تشكل القهوة في هذه اللحظة واحدة من أهم مغذيات العقل، حيث لا يمكن لكثير من الناس الاستغناء عنها، وللعرب ولهٌ كبير مع هذه النبتة السحرية، التي عرفت أول ما عرفت بإفريقيا ومن ثم زرعت في جميع العالم تقريباً، لاسيما أميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا والهند.

واليوم هناك 70 دولة في العالم منتجة لبن القهوة.

ومعروف أن القهوة تحضر بطرق عديدة ليس أولها ساخنة، إلى تناولها مثلجة في المقاهي الحديثة ودخولها في العديد من المشروبات السريعة.
نهاية الهوس

لكن الهوس بالقهوة قد ينتهي خلال خمسين إلى ستين سنة، قبل نهاية القرن الحالي، بحسب علماء بريطانيين أشاروا في دراسة إلى احتمال كبير لاختفاء محصول البن ضمن محاصيل أخرى كالكاكاو، وذلك جراء التغيرات المناخية التي سوف تعيد تشكيل خارطة المحاصيل والمزروعات في السنوات المقبلة بشكل مخيف.

وتتعرض الأرض لموجة من ارتفاع الحرارة نتيجة الصناعات وارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكربون مع كثافة السكان في العالم وزيادة عدد السيارات ومنتجات الغازات السامة، وكل ذلك ينعكس على الزرع والنبات.
للأثرياء فقط

وإذا كان المناخ الاستوائي هو الأكثر ملاءمة لزراعة أشجار البن، فإن التغير في هذه المناطق سوف ينعكس على عدد الأشجار، وبالتالي كميات القهوة المنتجة ومن ثم أولاً رفع الأسعار بحيث قد يصبح خلال عقود شراب القهوة للأثرياء فقط.

ولك أن تتخيل شراب فنجان قهوة بمبلغ من الدولارات أنت في أشد الاحتياج له لتوفير أغراض أخرى أهم في الحياة.

وكانت دراسة لمعهد المناخ الأسترالي قد أشارت إلى أن القهوة يمكن أن تختفي بحلول 2080 في حال استمرار الظروف المناخية الراهنة، وذلك مرهون بأمرين هما: خفض درجة حرارة الأرض ومكافحة الفطريات والحشرات.
تاريخ القهوة عند العرب

وثمة اختلاف حول متى عرف العرب القهوة بالضبط؟

فثمة رواية تقول إنهم عرفوها في القرن السابع الهجري، حيث لم تعرف قبل الإسلام ولا بعده مباشرة في شبه الجزيرة العربية.

لكن مقابل ذلك هناك من يرى أن العرب شربوا منقوع البن منذ وقت مبكر وقد ورد عن طريق الحبشة. ويقال إن كلمة COFFEE جاءت من منطقة باسم كافا في الحبشة.

ويشير التناول الكثيف للقهوة اليوم، إلى إمكانية تخيل المزاج البشري العام في غيابها للأجيال المقبلة، مع ربط ذلك بأن كلمة قهوة كانت تستخدم عند العرب كذلك للإِشارة إلى “الخمر”، وهو معنى ما زالت القواميس اللغوية تحتفظ به، كما أنها تعني اللبن المحض.
قهوة.. وخمر

ويبدو أن الأثر النفسي والذهني للقهوة هو الذي يجعلها تأخذ اسما له مدلول الخمر تاريخياً. وللأعشى بيت شعر شطره:

“وقهوة مرة راووقها خضل”

وهو قد يدل هنا على الخمر وهو المعنى الأقرب.

وفي جزيرة العرب زرعت القهوة في منطقة جازان بمحافظة الداير، وتعتبر من أجود أنواع القهوة في العالم، وتعرف بالبن العربي.

وعلى أي حال فإن اختفاء البن أو القهوة سوف يؤثر مبدئياً مباشرة على 120 مليون شخص يعملون في هذا القطاع في الزراعة والإنتاج، وأهمها البرازيل ونيكاراغوا وإثيوبيا، غير “وجع الرأس” الذي سوف يصيب الملايين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. “كل شيء يبدأ أو ينتهي من خلال فنجان قهوة، الحروب تبدأ بفنجان قهوة، والسلم يبدأ في فنجان قهوة. الإرتباط يبدأ في فنجان قهوة، سياسات دول تتغير، قرارات عائلية مصيرية، صباح سيء، سهر، قلق، فرح، عزاء، مناسبات إجتماعية، أعياد، الإنتظار، الزيارات الخاطفة للكتابة، الإستراحة، الحب، والعتب.. كل الأشياء فينا مرتبطة بالقهوة. ”
    لذا كُلما إلتقيتك دعوتك لكوبٍ من الشاي .
    #يامن _نوباني

  2. أباحها الشرع لا سكر وعربدة،فما لها والماء أكفاء.
    ترغي وتزيد فوق النار في غضب.
    كأنها ولهيب النار أعداء ??☕️…
    هيدي مرة سنفورة كتبت القصيدة ونقلت منها هيدي الكلمات ?..

    1. مساء الخير مُحايدة ….
      القهوة لمن عشِقَها مثلي هي البداية و هي الخِتام !!
      جُمعة مُباركة .

  3. أنا اصلا لا أشرب القهوة في كل السنوات، يعني لا أحتاج أن أصل إلى 2080 كي لا أشربها، هذا إذا بقيت على قيد الحياة إلى ذلك الوقت jajajajajajajajajajaja ((هذه ضحكة المكسيكيين)) و معناها بالعربي خخخخخخ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *