أعلن الكاتب والسيناريست السوري عدنان العودة أنه أرجأ مسلسل “أنا وصدام” للعام 2012 من أجل تضمين العمل ما ستسفر عنه ثورات العرب من نتائج، معتبرا في الوقت نفسه أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بطلٌ شعبيٌ مقارنةً بزعماء عرب آخرين كحسني مبارك ومعمر القذافي.

وفي حين أكد أن الثورات غيَّرت من علاقة المواطن العربي بالزعماء؛ الذي كان أشبه بالإله ولا يجوز الاقتراب منه، فإنه أشار إلى أن استجابة الحكومة السورية لمطالب الشعب ستؤدي إلى إخراج البلد من محنتها.

وقال العودة بدأت بكتابة النص منذ شهر نوفمبر تقريباً، وخلال كتابتي للمسلسل وجدت أن المعطيات السياسية والاجتماعية تغيّرت، وخاصةً بعد أحداث الثورة التونسية التي تتالت المسبحة بعدها، وصولا إلى الأحداث الحالية في سوريا.

وأشار إلى أنه بسبب حرصه على تقديم أعمال تجيوب عن الأسئلة الراهنة التي تدور في أذهان الجمهور فإنه عمد إلى تأجيل المسلسل انتظارا لما ستؤول إليه الأمور في المنطقة العربية، لأن فكرة العمل كانت قائمة على طبيعة العلاقة بين المواطن العربي ورئيسه أما الآن فقد تغيرت العلاقة تماماً.

من جهةٍ أخرى؛ لفت العودة إلى أن المسلسل لا يتناول السيرة الذاتية للرئيس العراقي السابق صدام حسين، لافتا إلى أن صدام أصبح بطلاً قومياً من وجهة النظر الشعبية وضمن الأحداث التي جرت قياسا بزين العابدين بن علي، وحسني مبارك، ومعمر القذافي، على اعتبار أنه لم يُقتل بيد شعبه وإنما قتلته الولايات المتحدة الأمريكية وهو يردد “عاش العراق العظيم” حتى الرمق الأخير.

واعتبر السيناريست السوري أن علاقة المواطن العربي مع الزعماء بدأت تتبدل وتتغير بعد الثورات التي حصلت، وخاصة بعد أن كان المواطن العربي يعتبر الزعيم العربي “وثناً” أو “إلهاً” لا يجوز الاقتراب منه، لافتاً إلى أنه سيتناول هذه العلاقة في مسلسله حين تتضح وجهة نظر المواطن العربي من قادته بعد الثورات.

وفي السياق ذاته، لفت العودة إلى أن الأنظمة العربية متخلفة عن مطالب شعوبها وطموحاته، مشيراً إلى أن ذلك التخلف لا ينطبق فقط على الأنظمة وإنما على المثقفين والفنانين؛ لأن الأعمال الدرامية لا تزال دون مستوى تفكير الشباب.

وأضاف السيناريست السوري هناك شرخ كبير بين الشعب والحكومة سواء على مستوى المطالب أو على المستوى الزمني، والمفهوم الأهم الذي على الحكومات العربية أن تستوعبه، هو أن الحكومة ليست سيد الشعب وإنما خادم الشعب.

محنة سوريا

أما عن تقييمه للوضع الحالي في سوريا قال العودة إن “استجابة الحكومة السورية لمتطلبات الشعب سيكون قادراً على إخراج سورية من محنتها، أمّا إن لم تلبِّ الحكومة مطالب الشعب فذلك سيهيّج الشارع أكثر، وسيجعل الناس مُصرّة على مطالبها أكثر”.

واعتبر أن أكثر ما يهدد سوريا في الوقت الحالي هو الفتنة الطائفية والعشائرية التي يخشى من وقوعها.

وحول توقعاته بارتفاع سقف الرقابة السورية بعد الأحداث الحالية قال السيناريست السوري “دائما كنت أقول إنه لا رقابة فوق رقابة الضمير، تحديداً بالدراما، التي هي جزء لا يتجزأ من الواقع السياسي والاجتماعي العربي”.

وأوضح أن ما يتحقق على الصّعد السياسية من إطلاق حريات للإعلام وللأحزاب سينعكس إيجاباً على موضوع الرقابة الدرامية، وسنشهد نوعية درامية لم نشهد مثلها من قبل في كافة أنحاء الوطن العربي”.

من جانبه قال مخرج العمل الليث حجو “أنا أنتظر انتهاء النص لأقوم بإخراج العمل ولا فكرة لديّ عن احتمالية تأجيله، ولكني لا أتوقع أن يستطيع مسلسل “أنا وصدام” أن يتناول الأحداث الحالية، لأنه يوثق لمرحلة محددة تنتهي مع العام 2006، وبالتالي لا أعلم كيف سيتناول الكاتب الثورات إلا في حال امتداد أحداث النص ليومنا هذا”.

وأضاف حجو بكل الأحوال لا يمكن لأي عمل درامي أن يتجاوز الوضع الراهن الذي تعيشه الأمة العربية، مؤكداً على أنه من المعيب تجاوز هذا الظرف في حال احتمل السيناريو ذلك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. لا تاسف علي غدر الزمان لطالما رقص علي جثث الاسود كلاب ما قصدها تعلو علي اسيادها تبقي الاسود اسود والكلاب كلابو سحقا لكم تبقي الاسود مخيفة في اسرها حتي وان نبحت عليها كلاب وهذا كان باين عليهم عندما اعدموه وهم مغطين علي رئوسهم لعنكم الله كل يوم عيد اما انت ايه الشهيد ارتح في جنتك عشت مرفوع الرئس ومت شهيد مرفوع الرئس

  2. المفارقة الغريبة هي لو ان صدام حسين عاد الى الحياة اليوم لشكر (شاتميه وقاتليه) لانهم اثبتوا (وبجدارة) ان ماكان يقوله في حقهم كان صحيحا .قال انهم كلا____ب للمحتل (الامريكي-الايراني) واثبتوا انهم كذلك بدخولهم على دبابة المحتل . وقال انهم لصوص وقتلة (نذكر هنا بحرامي الزوية وقصور -الحكومة النزيهة- في اوروبا وبساتين العنب (والنبيذ ووو..و(ضياع هههههه 200 مليار دولار من الميزانية العراقية وابن المالكي -مهرب الاثار ومخزن والده في رئاسة الوزراء-وتصدر العراق لقوائم الفساد المالي والاداري) وقال انهم يوالون (ماما ايران) فرأينا نباح المسرطن الحكيم الذي طالب بتعويض ايران (100 مليار دولار من اموال العراق)وطالب شاهبوري بتقاسم ابار النفط مع ايران.قال صدام انهم سيقسمون البلد فرأينا (فيدرالية الحكيم الذي فطس في ايران وهو ينادي بها)وقال انهم سيذلون العراقيين ويدمرونهم (فرأينا ابي غريب ومثاقيب صولاغي)وقال وقال . (بالمناسبة الكيمياوي الذي سقط على حلبجة هو من -هدايا ماما ايران وانتم تعرفون ذلك)واهالي حلبجة (كا__لبين -قلبوا-الدنيا) على مسعور والطالباني هذه الايام فكفاكم متاجرة بضحايا حلبجة (العراق كله تحول الى حلبجة على ايدي امريكتكم وايرانكم)وعلى ذكر (اضطهاد الشيعة لماذا لا تسألون حبيبكم نجادي -عن المتظاهرين من ابناء شعبه؟)يتبع

  3. باختصار اثبتم ان ماقاله صدام عنكم (سواء اتفقنا معه او اختلفنا ) كان صحيحا 100% اما الحفرة فانتم ايضا من منحتموها (هالة مقدسة) لان ايرانكم (ودجاليها) يزعمون ان (المهدي (ع) يختبيء منذ 14 قرن في سرداب(حفرة) -حاشا ال البيت الاطهار من دجلكم فاذا كان سليل ال البيت لايستنكف من الختباء في حفرة (حاشاال البيت (رض) فلم يستنكف صدام حسين من (الحفرة) على افتراض (انها كانت حقيقية رغم ان مشهد اعدام صدام حسين (يجعلنا نشكك بمسرحية الحفرة الهوليودية : )
    انا شخصيا اظن ان صدام حسين كان محظوظا جدا لانه (على مانرى هذه الايام) الزعيم العربي الوحيد الذي ذهب الى المشنقة باسما على يد اعدائه (لا مطاردا بأحذية شعبه كما غيره من حكام)الحق الله بهم حكومة المزبلة الخضراءواتباعهم .تحية الى اخي العراقي العربي ورحم الله شهداء العراق من قضى منهم نحبه ومن ينتظر وما بدلوا تبديلا

  4. فارس شهم حمل شعلة نور الحق العربي التي أنارت بالعز و المجد سبل الشعوب الراقدة في ظل عتمة النسيان وحرقة نار العوز و الحرمان.
    بطل حي تكلم بلسان الحق و الشرف ووقف مدافعا عن عروبة أقطارنا بعد أن حجبت أضبية الحضارات الزائفة بصيرة حكامها و غلف سواد تلوث دخان اللامبالاة عاقلة زعمائها وشلت تراكمات الخلافات العرقية و القومية عزيمتها و عمقت المصالح الشخصية والمكاسب المرحلية الهوة بين زهور أجيالها الشابة المخنوقة بأصفاد أثقال الإستعمار وتطلعات شعوبها الكادحة المسغيثة بصمت من مظالم البؤس و التعاسة و الإستعباد .
    رفيق الشهداء تكلل بالحق ، أمير المجاهدين تعمم بالنضال رافع رايات الكرامة و النشامة العربية ، عندما رأى الأمة تعاني من بلادة حكامها أمام الأخطار المحدقة بمصيرها ، وقلة حياء ملوكها الذين أصبحوا مجلبة للسخرية أمام الأمم و سيرة للفكاهة و الإستهزاء لعوانس دول الشمال التي لا تكلمهم إلا بلهجة التحقير و التطاول و الإشمئزاز إن لم يسيروا متسارعين غير مترددين في أفلاك سياساتهم الوعرة الصعبة التي لا تجلب لشعوبهم إلا سموم اليأس الممزوجة بخل حصرم الأيام

  5. ناصر الجزيرة العربية قاهر المطامع الفارسية ، حامي بوابة الأمة الشرقية حامل وسام القادسية و مأجج النخوة الإسلامية بوجه الغطرسة الأجنبية و تحالفات هيمنة العولمة التوسعية الأمريكية.
    هل عرفت من هو……….. يانعام تطولون علي اسيادكم اتفووووووووووووووووه عليكم

  6. لله يرحم ترابك يا صدام شو كنت قوي لا تهاب الموت لم تترجى جلادك حين اعدموك وهذا دليل انك لا تركع الا لله

  7. ■ناصريمنيusa في أذار 31, 2011 |
    لا تاسف علي غدر الزمان لطالما رقص علي جثث الاسود كلاب ما قصدها تعلو علي اسيادها تبقي الاسود اسود والكلاب كلابو سحقا لكم تبقي الاسود مخيفة في اسرها حتي وان نبحت عليها كلاب وهذا كان باين عليهم عندما اعدموه وهم مغطين علي رئوسهم لعنكم الله كل يوم عيد اما انت ايه الشهيد ارتح في جنتك عشت مرفوع الرئس ومت شهيد مرفوع الرئس

    اجمل تعليق بقرءه في حياتي مشكور اخي ماقصرت كفيت ووفيت
    بحبك موووووووووووووووت يا زعيم صدام حسين ولي مو عاجبو يروح للعراق هلا بعد استشهاد صدام يعمل جولة في تكنات الامريكان وانتم تعرفو شنو لي بيصير بليل قرف يلمكم امين

  8. ناصريمنيusa في أذار 31, 2011 |
    لا تاسف علي غدر الزمان لطالما رقص علي جثث الاسود ك لاب ما قصدها تعلو علي اسيادها تبقي الاسود اسود وال ك لاب ك لابو سحقا لكم تبقي الاسود مخيفة في اسرها حتي وان نبحت عليها ك لاب وهذا كان باين عليهم عندما اعدموه وهم مغطين علي رئوسهم لعنكم الله كل يوم عيد اما انت ايه الشهيد ارتح في جنتك عشت مرفوع الرئس ومت شهيد مرفوع الرئس

    اجمل تعليق بقرءه في حياتي مشكور اخي ماقصرت كفيت ووفيت
    بحبك موووووووووووووووت يا زعيم صدام حسين ولي مو عاجبو يروح للعراق هلا بعد استشهاد صدام يعمل جولة في تكنات الامريكان وانتم تعرفو شنو لي بيصير بليل قرف يلمكم امين

  9. ترو الجيريا
    اذا انتي كما تقوليين في منظمه حقوق الانسان فاين انتي من المالكي وجرائمه في حق الشعب العراقي ؟؟

  10. لدي سوى كلمة واحدة.قبل ان اقولها انا لم ارى الفيديو الدي وضعه دلك الشخص لاني كنت متاكدة انه سيكون……………….. ): ودلك من خلال العنوان .
    الكلمة التي وددت ان اقولها: “لا يجوز سوى الرحمة على الميت””” ومن ود اعتراض كلمي…………فهو يعترض على كلام الرسول المصطفى صلى الله عليه و سلم.
    لم اكن من محبيه ولا من اعدائه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *