أثارت صورة تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ردود أفعل واسعة.

الصورة عبارة عن شاحنة كبيرة محملة بالحمير تسير على الطريق الدائري بالقاهرة، وربط النشطاء بين قرب عيد الأضحى والقبض على جزار قام بذبح لحوم الحمير على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي.

من جانبها، شنت السلطات المصرية حملات مكثفة لضبط بعض الجزارين الذين يقومون بذبح الحمير وبيع لحومها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وقال مصدر أمني لـ “العربية.نت” إنه يتم حاليا البحث عن السيارات التي تم تداول صورها في مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة أصحابها وسؤالهم عن وجهة الحمير التي كانت على متنها.

وكان استطلاع رأى أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة”، قد ذكر أن 4,3 مليون مصري اعترفوا بأنهم أكلوا لحم حمير، وذلك بعد إعلان الأجهزة الأمنية ضبط مجموعة من الأشخاص يقومون بذبح أعداد كبيرة من الحمير، وتجهيز لحومها لبيعها للمطاعم الكبرى في القاهرة والجيزة ومطاعم الكباب والكفتة والمشاوي.

وضبطت الأجهزة الأمنية مزرعة لتربية الحمير في الفيوم شمال مصر وذبحها وبيع لحومها للمواطنين على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، حيث تم ضبط 1500 حمار حي، و30 حماراً مذبوحاً، كما تم ضبط 8 عمال يقومون بتقطيع اللحوم ونزع العظم منها وإعدادها تمهيداً لتوزيعها.

في سياق متصل قررت محكمة جنح مصر القديمة، حبس متهمين 3 أعوام، وآخر 6 شهور، بعد ذبحهم 4 حمير بمصر القديمة.

وتلقى مأمور قسم مصر القديمة إخطارا يفيد قيام 3 أشخاص ببيع لحوم الحمير للمواطنين والمطاعم بمنطقة المدابغ.

وكشفت معاينة النيابة وجود 500 كيلو من لحوم الحمير، وعلى الفور أحالت أصحابها للمحاكمة، حيث قضت المحكمة بحبسهم 3 سنوات.

من جهته، أوضح أمير فاوي طبيب بيطري لـ”العربية.نت” كيفية التفرقة بين لحوم الحمير واللحوم الأخرى.

وقال إن لكل نوع لحوم لوناً خاصا به، فلحوم الأبقار لونها أحمر، أما لحم الجاموس فلونه أحمر مائل للبني، ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به، أما لحوم الحمير فلونها بني غامق يميل إلى الزرقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. بسبب انعدام الضمير المفروض محد ياكل لحم برة بيته
    والله انا أبد مااكل لحم في المطاعم
    اذا اكلت بيكون الدجاج وبس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *