دعا قس ماروني لبناني قناة تابعة لحزب الله لوقف بث مسلسل رمضاني بعنوان”المسيح”.

وطلب القس بشارة الراعي من قناة المنار وقف بث المسلسل الإيراني؛ لأنه يتعارض وتعاليم الإنجيل التي يعرفها كافة المسيحيين في جميع أنحاء العالم.

ودعا الراعي كافة وسائل الإعلام اللبنانية لحضور مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، يعتزم أن يوضح فيه أسباب ضرورة وقف بث المسلسل، حسب قوله.

يشار إلى أن مسلسل “المسيح” إنتاج إيراني بدأ بثه عبر قناة “المنار” وقنوات شيعية أخرى مقربة من حزب الله، بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان.
د ب أ


شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. اصدرت قناتا المنار والـnbn بياناً اعلنتا فيه وقفَ عرضِ مسلسلِ السيد المسيح عليه السلام خلالَ دورةِ شهرِ رمضان المبارك.
    وقالتِ القناتانِ في بيانِهِما إنَّ مسلسلَ السيد المسيح (ع) الذي اختارتاه لجمهورهِما يُضيءُ على الشخصية العظيمة لنبي الله عيسى بن مريم عليهِما السلام وعلى رسالتِهِ الالهية، ويعكِس بكل تمجيدٍ واجلالٍ وتعظيمٍ مسيرةَ حياتِهِ وآلامِهِ وتضحياتِهِ ودورهِ وصورته. واضاف البيان أنَّ المنارَ والـnbn قررتا وقفَ عرضِ المسلسلِ مراعاةً منهما لبعضِ الخصوصياتِ وللحُؤولِ دونَ أيِّ محاولةٍ للتوظيفِ السلبي.

    هذا وأكدتِ المديريةُ العامةُ للأمن العام اللبناني عدمَ اصدارِها أيِّ قرارٍ بوقفِ بثِّ مسلسلِ السيد المسيح على شاشتي المنار والNBN .
    وأوضحتِ المديريةُ في بيانٍ لها ان ايقافَ المسلسلِ جاء بمبادرةٍ من ادارتي المحطتين, بعد مساعٍ توافقيةٍ قام بها الامنُ العامُّ بين المحطتينِ والمرجعياتِ الدينيةِ والسياسيةِ المعنية.

    الى ذلك توجه المركز الكاثولكي للاعلام بالشكر لقناتي المنار وال “أن بي أن” على قراراهما الطوعي بوقف عرض مسلسل السيد المسيح.
    وفي مؤتمر صحفي عقد في المركز حضره وزير الإعلام طارق متري والمطران بشارة الراعي اكد الوزير متري أن المحطتين تعاونتا لأقصى الحدود وقررتا وقف المسلسل طوعياً، ودعا الراعي إلى عدم المزيدات الإعلامية في الموضوع، معبراً عن تقديره للقرار الذي اتخذته المحطتين لأجل المصلحة العامة في لبنان.

    وقال الوزير متري أنه “منذ الأمس الى اليوم كان حواره مع رئيس مجلس إدارة محطة المنار ومدير عام “NBN ” بروح طيبة جداً وسمعت منهم حرصاً على عدم الإساءة للإيمان المسيحي وحرصاً على احترام مشاعر المسيحية”، وقال في المؤتمر الصحفي عينه: “كنا نبحث بالصيغة المناسبة للتعبير عن هذا الحرص والفكرة الأنسب كانت التوقف عن بث هذا المسلسل”.

    من جهته اعرب الراعي في المؤتمر الصحفي عن تقديره للقرار لأنه يعني أننا ما زلنا نسمع بعضنا وأننا نتهيأ أفضل تهيؤ لسينودس من أجل الشرق الأوسط أن نعمل به سوياً. وقال: “كان المقصود بهذا اللقاء اليوم ليس أن نخلق فتناً لأننا كل يوم ثلاثاء الساعة 12 نلتئم بندوة صحفية لنطرح القضايا العامة التي تختص بالشأن العام”، متمنياً تجريد الموضوع من أي شيء آخر.

    وكان المركز الكاثوليكي للاعلام، اعتبر ان المسلسل يتضمن “مغالطات مسيئة”. واعتبر رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الأعلام المطران بشارة الراعي من ان المسلسل “فتنة مذهبية طائفية، وضرب للميثاق الوطني والعيش المشترك”، مطالبا “بوقفه فورا” لأنه يتعارض وتعاليم الإنجيل التي يعرفها كافة المسيحيين في جميع أنحاء العالم.

    وتعليقا على الموضوع قال رئيس المجلس العام الماروني، الوزير اللبناني السابق وديع الخازن، في تصريح اليوم “لم تكن خطوة توقيف مسلسل عن السيد المسيح في قناة المنار والNBN من باب إثارة أية نعرة طائفية، بل إنها خطوة جريئة بعدم إثارة حساسيات واعتبارات دينية تتعلق بالنظرة إلى مفهوم السيد المسيح وصلبه”.

    وأضاف: “إن ما جرى هو جزء من الحماية والوقاية الضروريتين في هذه الظروف الدقيقة والحرجة والتي تدأب إسرائيل على تغذية وتوقيد أية ثغرة بإشعال نارها، ولقد حاولت إسرائيل دوما إستغلال وإفتعال مشكلات طائفية ومن ثم مذهبية لإيهام الرأي العام الدولي بأن هذه الصيغة المتآلفة من الأديان غير قابلة للحياة، لتعزز كيانها اليهودي القائم على أحادية طائفية لا تقبل الإختلاط أو الإمتزاج بأية طائفة أخرى”.

    عضوُ تكتلِ “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا اعتبرَ “أنَّ الضجةَ السياسيةَ التي أثيرت حول موضوعِ مسلسلِ “السيد المسيح “. “لم يكن لها لزوم”، لافتاً الى اتصالٍ جرى بينه وبين النائب حسن فضل الله وإدارةِ “المنار” بالأمسِ وقد اتُخذ القرارُ بتوقيفِ البرنامج رغم أنَّ الشريطَ كان قد عُرِضَ على الأمنِ العام وعلى السُّلُطاتِ الدينية المختصةِ ولم يكن هناكَ أيُّ اعتراض . كما اكد نقولا أنَّ محاولاتِ ضربِ التوافقِ الوطني لن تنجحَ مشيراً الى انَّ بعضَ الافرقاءِ لم يتحركوا عندما تعرضت مريمُ العذراء للاهاناتِ من قِبَلِ الاسرائيليينَ والاعلامِ الاسرائيلي .

    من جهته اعتبر النائب اللبناني نديم الجميل بعد مشاركته في إعتصام اقيم في المركز الكاثوليكي للاعلام ” اننا لسنا في ايران لعرض مسلسل السيد المسيح في حال تم أخذ رخصة من طهران بل هو في حاجة الى رخصة من الامن العام ومن الدولة اللبنانية وهو ليس من ضمن المقاومة او سياسة حزب الله”.
    وأكد ان “البلد اليوم مبني على الانفتاح والتواصل وقبول الاخر، اما اذا كان الوضع مختلف عن ذلك، فلنبحث به”.
    وحمل “المسؤولية الى مسؤول الأمن العام ووزير الداخلية خصوصاً انه تم الاعلان سابقاً عن المسلسل ووضعت الاعلانات له على الطرق”.

  2. اعتقد عليك الاهتمام بامور بلدك التي هي الان على مشارف الهاوية افضل من ان تخرج مسلسل ديني يدعو للطائفية وانتم لستم اهلا به لانكم اخرجتموه على أهوائكم وعلى ما انتم تعتقدون به وهو خطأ اعتقادكم .. كان الاجدر بكم ان تستشيرون الطوائف المسيحية حتى تأخذون ما هو صحيح وليس ما هو خطأ .

  3. هذا المسلسل نال جائزة بإيطاليا محل ما في الفاتيكان بس عنا بضلو يصغروا الأمور ل حتى يسيسوها ويستعملوها ببازاراتم التافهة

  4. يالهوى يا عبدو
    تعليقك الاولانى فكرنى بكتاب الدراسات الاجتماعيه
    هههههههههههه

  5. على كل حال المواضيع الدينية ياللي بتمس الاديان الاخرى ما لازم حدا من دين آخر يتطرق الها لانه بينخلق فيها نوع من عدم الرضا من بعض اطراف هيدا الدين، وهيدا مو في صالح اي عمل فني ولا يخدم اي قضية ولكنه يعقدها.

  6. حتى المسيحيين بيعترضوا ع مسلسل بيكرّم النبي عيسى(ع) اذا انتجوا
    الايرانيين.

  7. مساء الخير Maroun elrass انا طبعا متأكد انه ما في مسلم ممكن يسيء لسيدنا عيسى عليه السلام ، لكن المشكلة مو فينا ، المشكلة في ياللي قاعدين على الوحدة النا وبدهم شي حتى يغلطونا فيه ، فما في داعي نعطيهم الفرصة .

  8. شو خص حزب الله ؟؟؟
    قناة منار و nbn
    هني من نفسهن واحترام لخصوصية المسيحين اقرو هيك بيان واوقفو عرضوو
    بعدين شو خص انو ايراني (مع العلم انو ايرا فيها شيعة وسنة ومسيحين ويهود) يعني لي قامو قيامتهن عليها ما بعرف
    حتى هلأ اوقفة العرض مش عارفين هني انفسهن لي اوقفو العرض
    وبالنهاية اي شي بيتطرأ للاديااااااااااااان خط احمر واي خدش لهيك حدود اسمو تعدي ع الاديان وحمدلله نحنا ما عنا منها

  9. سيدنا عيسى عليه السلام هو نبي ورسول يؤمن به المسلمون ومن لم يفعل فهو كافر..ونحن ادرى بسيرته من من يدعون انهم اهله

  10. مرحبا بالجميع / أنا أعتقد أن إدارتي القناتين صائبتين لأنه عندما تكلم إخواننا المسيح واعترضوا على عرض المسلسل استجيب لهم وذلك لاحترام مشاعرهم ، وأنا أؤيد مثل هكذا قرار بالرغم من أني مسلم شيعي وأحترم كل الديانات إلا الصهيونية المغتصبة،
    ملاحظة : كل الشكر لمن يحترم آراء الآخرين ويعيش معهم بأمن وسلام وصداقة إنسانية ، وأحب أقول لكم إخواني إن لبنان وأهلها ( غير العملاء ) طيبون ومتفهمون مسلمون ( شيعة وسنة ودروز ) ومسيح وديانات أخرى لهم كل الاحترام والتقدير على هذا التعايش الطيب والله يديم عليهم المحبة والأمن والرخاء

  11. كل العرب خير وبركة وليس فقط الشيعة توجد ناس طيبة من الاخوة السنة والشيعة والاخوة المسيحين والديانات الاخرى اما من ناحية مسلسل مريم الطاهرة عليها السلام فيه بعض المبالغة تحاول ايران ان تظهر على انها محبة للشعوب والديانات والاخرى وهي في حقيقة امرها تكره كره العمى كل ما هو سني فكيف تبين انها محبة للطائفة المسيحة هي الان تتاجر بكهذا اعمال كي تستكدي عطف ومحبة الاديان الاخرى وهي اقسم بالله تكره كل ما هو عربي
    والدليل كل علماء الشيعة هم من اصول ايرانية ولا يسمحو لكل ما هو عربي ان يصل الى مستواهم مهما كلف الامر من الله خلقنا لحد الساعة لم نعرف ان عالمأ عربيأ شيعيأ نقتدي به ومستواه مثل مستوى الايرانيين ودرجته العلمية مثلهم

  12. المسلسل اوقفوا لان المسيح يقول في النص سوف ياتي نبي من بعدي اسمه احمد وهذا غير صحيح لانه لايوجد في الكتاب المقدس هذا النص

  13. ليش ما في علماء عرب في سماحة السيد محمد حسين فضل الله …في سماحة الشيخ محمد مهدي شمس الدين …في الشيخ عبد الامير قبلان …في الشيخ محمد رشيد قباني …وهذا على مستوى لبنان …واما في العراق سماحة السيد المرجع علي السيستاني …سماحة السيد ابا القاسم الخوئي …وغيرهم كثير وهم من الجنسية العربية وانا من مقلدي مرجع عربي وليس ايراني لانني دائما ابحث في الرسالات الفقهية لكل ..

  14. يعني بدي اسئل سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟لو كان العمل من انتاج اي بلد عربي كانو قبلوا فيه ..ما بعتقد عشان بيخافو انو المسيحين يصيرو مسلمين

  15. عزيزتي مريم السيستاني ايراني ابو القاسم الخوئي تركي محمد مهدي شمس الدين ليس مرجع الوحيد الذي حاربته ايران ولم يزورها هو السيد محمد حسين فضل الله وحاصروه وحتى حاولوا اغتياله ولكن الله حماه من غدر الفرس رحمة الله عليه

  16. صحيح يا اخي ليث انا كنت غلطانة بعدة مسائل واشكرك يا اخي العزيز
    انا من مقلدين السيد فضل الله شكرا ورمضان كريم عليك وعلى كل الامة الاسلامية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *