂 واحنا مش عارفين
          يا مُثبت العقل هههههه

          1. بكربلاء مكتوب على كيس الجُبنه
            تحذير
            الجبنه تُسبب امراض القلب وتصلب الشرايين وتُسبب السرطان وتُأدي الى الوفا
            🙂 🙂 🙂
            ملعون ابو اللي جابكم شو بهااايم

          2. خلص من اليوم وطالع لو اشوف ابني بدخن او بياكل جبن بدي اؤدبو هالصايع 🙂

          3. عمر ههههههه المفروض تربي ابنك صح
            يعني بحاول استفهم والله لأَنِّي لازم من الان إربي ولادي صح هههه

          4. اهلين نايا انا بتهبل عالمسطول الفارسي وهب
            ابني والحمد لله مربى تمام لكن الافضل تخلي اولادك يدخنو لكن لا تأكليهم جبن 🙂
            مكرووووووووه

      1. اخ ابو حسين اكييييد بتهزر ههههههههه
        ده الكلام ده في القران؟!!!!!!!

      2. ههههه
        اقصد أوقات معينة لا يقربهما الرجل لا صبح ولاليل اما الأوقات الأخرى فما اطيبهما ب هههه سلاطة او زيتون او جوز او حتى بدون ذلك ….
        أسف فقد سقطت عبارة : أوقات معينة سهوا .

        1. اخ ابو حسين بردو والله مش فاهمة
          يعني ايييييه الأوقات دي اللي الرجل فيها مش يقدر يقرب للجبنة؟!!!!!!!!!
          طيب الست عادي يعني مش مكروه لها الجبن؟!!!

          1. يا نايا انتِ فهمتي هالجحش غلط , الافضل انك ما تفهمه قصدو لهالوقح

          2. عمر والله العظيم بردو مش فاهمة لييييييييه اكل الجبنة مكروه عندهم!!!!!!

  13. عمر
    هدي عليهم عليهم يا اخي 
    ههههههههههه 
    مسحت فيهم الارض والله…
    _____________________
    عمر بن الخطاب رضوان الله عليه
    اوصى بالرفق في الاسرى من المجوس في حرب القادسيه..
    ارفق بهم يا اختي.

    1. هلا ابو صطيف
      هذا واجب علينا نحو الروافض ويبشرو بالسعد ولووو
      على راسي مصطفى

  14. فالجبنة البيضاء أشبه شيء بالمرأة الحلوة البيضة الحلال …! ومع هذا كلاهما يجب ان لا يقربهما الرجل لا صبح ولا ليل … وفهمك كفاية .
    ________________________________________________
    يا لهوووووي ههههههههههههه يا لهوي يا لهوي..
    ارجوك قل انك تمزج ارجوك ارجوك ارجوك..
    اول مرة اتوسل لمجوسي هكذا.

  15. لعمى كنا بنجس واحد صرنا بتنين … الريحة صارت تقتل … احسن ما انتوا قاعدين ع نورت روحوا تأكدوا من آبائكم .. يمكن انتوا جايين بشي متعه من هالمتع مع شي متمتع بالحلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال .. لا تفهموني غلط يا جماعه .. متمتع بالحلااااااااااااااااااااااااااااااااااااال .. لأني بتوقع بما انكم من أنصار المتعه بهالشكل فأكيد العيلة الكريمة آخده مجدها بالتمتع بالحلااااااااااااااااااااااااااااال … ما حدا يفهمني غلط ..لو سمحتوا ..هههههه

  16. وشو رأيك لو قلت لحضرتك أني مسلمة سنية ، راح تكفرني مثلا يا مأمون ?

  17. يا خيي الكل بيعرفني بنورت، والكل بيعرف أني كثير مرباية وبحياتي ما شتمت حدا ولو شو ما صار

  18. يكفيكم فخرا ان داعش منكم والى مذهبكم تنتمي أذلكم الله وخَاذاكم يكفيكم فخرا ان الذين يكفرون الآخرين ويقتلون النفس اللتي حرم الله منكم وان الاسلام تشوه على ايديكم وصار المسلم قبل المسيحي يخاف من الاسلام ومن التطرّف الذي أنتم فيه مهما فعلت الشيعه فهي لم تأذي احد ولم تتطاول على احد كل الشر تتوارثونه بالفطرة من نسلكم النجس نسل معاويه وأمه وابنه كلامي ليس موجه للسنه لأن هيديك اليوم وجدو لكم تسميه جديده هي اللتي تليق بكم عمريين وهذا ينطبق عليكم لأنكم ماخدين من خبثه ومكره وحاشا لسنه رسول الله تكون على هذا الخلق رسول المحبة والتسامح مع جميع الأديان والملل

  19. Abuhusain
    ولو قلت لحضرتك اني مسلمة سنية هل تتشرف بصداقتي؟ صراحة كثير خايفة لتقول لا

  20. أنا أضمنه لك اخت لؤلؤ واكيد جوابه لح يكون إيجابي فواحد متل ابو حسين وأخلاقه لا يمكن ان يرفض طلبك صديقيني ولكن اعانك الله على المشعوذين الذين موجودين بالجريدة سينهالون عليك بالوعظ والحكم ويمكن الشتائم

  21. لؤلؤ
    ننفرد نحن الشيعة بتسمية اهل السنة بأنفسنا وليس اخواننا ونحمل الحب لكل الناس ونتمنى لهم الخير …. فلا يوجد في قواميسنا مفهوم العداء فقط للعداء ولا نعتدي الا من يعتدي علينا …
    ولا يزعجك هذا المسخوط معروف عنه الوش ههههه والماع والميع … والحلوات مثلك ما يحكون معه …. اصرفيه او اخزقيه بكعب جزمتك ولا تتعبين نفسك يا متلءلءة الجريدة .

  22. هههه تفرجوا على هالشلة هههه
    الظاهر هاد النمرة جديد ع الجريدة .. ما شاف المهرج كيف كان يعوي لما كنت جبله وبالأدله من كتبه كيف انهم هم أهل التكفير وانو هم كفروا البشريه كلها .. حتى بعضهم البعض ..
    وهلق بنفرجيه .. عم نتسلى شو ورانااااااا ..

  23. ما زال الحقد يملأ قلوبكم الا ان تقابلوا الله بوجه أسود !!! عشرات القتلى هنا وهناك !! امهات ثكلى
    ارامل ! اسرى ! معتقلين ! مرضى ! مشوهين ! اطفال يتامى !! من كلا المذهبين وانتم ما زلتم بسواد قلوبكم ونشر المذاهب وبالقبور والجبنة والرنجة والزيتون والله انه لعار عليكم كبير وهذا اقل ما انتم به توصفون ……..

  24. شوفوا شو كتب الهالك المجلسي في كتابه بحار الأنوار .. الصفحه 390 الجزء 23 :
    تذنيب : اعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد إمامة أمير – المؤمنين و الأئمة من ولده ع وفضل عليهم غيرهم يدل على أنهم كفار مخلدون في النار وقد مر الكلام فيه في أبواب المعاد وسيأتي في أبواب الإيمان والكفر إنشاء الله تعالى .
    كل من لا يؤمن بامامة علي رضي الله عنه .. يعني كل شي غير الشيعه ( كفار مخلدون في النار ) ..
    وجاء في وسائل الشيعه للحر العاملي :
    محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحسن بن محبوب عن أبي أيوب عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) – في حديث – قال: ومن جحد نبيا مرسلا نبوته وكذبه فدمه مباح قال: فقلت: أرأيت من جحد الأمام منكم ما حاله ؟ فقال: من جحد إماما من الله وبرئ منه ومن دينه فهو كافر مرتد عن الإسلام لأن الإمام من الله ودينه من دين الله ومن برئ من دين الله فهو كافر ودمه مباح في تلك الحال إلا أن يرجع ويتوب إلى الله مما قال وقال : ومن فتك بمؤمن يريد نفسه وماله فدمه مباح للمؤمن في تلك الحال.
    يعني مو بس كافر .. لا وانما دمه مباااااااح .. وعم نشوف هالشي في سوريا والعراق واليمن ..
    وشفناه من قبل لما استعانوا بالمغول ليقضوا على المسلمين عن طريق ابن العلقمي ..

    وشوفوا شو بيقولوا حتى عن الشيعه الزيديه :

    الحسين بن محمد الأشعري عن علي بن محمد بن سعيد عن محمد بن سالم بن أبي سلمة عن محمد بن سعيد بن غزوان قال : حدثني عبد الله بن المغيرة قال : قلت لأبي الحسن: إن لي جارين أحدهما ناصب والآخر زيدي ولا بد من معاشرتهما فمن أعاشر فقال : هما سيان من كذب بآية من كتاب الله فقد نبذ الاسلام وراء ظهره وهو المكذب بجميع القرآن والأنبياء والمرسلين قال : ثم قال : إن هذا نصب لك وهذا الزيدي نصب لنا . ( الكافي للكليني ).

    وعنه عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن عمر عن محمد ابن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية قال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال : الزيدية هم النصاب .

    وعن محمد بن الحسن عن أبي علي عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عمن حدثه قال : سألت محمد بن علي الرضا ع عن هذه الآية ” وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة “قال : نزلت في النصاب والزيدية والواقفة من النصاب

    أقول : كتب أخبارنا مشحونة بالاخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة وسيأتي الرد عليهم في أبواب أحوال الأئمة ع وما ذكرناه في تضاعيف كتابنا من الاخبار والبراهين الدالة على عدد الأئمة وعصمتهم وسائر صفاتهم كافية في الرد عليهم وإبطال مذاهبهم السخيفة الضعيفة والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم
    ( بحار الأنوار للمجلسي ) .

  25. وهيك الكل صار بيعرف ،انا لؤلؤ مسلمة سنية صديقته وزميلته ل Abuhusain المسلم الشيعي و ما بيهمني حدا ، ولا شو راح يحكو .

    1. ما تخافي ما حدا رح يجيب سيرتك بقى .. لانو ما حدا شايلك من أرضك لا انتي ولا حبيب القلب هههه

      1. مأمون انت ع رأسي من فوق، قول وعيد وزيد يا اللي بدك إياه ، مو فارقة معي. ولا تنسى ، وبس لأنك إنسان مثلي مثلك رح قول لك “تصبح على الف خير يا روحي”

  26. هاي الاحاديث الموجودة بكتب فطاحل علمائهم .. واللي عم تدعي لاباحة دم غير الشيعي .. وانو ازا شفت سني أو حتى شيعي زيدي محتاج لشربة ماء لا تسقيه .. هاي الأحاديث عم ينسبوها لأئمتهم المعصومين الواجبه طاعتهم … وعم نشوف ترجمة هالاحاديث على أرض الواقع تماماً .. في سوريا ..شفنا كيف نحروا الأطفال والنساء بقرية رتيان بحلب قبل ما يهربوا منها … وشفنا شو عملوا بالنبك بالقلمون …. وفي العراق قتلوا وشردوا ونهبوا وسلبوا .. وجاي هالأجرب يقول ما أذينا حدا .. طبعا ازا بدنا نغفل تآمرهم ضد دولهم لصالح ايران .. وخياناتهم المتكررة عبر التاريخ للمسلمين ..

    1. يا سيدي ما دام السلام لله وصل سلامي وقُبلاتي 🙂
      الله لا يحرمنا منك يا وهب .
      بعيد الشر لو يصيرلك اشه على مين بدي اضحك ؟ مع انو نص كلامك فارسي بس يالله بنفهم شوي وهينا بنضحك , وعيش يا سيدي ونام بدون هز كالعاده 🙂 🙂

  27. هههه مأمون ضحكني كلامك مع لؤلؤ بس فعلا هي ما بتشتم حدا لكني لا اعتقد انها جديدة على الجريدة !!!!! بعرف معصب مو وقت سلام لكن حبيت سلم عليك اخ مأمون تحيتي الك وللعائلة الكريمة والله يكتب النا النصر القريب يارب

    1. اهلا اختي عربية … الله محييكي .. والله مو معصب .. صرلي فترة طويلة ما دخلت .. وهاليومين حبيت أتسلى مع هالشكيلات .. وارجع غط هههه … ان شاء الله تكوني انتي والأهل بخير ..

  28. انا بخير الحمد لله مأمون لكن ايضا الي طلب عندك
    قل ماشئت لايحق لي التدخل باي تعليق او مداخلة او حتى شتم من قبلك لمن يستحقه اذا كان الباديء لكن ارجو منك ان تبقي العائلة خصوصا الام وحتى الاخت بعيدة عن حواراتكم !!!!!
    ترفع عنها حتى مع من لايفقه من الدين والاسلام شيئا وخصوصا الذي لايملك لا علم ولا ثقافة ولا ادب الا تحريض وشتائم دون فهم !!!

    1. عربية أصيلة انا ما جبت سيرة لا أم ولا أخت .. انا عم اوصفهم بما ارتضوه هم لأنفسهم .. واللي عم يدافعوا عنه .. يعني ما اعتديت عليهم ولا وصفتهم بما يكرهون .. هني الجماعه عاجبهم الوضع هيك …المتعه بنظرهم حلال وما فيها شي اذا ما فيها شي لو قلت لاحدهم أن أمه أو أخته تتمتع طالما هم راضين 🙂 .. وشكراُ ألك أختي .

  29. شوفولي على هالنمرة ..!!! نجبله أحاديث منسوبة للامام المعصوم عنده يقلنا السيستاني الأهبل والخميني المقبور الفاطس الله يحرقه بقبره ..
    طيب هاد كلام للخميني المقبور :
    ( والأقوى إلحاق الناصب بأهل الحرب في إباحة ما اغتنم منهم وتعلق الخمس به ، بل الظاهر جواز أخذ ماله أينما وجد ، و بأي نحو كان و وجوب إخراج خمسه ) . تحرير الوسيلة ( 1 / 352 )
    ويقول : (وأما النواصب و الخوارج لعنهما الله تعالى فهما نجسان من غير توقف) تحرير الوسيلة–الخميني.
    وقبل ما يتذاكى ويقول انه ما عم يقصد أهل السنة خلونا نشوف مين هم النواصب عند الشيعه :

    يقول السيد نعمة الله الجزائري الشيعي في (الأنوار النعمانية 2/307 طبع تبريز إيران) ما نصه: “ويؤيد هذا المعنى أن الأئمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله مع أن ابا حنيفة لم يكن ممن نصب العداوة لأهل البيت عليهم السلام بل كان له انقطاع إليهم وكان يظهر لهم التودد”.

    ويقول شيخهم حسين بن الشيخ محمد آل عصفور الدرازي البحراني الشيعي في كتابه (المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخرسانية ? 157 طبع بيروت): “على أنك قد عرفت سابقاً أنه ليس الناصب إلا عبارة عن التقديم على علي غيره”.

    يقول الشيخ حسين بن الشيخ آل عصفور الدرازي البحراني في كتابه السابق (المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية ? 147): “بل أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سنيا”.

    ويقول هذا الدرازي في الموضع المذكور: “ولا كلام في أن المراد بالناصبة هم أهل التسنن”.

    لا كلام يعني لا جدال .. ان النواصب هم أهل التسنن ..

  30. أخي الغالي مأمون والله اني افهم مقصدك ولا تعتدي ولا تريد الاساءة لكن غيري من ضعاف النفوس
    قد لا يفهموك وانت تعرف كم انا اتشرف بالحديث معك كأخ مثقف وكريم واسفة اذا تطفلت على حوارك مع اني بعض الاحيان القليلة اكتب تعليق واتمنى لو كنت موجود لتردني اذا اخطأت او حدت عن طريق الصواب باي موضوع ثقافي او ديني او سياسي اعرف لم اغضبك لكن اسفة ولن اعيدها ان كنت قد فعلت سلامي واحترامي وتقديري الكبيرين لك اخي مأمون

    1. الله يسلمك اختي عربية … يعلم الله انك واختي نور وبقية الأخوات والأخوة الشرفاء ألكم معزة كبيرة بقلبي …وأكيد ما أغضبتيني وتحياتي ألك

  31. الناصبي يا فهيم مع أني أشك بفهمك هو من ينصب العداء لآل بيت بيت محمد وليس السنه لان. السنه تحب فاطمه وعلي والحسن والحسين

    1. تيم ما جاوبتني على سؤالي
      لمذا تزعلون عندا نُسميكم اولاد متعه وهو مُباح عند مذهبكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      وعندي اسئله يا ريت اسمع منك جواب ؟؟

          1. اقسم بالله ان صديقي متزوج متعه لكن ما سمعت ان احد من خواته تزوجة متعه , الصراحه ما فهمت قصدك يعني الواحد مسموح يتزوج متعه لكن اخته غير مسموح ؟؟؟يعني انت تُكذب مذهبكم الذي يُصرح المتعه ؟؟
            هذا معنى كلامك ان لا يوجد زواج مُتعه !!
            ارجو التوضيح!!!

          2. وهذا هو المطلوب المتعه حلال وموجده بالقران ولكنها لها شروطها اللتي تحكمها وليست عبثا وان كان هناك ممارسات فرديه مخالفه فهذه تحصل بكل المذاهب ولا تحسب الا على الشخص نفسه وليس كما تصورنا ليلا نهار اننا نتمتع وندع بناتنا يتمتعون

          3. وين مذكور بالقرأن ؟ معلش تحملني شوي , اعطيني الايه اذا سمحت .

          4. تيم عندي سُؤال ليس مُتؤكد من اجابته واتمنى اسمع منك الايجابه الصحيحه
            وهو
            هل يجوز للمُتزوجه ان تتمتع مع رجُل اخر بغياب زوجها ( غياب طويل ) اتمنى اسمع جوابك وبصراحه .
            انتظر ردك .

    2. السيد هون بيفهم أكتر من العلماء اللي جبت أوقالهم حول معنى الناصب ..
      وأزيدك هالرواية :

      ونحوه ايضا ما رواه الصدوق في معاني الاخبار(2) بسند معتبر عن معلى بن خنيس قال: ” سمعت ابا عبدالله(عليه السلام) يقول ليس الناصب من نصب لنا اهل البيت لانك لا تجد احدا يقول انا ابغض آل محمد ولكن الناصب من نصب لكم وهو يعلم انكم تتولونا وتتبرأون من اعدائنا ” وروى ابن ادريس في مستطرفات السرائر مما استطرفه من كتاب مسائل الرجال ومكاتباتهم لمولانا ابي الحسن علي بن محمد الهادي(عليه السلام) في جملة مسائل محمد بن علي بن عيسى(3) قال: ” كتبت اليه

      اسأله عن الناصب هل احتاج في امتحانه إلى اكثر من تقديمه الجبت والطاغوت واعتقاده بامامتهما؟ فرجع الجواب:
      من كان على هذا فهو ناصب “.
      والمستفاد من هذه الاخبار ان مظهر النصب المترتب عليه الاحكام والدليل عليه
      اما تقديم الجبت والطاغوت او بغض الشيعة من حيث التشيع فكل من اتصف بذلك فهو ناصب تجري عليه احكام النصب،

      طبعا المقصود بالجبت والطاغوت هما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما .. يعني السائل عم يسأل .. هل اللي يقدّم أبو بكر وعمر ويعترف بامامتهما هو ناصب .. فأتاه الجواب .. نعم هو نااااصب … حضرة آية الله تيم قدس الله سره عندو رأي تاني …

  32. كل من نصب العداء لآل بيت النبوه فهو ناصبي والذي ينصب العداء للشيعه فقط لأنهم يوالون. عليا فهو ناصبي ان كنت تقاتل الشيعه لأنهم يقاتلوكم في سوريا شيء وانت كنت تقاتلهم فقط لأنهم شيعه كما يفعل يهود خَيْبَر فهذا شيء اخر ولا اعرف الى من انت تنتمي هل كرهك لآل بيت محمد ام كرهك لممارسات الشيعه بسوريا

  33. يا زلمي كنت قول أنك رح تجي على هالدنيا .. كانوا هالفطاحل اللي نقلت أنا أقوالهم لا درسوا ولا تعدبوا ولا ألفوا كتب ولا جاوبوا على أسئلة .. ويمكن كانوا نصبوك امام معصوم طالما عم تخالف الامام المعصوم تبعكم اللي عم يقول انو مجرد تقديم ابو بكر وعمر والاعتراف بامامتهما هو الناصب … ايييييييييه اللي بيعيش بيشوف …
    وتعقيبا على سؤالك لعمر انا بعرف أصدقاء عندهم جيران شيعه وبيحكولهم أبشع وأوسخ من اللي عم نحكيه عن المتعه تبعكم …حتى ما تعدب حالك يعني …

  34. وعنه عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن عمر عن محمد ابن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية قال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال : الزيدية هم النصاب .

    السؤال كان عن الصدقة .. هل تجوز الزيدية والناصبة يعني السنة .. فقال : لا تصدق عليهم بشي .. ولا تسقهم من الماء ان استطعت …
    بالله عليكم .. هل جملة ” ولا تسقهم من الماء ان استطعت ” هي كناية تشبيهية ؟!! .. يعني الحديث لا يدور عمن يريد بالشيعه سوءا وانما عن الصدقة .. واكيد ما رح يروح يتصدق على واحد شايل سيفه … ولك يا بغل .. قد ما عم تحاول ترقع عم تثبت للناس بغلنتك .. لك روح انقلع اندفس وحاج تفرجي العالم على جحشنتك ..

  35. وهل انت يا سيد مامون داعشي سني وهل انت ممن سبوا النساء وممن قطعوا الروؤس وهل انت سني من مؤيدي جهاد النكاح كل هذه المخالفات وغيرها نحن لا نحسبها على المذهب السني وأرجو ان تكون المعامله بالمثل ما صدقتو لقيتو شغله وما عندكم غيرها عل الطالع والنازل والمتعة ما حرام بس الها شروطها وأحكامها ما متل ما أنتم متصورين وان كان هناك من مماراسات غير شرعيه فلا يتحملها المذهب

  36. تيّم
    الدواعش بيتبعو البخاري وللاسف معلومات كتير من البخاري خاطئة لانه ما عاشها هو جمعها بعد 200 years منً وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وطبعا كإنسان لم يقصد ولكنه جمع أشياء خاطئة والدواعش يطبقونها بالحرف
    وطبعا لان العرب المسلميين مشو علي هذا النهج من سنين ولانهم يكرهون من يقول لهم الحقيقة فطبعا قوبل هذا الكلام عن البخاري بان من يقول هذا الكلام فهو كاااافر
    حبيت أوضح لك ان الدواعش مش من السنة

    1. وانا اعرف يا اخت نايا هذا الكلام ونحن لا نحسبهم على السنه وهذا الذي أردت توضيحه امأمون ان ليس كل فعل يصدر عن شخص نلزقه بالمذهب فهناك تصرفات شخصيه كثيره خاطئة تصدر عن أشخاص لا نحملها لمذهب باكمله

    1. وهل زواج المتعه هو المقصود بالايه ؟؟
      عندي سُؤال فوق اتمنى اسمع اجابته منك وبصراحه , وهل فعلها شخص من الشيعه ؟؟
      اقصد ان تتمتع زوجته مع اخر بغيابه الطويل ؟؟؟

      1. تيّم
        والله المشكلة ليست في السنة ولا الشيعة ولا المسيحية ولا اليهودية
        المشكلة في العرب كل تفكيرهم مين صح ومين غلط
        يعني بصراحة انا بشوف كل ديانات العالم وعمري ما شأفتهم بيتخانقو علي مين صح ومين باطل غير من العرب واعتقد ده مرض مزمن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *