وكالات: فازت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الجمعة، بجائزة نوبل للسلام لعام 2013، وفق ما أعلنت لجنة نوبل في أوسلو. وقال رئيس اللجنة ثوربيورن ياغلاند إن المنظمة منحت الجائزة تكريما «لجهودها الحثيثة في سبيل القضاء على الأسلحة الكيماوية».

وأضاف أن «الأحداث الأخيرة في سورية حيث استخدمت أسلحة كيمائية مجددا، أكدت الحاجة إلى تعزيز الجهود للتخلص من مثل هذه الأسلحة».

وتأسست منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، في 1997 لتطبيق معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية التي وقعت في 31 يناير 1993.Ahmet Uzumcu

وكانت المنظمة تعمل بعيدا عن الأضواء لكنها باتت مؤخرا وبشكل مفاجئ محط أنظار الإعلام اذ كلفت الإشراف على عملية تدمير الترسانة الكيماوية السورية.

ويفترض أن تنجز مهمتها في هذا البلد منتصف 2014 بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي.

وقبل الإعلان الرسمي بساعات أعلنت هيئة الإذاعة النرويجية الرسمية، الجمعة، أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ستفوز بجائزة نوبل للسلام، بينما كانت التوقعات تشير إلى إمكانية فوز الناشطة الباكستانية ملالا يوسف زاي، بالجائزة.

وسرت في العاصمة النرويجية أسماء عدة لمرشحين قيل إنهم يملكون حظوظا مرتفعة في نيل الجائزة، من بينهم الطبيب الكونغولي دنيس موكويغي، ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. تعريف الحكام :

    قُـطـاع طـُرق ٍ ظـهـروا فـي الـظـلام

    مانعوا . . وقاموا . . شعائر الإسلام

    فـرضـيـت أمـريـكـا عنهم واعطتهم وسام

    وقلدتهم الحكم عام خلف عام

    وكونهم لم يخوضوا أي حرب ٍ

    اسمتهم أمريكا أبطال السلام

  2. لا أمنوا بهذه الجوائز يعطوها لمن هب ودب اعطوها ل اوباما وهو لا يستحقها اقتلواباي سلاح الا الكيماوي على من يضحكون …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *