ستصبح فرنسا ثاني بلد في اوروبا يحظر البرقع بعد بلجيكا ابتداء من 11 نيسان ـ ابريل. لكن توجيهات صدرت إلى افراد الشرطة بتطبيق الحظر “بلباقة ودبلوماسية” لا تؤجج الاحتقانات، كما كشفت تعليمات من وزارة الداخلية سربت إلى الصحافة الفرنسية.

ويفرض القانون الجديد غرامة مالية قدرها نحو 142 يورو على المرأة التي ترتدي النقاب أو البرقع في الأماكن العامة في فرنسا، أو حضور دروس في المواطنة أو الغرامة والدروس معا.

ويواجه الأزواج والآباء الذين يفرضون مثل هذه البراقع على النساء والفتيات عقوبة السجن لمدة عام، وغرامة تزيد على 28 الف يورو مع مضاعفة العقوبة إذا كانت الضحية قاصرًا.

وتشمل الأماكن العامة التي يغطيها قانون الحظر الشوارع والمناطق المفتوحة للمواطنين ودور السينما والمطاعم والمحطات ووسائل النقل العام والمدارس.

كما يتعين خلع البرقع أو النقاب اثناء قيادة السيارة وعبور الحدود والمشاركة في الاحتفالات الرسمية لنيل الجنسية الفرنسية. ولكن وزارة الداخلية الفرنسية اصدرت توجيهات تنص على ان المرأة التي ترتدي البرقع أو النقاب لا يجوز ان تُجبر على خلعه في العلن.

وعلى ضباط الشرطة الذين يعترضون امرأة ترتديه ان يدعوها الى إظهار وجهها لتدقيق هويتها وتحديد الغرامة. وإذا رفضت المرأة يقتادها ضباط الشرطة إلى اقرب مركز “كحلّ أخير”، ولكن من دون ايداعها رهن التوقيف أو ابقائها تنتظر أكثر من أربع ساعات.

وإذا أصرّت على رفضها تتصل الشرطة بمكتب الادعاء العام. وبدلاً من القوة تقضي التعليمات باستخدام “الإقناع”، وإشراك شرطية في العملية كلما أمكن ذلك. وتشدد التعليمات على أن الحظر لا يسري في البيت أو على الراكبات في سيارة أو في المساجد وحولها لكي لا يُفسر على انه تقييد غير مباشر للحرية الدينية، بحسب التعلميات.

وكان البرلمان الفرنسي وافق على القانون الذي يمنع تغطية الوجه في الأماكن العامة في تشرين الأول ـ اكتوبر الماضي بعد عام من النقاشات المحتدمة في اوساط المجتمع الفرنسي حول القضية. واظهر استطلاع أُجري أخيرًا ان 90 % من الفرنسين يؤيدون القانون.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الناس في الغرب حتى بدون برقع يتعرضون الى مضايقات وتحرشات من طرف الشرطة سواء كانت فتاة مثيرة او مرتدية برقع او سوداء بدافع العنصرية او او او
    يعني القانون ده يبلوه ويشربوا ميته
    مع انه كثير من العرب او “المسلمين ” النافذين في فرنسا لهم يد في مثل هاته القرارات

  2. في اكثر بلد في العالم قدسية عند المسلمين ، وفي افضل المواسم وهو موسم الحج حيث يكون هناك اكثر من ثلاثة ملايين حاج وحاجة! يتواجدون في بلد صغير وهي مكة في عدة ايام معروفة … ممنوع على النساء لبس ( البرقع ) وتغطية الوجه بحكم شرعي منذ اول نزول الاسلام !!! لم يكن يوما البرقع دليلا على الايمان ، بل هي عادة اصبح من يستخدمها يقوم بهذا فقط ليقول انا اتبع ( جماعة معينة ) وليس للاسلام علاقة بها بل هي تحزب لمجموعة تريد التفرد حتى عن باقي المسلمين !!!

  3. Al-Sayed ..
    افكارك تعجبني لانك مسلم غير متشدد ووواعي وعقلاني ..
    جميل عندما يكون الانسان يعرف دينه وغير متعصب او متشدد ..
    دائما خير الامور اوسطها ..

  4. اصلا النقاب والبرقع ..
    غير مذكور لافي الاسلام او القران او الاحاديث النبويه ويحرم على المرأة بل من متطلبات الحج ان يكون الرجل مكشوف الراس والمراأة مكشوفه الوجه ..
    الحجاب فريضه يكفي لااكثر ..
    وشكرا .

  5. jojo هما اولاد اعمام لاكن البرقع موديل عصري
    النقاب الي تلبسة حريم الخليج
    البرقع من سن 18 سنة الى 30 سنة
    النقاب من 30 سنة فما فوق
    وهذا ما عندي من معلومات يا اختي jojo

  6. شكرا لك أخ برنس
    ولو أنى i believe أن الحجاب يكفى ولكن كل واحد وقناعته

  7. ■JoJo في نيسان 6, 2011 |
    شكرا لك أخ برنس
    ولو أنى i believe أن الحجاب يكفى ولكن كل واحد وقناعته
    ———————————————-
    كلام صحيح لاكن جرت العادة وخاصة في الخليج
    لاكن فية كثير ما فية عندهن برقع ونقاب

  8. ■البرنس -النرويج
    hello
    مين ادالك المعلمات دي البرقاع= الشادور= الملاية الحجاب يبقئ حجاب بس فيه بعض المدن في شمال إفريقيا تسميه العبروق و الشادور إسم فارسي أما البرقاع فيبقئ إسمه من أفغانستان و الملاية إسم يستعمل أكثر في سورية و الشرق الجزائري ك قصنطينة و سطيف و بجاية و غيرهم من المدن

  9. ■True-Algerian في نيسان 6, 2011 |
    ■البرنس -النرويج
    hello
    مين ادالك المعلمات دي البرقاع= الشادور= الملاية الحجاب يبقئ حجاب بس فيه بعض المدن في شمال إفريقيا تسميه العبروق و الشادور إسم فارسي أما البرقاع فيبقئ إسمه من أفغانستان و الملاية إسم يستعمل أكثر في سورية و الشرق الجزائري ك قصنطينة و سطيف و بجاية و غيرهم من المدن
    ==================================
    والدتي خليجية ودائما ازور السعودية وهذا ما سمعت عنة في الخليج
    برقع ونقاب الي اعرف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. ها قد افتى احد الخائبين وفق قاعدة المقارنة بما انه في الحج يمنع البرقع اذن لابد من منعه في باريس الحمد لله انه لم يقل مادام هناك شانزيليه فلاباس من استقباله بدل القبلة .قياس ومقارنة في غير محلها انما هناك ادلة وحجج اخرى تثبت ان النقاب ليس واجب شرعي ملزم للمراة ام خلط الحابل بالنابل فذلك ديدن الخائبين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *