سبعة أيام مرت على الجريمة الأولى النكراء التي ذهب ضحيتها المسن يوسف أبو مرعي وزوجته كوثر وحفيدتاهما الطفلتان آمنة وزينة في بلدة كترمايا اللبنانية ، ولا تزال أصداؤها وفظاعة ما ارتكب تطغى على البلدة وهمومها واهتمامات منطقة إقليم الخروب، ومعها لبنان كله.
يقول أهالي كترمايا ان الإعلام المحلي والعربي والدولي انصرف، عبر التركيز على الجريمة الثانية التي قتل فيها محمد سليم مسلم، الذي أثبتت الفحوصات الجنائية تورطه في قتل أفراد العائلة الأربعة، عن أربع ضحايا: مسنين وطفلتين، وعن الطريقة الوحشية التي اتبعت في قتلهم وتعذيبهم، مع فارق «أن أحداً لم ير الصور الفظيعة لما ارتكب بهم، بينما نقلت وسائل الإعلام كافة ما حصل مع مسلم»، وفق ما يقولون في البلدة.
وتظهر الصور التي اخذت للضحايا، لا سيما للطفلتين، أنهم تعرضوا لعشرات الطعنات بالسكاكين، حتى أن القاتل أقدم على تقطيع بعض الأجزاء من أجسادهم، ببرودة أعصاب وباحتراف كبير في القتل.

آمنة وزينة قبل قتلهما بيومين
آمنة وزينة قبل قتلهما بيومين

وتحول منزل خالة رنا حيث تقيم حاليا، والدة الطفلتين وابنة الضحيتين يوسف وكوثر، مقصداً للزوار والمعزين ووسائل الاعلام المتعددة. هناك تسجل العائلة والأهالي عتبا كبيرا على الاعلام اللبناني الذي «نسي الجريمة الأولى ووضع الجثث والتشويه والتنكيل الذي لحق بها»، مشيرين إلى أنهم يجمعون ويحضرون ملفاً كاملاًَ عن الجريمة، يتضمن صوراً للضحايا والتشويهات التي لحقت بهم، إلى جانب التقارير الطبية والشرعية الخاصة بها.
هناك في المنزل، يؤكد أبناء كترمايا تمسكهم بالقانون والعدالة اللبنانية، لكنهم يحمّلون مسؤولية ما جرى، من ردود فعل أدت إلى قتلهم القاتل، إلى الجهات الأمنية والقضائية التي احضرته الى مكان الجريمة بينما كانت البلدة تشهد غليانا وغضبا شديدا من هول وفظاعة الجريمة.
وتحمل الوالدة رنا في منزل خالتها صورة طفلتيها وهي تقبلهما وتجهش بالبكاء وهي تزرع غرف البيت جيئة وذهاباً.
تقول الوالدة رنا «لم اعد أتحمل.. لا أريد الحديث»، و«لا يمكن لأحد أن يعوضني آمنة وزينة.. كانتا كل حياتي، كرست نفسي لتعليمهما لأراهما صبيتين متعلمتين، ومسلحتين بالشهادات».
وإذ ترفض الحديث إلى وسائل الإعلام، التي يعج بها المنزل، رفضا قاطعا، تطل بين الحين والآخر من على شرفة المنزل الى مقبرة البلدة التي تقع مقابل المنزل، لتقرأ الفاتحة عن أرواح الأحبة، ومن ثم تعود الى الداخل.
تعبر رنا عن غضبها واستيائها من «تسليط الضوء على صور القاتل»، مشيرة الى أن عائلتها قتلت مرتين :«المرة الأولى عندما شاهدت أبي وأمي وطفلتاي بأمّ العين مضرجين بدمائهم في المنزل، والثانية عندما تجاهل الاعلام اللبناني قتلهم بوحشية وركز على القاتل وصوّره كأنه ضحية».
تقول رنا «هل كتب أو قال أحد ان طفلتيّ كانتا قد وصلتا للتو من المدرسة، ولم تتناولا حتى طعام الغداء قبل مقتلهما».. «هل يعرف الجميع ماذا شعرت طفلتاي عندما دخلتا ووجدتا جدهما وجدتهما مضرجين بدمائهما، قبل أن تعمل سكين القاتل بجسديهما الطريين».
وترى رنا أن «التحقيق يجب أن يأخذ مجراه، هناك صور للضحايا والخسارة اكبر من أن تقدَّر، والمجرم القاتل دخل خلسة الى لبنان ولديه سوابق في القتل والاغتصاب كما تحدثت التقارير الرسمية». وتستغرب والدة آمنة وزينة «عدم توقيف محمد مسلم من قبل الجهات الأمنية»، مشيرة إلى «أن ما ارتكبه «فوّر دم» أهالي البلدة الذين كانوا يتجمعون في ساحة البلدة في انتظار تشييع الضحايا وفوجئوا بإحضار القاتل لتمثيل جريمته، فكان رد الفعل».
ويروي سائق حافلة المدرسة محمد علي الذي أوصل آمنة وزينة من المدرسة إلى منزلهما عند الساعة الثالثة والربع، مشيراً إلى أن جدهما لم يستقبلهما «كالعادة». ويشير علي إلى أنه تلقى اتصالاً من رنا عند الرابعة إلا ربعا «تسأل عنهما بعدما وجدت الباب مقفلاً».
ويتذكر علي كيف دخلت زينة، قبل يومين من مقتلها إلى الباص وهي تحمل بطاقة علاماتها فرحة جداً بعدما نالت تقدير جيد جداً وركضت نحوه تطلعه عليها.
وفي مدرسة «يونيفرسال» في محلة مرج علي في بلدة شحيم حيث كانت تدرس الطفلتان، غيَّرت إدارة المدرسة وضعية المقاعد الدراسية في صفيهما بهدف عدم إشعار التلامذة بفراغ مقعدي زينة وآمنة ولإبعادهم عن أجواء الحادثة الأليمة وعن الحزن واليأس.
تؤكد مدرِّسة اللغة العربية والتربية المدنية نسرين سرحال أن آمنة كانت مثال التلميذة المثالية، المهذبة والمجتهدة، «كانت تنتبه لشرح الدروس وتحترم المعلمين، وتحبهم وكانت خجولة ومثابرة. لم تنل آمنة معدلاً أقل من 16.66 على عشرين. آخر تواصل حصل بين نسرين وآمنة كان عبر تقديم التلميذة لمعلمتها «حبة جنارك، أخذتها منها فضحكت لي بفرح».
وتتذكر مدرسة زينة للّغة الفرنسية نظم الشمعة «صوت زينة الهادئ وتهذيبها الملحوظ وحبها اللافت لرفاقها جميعاً». قبل يوم واحد من مقتلها، وبالتحديد قبل ذهابها إلى المنزل قالت زينة لتلامذة صفها «أحبكم جميعاً وسأجلس كل يوم بالقرب من كل واحد منكم».
وتشير الشمعة إلى ان رفاق زينة قضوا الساعة الأولى لليوم الأول بعد مقتلها في البكاء وأن المدرسة بذلت جهداً كبيراً في سبيل إخراجهم من الجو الحزين الذي غرقوا فيه. وفرحة زينة بعلاماتها كانت بسبب نيلها معدل 17.68 على 20 على لائحة الشرف.
يشار الى ان والدة آمنة وزينة كانت مدرّسة في المدرسة عينها لسنوات طويلة وبقيت فيها حتى العام 2007 عندما عينت مدرّسة في احدى مدارس مدينة صور الرسمية في الجنوب، بعد نيلها اجازة في اللغة الفرنسية .

احمد منصور – السفير

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية أقدم عميق أسفي وحزني إلى الأم الفاقدة وادعو لها بالثبات والصبر. إنه ليس إلا ابتلاء من الله تبارك وتعالى ألا وهو ابتلاء الصبر .
    أريد أن أقول بأن الشعب اللبناني تصرف بحساسية بعد قتل المصري عندما اهانوا جثته وكان من الواجب احترامها علماً بانني متحمل جداً جداً على ما فعله بهذه العائلة . أنا لست مؤيداً لفعلته ولكن أخلاقياً ودينياً إنتهاك الجثة كان أمراً خاطئاً .
    وأذكر شعب مصر بانهم من المفترض أن يكونوا قدوة للعرب ولكنهم نسوا ذلك واصبحو عاراً كبيراً علينا لكثرة ما نرى من فضائح واغتصابات وأعمال لا تمت للاخلاق بصلة . لقد نسوا بأنهم جيش الاسلام واصبحوا جيش اللذة والشهوات كل ما يعرفونه هو الجنس ولم يعد للمرأة مكانة وأصبحت مجرد رمز من رموز الجاهلية يسعون ورائها لإرضاء شهواتهم .
    ولهذا السبب أجد نفسي مندهشاً بل مذهولاً عندما أرى ما يطالب به هؤلاء المصريين وما تبثه القنوات المصرية عن مجرم متعمد وقاتل محترف له سوابق في هذا المجال . كان من المفترض (على الأقل من الشعب المصري) أن يعلن اسفه عما حدث في بلده الشقيق وليس العكس .
    أقول كلماتي هذه وأنا لبناني فخور بعروبيتي وأقول أيضاً بأنني لست منحاز لبلدي ولكن للجريمة الشنعاء التي أدت بحياة ابرياء وإن كان ولدي قد فعل هذا في أي انسان (ليس من الضروري أن يكون عربياً ) لحاكمتة لأنه قتل نفس بغير حق.
    أكاد لا استطيع أن أتخايل حالة الكبت القصوى التي تخوص في هذا البلد العربي الاسلامي مدلاً علة ذلك الأفلام المبتذلة التي تعرض مؤخراً .

  2. ان لله و انا اليه راجعون الله يصبر اهلهم عليهم ما شاء الله وردات هاد المجرم يستاهل إلي عملوه فيه مليون مرة بس عداب عند الله أشد الله يلهم أمهم الصبر

  3. كل من يدافع عنه اقول له حط نفسك مكان واحد من تلك البلدة وماراوه من جريمة
    وسنرى
    ده انتوا ثرتوا وحرقتوا وعملتوا هوايل على شوية فنانين ادعوا انهم اتهانوا ولا جرى لهم شيء والحين تنتقدوا من اخذوا حقهم بيدهم لاجل طفلتين في عملر الزهور وشيخين
    اتقوا الله ولو كنت منكم لبصقت على اعلامكم الرخيص الذي يصور الضحية جلاد والجلاد السفاح ضحية

  4. لقد رأيت مشهد الأطفال والعجز مضرجين بالموت .
    ورأيت ماحلّ بالقاتل في ردّة فعل أهل القرية الغضبى .
    وقرأت الكثيرمن الشدّ والجذب بالأقلام مع ضحايا كترمايا .. وآخرون منددين ببشاعة ماحدث للجلاد .
    وذهب البعض باطلاق رصاص كلماته على الشعب اللبناني , والوقوف بجانب السفاح فقط كونه يحمل جنسيته , والبحبشة عن مصوغات قانونية وكلماتيه لتبرأته .
    لايوجد أحد , بما فيهم أهل كترمايا يؤيد التمثيل بالجثة .
    لكن حين يقع القدر , يعمى البصر والبصيرة .
    لاألومهم عما فعلوه وإن كنت أرفض مثل هذه ردة الفعل . لكني وبصدقٍ . لو كان الأمر يخصني وكنت موجوداً .. لشربت من دمه حتى لو كان إبن بوماما ..
    من يتفزلك أقول ..
    في كل أرضنا العربية جرت حالات أبشع من قصاص العامة لكنها لم تثق بالفيديو .
    فهل توثيق العمل مااستفزّ البعض ؟. أم نعرات اقليمية ضيقة تناست أطفال وعجائز ذبحوا كالنعاج .

  5. awalan,,,allah yer7am al mala2ka el itneen dool we yesabar omohom,,,saneyan al qatel al mojrem yestahel ele 7asaloh we aktar ,,,wa ila jahanam wa be2sa al maseer,,,salesan ,,ana 3ande 3 banat,,,we masreya,,we aqool ,,salamat ayadekom ya ahal ktermaya kan lasem te7raqoh kaman,

  6. ما في غير قناة ال lbc الحاقدة هي التي نقلت الحدث على ان اهالي كترمايا مجرمون وانهم همجيون انها اذاعة مارونية حاقدة على الاسلام والمسلمين مثل جميع موارنة لبنان

  7. wa ykolon ana bkrah esraeil w homa ma edro 7ta yzkro el sfara 3ndhom en kan fe 7arb 3la gaza wla 3la lbnan chatreen bas be 3yebo w bas..alah ytawel 3omer hosni ..3la chan hyk cha3b bdo hyek za3eem….

  8. السلام عليكم ما حصل يقطع القلب لكن ما استغربه هو حرام علينا حلال عليكم ففى مصر الاسكندرية ماتت امراة و ابنتها اثرى حادث مرور ام يكن مقصودا و كان السائق ليبيا فانهالو عليه بالظرب حتى الموت امام مرئ من الشرطة فالحادث لم يكن مقصودا و مع ذلك اراد الشعب ان يقتص من سائق مسكين فشتان بين هذا و ذاك القاتل المتعمد فما رايكم

  9. انا لله وانا اليه راجعون
    البقاء لله اجركي الله يا ام يا معلمه ويا اب الذي لم نسمع عنه شي اجركم الله اللهم يعطيكم الصبر والسلوان وحسبنا الله ونعم الوكيل واقول بالختام
    الله يستر من الجايه

  10. نشالله راح تكونو عصفورتان من طيور الجنة
    الله يرحمهم بصراحة منظرهما الجميل يؤدي ليس فقط لما قام به الاهالي وانما لتعذيبه وهو حي اشد عذاب حتى يحس
    لا لوم عليكم يا اهل كترمايا بعد هذا
    واما الاعلام المصري فلنا نحن هنا حكاية خاصة معاه والحمدلله كتشفناه لاهون سبب, حسبي الله ونعم الوكيل

  11. atkalam ya omar kazib . ya ganzour ya ilaam masri ya kazabine ya khawana ya katala . hachamtouna maa el gazaeeriyine , we el filastininyine we hata maa el libnaniyine . rouhou choufoulkoum makan akhor badal el arab . tahya el gazaeer – tahya libnan – tahya filastine .

  12. ya latiffffffffffff!!! j’ai vu les photos des filles!!! elles nageaient dans un lac du sang!!!
    ya rabbi tnajjina!!! ça suffit 7aki bil mawdou3!!! j’ai vu les commentaires des egyptiens!! voilà, ils sont en train de voire la vérité!!! wenta ya amr kazib comme notre frère d’algérie t’a nommé ”amr kazib” le dieu ne te laissera jamais!!! sois sur de ça!!! ya rabbi!!! walla israel ma 3emlet fina heyk!! la2 walla!! bas yalla 3ala 3echrettoun saro heyk!!! la2 et la mère de l’assassin dit que son fils n’ a pas fait ça!! elle ignore qu’il est fou!! haydi ma lezem tdal bi liban!!! lezem yk7achouwa!! ba3den chahidkoun leych ma sta2balto bil aéroport!!! ken lezem ykoun 3amr adib dans l’attente de son fares el chouja3!! tfeh 3leyk wa7ad 7awayen!! inta w amssalak ya bala damir w wejdan!!amin!!!alla yssabrik ya
    rana!! toutes nos condoléances!!i

  13. كلّ ماتقدّم مفهوم لكن أما من أحد يسأل أن والد القاتل يقول أنه سبق أن وقع القاتل عند صغره على رأسه والأم المطلّقه أم القاتل في لبنان تعرف ذلك بأن هناك شيئ في رأسه يدفعه الى الجنون الخطر المؤقت وكذلك الفترة القصيرة التي حلّ فيها في لبنان وأنّ أولياء القاتل يتحمّلون خطورة ارساله الى لبنان والجريمة(كلّكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) ولماذا قصد القاتل هذا البيت ؟
    وأذكّركم بأنّ ( أبغض الحلال عند الله الطلاق) وهذا ماتفرزه نتائج الطلاقات في اهل القاتل وفي أهل المقتولين فلو كان الأسد يحمي عرينه لما تقدمت الذئاب لتنهش بالتركه ووالد البنات فرح بطلاقه لتكون طفلتاه ضحيّة أليمة وأمّ للقاتل وزوجها لايودّ ابنها وليُتْركْ القاتل ولاأحد يكشف ســـرّه…وتزداد القضية سوءا وبتصرّف غير مسؤول أو مُدبّر من قبل الأمن الّذين عرضوا القاتل غنيمة سهلة للثائرين من النّاس وهم يشيّعون قتلاهم…ماهذا العالم يا ناس والى أين وصلنا هل هي علامات الساعة والذبح والقتل والتمثيل بالجثث في شوارع
    من ياترى؟ في أرض المسلمين….لكن أختم وأقول أن الله تعالى قال(نقول لجهنّم هل امتلأت فتقول هل من مزيد ).

  14. يا اخوان والله انو شياء مؤلم جدا وانا شخصيا تعبني الموضوع من كثرت التفكير بس في عندي سؤل محيرني ارجو الاجابه عليه ؟ ليش القاتل قتل شو السبب هل هو الماده او انو متعطش للدم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. على فكرة الاعلام المصرى هو اول واحد غطى الحادثة الاولى قبل اللبنانى لقاء مع ام الفتاتيين فى جريدة المصرى اليوم ومحادثة تليفون مع رولا خرسا على قناة الحياة 2 والام قالت ان فى لبنان الاعلام مهتمش بالحادثة الاولى

  16. I cann’t see that the different nationalty
    makes any change
    both crimes are horrible
    May Allah fix our mind and relijion
    We are humen
    our feelings can lead us to commit bad things
    we ask Allah to guid and forgive us
    our profit warned us from that plenty of murders
    We ask Allah to give us patience
    specially that poor mother

  17. rad ila 7amed baghdade :kayfa tas2al :limada ikhtar al qatel hada al bayet? sama7aka allaho ya akhe,,al qatel wa7daho yata7amal natejat 3amalo,,donya wa akhra,,wala taserwaseraton wesra okhra

  18. اولا ارد علي (يوسف ) الزي يتهكم علي المصرين والجيش المصري ويشبه بالجري وراء الملزات والشهوات هـذه جريمة عن فرد وليس الشعب اجمع ردك هذا يدل انك لا تفكه شئ عن الحوار وتدخلك في سياج ليس بسياج الجريمة الجيش المصري ولعلمك الجيش المصري اشرف جيش عربي

    ثانيا : السؤال هن كيف لهزا المجرم ان يقوم بجريمة اختصاب فتاه قاصر ولم يتم الحكم عليه بهذا الجريمة وقدي في السجن شهر فقط واقل حكم في حكم الاختصاب ٥ سنوات مشددة وترك هزا الشخص بعد شهر في السجن يدل انهو ليس هو من فعل جريمة الاختصاب
    ثالثا : ما الذي دفع هذا الرجل لقتل هذا الابرياء هل هو فعل رفد الاسرة جوازمنه احد بنات الاسرة ليس هزا السبب لدفع المرتقب هذه الجريمة
    رابعا : عند حدوث اي جريم قتل في العالم يتم الكشف عن DNA اقل شئ خمسة ايام لتقريل التحاليل اذا كانت هي ام لا وليس خلا ١٢ ساعة او ٢٤ ساعة وايضا التمثيل في مكان الجريم يتم بعد اسبوع او اسبوعين من تاريخ الجريمة وليس ٢٤ ساعة
    خامسا : كيف للسلطات البنانية تسليم القاتل لاهل المقتولين وهذه نقف عندها ونضع تحتها ٥٠ خط
    سادسا : اهل هذه القرية معظمهم من الرجال ونساء شاهدو جرائم قتل كثير ودليل يقفون وهم كانهم يشهدون شاة تذبح وليس انسان من اين اتو بهذا القلوب
    وفي لبنان تقوم هناك مكائد كثيرة بين السنة والشيعة والدروز وايضا المسيحين ويجد تناقد كثير ة جدا في هذه القضية وهذه بعض منها
    وللاسف الشديد هذا حالنا بعضنا لبعض في العالم العربي
    ويقي الحديث الشريف كما قال النبي صلي الله عليه وسلم
    يقول صلى الله عليه وسلم: (يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها… الذي تعيشه اليوم الأمة الإسلامية، فقد استهانت الأمم بنا وأصبح المسلمون أكثر شعوب الأرض تخلفا
    يكمل، ومن علاماتها التي أخبر عنها النبي صلى كما في الحديث عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( الزمان، وينقص العلم، ويُلقى الشح، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج رسول الله أيما هو؟ قال: (القتل القتل)1.
    ولا يدري المقتول لماذا قُتل؟!؛ كما قال نبينا -صلى الله عليه وسلم-: ( نفسي بيده ليأتينَّ على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قَتل ولا يدري على أي شيء قُتل)2
    اللهم ارحم اموتنا واموات المسلمين

  19. ne7na mnez3al 3ala hal banet le 3mel fehon hek hayda l2nsen lmojrem le ma 3ndo la aleb wala ra7me wala shaf2a wb3aze 2hlon bemosabon whane2an lahom ljana wb2ol lal sha3eb lmasre 2no mesh kel 2hel maser hek 2hel maser hene nes shorafa whene mn 2wal lnes le kano mokawmen wdaf3o 3an baladon bass hayda l2nsen bestahel le sar fe bass kamen 7aram temsel be jasado la2en ne7na 2eslam wbena ma besm7lna be hal she

  20. w3nde te3le2 sger la sha5es 7eke 3an tv lbc hayda tv la kel l3alam mesh marone wne7na lebnanya ma3na ta3sob la marone wala sene wala she3e wala derze wala katoleke wala 3alwe kelna lebnanya wkelna sha3eb wa7ad mno2af dod l3ado l2sra2ele

  21. انا بدي اقول يا اسفي على الشعب المصري العنصري اللي حول هيدي الجريمة لقضية سياسية عنصرية بحته ما عم بيشوفوا هالجزار شو عمل شوفوا صولر الاطفال والعجوزين وتخايلوا انو هن اولادكم وامكم وابيكم وبعدان لوموا اهل البلدة لازم كان ياخذ وسام ويعلقوا على صدروا لانوا قا بعمل عظيم انا كتير مصدومة من الناس اللي ما بتستحي

  22. ارجو الرد على المتوحشة الاخيرة اعرف ان المتهم يرىء حتى تثبت ادانته و اخيرا تيقنت ان اسرائيل لها حق فى ما فعلته فى لبنان و اتمنى لو كانت قضت عليهم تماما

  23. يعني ندى تدخلين باسم جديد تعلقين به لأول مرة …
    لانعرف من أنت . لكن كماتك أفظع وأشد وساخة مما كتب في التعليق الذي سبقك .
    إن هي أساءت لموقف معلقين في حادثة .
    فأنت أرتضيت لنفسك أن تكوني عبرية الكلمات .
    قبحك الله .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *