كثيرا ما تقع الأمهات في حيرة من أمرهن حيال مص أطفالهن لأصابعهم، اذ تعتبر الأمهات ان هذه العادة سيئة وقد تؤدي الى مشاكل صحية لاحقا، فهل هذه العادة مضرة بالطفل فعلا؟ او هل قد تؤدي الى توتر نفسي ناتج عنها؟
يرى المختصون ان مص الأطفال لأصابعهم يؤذي اللثة ومن ثم يؤثر على الأسنان وطبيعة نموها، ولذلك يلفت هؤلاء أنظار الأمهات الى ضرورة منع أطفالهن من القيام بذلك، مع الاشارة الى أهمية تقليم اظافر الطفل بشكل عام، للحيلولة دون انتقال بكتيريا ضارة الى جسده بواسطة هذه العادة السيئة الى ان يتخلى عنها تماما.

ويقدم المختصون نصائح من شأنها ان تسهم في ذلك، منها وضع دواء خاص مكون من مادة غير مستساغة بالنسبة للطفل ووضعها على اصبعه كي يرتبط مص الاصبع في ذهن الطفل بطعم غير لذيذ، كما ينصح هؤلاء بالتركيز على العامل النفسي وضرورة الاهتمام به والتحدث اليه، علما بأن الأطفال لا يعيرون اهتماما للكلمات لأنهم لا يفهمون معانيها، بقدر ما يتفاعلون مع نبرة الصوت.

وربما يكون لهذه النصيحة الأثر الأهم ويعود الأمر الى توتر الطفل وشعوره بقلق نفسي بعد ولادته، مما يدفعه الى اللجوء الى عادة اكتسبها وهو جنين في رحم أمه حيث كان يشعر بالأمان والطمأنينة منذ ان كان في شهره الثالث، عندما يبدأ بمص أصابع قدميه والحبل السري في بعض الأحيان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

      1. وعليكم السلام أخي فيب .. حيونة يعني حيوني ..!!
        يعني هم اخوات مراقهم شي ؟؟
        فهمت خيو ؟

          1. هههه مساء الخير أختي نور ومسا الخير للجميع .. هو أنا قصداً صعبتها ههه
            خيو فيب لما واحد يسألني ليش عملت هيك وهو بالأساس ماله دخل ولا علاقة .. بقوله حيوني .. يعني مشتقة من الحيوان .. يعني مادخلك .. مو أنت هو ^_^

    1. من این انت؟ کلمة حیونة تستعمل ایضا فی ایران معادلها یعنی مسکینة

  1. مسا الخير مأمون …اشرحله ياها بلغة مبسطة أكتر حتى يفهمها
    هيك صعبتها أكترهههه

  2. العنوان حلو
    يعض اصبعه لانه مقهور جاء عالدنيا في وقت غير مناسب كله حروب وحرق اعصاب هههههههههههههههه

  3. لماذا يمص الطفل إصبعه ؟
    الأجابة لأنه صباعة مش صباع حد تانى , هوه حــُـر

  4. والله عانيت وية بنتي من هاي المعضلة وما بقيت شي الا استخدمتة من المر الى الحر الى الجبس بس مافاد اي اشي الا ان بيوم لعبت بشجرت بيت صديقتي تبع اللفليفلة وكانت جدددددًًاااااااااااااااااا حارة وحطت اصبعها بعينها وحترقت وبطلت من ذاك اليوم والحمدلله

  5. تحياتي واحترامي للجميع
    مع قدح ماء بارد للجميع بمناسبة هذا الحر الشديد
    عندما يبدأ الطفل في تحريك ذراعيه ويديه ويكتشف بهما ما حوله، فإن يده تصل إلى فمه . وكرد فعل انعكاسي فإن أي شيء يصل إلى فم الطفل في الشهور الأولى يبدأ الطفل في مصه. وإذا علمنا أن عملية المص أو الرضاعة تمثل قمة اللذة الحسية لدى الرضيع فإنه يمكن أن نرى الطفل سرعان ما سيكتشف أنه يمكنه إشباع هذه اللذة بامتصاصه لإصبعه، وهناك من الأطفال من يكتفون بامتصاص لسانهم أو ركن من السرير خاصة عند موعد نومهم .

    وحتى هذه اللحظة لا يوجد أدنى خطر على صحة الطفل ، وإن كنا ننصح بمحاولة تدريب الطفل على الإقلاع عن هذه العادة، وذلك بوسائل كثيرة، منها مثلا في الشهور الأولى نقوم بمحاولة إخراج الأصبع من الفم ووضع السهاية( التيتينة) محله، كذلك نراجع طريقة تغذية هذا الطفل . فهناك الطفل الذي يتغذى وينمو جيدا إلا أنه لا يأخذ كفايته من الرضاعة، وذلك لأننا نستعمل زجاجة إرضاع ذات حلمات واسعة بحيث ينتهي من الرضاعة في عشر دقائق مثلا، أو إننا نركز في تغذيته على استعمال الملعقة والكوب ولا نستعمل الرضاعة إلا قليلا . وهذا الطفل رغم أنه يشبع جوعه إلا أنه لا يشبع غريزة الامتصاص بدرجة كافية.

  6. سلام للجميع
    اخ فيب
    يمص الطفل اصبعه لعدة اسباب
    الجوع
    النعس
    الملل
    التعب
    الخوف او القلق
    أو بداية التسنين في بداية الشهر السادس

  7. الحريه للجميع في مايو 23, 2012 3:47 م
    كتير حلو بس اهم شي ما نجبر الطفل بالقوه يغير عادتو

  8. الطفل طفل لايحتاج قوه لاكن يحتاج ذكاء وصبر اختي نهى === للعلم قاضي الاطفال عدم نفسه لانه لم يتحمل ههههههههه

  9. هههههههههههه فعلاً الله يعين الأمهات ربيت ولد واحد و إنهد حيلى هههههههه

  10. لم اکن اعرف بان الطفل یبدا بمص اصابع قدمیة و احیانا الحبل السری فی بطن امه
    هذا عجیب جدا!!!!!

  11. حمد لله لا احد من أطفالي فعل ذلك حتى المصاصة فقط عند النوم يعني خلال النهار تبقى في جيبي.وفيها الام تضع على اصبع الطفل pain aid هيك عملت حماتي مع زوجي.
    ولكن عندي السنفورة صارت سنتين وصار في السنفورة التاني وظلت تاخذ (الصاصة هيك بتناديها)فقرر ت أضع لها دبس الرمان الا اها أحبته وقالت لي (مام نايس وان)والأمر نفسه ل الصوي صوص)
    وآخر مرة وضعت الصاصة بسائل كولكيت الذي نمغمض الفم فيه.فكرهت الطعمة ولكن أخذت تمسحها ب ثيابها الى ان ذهبت الطعمة الكريهة.
    وكان الحل ان احلف يمين انها لن تأخذها مجددا وبكت كم يوم وسعرت للساعة ١١ وهي تنام عادة ٧.وكانت تبكي وتقول مام اي نيد صاصاة ونامت شوي لغرفتي ومشي الحال. 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *