تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورا لسيدة قروية تقوم بتقبيل يد ” إيفانكا ترامب ” خلال زيارتها لضواحي مدينة ” سيدي قاسم ” بالمغرب يوم الخميس الماضي في إطار مبادرة ” التنمية والازدهار العالمي للمرأة ” التي تسعى إلى تحقيق التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025 .

وهو المشهد الذي أثار الكثير من الجدل واستياء المتابعين الذين اعتبروا ذلك إهانة للمرأة المغربية .. بينما برر آخرون هذا التصرف بإنه تقليد سائد في بعض المناطق للتعبير عن الترحيب بالضيف .

وأن إيفانكا حملت لها بشرى خير فكانت تلك طريقة تلقائية منها للتعبير عن امتنانها حسب مستواها الفكري .

وعلق أيضا المتابعون على ردة فعل إيفانكا ترامب حيث سخر الكثيرون من الابتسامة التي ارتسمت على وجه إبنة الرئيس الأمريكي أثناء تقبيل السيدة ليدها .. وجاء المدافعون عنها بتبرير ذلك على إنه بسبب اختلاف الثقافات وأن الضيفة ليست على دراية كافية بالأعراف المغربية التي تقتضي أن تسحب يدها بسرعة من السيدة تعبيرا عن التواضع .

 

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. يبدو ما كانت فقط قبلة يد هههههههههههههههههههههههههههه إنما نوع من العناق وقبلات على الوجه والشفايف ومعاها تلمس في مواقع حساسة هههههههههههههههههههههههههههههه على وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التحقق من ان هذه الولية هي فعلا امرأة وليست رجل متنكر هههههههههههههههههههههههههههههه فعلها نيابة عن كل رجال العروبة التواقين ههههههههههههههههههههههههههههه. المعروف عنهم بانه لا تعجزهم الصعاب مهما بلغت في هكذ مهمات قومية ههههههههههههههههههههههههههه كما أني أطالب بنشر الفديو حتى أتأكد بنفسي هههههههههههههههههههههههههههههههه عن المسافة الفاصلة بينهما ؟ هههههههههههههههههههههههههههههه وهل صاحب ذلك اي احتكاك ولو اوتوبيسي ، لمصلحة نقل الركاب ؟؟؟؟؟
    هههههههههههههههههههههههههههههه فعلها العرب المغاربة اخيرا ههههههههههههههههههههههههههههه فمن جد وجد ههههههههههههههههههههههههههههههه جاتكم نيلة يا ألد سعسوع فقد اكتفيتم بالمشاهدة عندما زارتكم وشلحتكم سراويلكم وأخذت فلوسكم ، بينما في المغرب راحت تعطي فلوس ومعاها بوسسسسسسسسسسس هههههههههههههههههههههههههههههههه

  2. البوس في المغرب على قفا من يشيل ههههههههههههههههههههههههههه الناس هناك تحب البوس كثيرا هههههههههههههههههههههههههههههههههههه فقد حدثنا فلان عن فلان عن فلان رضوان الله عليهم هههههههههههههههههههههههه نقلا عن قدس سره هههههههههههههههههههه عن فلانة بنت فلانة اعلى مقامها انها قالت : في صباحية ليلة نوكاح رعدية ههههههههههههههههههههههه تأتي العيالات ( يعني النساء) كما ترجمها الأخ طيب ههههههههههههههههههههه تأتي النساء من كل حدب وصوب ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ويمسكون العريس خاصة إذا كان معلم من الي هو ههههههههههههههههههههههههههههههههه ويقعن فيه بوسا ههههههههههههههههههههههههههههههههه حتى ينسى نفسه وعروسته التي دخل بها ههههههههههههههههههههههههههه وعندما يفيق ويسأل عن الي حصل ؟ هههههههههههههههههههههههههههه بيقولو الو كان العيالات بيباركوا نوكاحك هههههههههههههههههههههههههههه بالحقيقة هذا يسمى شدة بلهجتنا العراقية الجنوبية هههههههههههههههههههههههه وليست تهنئة هههههههههههههههههههههههههههههه بس يلا بوس اهون من إطلاق النار من أسلحة ثقيلة وصواريخ ههههههههههههههههههههههههه عند عشائرنا العراقية لا بد ان يرافق التهنئة بالنوكاح شوية طلقات على صواريخ كاتيوشا على قذائف بعيدة المدى هههههههههههههههههههههههههههه الحمد لله تم نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية من قبل الأمم المتحدة ههههههههههههههههههههههههههه وإلا كانت كل تهنئة نوكاح ههههههههههههههههههههههههههههه يروح فيها شي ربع مليون إنسان هههههههههههههههههههههه .

  3. تماما مثل منطق الامير السعودى الذي قبل رأس المطربه أصاله خرج عن صمته وقال هي طلبت تقبيل رأسه فسبقها وقبل رأسها .

  4. عرفت انها بنت الرئيس و الرجل الثري فأرادت ان تحصل منها على اعانه ماديه .. هذا تفسيري المتواضع للموقف و اعتقد انه منطقي و الله اعلم

  5. القضية و ما فيها أن هناك قانون في الميراث المغربي يخص ما يسمى بالأراضي السلالية، أو ربما هو مجرد عادة موروثة تمنع النساء من أن يرثن هذه الأراضي المسماة “السلالية” بحيث يقتصر الإرث على الذكور و كذلك ليس من حق الوريث بيعها أو التنازل عنها للغير، و قد رأت النساء دوما أن هذا إجحاف و ظلم في حقهن فهذا لا يوجد اصلا في الاسلام، المهم بعد نضال كبير غيرت الدولة تلك العادة الموروثة الخاصة بالإرث المتعلق بالأراضي “السلالية” فأصبحت النساء ترثن كذلك و قد باركت ايفانكا ترمب هذا القانون المعدل و ربما هي من تدخل لتغييره و تعديله من يدري فالبيت الأبيض يحكم العالم كله و هذه حقيقة لا غبار عليها، و عندما حلت بالمغرب و خاصة بالأرياف و البوادي و نظرا لسعادة و سرور تلك النسوة بتغيير قانون الميراث الخاص بالأراضي السلالية أقبلن عليها سعيدات فقبلت إحداهن يدها في موقف مبالغ فيه جداااااااااااااااااا انتقده الجميع حيث اعتبروه ذلا أمام السيدة الأمريكية!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *