احتفى عملاق البحث العالمي “غوغل” بذكرى ميلاد الأديبة والناقدة المصرية الراحلة لطيفة الزيات التي أولت اهتماما خاصا لشؤون المرأة وقضاياها.

وقد استخدم غوغل اسم بطلة رواية شهيرة شاركت الزيات في تأليفها وتحمل اسم “الباب المفتوح”، التي تحولت فيما بعد لعمل سينمائي، حيث جسدت دور البطلة (ليلي) الفنانة الراحلة فاتن حمامة.

وولدت الزيات بمدينة دمياط، في 8 أغسطس عام 1923، ودرست بجامعة القاهرة، وحصلت على دكتوراه في الأدب من كلية الآداب، بجامعة القاهرة عام 1957.

وقد انتخبت الزيات أميناً عاماً للجنة الوطنية للطلبة والعمال، التي شاركت في حركة الشعب المصري ضد الاحتلال البريطاني، وتولت رئاسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها عام 1952، إضافة إلى رئاسة قسم النقد بمعهد الفنون المسرحية، وعملها مديراً لأكاديمية الفنون.

كما شغلت منصب مدير ثقافة الطفل، ورئيس قسم النقد المسرحي بمعهد الفنون المسرحية 1970 – 1972، ومديرة أكاديمية الفنون 1972 – 1973، وقد حازت على جائزة الدولة التقديرية للأدب عام 1996.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. عمو Google
    أنا كتير كتير بحبك، بس يا ريت تلزم المتصفحين بقانون حماية الملكية الأدبية!
    كتير شي مزعج نشوف حدا عم ينقل مواضيع من كل الاختصاصات وينشرها بدون ذكر المصدر وبالتالي بدون مصداقية .. حرام في ناس بتاخد المعلومات المنقولة على أنها مُسَلَّمات وهيك يبنتشر الغلط. أو ع الأقل إلغِ خاصيّتا الـ copy & paste 🙂

    1. سيؤخذ رايك بعين اﻹعتبار، وينفذ ابتداءا من سنة …!
      حرام عليك تلك الخاصيتين خلت كل الناس تظهر على انها مثقفة!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *