أصدرت سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، اعتذارا رسميا بعد موجة غضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مقطع فيديو يظهر طالبة بريطانية من أصول مسلمة، مُنعت من دخول أحد مطاعم السلسلة بسبب ارتدائها للحجاب.

وسجلت الطالبة البالغة من العمر 19 عاما، مقطع فيديو وهي تتحدث إلى رجل الأمن في أحد مطاعم ماكدونالدز بلندن، قائلة: “لما لا أستطيع دخول ماكدونالدز! لأنني أرتدي الحجاب؟”، ليرد هو بالقول “إنها مسألة تتعلق بإزالته فقط”.

ودافعت الشابة التي تنحدر من أصول شرق أوسطية، عن حجابها بالقول: “أنا أرتدي الحجاب لأسباب دينية ولست خجله منه، وسأقف في الطابور وأحصل على طعامي”.

وحاول أحد الموجودين في المطعم التدخل وإخبار رجل الأمن بأنه ليس من حقه أن يطالبها بخلع الحجاب، لكن الحارس استمر بالرفض.

وتابعت الفتاة الكلام قائلة إنها تعيش في بريطانيا منذ 19 عاما ولم تواجه مثل هذا الموقف سابقا، معتبرة أنه يمثل “جريمة كراهية”.

وبعد محاولات مع العاملين في المطعم الذين لم يستجيبوا لها، قالت الفتاة إنها لا تريد تناول الطعام في ماكدونالدز وإنها ستقاطع السلسلة الشهيرة مدى الحياة.

وقالت الفتاة التي رفضت ذكر اسمها لصحيفة غارديان البريطانية: “قلت لنفسي، ها هو الموقف يحدث لي!، فقد رأيت مثل هذه المواقف على الإنترنت، لكنني لم أعتقد بأنني سأتعرض لها في الواقع”، مشيرة إلى أنه موقف مثير للخوف.

من جانبها، ردت متحدثة باسم ماكدونالدز على الواقعة، قائلة: “لا توجد أي سياسة متبعة لدى السلسلة تقيد أو تمنع أي امرأة ترتدي الحجاب، أو أي زي ديني آخر، من دخول مطاعمنا”.

وتابعت: “نحن نرحب بزبائننا من كل المعتقدات، ونود أن نعتذر من زبونتنا عن هذا الموقف الذي لم يكن من المفترض أن يحدث. نأخذ هذه المسألة على محمل الجد ونعالج الأمر مع الأشخاص المعنيين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. مش اعرف في بريطانيا بس لو في أميركا نقول اكيييييييييد كذابة وعايزة تعويض مش عاجبكم اقعدو في بلدكم ما احنا مسلمين وبعمرنا ما اتعرضنا لأي اضطهاد انا مش محجبة ومش ممكن أتحجب لكن my زفتة mother in law محجبة وبعمرها ما تعرضت لأي مضايقات غير بس لأنكم كذابين بتجرو ورا التعويضات وانا لا اعترف بالحجاب واللي عايزة تتنيل تجري علي بلدها مش فاهمة هو عايزينهم يقبلوكم بالعافية

    1. بنت يا نطوحة انتي مو محجبة ؟
      هههههههههههههههههههه تجي الزاي وأنتي لابسة فستان احمر ؟؟؟؟
      يا خوفي يجي يوم وتشلحيه كمان ههههههههههههههه وتلبسي بمبي ،،،،،،،
      تذكريني بفريق تايلندي تبع النسوان راح لإيران ، فطلبوا منه الايرانين ان يتحب البنات الي فيه والا ؟؟؟؟ ، فخافوا فقاموا تحجبوا حتى الرجالة ههههههههههههههههههه وهذي صورة المدرب وهو هههههههههههههههههه لابس حجاب ، يحتاج راجل يشكمك يا بنت ههههههههههههههه .

  2. هو في حدا عاقل بياكل برغر لحمة من عندهم ?…
    انا بتعصر غضباً لما ولادي ابوهم او عمهم بجبلهم ولو برغر دجاج ?…

  3. ما في قانون في لندن يمنع المحجبات في المطاعم ، بس هذي البنت وقعت مع حارس هههههههههههههههههه باين عليه حشاش .

  4. لا لا يا ناطحة السماء على مهلك لماذا هذا التحامل ؟؟؟؟؟ كل واحد حر في لبسه ،يعني لو جات من واحد صاحب الديار نمشيها لكن من بني الجلده غريب. خائفة يجي عليك يوم ويطالبونك تشلحي حتى فستانك الدموي ….!!!!!! وبعدين أنا أريد أن أفهم من اين جاءت فتوى الدجاج أ الي طالعين بيها انه حلال؟؟؟؟؟؟؟ عجبيييييي و بعدين على رأي الفرنسين. Ne soit pas plus royaliste que le roi….?

  5. مُتخلـف عُنصري ما اتوقع اوامر من المطعم لكن تصرف شخصي من واحـد قـذر
    مع هذهِ الاشكال أُفضل العصا لحد ما يبانه صاحب .

  6. الدستور الأمريكي بيحمي حرية المواطن بممارسة أي دين أو عدم ممارسة أي دين .. أمريكا يلي بتسمح بوجود دور عبادة لكل الطوائف ما رح تي تتحكم بلبس الناس .. هادا أمر مفروغ منه.

    بس كمان لا الدستور الأمريكي ولا أي دستور بالعالم بيقدر يضبط مشاعر الناس ويجبرهم يحبوا “الآخر” لذلك ما فيني شوف هيك تصرفات غير أنها تصرفات فردية عم يتسلط عليها الضو لترسيخ فكرة الاضطهاد وبالتالي خلق مُبرّر للكره والحروب

  7. هل انا كمُسلم لو اعمل بالمطار هل من حقي ان امنع مسيحي او يهودي او ملحد من الدخول للمطار ؟؟ لان الدستور ما يقدر يببط مشاعري !!
    الدستور يعطيك الحق او الحُريه بأن تتصرف بما هو ملكك ( الشخصي ) كالبيت وما شابه حتى وان كان الشخص يملك محل ملابس ليس من حقه منع والسماح لمن اراد , والا سبب مشاكل وازعج هذا الدستور والقائم عليه .
    حب واكره كما تُريد لكن بالي يخصك فقط اما بحدود العمل والاماكن العامه اعصر على قلبك حبتين ليمون وامسك ارضك ولسانك يجب ان تتعامل مع الزبون بانه على حق حتى وان كان على خطأ اما فعلة اسود الوجه والقلب تحتاج وقفه اما من الحكومه او من اصحاب العمل وان لم يحصل اذن يوجد خلل .

  8. أعتقد أنها يجب أن تُقاضي ماكدونالدز ……الشيء الجميل في إمتلاك الهواتف الذكية أنك تستطيع توثيق كُل شيء !
    !!

  9. من اين جاءت فتوى الدجاج أ الي طالعين بيها انه حلال؟؟؟؟؟؟؟
    ——- copie

  10. اتوقع ان التصرف ليس من ادراة مكدونالد
    فهي اذكى من ان تفعل هذا …لانها في النهاية لاتهدف الا للربح
    واذلا ل فرد او افراد ليس القضية …لكن القضية عندما يرضى الهوان ..من يعتبره البعض سلطان !
    ………………………
    رغم شدة استخذائه
    ورضاه ان يكون مطية او حذاء
    في قدم الكفر الامريكي الصهيوني الاوروبي
    ومروجا للفحشاء والمنكر في بلاد الاسلام وعلى راسها تركيا
    الا ان ميركل:لا تزال تعارض انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي
    و :قولوا لرؤوس الاخونج …….ولاردوغان الماسوني
    لن ترضى عنكم اوروبا ……او يرضى اباما وشارون
    الا بالجهر بردتكم وهتاف…… باي باي.. يا ديني http://www.aljazeera.net/news/international/2015/10/8/%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%A7-%D9%86%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D9%86%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%86%D8%B6%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A

  11. مساء الخير أبو المُنذر … أتمنى أن تكون بخير .
    أعتقد في الأساس المطعم كان يجب أن يعلّم أو يُعمّم على موظفيه أن العُنصرية غير مقبولة و من هُنَا يأتي أساس المُقاضاة لأن الموظف واجهة للشركة و هي مسؤولة قانوناً عن تبعات تصرفاته ،على كُل أنا مع مُقاضاتهم ليس لمكسب مالي تجنيه الفتاة بل لعل هذا يُقوِّي غيره عن القيام بفعلته و قد يحُث الشركة على توعية موظفيها ضد العُنصرية!
    تُصبِّح و الجميع على خير ….
    !!

  12. ما حدا قال الدجاج حلال??
    يمكن عندكم في بريطانيا او اميركا!!!
    حتى من محلات ماكدونولز الحلال ما اللحمة ?…الأولاد بياكلوا من وقت للاخر برغر دجاج من ماكدونولز (الحلال)في كم فرع هون ونفس الامر kfc….

  13. هدا فاكر القانون تغير لما غيرو الرئيس هههههه
    تتحجبي إزاي يا ناطحة السحاب وأنتي مسيحية؟؟ خلاص اتفضحتي بلاش دور المسلمة اللي اسلمت بسن 13سنة هههههههه …. كفاية كذب ده حتى الغبي والحمار ماهيصدق كذبك يا عراقية يا اللي ملزقة نفسها بالامريكان يا زبالة يا تربية الشوارع وقال إيه قاعدة بتشتم وتعيب عن الناس وهي باينة من اسلوبها الواطي والشوارعي أنها بيئة و ووش فقر ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *