يعيش العالم اليوم فورة ملحوظة في عالم الطعام، وهنا لا نتكلم فقط عن العالم الغربي إنما نتكلم عن العالم العربي أيضا، التلفزيونات تخصص ساعات متواصلة على الهواء لتقديم برامج الطهي التي يقدمها أشهر طهاة العالم، وتلفزيونات خصصت بالكامل لبث برامج الطهي، وهنا نقول “طهاة” العالم وليس “طاهيات” العالم لأن عدد الطاهيات لا يمكن مقارنته بعدد الطهاة، وهذه قد لا تكون ظاهرة اجتماعية جديدة إنما هي حالة تفرض نفسها على المهنة التي نراها ملاصقة للنساء ولكنها في الواقع مهنة الرجال بلا منازع.
المرأة، الأم، الزوجة، الجدة، هي من يتولى في غالبية الأحيان مهمة تحضير الطعام في المنزل، فهي ربة وقائدة المنزل، تقوم بمهام الطهي إلى جانب أشياء أخرى كثيرة تقع في نطاق الزوجية والأمومة، فالمعروف عن المرأة أنها تستطيع تأدية أكثر من عمل في نفس الوقت، فمهمة الطهي ليست صعبة بالنسبة إلى المرأة الماكثة في البيت أو المرأة العاملة، ولكن وفي جميع الأحوال تقوم المرأة بتحضير الطعام في مطبخ منزلها بكثير من الحب، فلا عجب أن يكون طهي المرأة هو الطريق الأقصر لقلب الرجل.

ولكن إذا ما نظرنا من حولنا إلى ألمع أسماء نجوم الطهي في العالم أمثال الشيف غوردن رامسي وجايمي أوليفر وميشال رو الكبير والصغير وبيير غانيير وتييري ماركس وجويل روبوشون وألين دوكاس وإيريك فريشون وهيستون بلومنتال والشيف البارع أسامة السيد والشيف رمزي الشويري… نلاحظ الشح في أسماء الطاهيات، ففي بريطانيا لا يتعدى عدد الطاهيات اللامعات أمثال الطاهية الحسناء نايجيلا لوسن وأنجيلا هارتنت وديليا سميث عدد أصابع اليد، وبعضهن شهيرات على مستوى بريطانيا فقط وليس على الصعيد العالمي، وقد تكون الطاهية الأسطورة جوليا تشايلد حالة خاصة كونها استطاعت خرق الجدار الذي يحد من شهرة النساء في هذا المجال منذ أكثر من 100 عام.
الموضوع هنا ليس بهدف التمييز على أساس الجنس، انما السؤال الذي لا بد أن خطر على بال الجميع هو: لماذا غالبية الطهاة المشاهير رجال وليسوا نساء؟
أثناء مقابلة اجرتها “الشرق الأوسط” مع الطاهي ميشال رو صاحب مطعم “لو غافروش”، جاوب رو على السؤال الذي نطرحه بالقول: “الطاهي الرئيسي في مطبخي امرأة، أنا اعتقد بأن المرأة الطاهية لها مكانتها ويمكنها القيام بمهنة الطهي على أكمل وجه تماما مثلما يفعل أهم الطهاة الرجال”، وتابع رو: “عدد الطهاة الرجال بالمقارنة مع النساء أعلى وذلك يعود لما تتطلبه هذه المهنة، فمهنة الطهي مهنة شاقة ولكن هذا لا يعني بأن المرأة لا يمكن أن تبرع فيها”.
ورد فريد سيريكس مدير مطعم “غالفن أت ويندوز” في فندق هيلتون في بارك لاين في لندن على السؤال نفسه بالقول: “صحيح ان هناك طهاة رجال أكثر من الطهاة النساء في العالم، والسبب هو أن هذه المهنة مضنية بالفعل، فإلى الجانب الابداعي، يلعب الجانب البدني دورا كبيرا أيضا، فيتحتم على الطاهي في كثير من الاحيان حمل عبوات ثقيلة الوزن، كما أن ساعات العمل طويلة جدا وغير ملائمة للنساء، لا سيما إذا كان لديهن أطفال، ففي الكثير من الاحيان تحتم المهنة عمل ووجود الطاهي أو الطاهية في المطبخ لأكثر من 12 ساعة متواصلة في اليوم”.
الخبر السار في مجال الطهي على المستوى العالمي هو أن نسبىة النساء اللاتي حصلن أخيرا على نجوم ميشلان للتميز هذا العام، أكثر بكثير من ذي قبل، وبحسب الطاهية البريطانية انجيلا هارتنت فإن هذه النتيجة تفرح قلبها، ولكن إذا قمنا بمقارنة لائحة الطهاة الرجال الحأصلين على نجوم ميشلان مع الطاهيات النساء على نفس المستوى نرى بأن المرأة لا تزال وراء الرجل في هذا المضمار الذي يعتبر صفة ملاصقة للمرأة ولكن في الواقع هو مهنة الرجال.وتتابع هارتنت بأن الشيء الإيجابي في الموضوع هو انه هناك إقبال ملحوظ من قبل السيدات على امتهان مهنة الطهي بغض النظر عن ساعات العمل الطويلة التي لا تتناسب مع الارتباطات الاجتماعية والعائلية.
حاليا هناك 11 طاهية في بريطانيا تحمل نجوم ميشلان وهذا الكثير ضئيل بالمقارنة مع عدد الطهاة الذكور الحاملين لراية ميشلان في العالم ولكن هذا لا يمنع فكرة أن المرأة تتحدى الصعوبات التي تفرضها هذه المهنة، وبحسب ما قالته الطاهية هارتنت: “لا يجب الحكم على طهي المرأة بحسب جنسها، إنما يجب الحكم على نوعية الطعام ومستوى الطبق من حيث التقديم والنكهة والابداع”.
وفي استطلاع للرأي اجرته “الشرق الأوسط” مع عدد من الطهاة العالميين كان هناك إجماع على ان الطهاة هم أكثر من فئة الذكور، لأن العمل في المطبخ في أحد المطاعم المهمة هو أكثر ملاءمة للرجال منه للنساء، فعندما يكون هناك ضغط في العمل تشتد حدة الكلام ما بين الطهاة وقد تشعر الطاهية الانثى بالحرج من المفردات التي يستعملها الطهاة فيما بينهم، وفي بعض الاحيان تشعر المرأة بالانزعاج عندما تكون وحيدة بين أكثر من 6 طهاة في المطبخ وقد تشعر بالغربة، والجانب البدني هو الأهم في الموضوع، وفي المطبخ يتعرض الطاهي أو الطاهية للحروقات الطفيفة أو البالغة والجروح، كما أن العمل في المطبخ في وقت الذروة يتطلب الكثير من السرعة والقدرة على تحمل الضغط، فقد تكون المرأة أفضل من الرجل من حيث التزيين والاهتمام بالتفاصيل إلا أنه تحت وطأة الضغط قد يستطيع الرجل التحمل أكثر وتنفيذ الاطباق بوقت اسرع، وهذا ما أجمع عليه الطهاة التي قامت “الشرق الأوسط” بالاخذ بآرائهم في الموضوع.
وفي بعض الاحيان قد يكون من الصعب على المرأة التي تختار الطهي مهنة لها ان تؤلف عائلة، ولكن هذا الأمر ليس مستحيلا وقد تكون الطاهية إيلين داروز خير مثال على ذلك، فهي تحمل نجمتي ميشلين وبنفس الوقت هي أم ولديها طفلان، كما أن الطاهية سالي كلارك ناجحة في عملها ولديها طفل وتدير مطعما بنفسها منذ أكثر من 20 عاما.
بشكل عام، هناك إقبال واضح من الجيل الصاعد على احتراف مهنة الطهي، وهذا يعود إلى جني الأموال الذي تحققه هذه المهنة في الكثير من الاحيان، كما أن الطهاة الذين استطاعوا الوصول إلى النجومية حققوا ثروات مالية طائلة وحققوا أيضا نجومية تضاهي نجومية ممثلي هوليوود، وفتحت البرامج التلفزيونية الباب على مصراعيه للطهاة الواعدين من خلال برامج المسابقات مثل “ماستر شيف”و”توب شيف”، وهذا على الصعيد العربي أيضا إذ إن التلفزيونات العربية تبنت أفكار برامج الطهو الأجنبية وعربتها وحولتها إلى برامج عربية يشارك فيها عدد من المواهب من مختلف البقاع العربية، وحقق برنامج “توب شيف” بنسخته العربية التي تقدمه المؤسسة اللبنانية للإرسال نجاحا واسعا في موسمه الماضي وشارك فيه عدد من المواهب الواعدة ولكن العنصر الذكوري كان طاغيا مع مشاركة خجولة لبعض من الاناث من الأردن والسعودية ولبنان.
ولا بد ان نتكلم عن الناحية المادية، فما لا شك فيه هو ان مهنة الطهي صعبة ولا يمكن ان يفهمها الا من دخل معترك الطهي على المستوى الحرفي أو المهني، فساعات العمل طويلة مرهقة، لا يستطيع الطاهي أو الطاهية الالتزام بمواعيد عائلية أو الحصول على فرصة خلال فترة الاعياد والمساء.. إلا أن هذه المهنة أصبحت تدر حاليا الكثير من المال على أصحابها، وخصوصا على الذين تلمع أسماؤهم في عالم الطهي على المستوى الرفيع، ولكن نعود إلى التمييز الجنسي لنلاحظ من خلال دراسة أجراها الاتحاد الأميركي للطهي العام الماضي، بينت أن هناك فجوة واضحة تميز راتب الطاهي الذكر عن راتب الطاهية الانثى وتخطى راتب الطاهي بواقع 18 ألف دولار أميركي في السنة راتب الطاهية الانثى.كما أن ساعات عمل الطاهية الانثى تعدت في الكثير من الاحيان عدد ساعات عمل الرجل في المطبخ ولو ان راتبها اقل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫107 تعليقات

  1. يروى -و العهدة على الراوي- ان المرأة منذ ان خلق الله الكون و هي داخلة المطبخ تطبخ و تدعبس فيه،، و لكن أحسن و أشطر الطهاة رجاااال…لهذا نوت مريوووم -و النية حسنة- بإذن الله تتزوج رجلا يجيد الطبخ بصفة خارقة،، آه أومال..ههههه

          1. ههههههههههه و علاش لا؟؟ اللي نعرفوه حسن من اللي ما نعرفوش،، شوفي لي شي سوسي من عندكم يكون تيعرف يطيب الطواجين بالزيت البلدية بحال الطواجين ديال بنجرير ممممممممممممممممممممممم هههه

  2. في الحقيقة هذه المهنة لا تصلح الا لي رجال لانها صعبة جداً مع اني طباخة ماهرة وحاصلة على ٣ نجوم ميشلان في البيصارة مع زيت البلدية وفول كناوة ولسان طير والمحمصة بالحليب وتنبصالت وبوا كاسي والعدس بالكديد ودشيشة ودفي بتومة وسردين بشرمولة ومطش بالبيض وزعلوك وتكتوكة لي كتكتك المعدة وبوعماش لي كيعمش الشريين القلب ولائحة طويلة غير ما عندي وقت كن زدتكوم من لكرط مطبخي …

    1. تبارك الله،، تبارك الله،، للا شوميشة هنا ههههه ممكن آ الأخت تقولي لي واشنو هي تنبصالت و بوا كاسي واش هادي أكلة من دولة الموزمبيق ههه

      1. مريم point cassée هي جلبانة يابسة وتنبصالت هذي أكلة الفقراء يعني البصلة ومطش وكتقطعي الخبز الكرم ولا اليبس وكتخلطيه مع البصلة ومطش أكلة لذيدة بزاف ……

        1. تنبصالت واش هادي بللهجة المكناسية ،، حيث هاد الاكلة اللي قلتي عليها تتسمى يمكن ”الثريد أو الثردة” و الله أعلم..

          1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            لا يا مريوم تريد غالي على تنبصالت ، تنبصالت أرخص أكلة في العالم هد الاكلة خترعها واحد جعان عمل بحث وهو يطيح على هد الاكلة رخيصة من نحية الوقت ومن البوطاجاز من المديغ مكتمدغيش غير كتصرطي باش ميشريش معجون الأسنان هد رجل لي اخترع تنبصالت عبقري اكثر من einstein هذه قصة تنبصالت ….

          2. bhal hadi kay diroha hetta talyan smeha la “fresella” lkhobz karrem kay hokko 3lih touma plus maticha plus zitt lbeldi

    2. ونسيت البلبولة بشعير حتى هي في لكرط والثمن الوجبة في مطبخي 1500 دولار …..

      1. كيفك سلوى شميت ريحة الفول ام لقيت جايبة سيرة الفول هههههههه…..ليلى

        1. اهلا ليلى حبيبتي وحشتني يا غالية انت يا ليلى معزومة عندي في المغرب وحا تكلي الي نفسك فيه لأنك تستاهلي كل خير يا عزيزتي ….

          1. تسلميلي ياسلوى يامحترمة كلك ذوق
            شهيتيني الأكل يم يم يم انشاء الله منجتمع تحياتي لك ولكل المغرب…..ليلى

        1. أستغفر الله العظيم..و الله ما كان قصدي…الله يسامحني…بصراحة ما كنت اعرف أنها آية…أستغفر الله العظيم..أستغفر الله العظيم..عسى الله يتجاوز عني..

    1. طبعا اخوي الشامخ لان النساء فاشلان في كل شي عدا
      الثرثرة والمشاكل وطول اللسان

  3. الجواب هو ان الرجل لا يدخل للمطبخ الا ادا كان كامل من مجامع سواء تعلق الأمر بالمكونات او أدوات المطبخ أما المرءة فتعد ألد الأطباق من لا شيئ و خاصة المرءة العربية

    1. ههههههههههههههههههههكوثر ما فهمتش تعليقك يعني انا عايشة في USA لا انا ما عيشاش في مريكان ولكن المطعم ديالي كنخدم بدولار او الارو …

  4. اعتقد ان معظم الطهاة سواء في المطاعم الراقية او الفنادق او برامج الطبخ عندما يعودون الى البيت – ومنهم انا – لا يجدون احلى واطيب من طبخ زوجاتهم .
    الطباخ يطبخ بيديه والزوجة تضع قلبها في الطبخة
    فتحية تقدير الى كل زوجة رائعة تدير مطبخا صغيرا

    1. ههه كوثر انا راني قلت يمكن الثريد و الله أعلم…بصراحة تنعرف سميتها غير بالشلحة و ما تنعرفهاش بالعربية ههههه راني حادكة نعرف نصاوب: Le couscous .. الحريرة..الطاجين..لاطة ديال الحوت نصيفطها للفران..الصوبة..المسمن..الكيكة..الكرص معمر بالفرميسيل و الكفتة..السفة..مرقة..البيصر..الحسوة بجميع انواعها..الرفيسة..الشلايظ ..شنو بغيتي مازال..و راني مازال تنتعلم هههههههه

  5. ok rani dakht ban liya dolar hhh
    iwa lala nizid 500$ dolar onchad tayara lmarrib nakol li baryt ontsar o nchof lhbab o rja3 hsan liya men balboltek

  6. النساء مزاجيات كل نهار طعم شكل لهذا فهي لاتصلح طاهيه نفرض مثلا تخاصمت مع زوجها حيكون طبخها شايط كلما تذكرت زوجها زاد غلها وزاد مع الغل ملح و بهار لكن لوكانت رايقه تعد أحسن طعام يعني خلوها بعيده عن المطاعم وعن نكدها

  7. mariam tbarklah 3lik o khlas safi ana jaya nakhtabek lkhoya walkin khask t3almi tswbi rfisa l3amya hit hiya ratakli men hna l9odam
    hhhhhhh

    1. ههههههههههههههه خوك غادي يوكلني غير الرفيسة العميا…علاش آختي؟؟ زاااهد في الدنيا و الا تقاضات ليه المونة هههههه انا راني من نهار دخلت نورت و انا تنتخطب و شي خطبة ما شفتها ههههه مرة ياسمينة جابت لي أندريا الإيطاليانو..و مرة ام منولة تجيب لي خوها..أمينة جابت لي عريس من عائلة زوجها…و نتيا دابا جبتي ليا خوك…عليا النفاذ و لكن غير في العالم الافتراضي و سلمي ليا على خوك هههههههههههه

      1. tsahli kol khayer ya om damm khafif inti hhhhhhhhhhhh
        ana brayet lik chi modir dial dsk ikous srhirre olabass 3lih hahhahahahahahahaha

        1. أمينة كاينة شي بانكة فيها مدير اسمها dsk هههههههههههههههههاو كتكلمي على Dominique strauss – khn

  8. yslem 3lik lkhir rani rir ndhak m3ak hit khoya ba9i 9ay9ra
    walakin ra 3ankom n9tat tchaboh li hiya misi hhh bach ila wladto dari smiwh misi hhh

    1. ههه كوثر واش خوك تيعرف يطيب مزيان،، حيث دابا تقلبت الدنيا،، الراجل تيسول المرأة واش خدامة ..واش عندها شي شقة.. و حساب بنكي،، و خاص المرأة تسولو واش تيعرف يطيب و يجفف و يصبن مزيان هه

  9. لأن المرأة الطبخ طالع ليها في راس مكاين غير كور وعطي لعور خاصها غي باش تسكت مول دار ولبزاوز كي كيقولو وجادة هههههه وثانيا لمرأة مضاربة غي مع شعكاكتها ولابدا تلقى شي زغبة في لأكل يعني حتى جانب النظافة يلعب دور..
    أما الرجل فالطبخ له فنون وإبداع 🙁

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      سوسوف راك قتلتني بضحك على شعكاكتها

      1. أهلا سلاولاوتي المشاكسة ….نتي هي لملح يال لمغاربة نها في نورت 🙂

        1. هههههههههههههههههههههههههوانت هو السكر والعسل ديال هد نورت عرفتي راك قتقتلني بضحك يا سوسوف ….

          1. متشكرينيش بزاف غادي نصاب بلغرور وتوحلو معاية هههههههههههههههه

          2. ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            غير تصاب معليش مقبولة من عندك ..

      1. hhhh
        la matkhfich kayn chi wa7ad kaydrob blado bl3ayn
        ghir hiya ktarna fi had nawaret
        wlina ghi 7na kantsa9lo hna hhhhhh

          1. وشدي طرق وحدة إما كتبي بالعربية ولا لاتيني 🙂 لأنكي تُدوخينني يا عزيزتي ههههههه

  10. hta yji 3ank o 3almih raso srir darya yt3alem hhh
    nadmno lik fi haja wahda hiya sabon hit 3amro makhalana nasbno lih hwayjo aw ntwiw lih fracho sarahatan

  11. يوسف ما يعرف حتى يقلي بيضة و داخل هنا يفتي علينا ههههههههه

    1. ههههههههه
      كتوكيني نتي دابة را خوك فيه عشرة…أن كنآمن بمثل لي كيقول صفي تشرب كري تبات شري تندغ هههه

  12. السبب لماذا أكثر الطهاة في العالم رجال لأن النساء جعلتنا حقل تجارب لطبخهم فأصبح لدينا الخبرة

  13. لا يوجد ابداع اذا اختلط بخوف خاصه الطبخ …فالرجال لما يطبخ يكون مهتوي للطبخ وي تيفنن ويكتشف موهبته لانه روقان ومرتاح … بينما المراه من يوم تولد وهي في المطابخ بين القدور والطناجر و تطبخ للناس ماتطبخ ماتشتهيه نفسها عدا عن ذلك التوتر وهي تطبخ لانها تخاف ن لسان صديقنا المعروف اياه لانها تعرف اذا ما جت الحريره والكبسه على هواه و بوقتها راح تنام اسبوع في المستشفى ….
    فطبيعي يكتشف مواهبه الطبخيه و يصبح كبير طهاه بينما تضل مواهبها حبيسه مزاج الزوج المجرم!

  14. كليت في أفخم المطاعم في العالم نيويورك دبي باريس لندن الدار البيضاء شنغاي طكيو مدريد ولكن طبخ لي عمري ما نساه هو طبخ ديال لالا فاطمية طباخة ماهرة ……..

    1. ههههههههههههههههههه
      عداتك مريم ربطي سلوقية شوية را كانت غادة تعض أمينة غا لله حفضها ههههههه

        1. أمينة كلامك كلو ألغاز ليوم تي إينا إن وأخواتها تاني ههههههههههههههههه فسري يرحم باباك مع يماك

          1. صافي دابة قاديتيها أنا فهمتك حتى بالعربية بقى غي إطليانو هههههههههههههههههههههههه
            no capito niente

      1. ههههههههههههههههههههههههههههيوسف هي قالت كتعرف تطبخ وانا قلت غير كليت في أفخم مطاعم البسرية عند داموس سوسي واحد الكميرة مع بطات سردين وزتون والهريسة لي كتهرس لسان مالك يا سوسوف جاك الحسد يا لطيف دغية عيرتني مخلتنيش حتى نفشر شي شوية ونفرح بتفشاري حتى قبستني هههههههههههههه

          1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            عرفتي صخفتني بضحك …

          2. واش نكذب عليك نتي وحدة خرة..
            هههههههههههههههههههههه
            ناري على هدرة عندنا هاذ لكلمة كنتفادة نكتبها ولكن مكين باش نبدلها …مشاكيل هههههههه

          3. ها لي قلنا هههههههههههههههههههه
            أنا قلت ليك واش نتي وحدة أخرى راه لهدرة عندنا لي مفلسة ههههههه

          4. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            عرفتي باركة عليا لا تمشي طرطقلي راسي بضحك راه الهدرة لي عندنا مفلسة

  15. يوسف غادي سكن في هاد الصفحة …غير تسنى أوليدي حتى تلحق عليك المدام الله يخليها لك و يبارك لك فيها،، و هاديك الساعة غادين نشوفوك واش مازال غادي تعمر نورت و الا غادي يتقطع فيك الحس ههههههههههههههه ((عنداك تقلق آ يوسفتي هههه))…و الله ما نويت فيها شي حاجة..

    1. منقدرش نحكم خلي لوقت لي غادي يحكم …
      يا مريم را لفراغ لي كيخليني ندخل لنوت هنا يامريم كينطابق لمثل لي كيقول سلام يا جاري أنت في دارك وأنا في داري كل واحد ساد عليه باب دارو فاش كنمشي لمغرب كنسا شي حاجة سميتها نت تحملوني غي كنبغي نقرقب معاكم ناب شوية

      1. ياك ما تقلقتي آخويا،، مرحبا بيك ،، راك في دارك و ايلا ما هزاتك نورت نهزوك فوق راسنا ههه نهزك آيوسف فوق راسي… و نتسارى بيك العراصي …و نقول أنا ما عييت هههههههههههههههههههههه

        1. نو كون تقلقت كون قلبت معاك صفحة ووريتك خيزو محلاه ههههه
          غير قولي لي بغيتي ألاله مريم مغاديش نختالفو..

    2. هههههههههه منقدرش نحكم خلي لوقت لي غادي يحكم …
      يا مريم را لفراغ لي كيخليني ندخل لنورت هنا يامريم كينطابق لمثل لي كيقول سلام يا جاري أنت في دارك وأنا في داري كل واحد ساد عليه باب دارو فاش كنمشي لمغرب كنسا شي حاجة سميتها نت تحملوني غي كنبغي نقرقب معاكم ناب شوية

    1. لالاللالالاالا…يوسف ماشي بحال الميريكانية،، راه يوسف من وزن الريشة او الذبابة…اما هاديك الميريكانية راها من وزن التراكس ههههههههههههههههه

    2. ههههههههههههههههههههه
      كوثر معنك خرقة لمرقة أنا فيا غير 120 كيلو خفيف ههههههه

  16. السلام عليكم جميعا
    _____
    انا اجاوب ع السؤال
    لان كل الطهاة زوجاتهم ما يعرفو يطبخو
    لذلك قررو يطبخو لأنفسهم
    و أبدعوا بالطبخ

    1. مصطفى إيه قريت تعليقك لكن عندي مشكل النت عندي ضعيف والدردشة ما تفتح عندي

        1. لو كنت بكرى هنا نتكلم إن شاء لله…
          إن شاء لله تكون تمام وسلم لي على لقطتين لي بالي بالك ههههههههههههه

  17. وليس الطبخ فقط ، أشهر مُصصفى الشعر و المايك آب و مُصممى الأزياء الحريمى رجال !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *