أعلنت السلطات الكورية الشمالية في مؤتمر صحفي، الاثنين، طرد مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، روبرت وينغفيلد هايز، من الدولة، وسينضم له على متن الطائرة المصور ماثيو جودارد والمنتجة ماريا بيرن. وقالت السلطات الكورية الشمالية إنه لن يُسمح لوينغفيلد هايز بالعودة إلى الدولة المنعزلة.

https://www.youtube.com/watch?v=wgeR6kEcSgk

وأضافت السلطات إنها اعترضت على بعض التقارير التي وصفتها بـ”المسيئة” التي قدمها وينغفيلد هايز من داخل الدولة الأسبوع الماضي، عن مجموعة من الحائزين على جائزة “نوبل”، وكان وينغفيلد هايز قد اعتقل في المطار وتم استجوابه، ثم أطلق سراحه. وقالت BBC إن المراسل أُرغم على توقيع تصريح بعد ثمان ساعات من الاستجواب.

وعلقت السلطات على هيئة الإذاعة البريطانية في المؤتمر الصحفي: “نعتقد أنه إذا كانت BBC منظمة دولية إعلامية حقيقية ذات مصداقية، يجب أن تتصرف بناءً على احترام القانون والنظام في البلاد، ويجب أن تعترف بأخطائها.”

وأكدت BBC طرد وينغفيلد هايز وأصدرت بيانا بعد المؤتمر الصحفي الكوري الشمالي، جاء فيه: “مراسل BBC روبرت وينغفيلد هايز احتُجز في كوريا الشمالية وسيطرد من البلاد بسبب تقارير صحفية.” أحد تلك التقارير جاءت فيها الجملة الآتية: “من الصعب القول ماذا فعل (الزعيم الكوري الشمالي) بالضبط ليستحق لقب مارشال (رتبة عسكرية عالية،) على شاشات التلفزيون الحكومي يبدو الحاكم الشاب وهو يقضي الكثير من الوقت جالسا على كرسي كبير يراقب إطلاق المدفعيات على الجبال.”

وكان مراسل شبكة CNN، ويل ريبلي، الموجود في بيونغ يانغ لتغطية المؤتمر السابع لحزب العمال الكوري الحاكم، كما كان وينغفيلد هايز، نقل خبر طرد مراسل الشبكة البريطانية. ويُشار إلى أن المؤتمر هو الأول من نوعه في البلاد منذ 36 عاما. وأخبر مسؤولون شبكتنا أنه شهد حضور قرابة ثلاثة آلاف من أعضاء الحزب وأكثر من مائة من وسائل الإعلام الدولية التي تدفقت لتغطية هذا التجمع السياسي الذي يحدث مرة واحدة في كل جيل.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *