العربية.نت- في سابقة هي الأولى من نوعها في البلاد، افتتحت مدينتا الرياض وجدة أول مراكز الشرطة النسائية، لمتابعة قضايا الأحوال الشخصية، والمالية والعقارية، في خطوة رسمية لتسهيل مراجعة المرأة لقضاياها الحقوقية.
وأشارت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إلى أن القسم النسائي التابع لمقر مديرية شرطة الرياض تابع في أقل من عام 860 قضية أسرية، إلى جانب 111 قضية مالية، و81 قضية عقارية، و20 قضية سجن.
واللافت في الأمر ما كشفت عنه الإحصائية الخاصة للقسم النسائي بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في شرطة الرياض، بشأن عدد القضايا التي لم يصدر فيها حكم شرعي ومعظمها لعدم حضور الخصوم (الرجل)، التي بلغت 595 قضية من شهر جمادى الأولى وحتى نهاية عام 1432هـ.


وبحسب نجود العداوي بإدارة شرطة جدة حاليا، المؤسسة للقسم النسائي بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية بشرطة الرياض، والمشرفة على القسم سابقا، فإن فكرة إنشاء القسم النسائي ولدت لمساعدة النساء في متابعة القضايا الأسرية، حيث إن مجمل القضايا التي تتعلق بالمرأة مرتبطة بقضايا الأحوال الشخصية، تليها القضايا المالية.
وأضافت العداوي أن وجود قسم نسائي تابع لمركز شرطة الرياض ساعد المراجعات في جوانب عدة سواء أكانت حقوقية أم استشارات قانونية، بما في ذلك تقديم دعم نفسي ومعنوي للنساء من قبل مختصات، مشيرة إلى أن العمل بالقسم ذو طابع إنساني أكثر من كونه مهنيا. وأوضحت المشرفة السابقة على القسم النسائي بشرطة الرياض، ارتباط القسم بمهام متعددة؛ منها التوصية، والمشورة، وتنفيذ الأحكام القضائية، بما في ذلك تعزيز الوعي القانوني لدى المراجعات، مضيفة أن أهمية إنشاء القسم إنما جاءت من وجود بعض القضايا التي تحتاج فيها المرأة إلى سيدة مثلها لما يمنعها حياؤها من الخوض فيها، كسؤال المدعى عليها بمدى رغبتها في العودة إلى بيت الزوجية من عدمه في حال صدور حكم شرعي (انقياد الزوجة)، إلى جانب ما يتعلق بإجراءات الحضانة وتنفيذ أحكامها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. مبروك لاهل السعودية ما راح تشفون الحريم بلبس الاسود الفضفاض على الاقل

    1. اللبس الاسود الفضفاض .. افضل واخير للمرأه من المحزّق والشفاف .. ولا لأ؟
      وربي زينة المرأه في حشمتها
      الخبر يتكلم عن قسم في الشرطه لمتابعة القضايا النسائيه وهذا الشي قديم في السعوديه .. ويميل للعمل الاداري اكثر من العمل الميداني

  2. المرأة الفاضلة تلهمك..والذكية تثير إهتمامك والجميلة تجذبك..والرقيقة تفوز بك”

  3. الشرطه ..لا لا بس للرجاال
    الانثى ارق من كذا اكييييد
    ملكه وبس ..

  4. ليش بس بالسعوديه الشرطيات ؟؟ بكل مكان ..
    عموما شكرا للمهنئين ……

  5. الصوره يانورت ليست صور شرطه سعودية بل صوره شرطه باكستان
    ولو الخبر صحيح فهذي نكته ….حقوق و حقووق ولجان و مؤتمرات و مضاهرات و خطابات و واسطه هلاري كلنتن رايحه و جايه … وفي النهايه شرطيه ومالها حتى رتبه صحيح تمخض الجبل عن صارور هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اقول ياليتكم انطقيتو في بيوتكم تطبخون هريس و جريش احسن …
    اهم شي مسدسات المويه الي ماسكينها قاكم الارف

  6. انشاالله الخبر صحيح وكمان يا ليتهم يخلو في الشرطه العسكريه وفروع القوات المسلحه بالسعودية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *