رفعت زوجة تحمل جنسية دولة عربية، دعوى طلاقٍ من زوجها أمام محكمة الأحوال الشخصية في رأس الخيمة بالإمارات، لإنجابها طفلاً معوقاً من زوجـها (ابن خالتها).
وحسب صحيفة “الإمارات اليوم”، حاول قسم التوجيه والإصلاح الأسري في محاكم رأس الخيمة، إقناع الزوجة بالتراجع عن طلب الطـلاق حفـاظاً على حياتها الزوجية، إلا أنها رفضت الصلح، وطـلبت إحالة ملف القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية التي ستنظر في القـضية الأسـبوع المقـبل، برئاسـة القـاضي محـمد مفـتاح الخاطري.

رأس الخيمة
وقالت الزوجة في عريضة الدعوى: إنها متزوجة منذ سنوات من ابن خالتها، وأنجبت طفلاً معوقاً حركياً، ثم أنجبت طفلاً آخر تُوفي بعد ولادته بسبب إعاقته وإصابته بتشوّهاتٍ خلقية، متابعة أن جميع الأجنة التي حملت بها، تم إجهاضها بشكلٍ طبيعي، بسبب تشابه فصيلة الدم مع زوجها.
وأشارت في عريضة الدعوى إلى أن جميع التحاليل الطبية التي أجرتها في المختبرات والمستشفيات الطبية، أكّدت أن نسبة إصابة أطفالها بالإعاقات والأمراض تصل إلى 25 %.
من جهـته، قال محامي الزوجـة، محمـد جـاد المـولى، إن الفحوص الطبية أثبتت أن نسـبة إصـابة الأطـفال الأقـارب بالإعاقة ليـست بسيطة، وأن الزوجة لديها الحق الشرعي والقانوني في التـفريق بينها وبـين زوجها، وأنه لا يوجد ذنب للأطفال أن يُولدوا معوقين حال استمر زواج الطرفين.
وذكر أن الزوجة تعاني هجر زوجها وإقامته بشكلٍ مؤقتٍ خارج الدولة، وتركها ترعى طفلها المعوق بمفردها، والتكفُّل بعلاجه في المستشفيات على نفقتها الخاصّة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وين كنتى عن الفحص الطبى قبل الزواج ؟
    مع إن معاج حق لكن لو فات الفوت ما ينفع الصوت ؟
    ولا حضرتج تبين تصيرين بضاعه كل يوم يقلبها رجل جديد ؟
    قولى ما أحب ولد خالتى وأدور الحجه على الطلاق لان إللى تحب شخص ممكن تضحى بالاطفال لخاطر عيون من تحب ؟
    ونصحيه لولد خالتج يحفظ كرامته ويطلقج بأسرع من الهوا لانج بايعته بأرخص من التراب ومن باعنى أبيعه !!!

  2. تصرف سليم، مادام من المؤكد طبيا أنها ستنجبهم معوقين
    هذه معضلة في بعض البلدان العربية حيث تكون الأولوية دوما لابن العم او الخال دون اهتمام بسلامة النسل، فربنا يعينك على رعايته لوحدك ويعوضك خيرا

  3. في لبنان دون الفحوصات الطبية للخاطبين مستحيل عقد الزواج
    اتمنى ان يعمم هذا القانون في كل بلداننا العربية

  4. سلام، نهى
    لا أعرف عن باقي الدول العربية، لكن في الجزائر هو قانون حديث نسبيا ربما 2005، حيث لا يمكن أن يتم العقد المدني بدون فحوصات

  5. صباح الخير
    منيح ان بدأ العالم العربي يعي أهمية هذا القانون الذي يتناقض بشدة مع عاداتنا بضرورة تزويج البنت لابن عمها بالدرجة الأولى إذا لم يرد الزواج بها تستطيع الزواج من غريب
    اتصور هذا العائق الأول لعدم اقراره في كل البلدان العربية حتى الآن
    تحية الى الجزائر

  6. عـديم الرجولة والكرامة من يتـمـسـك بزوجـة تطـلب الطـلاق مهما كانت الأسباب ..

  7. عـديم الرجـولة والكـرامة من يتمـســك بزوجـة تطــلـب الطـلاق مهمـا كانت الأســباب ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *