تظهر صورة امرأة أفغانية عمرها 18 عاما اسمها عائشة تشوه وجهها، وتزعم المجلة أن زعيما في طالبان أمر بقطع انفها وأذنيها لفرارها من أهل زوجها الذين يسومونها أشكال العذاب والضرب يوميا.

وتقول صحيفة تايم في تبرير نشر الصورة الصادمة على غلاف أول عدد أسبوعي منها لشهر أغسطس، أن عائشة تود نشر صورتها ليعرف العالم من هي طالبان وماذا تعني عودتها لحكم أفغانستان، وفقا لزعم الصحيفة. وتشير تايم إلى أن عائشة تعيش في مكان سري ويتوفر لها حماية خاصة وستتجه إلى الولايات المتحدة لإجراء عمليات ترميم وتجميل خاصة لوجهها من خلال جمعية خيرية تبرعت بكلفة علاجها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫84 تعليق

  1. فرت من اهل زوجها …. اكيد كانت عايشة في جحيم
    وين زوجها ؟؟؟

    حرام تعيش امراءة في مثل هذه بلدان

  2. في التقاليد القديمة في اوروبا كان قطع الانف للمرأة الزانية . وهاد كان في اوروبا مو في الشرع الاسلامي في البلاد الاسلامية لانه الاسلام حدد الجلد لغير المتزوجة ، والرجم للمتزوجة ، يعني طالبان المتخلفين هول ما عم يطبقوا الشرع الاسلامي ، وعم يطبقوا الشرع الغربي القديم المتخلف .

  3. مع احترامي للاخ أحمد حصل وسيحصل اكثر من هذا
    وهذا التصرف الشنيع لا علاقة له بالدين ولكن بالتخلف
    والجهل

  4. البينة على من ادعى واليمين على من انكر،!!!
    “تزعم”!!! المجلة أن زعيما في طالبان أمر بقطع انفها وأذنيها لفرارها من أهل زوجها الذين يسومونها أشكال العذاب والضرب يوميا.
    من هو الزعيم !!! لا اعتقد حسب غلبة الظن الا انه احد الماجورين لحساب واشنطن، وقام بهذا الدور مقابل اجر محدد ،كسائر الممثلين لحساب المخرج السياسي او المخرج الديني الامريكي…. اقول هذا الكلام لان الاسلام لم ترد فيها هذه العقوبة …ولا استبعد ان تكون الحكاية كلها ملفقة ،وبطلتها الفناة نفسها ، قامت بالدور وقبضت الاجر، ووعدت بعمليات التجميل بعد انتكمل دورها في الاساءة لقومها ودينها …
    لا اجزم بشيء ولكن لا استبعد شيئا في زمن تفشي الكذب والبهتان الذي نعيشه!!

  5. قطع الأنف والأذنان ليس من الشرع الاسلامي اطلاقاً ،، ولا يوجد هناك نص لا في القرآن ولا السنة يحض أو يامر بمثل هكذا عقاب على هكذا ذنب – ان كان ذنباً – ،، ولا أستبعد أن يكون الخبر ملفقاً من اساسه لغاية في نفس مفبركه ..ولا أظنها خافية ..

  6. العنف ضد النساء

    المشاهدات : 6907

    مطلوب قانون للحماية من العنف الأسرى

    بهيجة حسين

    ليس العنف ضد النساء ظاهرة منفصلة عن العنف الذى يشهده المجتمع المصرى والذى أصبح يمثل خطرا عليه، وإن كان للمرأة النصيب الأكبر منه وفقا لمنظومة متكاملة اقتصادية واجتماعية وسياسية، تضر ليس المرأة فحسب بل تنعكس بآثارها على الأسرة والمجتمع كله، وحتى نواجه هذه الظاهرة هل نحتاج لقانون يجرم العنف الأسرى ضد النساء أم أن المسألة أعقد وأعمق من مجرد إصدار قانون وترتبط بوضع عام ثقافى وتربوى واجتماعى واقتصادى وسياسى؟.

    وقد عرفت الجمعية العامة للأمم المتحدة فى إعلانها العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة بأنه: أى فعل عنيف قائم على أساس الجنس ينجم عنه أو يحتمل أن ينجم عنه أذى أو معاناة جسمية أو جنسية أو نفسية للمرأة بما فى ذلك التهديد باقتراف مثل هذا الفعل أو الإكراه أو الحرمان التعسفى من الحرية.

    ورغم الإعلان العالمى ورغم جميع الجهود الساعية للقضاء على العنف ضد المرأة فإن الأرقام فى العالم كله مازالت تسجل نسبا عالية فى وقائع تعرض النساء العنف وسنستثنى منها العنف فى أزمنة الحروب وسنسجل العنف الأسرى فحسب كمؤشرات فى بعض البلدان، وقد أكدت أحدث دراسة للأمم المتحدة أن العنف ضد المرأة حاد، وإن أكثر أشكال العنف انتشارا تتعرض له المرأة هو العنف الجسدى الذى يلحقه الزوج. وذكرت الدراسة أن نحو 10 % من الزوجات يعانين من العنف النفسى من الأزواج، كما رصدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان خلال الستة أشهر الأولى من العام الماضى تعرض 48 امرأة للقتل بسبب الخلافات الزوجية وتعرضت 26 امرأة للموت أو القتل بسبب أشكال متنوعة من العنف الأسرى، وقد رصد التقرير وقوع 49 حالة قتل ضد الأزواج من جملة 60 حالة ثم رصدها بسبب خلافات زوجية وإصابة العدد المتبقى بعاهات مستديمة بسبب الضرب بآلة حادة أو الحرق.

    إن ظاهرة العنف ضد المرأة لكونها أنثى تعتبر ظاهرة عالمية ففى الولايات المتحدة الأمريكية هناك زوجة يضربها زوجها كل 18 ثانية وإن 79% من الرجال الأمريكان يضربون زوجاتهم ضربا يؤدى إلى عاهة مستديمة، وفى الإجمال فإن 40% يتعرضن للضرب المبرح والاعتداء الجسدى من قبل الأزواج. وعموما فإن النساء اللواتى يتعرضن للعنف والاغتصاب المنزلى يشكلن 5% من إجمالى الحالات المرضية فى الفئة العمرية من 15 إلى 44 عاما فى الدول النامية.

    وأيا كانت الرؤية والأرقام فالعنف – تحديداً العنف الأسرى – قائم بل ويتزايد وهذه بعض شهادات لنساء عانين منه:

    جسمى وجعنى من كتر الضرب.. جوزى بيضربنى ضرب فظيع.. أنا مش عايزة بنتى تشوف اللى أنا شفته.. بابا كان بيضرب ماما بملة السرير وكنت أفضل أرتعش طول الليل.

    بيعرف ستات على، بيودينى عند أمى أو أخته ويجيب الستات البيت.. بيضربنى بأى حاجة.. آخر مرة رفع على السكينة وقطع خرطوم البوتاجاز وكان عايز يولع فينا أنا والعيال.

    أبويا مات وأنا عندى 15 سنة، أخويا أشتغل علشان يصرف علينا بس فى الحقيقة نص الفلوس كان بيصرفها على الخمرة، ويرجع بالليل سكران.. وكان يحاول ينام معايا، كنت بقاوم بس كانت مقاومتى بتنهار بالذات لما كان يفاجئنى وأنا نايمة.

    كل ما أتمناه فى الدنيا إن جوزى ينادينى باسمى ويبطل كلمة جاموسة.. مرة كنت مع جيرانى وسمعت حد بيقول جاموسة اتلفت كأنه بينادينى.

    أوجاع وإهدار للكرامة

    هذه بعض من أوجاع وآلام وانكسار نفس وكرامة سناء وهناء وخديجة وسهير فى شهادتهن إلى مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسى لضحايا العنف وضمها كتاب أصدره المركز بعنوان نساء ضد العنف – شهادات من داخل الأسرة المصرية كن قد تعرضن للعنف الأسرى من الزوج والأب والابن والأخ، ولجأن للمركز طلبا للمساعدة والدعم النفسى والقانونى من الأطباء والمحامين، أما غيرهن ممن لم يلجأن لأحد وقد تعرضن للعنف فعددهن أكثر مما نتخيل وربما وبنظرة على صفحات الحوادث بالصحف نستطيع الوقوف على حجم العنف الذى أصاب المجتمع المصرى بشكل عام، والموجه ضد المرأة بشكل خاص، فمن منا لم ينخلع قلبه عندما قرأ مأساة الطفلة البالغة من العمر 12 عاما والتى قيد شقيقها ساقيها بالجنازير وحرمها من الطعام والشراب لعدة أيام حتى أصيبت ساقاها بالغرغرينة واضطر الأطباء لبترهما، وكانت القيود والتجويع والضرب عقابا لها على خروجها المتكرر للشارع، وحتى تكتمل قتامة المأساة فقد انتهكت براءة الطفلة بإجراء الكشف الطبى عليها للتأكد من بقاء غشاء بكارتها دون مساس وقد أثبت الطب أنها مازالت عذراء.

    عشرات القصص التى نقف أمامها مذهولين أو خائفين مما أصاب المجتمع المصرى بداية من الأبناء الذين يعتدون على أمهاتهم بضرب أفضى إلى الموت، وليس نهاية بطعن الزوجات بآلات حادة أو حرقهن لأنهن تأخرن فى إعداد الطعام أو كوب من الشاى، إنه العنف الذى يلازم المرأة منذ لحظة مولدها ودليلنا موروثنا الثقافى الشعبى ولما قالوا دى بنية اتهدت الحيطة عليه ويا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات واكسر للبنت ضلع يطلع لها أربعة وعشرين.

    مشروع القانون

    كان هذا العنف المتنامى ضد النساء هو الدافع لعدد من الجمعيات والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحقوق المرأة لوضع مشروع قانون يهدف لحماية النساء من العنف الأسرى وهو المشروع الذى عقد مركز النديم حلقة بحثية لمناقشته بنقابة الصحفيين فى شهر ديسمبر الماضى شارك فيها المستشار هشام البسطويسى والنائب حمدين الصباحى وعدد من ممثلى المنظمات والجمعيات الأهلية.

    وتم التأكيد فى ورقة النقاش على أن التمييز الجنسى – على أساس النوع – ما زال قائما فى الثقافة والقانون والعلاقات الاجتماعية وإن التعليم مازال يعيد إنتاج الفكر التمييزى كما أكدت على اختراق الفكر الظلامى والتمييزى وتمكنه من مجتمعنا وثقافتنا بعمق.

    ويستهدف مشروع القانون أن تكون الأسرة بيئة آمنة تضمن لأفرادها حياة كريمة ونموا صحيحا ويتحقق ذلك من خلال – وفقا للمشروع – اعتبار العنف الذى تتعرض له المرأة داخل الأسرة جريمة يعاقب عليها القانون بكل ما يترتب على ذلك من آثار مع توفير أقصى حماية ممكنة لضحايا العنف الأسرى فى كل حالات العنف البدنى والنفسى والجنسى واتخاذ التدابير اللازمة التى من شأنها تطوير الدور الذى تلعبه مؤسسات الدولة ذات الشأن فى حالات العنف الأسرى، ووضع تدابير وقائية تترافق مع خدمة شاملة بما فيها الخدمات العاجلة لضحايا العنف وإساءة المعاملة وبرامج الدعم لتلبية الاحتياجات الخاصة للضحايا من برامج استشارية وعلاجية وتعليمية أو تثقيفية للضحايا كما للمعتدين أنفسهم، كذلك برامج مساعدة لزيادة وعى المجتمع بخطر العنف الأسرى ومضاره، تعيين مستشاريين وخبراء متخصصين لمساعدة الموظفين المكلفين بتنفيذ القوانين والقضاة للتعامل مع الضحايا ومساعدتهم لإعادة تأهيل المعتدين وتدريبهم حتى لا يتكرر الاعتداء مع إفساح المجال أمام مؤسسات المجتمع المساندة وتمكينها من لعب دورها الإيجابى فى دعم ومساندة المرأة التى تتعرض للعنف.

    كما نص مشروع القانون على إلزام الجهة الإدارية – وزارة التضامن الاجتماعى – بتقديم عدد من الخدمات للنساء اللاتى تعرضن للعنف منها: إنشاء دور إيواء كافية وواحدة على الأقل فى كل حى سكنى، إيداع الأطفال مع أمهاتهم حتى سن 14 عاما فى دور الإيواء أو توفير مكان آمن لهم بنفس المنطقة إذا تعدوا السن القانونية، تقديم خدمات عاجلة للضحية تشمل الرعاية الطبية والنفسية والنقل والمأوى والعلاج والمأكل والاستشارة القانونية.

    وبشأن العقوبات فى مشروع القانون جاءت المطالبة بتطبيق أحكامه على قضايا العنف الأسرى طبقا للتعريفات الواردة بالقانون دون الإخلال بأى عقوبات أشد فى قانون آخر وقد اقترح المشروع أنه وفى الحالات التى لا يسرى فى شأنها قانون العقوبات يصدر الحكم بإحالة المتهم بجريمة العنف الأسرى إلى أحد مراكز التأهيل، وإخضاعه لبرنامج تدريبى بها لمدة ستة أشهر، وفى حالة العودة يعاقب المتهم بالحماقة ببرامج خدمة المجتمع، وتشدد العقوبة بأحكام قانون العقوبات إذا كانت المجنى عليها معاقة أو طفلة أو قاصرا، ويجب أن يتضمن الحكم إبعاد المتهم عن المجنى عليها خلال مدة تنفيذ العقوبة أو توفير الحماية لها متى طلبت ذلك.

    الجانى مصدر الحياة

    ويتفق المستشار هشام البسطويسى مع فكرة التشريع لحماية النساء ضد العنف الأسرى مع اختلافه مع بعض الجزئيات وذلك لأهميتهاوقال: منذ التحاقى بسلك القضاء وكنت أعمل بالدخيلة بالإسكندرية لفت انتباهى العنف ضد المرأة ووقفت أمام قضية شروع فى قتل كان المتهم فيها الزوج الذى طعن زوجته بالسكين، وأثناء التحقيق فوجئت بالزوجة تدخل مكتبى هاربة من المستشفى وهى غارقة فى دمائها لتوقف أى قرار حتى بحبس زوجها بل دافعت عنه ونفت الاتهام وزعمت أنها سقطت فوق السكين، ولم تتوقف عن ترديد: يا بيه هو مضربنيش أنا فى عرضك لو حبسته ولادى حيضيعوا وطلبت إخلاء سبيله فورا لأنه لو تم حبسه لن تجد هى وأولادها مصدرا للحياة.

    ويضيف المستشار البسطويسى: بعد هذه الحادثة بسنة عملت بنيابة الأحداث وتعاملت مع الأحداث ولاحظت العلاقة الوثيقة بين انحراف الأحداث والعنف فى المنزل، العنف ضده أو ضد أمه، هذه الوقائع دفعتنى لمطالعة تجارب الدول الأخرى ودرست قضية العنف ضد النساء، وكنت أحلم أن يغير المجتمع سلوكه لأن العنف ليس قاصراً على الرجل، بل هو منهج حياة فى المجتمع كله، حتى المرأة فهى تمارس العنف على أولادها، فى تسلسل من الأقوى للأضعف، فمن يتعرض للعنف من سلطة أعلى يسعى لتفريغه ضد الأدنى.

    وتعليقا على مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسرى قال المستشار هشام البسطويسى: نحن لسنا فى حاجة لقانون يعاقب العنف بالعنف، فالحبس عنف هدفه العقوبة لتحقيق الردع بينما العالم ينظر للعقوبة كوسيلة للإصلاح وليس للردع الذى لن يحل المشكلة، فالقوانين الرادعة لجرائم المرور لم تحل مشكلة المرور، ولم ينته البناء على الأرض الزراعية بموجب القوانين، وحتى لو شددنا العقوبة لحد الإعدام، فالإعدام لم يمنع الاتجار بالمخدرات وأصبح تاجر المخدرات الذى ينتظر حكم الإعدام بالقانون مدفوعا لقتل الضابط.

    ويرى المستشار البسطويسى أن العنف دليل عجز وعدم قدرة على إجراء الحوار والإقناع وللخروج من دائرته فقد قال: الحلم الذى أحلم به هو إيجاد منظومة متكاملة وأن يأتى دور القانون منظما لها، المشكلة هى مشكلة ثقافة ووعى وليست مشكلة قانون لأن تجريم العنف قائم بالفعل فى قانون العقوبات، نحن نحتاج إلى أن يتغير المجتمع كله، وحتى يتم ذلك لابد أن نقر أن المجتمع أصبح لديه ميل للعنف والعقاب، وعلينا ترسيخ وإيجاد طريقة للتحاور وحل المشكلات بدون عنف.

    لذا لابد أن يقدم مشروع القانون المثل على الإعلاء من لغة الحوار وألا يستسهل طريق العقاب، وأن ندرك أن تقديم مشروع القانون يعنى أننا نطلب من الدولة الشرعية والمشروعية حتى تتمكن منظمات المجتمع الأهلى من القيام بالمهمة الأساسية فى مناهضة العنف، كما أنه ينبغى عدم إلقاء العبء على الدولة لأنها دولة فاشلة وتعتنق لغة القهر والعنف ولا تجيد لغة الحوار.

    ويقترح المستشار البسطويسى – انطلاقا من رؤيته التى تستهدف التربية والحوار – وضع خطة أو برنامج لإنشاء مكاتب بالقاهرة والإسكندرية ثم تتطور إلى مراكز بكل المحافظات تتوافر فيها تخصصات من خريجى الخدمة الاجتماعية وعلم النفس ورجال الدين المتفتحين المؤهلين بدراسات نفسية وتربوية، وأن يتم وضع برامج مبسطة كدورات تدريبية وتثقيفية تقدم كخدمة مسبقة قبل ظهور المشكلة، وأن يلزم كل شاب وفتاة بالتوجه لهذه المراكز لتلقى دورات ومعلومات عن الحقوق والواجبات الزوجية، ومعرفة الهدف من إنشاء أسرة وكيفية تنشئة الأولاد، حيث إن الشباب لا ينظرون للزواج إلا من منظور الجنس فقط.

    ويرى المستشار البسطويسى أن مثل هذه الدورات المبسطة ستساهم وتساعد فى توفير الوعى مع شرط الحصول قبل الزواج على شهادة تثبت اجتياز الدورة وقد طبقت هذه التجربة فى دول أوروبية بنجاح، كما يرى ضرورة وضع شروط حمائية للمرأة فى وثيقة الزواج كحق المرأة فى التعليم والعمل والتطليق أى أن تنص الوثيقة على هذه الحقوق، كما أكد أنه مع القانون فى إطار فلسفة الإصلاح وليس الردع، فى إطار منظومة متكاملة اقتصادية واجتماعية وسياسية: إذ لا يمكن حل مشكلة العنف ضد المرأة، والمرأة فى حالة احتياج للإعالة، فمجرد احتياجها لشخص ينفق عليها يمثل عنفا ضدها، والمرأة المستقلة اقتصاديا امرأة لديها كرامة أوفر وحماية وتمتلك قدرة على المناقشة.

    كما أن هذه المنظومة المتكاملة لن تأتى ولن نصل لحل لمشكلة العنف والإصلاح الحقيقى إلا عندما تكون لدينا مناهج دراسية تقدم مفاهيم الديمقراطية والمساواة، وأن يتوافق الإعلام مع هذه المنظومة المتكاملة وأن يقدم مادة إعلامية مختلفة تنظر لمفاهيم الديمقراطية والمساواة والعدل.

    سلطة مستبدة

    وفى ختام الحلقة النقاشية وعد النائب حمدين صباحى بتقديم المشروع إلى مجلس الشعب بعد الاستقرار على صياغته النهائية، كإضافة تشريعية نحتاج إليها ورغم عدم ثقة الصباحى فى صدور القانون وإقراره وتأكيده أن مروره لن يكون بالأمر السهل فإنه رحب به كإضافة تشريعية، ولما يحمله من معنى يؤكد أن المجتمع بوعيه لدرجة تجريم العنف فى صياغة تشريعية.

    وعن انتشار العنف ضد المرأة قال حمدين الصباحى: المأساة هى ارتباط العنف الأسرى بالفقر، وأن العنف ضد المرأة أصبح أحد أشكال تفريغ قهر المواطن المصرى من سلطة مستبدة وفاسدة ومن غلاء الأسعار، وفقدان الأمل على كل المستويات.

    ويحذر الصباحى من الفلسفة العقابية فى هذا المشروع ورؤية مدى ملاءمة العقوبة لتحقيق الغاية المستهدفة من التشريع، كما حذر من التشريع ضد الجرائم دون علاج أسباب الجرائم المشرع ضدها.

  7. والأصل عدم التصديق .. هذا مايقوله عطيات … أي أنه يريد أن يبرر ساحة طالبان من هذه الأفعال وبالتالي يبعد الشبهة عن الدين في أكتساب مثل هذه الثقافة لهؤلاء الحثالات في المجتمع الأنساني … ونسي آلاف الحوادث الموثقة
    عن جرائم طالبان بحق المرأة وليعلم كل من يؤيد هؤلاء في أفعالهم وأفكارهم بأن الشرخ الذي أحدثوه في جدار السجن الذين يقبعون فيه منذ 1400 سنة سيكبر يوماً بعد يوم وهم لايشعرون … لاعجب فقد وصل الدرن والعفن الى كل خلايا أدمغتهم هم ومن يدافع عنهم . وليبقى شعار المحبة والسلام رمزاً لكل حر في هذا العالم ولتسقط طالبان ومن يسير في ركابها .

  8. انا اؤايد كلا م الاخ ابو المنذر ما كل ما يزاع في اماكن النزاع الموجودة بها امريكا واسرائيل صحيحة غلهم كبير على الاسلام والمسلمين وافترائهم لا يوقف عند ==حد==الله يريحنا علينا بلدعاء ==وهو== اضعف الايمان==

  9. What happens if we leave Afghanistan
    هذا ما هو مكتوب كلى ظهر المجلة )
    المشكل الاساسي هنا أن هذه التصرفات تحدت في افغانستان
    بغض النظر عن الفاعل الحقيقي !!!!!!!!
    الا سباب متعددة والهدف واحد الا وهو طمس وجود المرأة
    صوتا وصورة ولا كلمة بعد كلمة الرجل

  10. لاحول ولا قوة الا بالله.
    سواء كان الخبر صحيح، أو غير صحيح، لكن الحقيقة واحدة وهى أن طالبان وغيرها من جماعات القاعدة والقايمة والمعوجة كلها ممولة من الغرب، بقصد تشويه صورة وسمعة الاسلام والمسلمين.
    معروف افعال طالبان وتاريخهم الأسود فى افغانستان.
    ممكن تكون القصة دى ملفقة_ واشك فى ذلك_ لكن الالاف القصص غير ملفقة بالتأكيد. حسبنا الله ونعم الوكل.

  11. سبحان الله..كل ما يحصل حاجة , يقولو اصل دوول ممولين من الغرب!! انتوا مجانين ولا بتستعبطوا!!! 9/11 اللى عملها ناس مسلميين ورجعتوا قلتوا ده كان بتخطيط من امريكا وبتتكلموا بجهل لأن البرجين اللى وقعوا كانوا عمود new york ..امريكا مش هتدمر نفسها علشان تشوه صورة الأسلام,ده تفكير العرب اللى بيفهموا بس فى البطيخ. ودلوقتى بتتبرأو من طالبان اللى هما مسلميين متشددين وتقولوا ده تمويل من الغرب…ده على اساس ان الغرب فاضى علشان يحكم على نسائكم بالتعذيب!! so funny!! اضحكوا على نفسكم وعيشوا الوهم…بس نفسي افهم لما انتوا كده ليه بتسافروا بلاد الغرب وتعيشوا فيها وتأكلوا من فلوسها وخيراتها!! طبعا مفيش اجابة..lol
    واللى بيحصل فى البلاد العربية من ارهاب وقتل فى الناس بأسم الأسلام وتفجيرات فى السياح والناس…ده بردو تمويل من الغرب؟ هاهاها..انتوا ناس مريضة ربنا يشفيكم..خليكوا عايشين فى الوهم وبكرة هنشوف

  12. وانتى مستغربة ليه يا جوجو؟
    دى الحقيقة… وبعدين بتدافعى عن الغرب ليه كده واكنك واحدة منهم.
    مهما كنتى فانتى بالنسبة ليهم عربية يعنى لا تننتمى اليهم، فبلاش تدافعى عنهم.
    العرب اللى مابيفهموش الا فى البطيخ زى ما انتى بتقولى انتى واحدة منهم ماتنسيش.
    ثانيا دى حقيقة ولازم تعترفى بيها.
    ثالثا وده الاهم انا عايشة فى بلدى، ولما افكر اسافر الغرب هاسافر بفلوسى مش هاكون عالة عليهم.
    وبعدين بتتكلمى وكأن العرب اللى فى الغرب رايحين يشحتوا منهم، العرب هناك اغلبهم بيشقا ويتعب بجد يا جوجو.

  13. وبالنسبة للتفجيرات اللى بتحصل فى الدول العربية ينطبق عليها نفس الكلام السابق.
    ولو العرب جزء منهم ارهابيين، فهاتلائيهم اتعلموا الارهاب برضه من الغرب.
    هتلر موسيلينى وبوش وغيرهم من جزاريين الغرب الدمويين.

  14. طل من قال صدق اين الدليل على هاذا يحاولون تشويه سمعة الاسلام الاسلام ليس هو دين عنف هو دين مودة وتسامح وله شروطه لكن عندما دخل الامريكان الى هذه الدول خلفو ورائهم العنف والقتل والتعذيب وطرق غريبة جدا في سجن غونتنامو كيف فعلو بالناس مسلمين ومسيحيين وفي سجن العراق نفس الطريقة هاذا كله اعلان ان الدول الغربية والامريكية هم دول الديمقراطية والتسامح وانا لا اصدق اي ادعائات مثل هذه تسيء سمعة الاسلام لانه ليس مثل ما تراه الدول الغربية

  15. والله مش هزيد كلمة عن تعليق فاتى ليكى يا جوجو
    بس انا هسالك سؤال واحد
    هل الى بتعملوا امريكا فى العراق دة ارهاب ولا مش ارهاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  16. فاتى, انتى بتهزري..صح؟؟؟ لأن 85% ان مكنش اكتر كمان من العرب اللى عايشين فى الغرب عايشين على ال medicaid and food stamps يعنى عايشين عالة على الحكومة بيعيشوا وياكلوا ويشربوا ويتعالجوا وكمان الحكومة بتديهم فلوس للمصاريف الشخصية مش بيشقوا زي ما انتى فاهمة..والبقيين مش معاهم ورق علشان يقدروا ياخدوا المعونات دي ولازم يشتغلوا
    انا بدافع عن الغرب يا فاتى لأنى مش منافقة..اخد فلوسهم وخيراتهم واعيش تحت سماهم واجى انكر المعروف انى عشت على ارضهم مرتاحة اكتر من بلدى…ولو زي ما انتى بتقولى ان العرب اتعلموا الأرهاب من الغرب واللى هو مش حقيقى, بدل ما كانوا يتعلموا الأرهاب كانوا اتعلموا حاجة مفيدة زي العلم او الثقافة او اى شئ مفيد زى احمد زويل كده
    ويا فاتى زى ما فى عناصر فاسدة زى بوش وغيره..فى البلاد العربية فى عناصر فاسدة بردو كتيييييييير جدا فبلاش كل حاجة تلصقوها فى الغرب وتسيبوا الجزء بتاعكم..عالجوا الجزء المريض فى البلاد العربية الأول وبعدين ابقوا دوروا على الغرب

  17. مها..انا مش عايزة اتكلم على العراق علشان اخوانا العراقيين هنا هيزعلوا..بس لو مش هيزعلوا احب اقولك ان سبب الحرب على العراق هو صدام وذنب كل الناس هناك فى رقبته..لأنه اعلن ان بلده فيها اسلحة دمار شامل وهدد امريكا, واللى هو طبعا كان بيهددهم وبس..ولأن امريكا كانت عايزة تحمى نفسها قررت الحرب…اللى بيحصل هناك حرام..ولكن خليكى مكانهم وحد بيهددك هتعملى ايه؟ اكيد هتحمى نفسك…وده اللى عملتوا امريكا ولأن الحرب مش سهلة بالتالى الأنسحاب مش سهل.. صدام مش بس كان السبب الكامل فى الحرب لكن كمان اتخلى عن بلده وعن شعبه

  18. Ya. Muslimune. Arjokom. La. Titklimo. Maa. Joujo. Inha. Chatmette. Saigna. Mohamed. Sala. Allah. Alih. Wa. Selm. Allahoma. Ini. Blaghtte. Allahom. Fchehde

  19. i’m thinking that bunshment didn;t found never ever in the eslam role and thank u fati for the answer for the jojo ….i’m arabicbut but living inthe USA like citizine and i love my arabic area sooo much ….i know jojo will say why u are stay there …i’m here becouse i working here not them give me any things free

  20. wow mesh tabee3e ya 7aram wecha metl el amar lem3atara
    eh bsade2 lish ma sade2 nezam 3anjad zalem w 2ase w allah yeb3edon w ye7re2on

  21. 85% من العرب اللى فى الغرب عايشيين على معونات الغرب وعالة على الحكومات الغربية؟!
    يعنى معنى كده ان الغرب طيب القلب بيسمح لهم انهم يقعدوا فى بلادهم الغربية العظيمة بدون شغلة ولا مشغلة وكمان بيصرفوا عليهم؟
    ولو كان ده حقيقى، فانت متصورة ان الغرب قلبه طيب للدرجة دى وهايسب كل اللى بيصرفه على اللاجئين العرب!
    اسمحيلى الغرب ناهب الدول العربية كويس قوى واول باول، وبيعرفوا كويس قوى يعوضوا اللى بيصرفوه على العرب اللى عندهم.
    وبعدين انا مش بقول ان العربى اللى عايش هناك بينكر الجميل بالعكــــس كتير منهم بيقدر البلد اللى هو عايش فيها.
    اما بالنسبة للارهاب لكون فيه ناس كويسة فى الغرب زى ما فيه امثال ال ق ذ ر بوش، فده طبيعى لكن انا بتكلم عن نقطة محددة، وبتكلم عن البعض وليس الجميع.

    وبعدين انتى بتقولى عالجوا الجزء بيتاعكم!!!!!!!!!!!!!!
    هو انتى مش مننا ولا ايه؟
    فيه خلل كبير فى المجتمعات العربية وده احنا ما انكرناهوش، لكن الغرب بيخطط من زمان جداً وللاسف بسبب ضعفنا وقلة حيلتنا اتمكنوا منا.

  22. i’m here but i never take any thinks from the goverment,,, realy i sear for u jojo …i’m doctor in my country but here i have to do the many exames andmany procedures to take the lisence to work …but u know i’m working soooo hard to get tyhe money for my study,,,sorry for chang the real topic

  23. please guys here we don’t want all that bad words …we need to talken as a educated peoples and we need to make every one how the muslium people s talken together

  24. كلامك غير منطقي جوجو في عرب دكاترة ومهندسين ورجال اعمال وطلبة واهلهم بيرسلوا فلوس ليهم واولادنا بيدفعوا مصاريف الجامعة internationalوافتكر بيساعد الجامعات علي الاستمرار غير ان الغرب احتلوا الدول العربية وسرقوا خيراتها سنين يعني بيردوا جزء من الدين

  25. nanosa kalamek sa7 bas law inti 3aycha barra baladek 7akiki hatchoufi kol illi alitou joujou sahih ana jit li adros fi belgika bas la9it ktir machakel lianou dayman bi fakarou innou jina 3achen neslebhom
    wana choft ktir 3arab moslim sadakini yesta3milou kol wasael 3achan mayechtaghalouch bass 3aychin 3ala dahr el houkouma sadaini biyista3milou edin w… kol hojaj welaw semi3tihom zayi konti malomtich 3ala joujou
    illi betoulou sah bass atmana innaha hiya tkoun zay mahiya bass matetaba3ch zayihom lianou ana ba7awel athbet hossn niyati 3achan yichoufou innou al islam malouch dakhl fi tassaroff ktir sarrakin mina al 3arab wa lil assaf moslimin

  26. بالنسبة للمرأة المقطوع أنفها إن كانت الصورة حقيقة والقصة حقيقية فقد يكون هذا تصرف قردي من قبل أحد أفراد طالبان وليس من قبل جماعة مبدها هذا في موضوع كهذا أنا أختلف معهم في كثير من الاشياء ولكن الذي اريد أن اقوله أن هؤلاء تعرضوا للظلم ولكن للأسف رد فعلهم كان قويا.
    أريد أن اقول ايضا أن هناك من يريد أن يشوه صورة الاسلام والمسلمين ويريد أن ينسب كل عمل شر أو عير حضاري أنه منسوب للمسليم وللاسلام
    اسلامنا واسع فيه كل مايحتاجه الانسان في كل الازمان ويتشكل ويتماشى مع كل حدث فقط محتاجين لفهم ديننا
    علينا أصدقائي أن نعتز باسلامنا في كل مكان وفي كل زمان
    سلام

  27. 2ala yistifil fikon ya majanin wala 2ino haydi 3alam marida nafsiyi wala 2ino 2alal kbeer 2ala yistifil fikon ya rab

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله هناك أناس من يبيع ضمائرهم وما أكثرهم في هذا الزمن إما من أجل المال أو الشهرة ومن بينهم هؤلاء ال ص ح فيون الموجودون علي ها ته المجلة
    كل ما كتب على هاته المرأة هو لعبة ومكر وخداع من أمريكا أتفقهون ما الغرض من هذا كله السبب الأول هو تشويه صورة الإسلام السبب التاني هو الإستمرار في البقاء في أفغانستان لمدة لا نهاية لها
    هل فهمتم مغزى هاته الصورة
    الحمدلله على نعمة الإسلام

  29. يااخوان الموضوع هنا العمل الاجرامي بحق انسان او انسانة هذه تعتبر وحشية قطع انف او اذن او راس يعم هل تعبرهذه رجولة بحق امراة لاحولة لها ولاطاقة الله يعينها ويصبرها .

  30. اني معاكي يا jojo والي بيقول بعض العرب مهندسين واطباء واهلهم يدزولهم فلوس فهذا مع احترامي كذب لان الي يكمل دراستة اهنا هم ينطولة كل شهر من الجامعات 800 دولار كل شهر وعندة وكت يشتغل ويطلعلة افلوس اكثر واحنة اهنا انطولنة رواتب نكدر انعيش منها اما بلعراق صدام مجان يعترف بلعراقيين كلهم جان كل همة يبني قصور وينطي رواتب للفلسطينيين الي جانو يدرسو بلعراق والمصرريين مع احترامي الهم اكيد بس هاي الحقيقة همة ياخذون النفط من العراق بس يتذكرونة عل اقل بقليل منة مو مثل قبل مجانو اكو رواتب بس جان اسم راتب 5000 دينار عراقي جان راتب معلم عل اقل اهنا دكاترة بلاش اكل اكو كارتات ينطولنة افلوس الايجار لحد منشوفلة شغل والي عندة جهال يطول الحد ميصير عمر اقل واحد من جهالة عمرة 18 سنة وين شفنة هيجي بلعراق واهم شي اكو امان لان شبعنة خوف وكتل وشفنة اهلنة شلون اخذوهم من بيوتنة وطلعوهم ضرب ليش يابا لان( انتو مسيحيين وهذا بل اسلامي )هيجي كالو ليش المسيحيين مو انطو شهداء بحرب ايران مثل المسلمين ونفس الشي بلكويت هسة صار بلد اسلامي وين جانو لساناتهم من جان صدام اشو كلهم جانو نسوان كلمن كاعد بحضن مرتة يخاف يطلع لسانة ليكصولة اياه لتخلوني احجي بعد شبعة قهر وشبعنة ندفن اهل وكرايب واحباب كاااااااااااافي خريتو بنصهة والله كلمن ماعندة شغل يكعد يتفلسف الغرب احسن من اكبر راس عربي من احترامهم النا واسلوبهم ويانا بكلشي ماكو هذا عربي هذا اجنبي كلهم نفس المعاملة اوكي هسة وصلت الفكرة اتصور

  31. ليكلي استاذ احمد خير الكلام ماقل مثل مكال هسة لماعرف شسمه لان مو بس انتو تردون ادافعون عن نفسكم والعالم خلي تحترم رايكم لنحجي غير كلمتين ونسكت

  32. hi fati… yes i’m new here and i’m at the first emegrated student and i love my arabic area and the soooo lovely rigth there ….liki robi may be in some cities here in USA the student get the money from the goverment but trust me this money like {{deen }} that u have to get it back to the rael source or u will get to the jel ,,, becouse all the students give him all information about the study but later when u finish u have to return it back * trust me so i prefer to work and puy my pills from my work …that what happening in my city here …no things easily as every onec emagine belive me the life here soooo hard

  33. u know fati how much for the exam lisence 10,000$ and all that money and i’m doctor at the first and i had my certificate for working as doctor …i;m sooo happy by the talking with u …

  34. alah ye2ta3 ede oh rejleh ele 3emel feha heeeek alah la ywaf2o la denya wala a5reh….
    alah ye2ta3 eshe esmo elka3edeh 5alena nerta7 menhon oh men esemhom zaha2ona 7ayatna kol ma bedne nsafer wela nro7 wela neje befakrona men elka3edeh shabaho el3arab ma3hom oh home marmeyen fe 7ofar ta7at el2ard zay elsarseeeeeer…..7ata elsarsooor afyad menhom

  35. JoJo you have touched part of the realility that many are able to breakdown the system and take those goverment help but originally those funds toward the person to find a job and try to be part of the north american community.

    people who break the system they are not all arab, somalian, and many other nationality they actually cheated the system and got those funds while they are also working.

    Ziad … for your information 7ad al zena is same for both sexes and your comment to acknowledge zena Islam did not distinguash both sex in punishment.

    Either the artcile is true or false
    violance against women is very common not only in North America but actuallly almost in all countires the differences is the reason for those voilance: American volience because of drug and alchole and in eastren countrly for men domoninant character and both can be vise versa.

    Afghanistani men and Turkish men are both in similar criteria Iranian could also fit with this criteria and this girl possible that has been punished by who ever called Taliban?? but not really because of islam in fact may and most likely because of tradition or 3urf is more accurate.

    I live in North America really really there is no time for violance and every body busy for catching Loqmat al3eesh”. i don’t think any one dare even to yell (not shout in any bodys face).

    just stop blaming each other there is every where bros and cones and every country has it is own beauty just live the moments. and it is all depends on the individual priorities. wasalam khetam

  36. هذا التخلف موجود في كل بلد عربي عند العرب المرءاة هي عبارة عن اداءة للمسح والكنس والطبغ والغسل والجنس والضرب للرجل عندما لا يقدر الرجل مواجه مشاكله ومحاربه غيره يلجاء الى المراءة ويضربها ليرجع الثقة بنفسه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *