أقل من أسبوعين وينطلق شهر رمضان، وهو شهر صوم المسلمين حول العالم منذ شروق الشمس حتى غروبها. لكن بينما يتقارب عدد ساعات الصوم في الدول العربية، فإن المسلمين في الدول الاسكندينافية سيصومون هذا العام أكثر من 20 ساعة، إذ إن الشمس تقريبا لا تغرب هناك في هذه الفترة من السنة.

في السويد والنرويج، وفنلندا هذا العام أيضاً سيصوم المسلمون حوالي 20 ساعة ونصف، بينما لا تغيب الشمس إلا دقائق قليلة أو لا تغيب إطلاقاً في بعض مدن هذه الدول مثل كيرونا السويدية.

وتختلف الاجتهادات حول وجوب صوم المسلمين طيلة هذه الساعات، فبينما يلتزم القسم الأكبر منهم بالساعات الطويلة هذه، يختار آخرون الصوم، والإفطار، بحسب توقيت مكة المكرّمة.

ويذكر أنّ هذا العام تتراوح ساعات الصيام بين 10 ساعات (تحديداً في أميركا اللاتينية) و21 ساعات في القسم الشمالي من أوروبا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. رمضان كريم و الله أكرم…تحياتي للجميع الي معي و الي ضدي. اهديكم هذا الفيديو بمناسبة اقتراب حلول رمضان الكريم. و كل عام و أنتم بخير … في أمان الله.
    https://www.youtube.com/watch?v=hLm9QgfNKdU

  2. عدت لكي أمسي على سنفورة و مايا التونسية و اسعد الله اوقاتكما و رمضان كريم و الفيديو فوق هدية مني لكم جميعا….مع السلامة.

    1. سبقتك وسلمت عليك مرتين وما جاوبتيش وعلى كل حال رمضان كريم عليك وعلى كل عائلتك الكريمة وخاصة ابيك اطال الله في عمره وشكرا على الفيديو

  3. شُكراً مريم و كُل عام و أنتِ و الجميع بألف خير ….. أعاننا الله على صيامِه و قيامِه …
    !!

  4. اتوقع ببعض الدول يحتاجون فتوه والله اعلم , ديننا يسر وليس عسر

  5. نحن المقيمون في الدول الاسكندنافيه نصوم 21 ساعه وهذه ليست اول مره فنحن على هذا الحال منذ ثلاثة سنوات وسنستمر على هذا المنوال ثلاثة سنوات أخرى اذا كان عندنا عمر للصيام لكن ليست بالصعوبه التي يتصورها البعض فنحن لا نشعر بالعطش اطلاقا لان الطقس بارد ولكن لازم الصائم يشرب الماء والا يصيب بالجفاف وهنا المشكله نفطر الساعه العاشره وعشرين دقيقه مساء ونصوم الساعه الواحده ونصف صباحا فالوقت قصير والبطن لا تتحمل ان تشرب 2 الى 3 ليترات ماء وبعدين نحن لا نستطيع السهر الى الساعة الواحده والنصف لان في اليوم التالي عندنا اشغال والدوله لا ترحم من يتأخر او يقصر في عمله وخصوصا في رمضان يراقبون المسلمين الصائمين اكثر من الأيام الأخرى بل لا يحلوا لهم الاجتماعات الا في شهر رمضان على كل الله يعينا ويتقبل منا ولي رجاء من نورت ان تبحث مع المختصين بالامور الدينيه اذا كان لنا نحن سكنة الدول التي الصيام فيها طويل ثواب مضاعف ولا لاء واكون شاكره يانورت وتحياتي الى الانسه/مدام مريم الامازيغيه

  6. كل عام والامة الاسلامية بألف خير ان شاء الله
    كل عام ومسلمين نورت بخير ،، رمضان كريم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *