أكد المتحدث باسم حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة، العقيد بحري صالح الشهري، وجود عدد من أسماك القرش على امتداد منطقة الكورنيش الشمالي في جدة، وصولاً إلى منطقة المرجان على شاطئ البحر الأحمر.

وذكر أن عدداً من الدوريات البحرية رصدتها في المنطقة بشكل مستمر. وقال العقيد الشهري: “إن حرس الحدود وضعت لوحات إرشادية تمنع السباحة في المناطق التي توجد بها أسماك القرش، كما أنها لا تنصح المواطنين بالتعامل مع الكائنات ذات الأحجام الكبيرة أثناء ممارسة هوايات السباحة والغوص في البحر الأحمر”.

وأكد الشهري، “عدم رصد أي حالات هجوم أو اعتداء من أسماك القرش على مرتادي البحر الأحمر في جدة”.p

وأضاف، “أن أسماك القرش تنتقل في مناطق البحر الأحمر كافة، إضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الأسماك الأخرى والكائنات الخطرة، وأسماك الدولفين والسلاحف البحرية”.

من جهته، ذكر رئيس قسم الأحياء البحرية في كلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز، في جدة، الدكتور عبدالمحسن السفياني، أن “قروش جدة” تعتبر من أسماك القرش العادية التي تعيش في الشعب المرجانية، ولا تهدد الغواصين، في حين أن أخطر أنواع القروش هو “القرش الأبيض”، وهو لا يعيش في البحر الأحمر.

وأوضح أن القروش موجودة على امتداد البحر الأحمر، وعادة ما تكون من أنواع الحوت الذي يتغذى على الكائنات البحرية الدقيقة لخلو فكيه من الأسنان، إضافة إلى قرش النمر الذي يخرج عادة في المساء وهو من الأنواع التي من النادر أن يسجل وجود حوادث عنه.
2000 نوع من القرش

وتعتبر القروش من أسماك البحار معظمها مفترسة وبعضها غیر مفترسة، وتتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم، وتختلف القروش عن بعضها البعض في شكل الجسم، والحجم، والعادات، والسلوك والغذاء.

وبواسطة الأحافیر تم اکتشاف 2000 نوع من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد انقرضت، بعضها یختلف کثیراً عن الشكل التقلیدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقریباً تعیش في قاع البحر، بینما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائیة الغریبة وهي تعيش على أعماق سحیقة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *