(CNN)– هل فشلت مؤخراً في مقابلة عمل مهمة وترغب بتخطي ذلك؟ غالباً ما تراودك الأمور التالية  بعد انتهائك من اجراء مقابلة عمل جرت بشكل سيء:”يا الهي، لم يكن يجدر بي قول ذلك!” أو “كان بإمكاني الإجابة عن ذلك السؤال بشكل أفضل”!
في بعض الحالات، يصعب عليك تصحيح أخطاء كبيرة ارتكبتها في خلال مقابلة عمل ما، مثل التحدث بالسوء عن صاحب عمل سابق، أو الرد على هاتفك خلال المقابلة، أو ارتداء ملابس غير لائقة، الخ، ولكن لا تقلق، فمعظم مدراء التوظيف يتفهمون التوتر الذي يصيب المرشحين خلال مقابلات العمل، ويأخذون ذلك بعين الاعتبار عند تقييم المرشح.
يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي ثلاث خطوات من شأنها مساعدتك على استعادة عافيتك بعد إجراء مقابلة عمل سيئة:

1. تحليل الأمور التي حدثت
قم بالتفكير بالأمور التي لم تجر بطريقة جيدة في خلال المقابلة، وحاول معرفة السبب الذي أدى اليها. هل كنت مرهقاً؟ هل كنت تفكر بأمر آخر؟ هل قمت بالتحضير جيداً للمقابلة؟ هل كانت مقابلة مع لجنة وتم توجيه العديد من الأسئلة اليك في الوقت ذاته؟ تذكر بأن ما من شخص معصوم عن الخطأ، وبإمكانك تصحيح خطأك سريعاً. يكمن السر في عدم التركيز على إجاباتك الخاطئة، بل تقييم الأمور واتخاذ اجراءات تصحيحية إن أمكن.

2. تصحيح الخطأ
قم بإرسال رسالة شكر لصاحب العمل، واستخدمها من أجل تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها. فكر جيداً بكافة الأسئلة التي لم تجب عنها بشكل جيد خلال المقابلة وأجب عنها مجدداً في رسالة الشكر بطريقة أفضل. مثلاً:
“لقد كنت أفكر بذلك السؤال المثير للإهتمام (اكتب السؤال هنا)، وأرغب بإضافة هذه النقطة (اكتب النقطة التي كنت ترغب بذكرها في خلال المقابلة).”
وإذا قمت بدعوة مدير التوظيف باسم خاطئ خلال المقابلة، احرص على ذكر اسمه بشكل صحيح في رسالة الشكر.

3. الاستعداد جيداً للمرة المقبلة
إن إجراء أبحاث حول الشركة وصاحب العمل قبل إجراء مقابلة العمل يشبه الى حد كبير التقدم الى امتحان. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، يناير 2012، الى أن 20% من أصحاب العمل صرحوا بأن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء شيوعاً بين الباحثين عن عمل في المنطقة. لذا قم باجراء أبحاث حول الوظيفة التي تطمح للحصول عليها. ما هي الأمور التي يمكنك القيام بها بطريقة مختلفة؟ كيف يمكنك التصرف بشكل أفضل في المرة المقبلة؟ فكر جيداً بذلك واطلب المساعدة من أصدقائك.
فمثلاً، قم بكتابة سؤال معين لم تجب عنه بطريقة جيدة. يمكنك إجراء بعض الأبحاث حول الإجابات المثالية لذلك السؤال، بحيث تكون مستعداً للإجابة عنه في المرة المقبلة.

وفي النهاية…
إن لم تكن راضياً تماماً عن مقابلة العمل التي أجريتها، حاول النظر للجانب الإيجابي: أصبحت الآن تتمتع بخبرة أفضل في مقابلات العمل. واذا قمت باتباع الخطوات السابقة، سنضمن لك عدم ارتكاب الاخطاء عينها مجدداً!

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *