سبعة أيام مرت على الجريمة الأولى النكراء التي ذهب ضحيتها المسن يوسف أبو مرعي وزوجته كوثر وحفيدتاهما الطفلتان آمنة وزينة في بلدة كترمايا اللبنانية ، ولا تزال أصداؤها وفظاعة ما ارتكب تطغى على البلدة وهمومها واهتمامات منطقة إقليم الخروب، ومعها لبنان كله.
يقول أهالي كترمايا ان الإعلام المحلي والعربي والدولي انصرف، عبر التركيز على الجريمة الثانية التي قتل فيها محمد سليم مسلم، الذي أثبتت الفحوصات الجنائية تورطه في قتل أفراد العائلة الأربعة، عن أربع ضحايا: مسنين وطفلتين، وعن الطريقة الوحشية التي اتبعت في قتلهم وتعذيبهم، مع فارق «أن أحداً لم ير الصور الفظيعة لما ارتكب بهم، بينما نقلت وسائل الإعلام كافة ما حصل مع مسلم»، وفق ما يقولون في البلدة.
وتظهر الصور التي اخذت للضحايا، لا سيما للطفلتين، أنهم تعرضوا لعشرات الطعنات بالسكاكين، حتى أن القاتل أقدم على تقطيع بعض الأجزاء من أجسادهم، ببرودة أعصاب وباحتراف كبير في القتل.

آمنة وزينة قبل قتلهما بيومين
آمنة وزينة قبل قتلهما بيومين

وتحول منزل خالة رنا حيث تقيم حاليا، والدة الطفلتين وابنة الضحيتين يوسف وكوثر، مقصداً للزوار والمعزين ووسائل الاعلام المتعددة. هناك تسجل العائلة والأهالي عتبا كبيرا على الاعلام اللبناني الذي «نسي الجريمة الأولى ووضع الجثث والتشويه والتنكيل الذي لحق بها»، مشيرين إلى أنهم يجمعون ويحضرون ملفاً كاملاًَ عن الجريمة، يتضمن صوراً للضحايا والتشويهات التي لحقت بهم، إلى جانب التقارير الطبية والشرعية الخاصة بها.
هناك في المنزل، يؤكد أبناء كترمايا تمسكهم بالقانون والعدالة اللبنانية، لكنهم يحمّلون مسؤولية ما جرى، من ردود فعل أدت إلى قتلهم القاتل، إلى الجهات الأمنية والقضائية التي احضرته الى مكان الجريمة بينما كانت البلدة تشهد غليانا وغضبا شديدا من هول وفظاعة الجريمة.
وتحمل الوالدة رنا في منزل خالتها صورة طفلتيها وهي تقبلهما وتجهش بالبكاء وهي تزرع غرف البيت جيئة وذهاباً.
تقول الوالدة رنا «لم اعد أتحمل.. لا أريد الحديث»، و«لا يمكن لأحد أن يعوضني آمنة وزينة.. كانتا كل حياتي، كرست نفسي لتعليمهما لأراهما صبيتين متعلمتين، ومسلحتين بالشهادات».
وإذ ترفض الحديث إلى وسائل الإعلام، التي يعج بها المنزل، رفضا قاطعا، تطل بين الحين والآخر من على شرفة المنزل الى مقبرة البلدة التي تقع مقابل المنزل، لتقرأ الفاتحة عن أرواح الأحبة، ومن ثم تعود الى الداخل.
تعبر رنا عن غضبها واستيائها من «تسليط الضوء على صور القاتل»، مشيرة الى أن عائلتها قتلت مرتين :«المرة الأولى عندما شاهدت أبي وأمي وطفلتاي بأمّ العين مضرجين بدمائهم في المنزل، والثانية عندما تجاهل الاعلام اللبناني قتلهم بوحشية وركز على القاتل وصوّره كأنه ضحية».
تقول رنا «هل كتب أو قال أحد ان طفلتيّ كانتا قد وصلتا للتو من المدرسة، ولم تتناولا حتى طعام الغداء قبل مقتلهما».. «هل يعرف الجميع ماذا شعرت طفلتاي عندما دخلتا ووجدتا جدهما وجدتهما مضرجين بدمائهما، قبل أن تعمل سكين القاتل بجسديهما الطريين».
وترى رنا أن «التحقيق يجب أن يأخذ مجراه، هناك صور للضحايا والخسارة اكبر من أن تقدَّر، والمجرم القاتل دخل خلسة الى لبنان ولديه سوابق في القتل والاغتصاب كما تحدثت التقارير الرسمية». وتستغرب والدة آمنة وزينة «عدم توقيف محمد مسلم من قبل الجهات الأمنية»، مشيرة إلى «أن ما ارتكبه «فوّر دم» أهالي البلدة الذين كانوا يتجمعون في ساحة البلدة في انتظار تشييع الضحايا وفوجئوا بإحضار القاتل لتمثيل جريمته، فكان رد الفعل».
ويروي سائق حافلة المدرسة محمد علي الذي أوصل آمنة وزينة من المدرسة إلى منزلهما عند الساعة الثالثة والربع، مشيراً إلى أن جدهما لم يستقبلهما «كالعادة». ويشير علي إلى أنه تلقى اتصالاً من رنا عند الرابعة إلا ربعا «تسأل عنهما بعدما وجدت الباب مقفلاً».
ويتذكر علي كيف دخلت زينة، قبل يومين من مقتلها إلى الباص وهي تحمل بطاقة علاماتها فرحة جداً بعدما نالت تقدير جيد جداً وركضت نحوه تطلعه عليها.
وفي مدرسة «يونيفرسال» في محلة مرج علي في بلدة شحيم حيث كانت تدرس الطفلتان، غيَّرت إدارة المدرسة وضعية المقاعد الدراسية في صفيهما بهدف عدم إشعار التلامذة بفراغ مقعدي زينة وآمنة ولإبعادهم عن أجواء الحادثة الأليمة وعن الحزن واليأس.
تؤكد مدرِّسة اللغة العربية والتربية المدنية نسرين سرحال أن آمنة كانت مثال التلميذة المثالية، المهذبة والمجتهدة، «كانت تنتبه لشرح الدروس وتحترم المعلمين، وتحبهم وكانت خجولة ومثابرة. لم تنل آمنة معدلاً أقل من 16.66 على عشرين. آخر تواصل حصل بين نسرين وآمنة كان عبر تقديم التلميذة لمعلمتها «حبة جنارك، أخذتها منها فضحكت لي بفرح».
وتتذكر مدرسة زينة للّغة الفرنسية نظم الشمعة «صوت زينة الهادئ وتهذيبها الملحوظ وحبها اللافت لرفاقها جميعاً». قبل يوم واحد من مقتلها، وبالتحديد قبل ذهابها إلى المنزل قالت زينة لتلامذة صفها «أحبكم جميعاً وسأجلس كل يوم بالقرب من كل واحد منكم».
وتشير الشمعة إلى ان رفاق زينة قضوا الساعة الأولى لليوم الأول بعد مقتلها في البكاء وأن المدرسة بذلت جهداً كبيراً في سبيل إخراجهم من الجو الحزين الذي غرقوا فيه. وفرحة زينة بعلاماتها كانت بسبب نيلها معدل 17.68 على 20 على لائحة الشرف.
يشار الى ان والدة آمنة وزينة كانت مدرّسة في المدرسة عينها لسنوات طويلة وبقيت فيها حتى العام 2007 عندما عينت مدرّسة في احدى مدارس مدينة صور الرسمية في الجنوب، بعد نيلها اجازة في اللغة الفرنسية .

احمد منصور – السفير

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. لا اله الا الله محمد رسول الله …حسبي الله ونعم الوكيل …والله موضوع مبكي محزن …الله يرحمهم برحمته الواسعه …الله يلهم والدتهم الصبر والسلوان على اهلها وابنتيها …والله حرام الذي صار

  2. تعرف لان جريمه قتل اطفا لونساء بتحصل فى زمن دة كل يوم ومبقاش حد قلبه يوجعه ذى الاول خطف اطفال وغتصاب وقتلهم بقت جريمه عاديه زمن دة بس ان نسا تتجمهر وتقتل كان غريب شويه وفظيع بس مافيش افظع من قتل طفل بس دنيا اتغيرت

  3. موضوع مبكي مبكي..ما هو ذنب اطفال بعمر الزهور؟؟؟ وما هو ذنب كبار السن؟؟؟

    الله يرحمهم برحمته الواسعه ويتغمد ارواحهم الجنه ياارب

    الله يلهم رنا الصبر والسلوان على فاجعتها

  4. حسبية الله ونعم الوكيل شو هاد ناس ما عاد تخاف من شي والله هادة مالو صاحي هادة مجنون الله يعين امون ان شاء الله الله يعطيكي صبر امين وان شاء الله يكون طيور جنة امين الله كريم ان شاء الله ما ضل هيك ان شاء الله الله يرحم الجميع ورحمهن

  5. هاد الاعلام الحقير الي ركز على تنفيذ عقاب السماء في المجرم ولم يركز على الجريمة الحقيقية ، بس نقول ايه للنظام العهر في مصر الذي يريد ان يلهي هذه الشعب المسكين باي شغله ، يا اخواننا العرب المصريين فكرو انتو من ورا مشيكم ورا النظام العاهر وصليتم لفين استعديتو شعبنا العربي في المغرب العربي عليكم مشان لعبة كوره وكان هاد مخطط من نظام العائله الذي بعث بولي العهد للتاجيج والحين بتستعدونا كأهل الشام جميعا بوقوفكم خلف هذا القاتل الحقير ، نحنا عرب وطول عمرنا بنعمل بالشواذ اكثر من هيك شو الي جرا الحين . اهلنا في لبنان للاطفال الخلود عند مولاهم ولكم طول البقاء .

  6. لا الله الا الله محمد رسول الله
    و الله قكبي يتقطع لما شوفت هدين الملائكتين الله يرحمهما و يدخلهم جنه الفردوس يا رب و القاتل حساب عند الله عمري ما دعيت بالشر للاحد و هدا المجرم يستهل القتل الفففففففففف مره
    انا لله و انا اليه راجعون

  7. نعم أن صح قيامه بهذه الجريمة البشعة فسيكون شأنه شأن الكثير من المجرمين والسفلة الذين يقومون بأبشع الجرائم وأكثر من هذا ولكن هل أن هذا المجرم هو قدوة لأهالي بلدة كترمايا ليفعلوا هم نفس فعلته ؟؟؟ سؤال يطرح نفسه

  8. حسبية الله ونعم الوكيل الله يرحمهم ويصبر والدتهم ولله الي صار بلمجرم القاتل قليل الله يحرقة بنار جهنم بس وين والد الطفلتان ولله هلقتلة كانت لازمة الو لانو مهمل

  9. رحم الله الشهداء
    واسكنهم فسيح جناتة
    ويصبر الوالدة الثكلى ويغمدها بالصبر والسلوان
    يارب العالمين

  10. حبيباتييييييييييي ما احلاكن الله يرحمكن يا رب ويجعل مثواكن الجنة
    الله يعين امهم ع ه موتة ولا يجربها لحدااااااااااااااااااااااااا
    يعني اعلام مصري ما بعرف لي عم يزود افكار ويعطي تحليلات ما ئلها معنى ولله.يعني لو كان القاتل لبنانيييييييييييييييييي كان رح يصير هيك في وانا لو من بلددة كترمايا ما بعرف شو كنت عملت يا ربي اطفال مقطعييييييييييييييييين؟
    يعني ما بعرف هيداااااااا كيف كان يفكر
    لو صايرة لا سمح الله بي مصر ولبناني فاعل ولله ولله ولله ما كنا اتديئنااااااااااااااااا لانو بيستحق(بغض النظر لا مجتمع ولا دين بيرضى هييييك)
    هلأ ما بتجوز عليه للقاتل الا الرحمة وربنا يلي بيتولى محاسبة
    بس الله يبعت الصبر للام انشالله ما تجن امها وبيها وبناتهااااااااااااااااااا
    استغفر الله العلي العظيم
    اللهم الطف فينااااااا

  11. na3am
    lama yaktel atfal wa 3ajaiz bihadihi el fada3a yastahel el katl wa koul eli 3amlouh fih la yakfi allah la yarhamou wa koul el inssaniya la tasmah lahou hadihi al jarima achan3aa yawma elkiyama
    nidaa li ikhwani el misriyin
    noudou ya misriyin min koubourikoum
    imssahou elghoubar min a3younikoum
    tahamamou bel maa el barid hata tashaw mi sakratikoum wa nou3assikoum
    asbahtoum oudhoukata el3alam bitatabou3ikoum li

    nidamikoum elkadib. khoudou bitarikoum mina el yahoud aladina katalou el misriyin fi rafah 3indama damarou ghaza walayssa bitaar katel el atfal wa el 3adjaiz

  12. wallahi ana andi awlad wa ouhisou bioumihoum wa hamiha eakabir wallahi hada chay la yehtamal kayfa an yerra allah maaha

  13. hasbouna allah wani3ma el wakil
    allah yarham el tiflatayn ou jadouhoum wajadatoumoum
    wa rabi yssabar oumhoum
    inna lillahi wa inna ilayhi raji3oun
    3awadaki ya oukhti mina allah
    ana oukhtouki fi adin djazairiya min america
    koulouna ma3aki bi kouloubina wa dou3aina

  14. المشكله الأساسيه أن قتل هذا القاتل بهذه السرعه قد أضاع حق من قتلوا فربما هناك شريك اخر فى الجريمه غير معروف وربما هو الان يعيش معهم فى نفس القريه وربما كان فى من قامو بقتل هذا القاتل وربما يكون هو القاتل الاول فى هذه القضيه ولا يعلم الا الله
    الله يرحمهم ويرحمنا

  15. مساء الخير جميعا ،،فكرت كثيرا قبل ان اكتب كلماتي هذه ،،فما حدث قد حدث بكترمايا ،،والضرب بلميت حرام شرعا ولا اقصد هنا الميت الحقيقي بل التحدث بهذه الحادثه وتكرار الكلام بشيء حصل ومضى بتسائلات كثيرة في بالي قد تكون في بال الآخرين ايضا ومنها سؤالان حيراني ،لو لم يقتل هذا الشخص /لن اسميه مجرما فهو الأن في رحمة السماء / بهذا الأسلوب هل كانت الحكومه المصريه اعتذرت للبنان كما تطالب الأن ،،وهل حقا عرض الصور للضحايا الأربعه وبينهم طفلتان مع هذا الكم الهائل من التفاعلات المؤيده للأقتصاص من اهالي البلدة ومطالبة اهالي الجاني بذلك حرفيا وكائنه بطل حرب لا قاتل ؟؟؟؟اسئله كثيرة تتطارد في راسي دون جواب ،،،فلنكتفي بقول لو ،لأن كلمة لو تفتح اعمال الشيطان ،،،فرجاء الأكتفاء ودعو الأمر يمر مرور الكرام رغم مهانته ،،شكرا
    رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته والهم تلك الأم الصبر بما بليت

  16. min yawm ma sarit il garimi w kil nis 3m t7kii 3n il mogrim w tari2it katloo,, w nisoo il atfall, fi3lan i3lam ta3iss w ala ysaber alb imo w lazm kilna netdamanw n7ot swr il atfal, 7ta nshof low kint saret hal grimi 3ndak ya folan kif kint tari2tt intikamak min il mogriiim w ……i3almnaa bila damir

  17. لا اله الا الله محمد رسول الله, الله يرحمهم برحمته الواسعه ويتغمد ارواحهم الجنه ياارب, الله يلهم والدتهم الصبر والسلوان على اهلها وابنتيها.
    such a small,beautiful and cute girls how can anyone have the heart to hurt them.this is something even the animals can’t do it, so don’t say he’s an animal cause it’ll be an insult to the animals, and IF he really did this monsterious cime so he deserved much much more what happened to him, to make him suffer more alive cause like this he died easily without suffering hich makes me sad, they only played a little with his dead body he didn’t suffer like those poor little girls.And iam not sorry for what i say cause i mean every word.

  18. لا اله الا الله محمد رسول الله, الله يرحمهم برحمته الواسعه ويتغمد ارواحهم الجنه ياارب, الله يلهم والدتهم الصبر والسلوان على اهلها وابنتيها.
    such a small,beautiful and cute girls how can anyone have the heart to hurt them.this is something even the animals can’t do it, so don’t say he’s an animal cause it’ll be an insult to the animals, and IF he really did this monsterious cime so he deserved much much more what happened to him, to make him suffer more alive cause like this he died easily without suffering hich makes me sad, they only played a little with his dead body he didn’t suffer like those poor little girls.And iam not sorry for what i say cause i mean every word

  19. امتنعت عن التعليق علي هزا الحادث الماسوي بعد نزول الخبر .
    حيث تضاربت اقوال وكلات الانباء وكزالك الاشخاص وانا اري انها
    جريمه بشعه بكل المقاييس ولا اعتقد انه يوجد 2 يختلفان علي زالك
    ايا كان من فعلها ومع من وفي اي بلد الجريمه جريمه وقتل الاطفال بالخصوص عمل وحشي لا يقره عقل او دين ويتنافي مع السلوك الانساني
    وانا بحكم اني من عائله صعيديه الاصل اؤمن بالقصاص العادل وهزا مايحدث ايضا كثيرا سواء في صعيد مصر او جنوب ايطاليا وفي كثيرا من بلدان العالم.
    ولكني اول مره في حياتي اشاهد التمثيل بجثه ميت وعلي الملا وكانه احتفال
    ولغرابه ماحدث كانت كل ردود الفعل هزه حيث ان الممثلين بالجثه لم يكونو من اهل القتلي بل كانت البلده باكملها وهزا شئ غريب لم نعتد عليه حتي في جرائم الثار التي ماتحدث غالبا بعيدا عن اعين رجال الامن.
    رحم الله الضحايا الابرياء والهم الام الصبر والسلوان ولعنه الله علي القاتل.

  20. اخواني الله يرحم الجميع , ولكن اخواني بغض النظر عن وجود دولة وقانون فنحن بشر ولنا احساس , نتأثر ونبكي ونفقد اعصابنا ونفرح ونضحك , فما هو الانسان الا عبارة عن احاسيس , لو اي واحد فيكم شاف هاي الجريمة والاشلاء للاطفال وللكبار ومن ثم رأى القاتل , هل سيقف لينظر الى القاتل ؟؟؟ اظن انه كان سيفعل كما فعل اهل كترماية اذا لم يكن اكثر . لاننا الان نتحدث من واقع عقل وبسبب عدم الحضور او الوجود في مسرح الجريمة . اما لو كنا حضور لفعلنا اكثر لاننا نتصرف من واقع احساس حينها وليس عقل .

  21. alh yrhamhoum walah ana knt flaawl me3assaba chway lani fe3lan ba3rouf kytir lebnaniene hna f usa asdi9aa tayibine lakin lama chouft sowar lmoujrim wetari9a ili n9atal fiha janit wglt layoumkin ikounou hay lobnan ila a3rfha ana balad rejala wekaram whb ftourt walakin makent fahmana lmawdou3 zin bass hala 9albi byenhere9 3ala hal ltnin malayka ili n3amal fihoum walah bravo 3ala omhoum ili sabra maba3rf law kant benti ili sar fiha hik wala ibni kan ana li 9atalt halma3touh

  22. لله يقصف عمر كل واحد يدافع عن هذا الوسخ المجرم
    و الله يرحم هدو الملائكتين و الله امهم راهي مكويه مسكينه الله يجبيلها الصبر

  23. حسبية الله ونعم الوكيل رحم الله الشهداء
    واسكنهم فسيح جناتة الله يصبر الوالدة ويغمدها بالصبر والسلوان
    يارب العالمين

  24. صور تنكيل جزّار كترمايا بضحاياه من الطفلتين والعجوزين
    аааааааhttp://www.elnashra.com/news-1-444982.html
    shilo harf l aaaaaaaaaa

  25. اخواني الله يرحم الجميع , ولكن اخواني بغض النظر عن وجود دولة وقانون فنحن بشر ولنا احساس , نتأثر ونبكي ونفقد اعصابنا ونفرح ونضحك , فما هو الانسان الا عبارة عن احاسيس , لو اي واحد فيكم شاف هاي الجريمة والاشلاء للاطفال وللكبار ومن ثم رأى القاتل , هل سيقف لينظر الى القاتل ؟؟؟ اظن انه كان سيفعل كما فعل اهل كترماية اذا لم يكن اكثر . لاننا الان نتحدث من واقع عقل وبسبب عدم الحضور او الوجود في مسرح الجريمة . اما لو كنا حضور لفعلنا اكثر لاننا نتصرف من واقع احساس حينها وليس عقل

  26. homa amalouha maa el gazaeeriyat fi el kahira 14 – 11- 2009 . mich el masriyine ethagamou ala banat gazaeeriyat wa hata ala rigal gazaeeriyine . yala koli wahad yakhod hakou. ana law wahid emas binti . ha aklou wa achrob damou .

  27. akeed dy 7aga mo2lema we raheba we kbera alah yer7amhom bs mesh men egypt bs el ma3toheen mesl haza dool fe kol 7eta fe el 3alam fyareet ay ta3leek ykoon 3ala eno ensan en3adamet fe 2albo el ensaneya we 7sabo lrabo we khalas bs balash la seret masr wala el masryeen e7na sha3b tayeb gedan we kareem we ma7adesh fena beydafe3 3an el ghalat we howa la yomasel el masryeen fe she2

  28. we ba3deen el akh ely byetkalem 3an nezamna awalan malaksh da3wa saneyan mesh akeed el nezam ely 2al lwa7ed mon7aref roo7 e2tel atfal akeed dy 7aga bel3a2l fbalash ghalat we walahy kol anzemet el 3arab bayza sada2ony e7na bnenzel we kol el 3alam byetla3

  29. لقد كتية ومن الاول في وقت الجريمه ان:….. تنشر صور الضحيه
    لاسباب:.
    الاول:. ان يكون هناك عدل بين الجاني والمجني عليه
    والثاني:. ستكون فرصه صادقه وكبيره للكاتب او المساهم بان يكتب رائيه بتوازن مع مايرى
    والثالث:. ليكون عدل من صاحب نشر الموضوع ( جريدة نورت )..اذا كانت تملك الصور وحق النشر واذا لا فهم معذورين.. ولكن اذا كان سبب عدم النشر لانها صور مؤلمه فهذا غير مقبول لانه ايضا صورة القاتل معلق ايضا مؤلمه وقد اعطة فرصه لاراء الناس ان تنحاز للقاتل بدل القتيل
    تحياتي وارجو المصداقيه بنشر كتابتي بدون حذف

  30. allah sobhano wa mohamad rasoulahou sala allahou alayhi wa salam with algeria wa sahabatoho el kiram aba bakrin wa omara wa ali wa kolo sahabatihi ridwanou allahi alyhoum maa algeria .

  31. يا رب ارحم فؤاد الام المسكينة و الله انا اشوفها ماشطة ابنة فرعن فاللهم ارزقها الصبر و عوضها كل الخير صبرا جميلا ,لم استطيع مشاهدة الصور لانو اتخيل صورة ابنتي ,يا رب ارحم ضعف قوتنا الام اذا فقدت اولادها ما لها بهاذه الدنيا و ما فيها

  32. الله يصبر ها الام المسكينة لاحول ولاقوة الا بالله الله يرحمهم اطفال بيحرقوا القلب ويرحم الجدين ياربي اطفال وختايرة لاحول ولاقوة الا بالله
    ان شاء الله مثواهم الجنة….. قلبي مع الام المسكينة

  33. لا حول ولا قوه الا بالله
    الله يرحمهم ويجعلهم من اهل الفردوس ويصبر الام يا رب
    وابن الحرام المصري بيستاهل هيك موته من اهالى البلده
    مفكر حالو بمصر يعمل عمايله ويمشى موتوه اللبنانيه موته كلاب حتى يعرفو يلي بيدافعو عنو ان الله حق . الله كبير يمهل ولا يهمل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *