أثارت فتوى الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بجواز غناء المرأة جدلاً واسعاً بين علماء الأزهر، فالبعض اعتبر أن غناء المرأة حرام، مستندين إلى أن أهل العلم حرموا الغناء للرجال فما بالنا بالمرأة، وأن إجازة أغاني الأم للنساء ستفتح الباب أمام بعض مغنيات الإغراء لأن تغني أغنيات للأم أو الأطفال، فيما أيد البعض الآخر فتوى القرضاوي، خاصة إذا غنت المرأة أغاني مديح للرسول أو الأغاني التي تتناول معاني إنسانية، واتفقوا على أن هناك ضوابط شرعية لغناء المرأة تتمثل في عدم إثارة الشهوات وألا يصاحبها رقص أو شرب خمر، نقلاً عن تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط” السبت 18-9-2010.
وجاءت فتوى القرضاوي خلال استضافته في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات الفضائية عندما سئل عما إذا كان غناء المرأة جائزاً في الإسلام أم لا، حيث أجاب بأنه “لا يوجد مانع في غناء المرأة بشرط أن يكون ذلك في إطار الضوابط الشرعية التي تتضمن عدم احتواء الأغنية على المحرمات التي يأتي في مقدمتها الرقص وظهور المسكرات”.
كما اشترط القرضاوي أن يكون غناء المرأة ذا قيمة وغير مثير للشهوات، واستشهد في هذا الصدد بأغنية “ست الحبايب” للمطربة الراحلة فايزة أحمد التي تتغنى فيها بحب الأم.
وقال في حديثه: “هناك كلمات لا يجوز لامرأة غناؤها، مثل الأبيات التي قال فيها الشاعر أبو نواس: دع عنك لومي فإن اللوم إغراء.. وداوني بالتي كانت هي الداء، أو مثلاً قول الشاعر أحمد شوقي: رمضان ولى هاتها يا ساقي.. مشتاقة تسعى إلى مشتاق، فمثل هذه الكلمات حرام شرعاً”.
واتفق الدكتور عبدالمعطي بيومي، عضو مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، مع رأي الدكتور القرضاوي بجواز غناء المرأة. واشترط ألا يكون صوت المرأة أقرب “للميوعة” والخضوع.
كما أيّد الدكتور إبراهيم صلاح الدين الهدهد، وكيل كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، كلام القرضاوي قائلاً: “إن أهل العلم أجازوا غناء المرأة للنساء بضوابط شرعية، منها ألا تكون الكلمات المغنى بها تثير الشهوات وتخالف صحيح الدين، وألا يصاحب الغناء محرمات شرعية كالرقص وشرب الخمر، وألا يكون هناك آلات تصوير تعرض من خلالها للناس”.
من جانب آخر، أكد الدكتور عبدالفتاح إدريس، رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر، أنه “كمبدأ عام غناء المرأة حرام مباشرة سواء كان بآلة أو بغير آلة، لوجود أحاديث كثيرة تنهى عن الغناء بوجه عام، وتنهى عن تولي المرأة إسماع الرجال بالغناء بصوتها”.
وقال الدكتور إدريس: “إن الشارع لم يبح غناء المرأة إلا في حالة العرس، إذا كانت تغني لنساء ليس معهن رجل، وليس في المكان وسيلة لنقل صوتها أو صورتها للخارج، لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنه كانت لديها يتيمة فزوجتها لرجل من الأنصار، فسألها رسول الله: أألهيتم الفتاة إلى زوجها؟ قالت عائشة: نعم، قال الرسول: فما قلت، قالت عائشة: دعونا بالبركة، قال الرسول: فهلا بعثتم معها من يغني لها”. وأشار إدريس إلى أنه كانت في المدينة امرأة حسنة الصوت اسمها زينب، فقالت لها عائشة: “أدركيها يا زينب وغني لها”.
من جهته، يرى الدكتور إبراهيم صالح، أستاذ الفقه بكلية الشريعة جامعة الأزهر، أن “الغناء بشكل عام حرام، وأنه لا يجوز للمرأة أن تغني إلا مع النساء فقط بشرط ألا يكون ذلك مثيراً للغرائز، أما أمام الرجال فلا يجوز مطلقاً”.
وأشار صالح إلى أن “صوت المرأة ليس عورة في حالة واحدة فقط وهي دروس العلم، مدللاً على ذلك بأن المسلمين كانوا يأخذون أحاديث الرسول عن نسائه من وراء حجاب”.
أما الدكتور عادل عبدالشكور، أستاذ اللغة العربية والشريعة بمعاهد إعداد الدعاة بوزارة الأوقاف المصرية، فأوضح أن قضية الغناء هي قضية مختلف فيها، فالإمام ابن حجر، رحمه الله، كان يقول: “إشاعة المختلف فيه منكر”، لأنه يحدث كثيراً من الخلط واللغط عند عوام الأمة، فإذا كان الأمر قد اختلف فيه فكيف بنا نزيده، سواء بأن نحمل عليه ممنوعاً أو غير جائز شرعاً، والقضية تعيدنا مرة أخرى إلى صوت المرأة.
وقال: “المتشددون يخلقون العموم بأن صوت المرأة عورة وهذا لا يليق ولا يصح، لأن الآثار النبوية الشريفة أثبتت أن النساء تحدثن بين يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في شؤون الحياة، أما من يقولون بالإباحة العامة لصوت المرأة فهم أيضاً مخطئون لأن النساء عندما تحدثن مع الرسول في قضايا مهمة تخص أمور الدين والدنيا، فالمرأة لها أن تتحدث وتسأل في قضايا شؤون الحياة والدين، ثم إذا انتقلنا بعد ذلك إلى قضية الغناء، فإذا كان الغناء حرّمه أهل العلم للرجال فما بالنا بالنساء؟”.
وأشار عبدالشكور إلى أن الإمام مالك قال: “إذا اشترى رجل جارية ووجدها مغنية فله أن يردها بالعيب الذي فيها”، وقد أفتى الإمام مالك بأن غناء المرأة من العيوب التي تفسد عقد البيع.
وأضاف: “من يتعللون بحادثة الجارية التي كانت تغني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يدي عائشة، فقد قال أكثر أهل العلم: إنه لم يكن غناء، وإنما كان (حداء) وهو ما يشبه إنشاد الشعر، كما أن المرأة لا يحل لها شرعاً أن ترفع صوتها في الصلاة، فكيف لها أن تغني ويسمعها الناس، أما إذا كان غناء المرأة ما يشبه (الحداء) أو الإنشاد أو الإشعار، أو أهاذيب الأفراح في حضرة النساء وبعيداً عن الرجال ومن دون إسفاف يخرج المرأة عن فطرتها السوية من الحياء والحشمة، ولا يتضررن به شبيهاتها من النساء فهذا لا حرج فيه”.
هل بالامكان اخ احمد ان تشرح لنا راي الدين والشرع بغناء المرأة؟؟؟؟؟
ان الشيخ القرضاوي قال كلام معقول يستحق الاستماع اليه!!!
هذا الكلام لا قيمة له عندنا كمسلمين لاننا لا نقبل الحكم الشرعي الا بناء على الادلة…ومن يتلذذ باكل لحم الخنزير لا بد ان يتحفنا بالدليل على اباحة ذلك في كتبه المقدسة لنعذره ةعلى ذلك التلذذ…فان لم يفعل فاننا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماجد وجهت لك سؤال وانا اوجهه لك الآن ايضا وارجو ان تجيبنا عليه
انت فيما سبق قلت انك تؤمن بالعهد القديم وقد ذكر لك الاخ احمد ادلة من العهد القديم تحرم فيها اكل الخنزير وانت تأكل لحم الخنزير مع انه محرم؟؟؟؟
يا سلام يا اخي الكريم …مسالة الغناء وغناء المراة مسالة خلافية يطول بحثها
ولا ارى لها اهمية… لاننا بحاجة لايجاد من ينجح في ردم مستنقع الفن كله
لانه مصيبة حتى لو غنى فيه اشباه الذكور من المخنثين وليست المشكلة في غناء المراة…دعنا نرى ماذا عند الكابتن من جواب حول الخنزيرفهو اهم!!!
كما تريد اخي ولكني ارى ان رأي الاخت حنان صحيح
اخي سلام اعذرني لن اجيب على السؤال الذي قلت انه من الاخ احمد اعطيات وبما ان عادل هو نفسه فلا داعي لتكرار السؤال لانه يعرف لماذا لا اجيب على سؤاله
تحية طيبة للجميع
مرحبا الطيب أبو المنذر ..إن شاء الله تكون بصحة جيده أنت والعائلة الكريمه والجميع هنا
.
.
لي رأي ………. ولا أدري هل هو صحيح أم جانبني الصواب
.
أنا أرى أن ميألة حرام أم حلال يعتمد على نوع الكلام
هل كلام به فتنه ومثير للرغبه والشهوه أم كلام مفيد به نصيحه ولكن يعطى قي صورة مقبوله ..مثل أغاني الأطفال أو الوطنية أو تعليميه أو نصائح للاسره …
مثل نظرية الكوب …. لو وضع به ماء أو لبن أو عسل هذا الكوب حلال
ونفس الكوب لو وضع به خمر أو مسكر ..فأصبح هذا الكوب محرم ويأم من يشربه
.
هناك من أعطى الله له موهبة مميزة عن الأخرين كجمال الصوت أو الرسم
أو التلحين …إنها هبه من الله ..ولكن عليه أن يستخدمها في اشياء لاتغضب الله ..
فالرسام يستطيع أن يرسم صورة رائعه معبره عن جمال الطبيعه أو السماء والأشجار والزهور .., وهذا مباح ومقبول وهناك من يرسم صور مثيره
فاصبح ما يرسمه حرام ويعتبر عاصي ويغضب ربه
فهل يخرج علينا من يقول الرسم حرام
إذن الحكم هنا ليس مطلق ..وإنما يعتمد على ثمار الفعل والحصيلة
ولهذا ..فلو تكلم رجل أو إمرأة بكلام مجرد كلام وليس غناء ( وكان كلام إباحي أو خارجي ) أصبح كلامه أو حديثه حرام ..مع إنه لم يغني ولم يكون يصاحبه عزف وموسيقى …
.
هذا ما قصدته …. إنه لو كانت هناك أغنية معبره راقيه ذات لحن يثير الشجن والأحساس بما وهبه الله من مشاعر ساميه ورقيقه بكلمات رائعه بعيده عن الغرائز أو تحريك الشهوه
.
هذا مجرد رأي أو أجتهاد من تفكيري ..وليس فتوى …
ودمتم بكل الخير والمحبة
فلا شئ عليه ….
salam 3alikm ta7yati lak akhi adil wa okhti hanna wakhi sal machkorin 3ala hada ni9ach .bsara7aana a9ol rinaelmara haram lano raf3 sawtha mo7aram fabaloka birinanaha 7ta fi l9ran lkarim la yjibo raf3 sawtha .walha3lam
اخ سلام اعذرني مرة اخرى
يا اهلا وسهلا بالاخ عبدالله العربي
ولنعتبر استاذ ماجد ان السؤال موجه مني فهل تجيبني رجاء
اصبح عندي فضول لاعرف جوابك
يا سلام ان حنان اعطت رايا بلا ادلة شرعية…واكرر ان الحكم الشرعي لا يكون بالعقل او المواج او الهوى..بل بالادلة لانه اخبار عن الله او رسوله
اي نقول ان الله الله اباح او حرم الغناء بدليل قول تعالىاو قول الرسول كذااو كذا…وليس لان الغناء حلال او حرام لانه ضروري او غير ضروري!!!
تحياتي لك اخي عبدالله العربي…ونحن متفقان الى حد كبير في الراي بان الغناء كالشعر كالنثر حلاله حلال وحرامه حرام…اما مسالة غناء المراة بالتحديد فمسالة تحتاج لبحث لتعلقها باحكام المراة …اكرر تحياتي لك وتهنئتي لعودتك الى عبدالله الذي احبه في الله!!
والان دورك مع الكابتن يا سلام …لنرى ماذا في جعبته!!
اعذره يا سلام فقلة الجواب دليل على العجز عن الجواب في كثير من الاحيان ولنعتبر هذه احدى تلك المرات…واحذر ان تحلم بان يتراجع عن كلامه..فهذا من المستحيلات..!!
يا سلام هل تلخص ما تقول الاخت hanan maroc
انا اعتذر فعندي مشكلة في النت لا اعرف اذا كان سيصمد معي لوقت اطول ام لا
اذا توقفت عن التعليق ارجو ان تعرفوا ان النت توقف فجأة
الاخت حنان من المغرب تشكرنا على هذا النقاش ورايها ان رفع صوت المرأة حرام شرعا وهي تقرأ القرآن ومنه تستدل على ان غنائها حرام فهي عندما تغني ترفع صوتها ليسمع غنائها
استدلالك يا اخت hanan maroc استدلال راق ينم عن وعي وفقه..زادك الله وعيا وفقها وليت كل الاخوة والاخوات على نورت يتمتعون بشيء منه هداهم الله جميعا…تحياتي لك وحفظك الله لدينك وامتك!!
اخ سلام سوف احترم كلامك . ان الطلاق موجود في العهد القديم ومنع السيد المسيح الطلاق قائلا لليهود لقساوة قلوبكم اعطاكم موسى كتاب طلاق . ان تعدد الزوجات موجود في العهد القديم وقال السيد المسيح في البدء لم يكن هكذا انما كان يتزوج الرجل امرأة واحدة فقط . اما في موضوع الخنزير فقد كان حيوانات كثيرة لا يأكلها بني يهود من ضمنها الخنزير والارنب وقد قال بذلك السيد المسيح ليس كل ما يدخل بفم الانسان ينجسه انما ما يخرج من فم الانسان هو ينجسه ( اي الكلام الغير محبب مثل الشتائم السب الكفر التهديد بالقتل الكلام المكروه اي كلام غير لائق هو ينجس صاحبه)
السلام عليكم
آمين يارب العالمين اتمنى ان يقدرنا الله واياكم انت وجميع الاخوة والاخوات لنقارع اعداء الاسلام
شكرا اخي احمد بارك الله بك
وعليكم السلام اخ سياتل الغائب الحاضر
اخ سلام لقد كتبت ردي على سؤالك ولم ينزل من قبل نورت . سأنتظر اذا لم ينزل سوف اكتبه مرة ثانية
وعليكم السلام سياتل
شكرا لك يا استاذ ماجد اتمنى ان يصمد معي النت لقراءته اشكرك مرة اخرى
مرحبا الأخ ماجد …يا هلا وغلا ..كيفك إيش لونك عساك طيب
مقولة ..
صوت المرأة عوره ..وأن رفع صوتها حرام شرعا …
أظنها غير مقبوله
بدليل أن السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) أوخذ عنها الكثير من الأحاديث النبويه … وكانت تجلس في مجالس علم تروى الأحاديث ….
اختفى عادل…..
لا تلوموا القرضاوي ففتواه منبعها فلم الشيماء
حين كانت الشيماء “اخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعه” تمشي بين القوم وتغني وتصدح بصوتها
نسي انها كانت سميره احمد لا غير
غناء المرأة ليس بحرااااااااام
تسلم اخ عبدالله انا طيب اذا انت طيب . اخ سلام لقد نزل ردي على سؤالك ستراه فوق
3olama2 l azhar kleb l nezam shou 5ason bel den la yefto fe yrouho yen2abro yelteho bel defe3 3an nezamon l mokadas w 3an l yahoud asyedon w 3an l ra2asat e5weton w yterko l den la ahalo
اية دة حد دخل باسمى هههههههههههههههههه
اخت مها انتى ممكن يبقى اسمك مها بردوا
بس من فضلك تغيرى الاسم او تعملى علامة مميزة ليكى من فضلك يا جميلة
اما عن الموضوع
انا الى اعرفوا ان صوت المراءة عاورة
والله ورسولة اعلم
يا نهار اسود ومنيل
مها ….ايه الحكايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
هما بنات مصر مستهدفين ولا ايه؟؟؟
ايه يا مها انتي بتتكلمي بوجين … انني امزح
mawlana al 3alimo bel jebte 3ad la yafte
ala yel3ano w yel3an fatewe w yel3an 3olama l azhar kleb l nezam
هههههههههههههه
اة شوفتى يا مصرية بقى عندكوا اتنيين مها واتنيين مصرية وافتخر
وبعد يوميين هتلاقى اتنين فاتى واتنين احمد المصرى
هههههههههههههههههههههههههه
الدور شكلوا جية عليا
ههههههههههههههههههه
شوفت يا ماجد اسمى اتاخد انا كمان
سيبك يا مها مادام بيسرقوا اسامينا يبقى احنا غايظنهم ومشعللنهم
البت الهبله ام بدوى دخلت امبارح وانا كنت نبطشيه 24 ساعه فى المستشفى
والما وامازيغيه افتكروها انا وسألوها الفرح امتى؟؟؟ بجد انا زعلانه ومصدومه كانوا المفروض يعرفوا انها المزيفه
يا عينى يا قلبى
ما هما اكيد مش واخديين بالهم بجد
بس انا عرفت هيةة مين الى داخلة باسمى دة تقريبا ولد مش بنت ههههههههههههههه
دوسى كدة على اسمها وهتلاقى تعليقات باسم واحد تانى خااااااااااالص
يعني بجد بجد بجد ومن غير زعل
مش انتوا اللي بتدوروا عى الشهرة وداخلين بكذا اسم؟؟
عادي لا تزعلو يابنات هدول الي سارقين اسميكون اكيد كتيرررررررررررررررررررر مقهوري منكون هههههههههههههههههههبشان هيك
الدووور الدووور الدوووور، موعودة ياللى عليكى الدور.
من كام شهر، حد دخل باسمى وعلق وشتم، لا وكمان ايه بعت موضوع باسمى هههههههههههههه
ومن كام يووووم حد دخل باسم مصرية وافتخر.
ودلوقتى مها….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فيه ايه، وياترى الدور الجاى على مين؟
على فكرة يا جماعة، مها صاحبة التعليق الاول لو دوستم على اسمها، هاتلاقوها معلقة باسم “ابن النيل”.
يا اخ/ اخت “ابن النيل”، من فضلك علق باسمك الحقيقى.
ولو اسمك مها ضيفى ليه اى علامة اخرى.
مصرية شكلنا على رأيك مستهدفين هههههههههههههه
hayatiii حضرتك بتتكلمى عن مين بالظبط
ممكن تحددى كلامك
اة شوفتى يا ام وردة ههههههههههههههههههههههههههه
مش عارفة اعمل اية
هههههههههههههههه
مستهدفيين
حاسبوا لاحسن يفدروا فينا عربية ناصفة ولا حاجة
ههههههههههههههههههههههههههههه
فعلا يا فاتى يا سكر
الموضوع عن الجدار العازل وانا ساعتها كان قلبى حاسس انك مش انتى
ودخلت وقولت كده بس نورت حذفت تعليقى
اة دخلتى وشوفتى يا فاتى
انا بردوا استغربت لية ابن النيل يعلق باسم مها
ممكن يكون اسموا مها مثلا
طب ياريت فعلا يعمل علانة مميزة لية
l kaleb she5l azhar 3ada la yofte
حياتى انتى منين؟؟؟؟؟مغربيه؟؟؟؟
عموما مش احنا اللى بنجرى ورا الشهرة الشهرة اللى بتجرى ورانا
مها اعتقد انها بنت مش ولد
انا عن نفسى بالنسبه لسارقة اسمى شاكه فى اتنين
هههههههه آه عقدة المغرب عندك قديمة إدا …من 2010 هههههه من قبل ماأعرف نونو…. سبحان الله وقعت في الصفحة بالصدفة…وأنتِ تطلعي مين بالظبط مصرية وأفتحر ولا شرين ولا مها ولا رنيم…. لو عندك شجاعة إعترفي وقولي أنتِ من بالظبط يامصرية وتفتخر…