تصدّرت الدنمارك قائمة “الدول الأكثر سعادة في العالم لعام 2016” فيما احتلت دولة الأمارات العربية المرتبة الـ 28 عالميا والاولى عربيا وفق التقرير الرابع الذي أعدّته شعبة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وكشف التقرير أنّ البلدان التي يتمتّع سُكانها بالمساواة هي الأكثر سعادة بشكلٍ عام. واحتلت الدنمارك المرتبة الأولى في التقرير، تليها سويسرا (التي كانت في الصدارة في التقرير الأخير الذي صدر عن عاميّ 2012 – 2014)، أيسلندا، النرويج وفلندا وجاء ترتيب الولايات المتّحدة الأميركيّة في المرتبة 13 وبريطانيا في المرتبة 23 في حين الصين احتلّت المرتبة 83 والهند 118.

وتراجعت الإمارات للمركز 28 هذا العام محافظة على الصدارة في العالم العربي فيما جاءت السعودية في المركز 34، تليها قطر ثم الجزائر، ثم الكويت، والبحرين في المركز 42، وبالرغم من الصعوبات التي تعيشها ليبيا إلا أنها في المركز 67، تليها الأردن ثم المغرب.

واحتلت مصر المرتبة 120، وجاءت قبلها الأراضي الفلسطينية التي احتلت المرتبة 108، والعراق 112.

أمّا بوروندي الأفريقيّة التي تُعاني من مشاكل سياسيّة وتهديداتٍ إرهابيّة فكانت في المرتبة 156 أي الأخيرة وتليها سوريا. ولبنان جاء في المرتبة 93 بين باكستان (المرتبة 92) والبرتغال (المرتبة 94) بعدما كان في التقرير الأخير في المرتبة 103.

saade

وجمعت شعبة الأمم المتحدة للتمنيّة المستدامة هذه البيانات من 1000 شخص في كلّ دولة سنوياً على مدى ثلاث سنوات. وارتكز الباحثون على 6 نقاط أساسيّة وهي: الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، الدعم الاجتماعي، متوسّط العمر المتوقّع، الحريّة الشخصيّة، المساعدات الخيريّة ونسبة الفساد في نظر الناس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. ما بصدق هالدراسه ..
    صحيح الامن والإستقرار بالدول بيجلب سعاده وفرح بس مش قاعده منشوف كتير بلدان عندهم كل شي بس ما في سعاده او بالاحرى قناعه ..
    ممكن ما في صحه او طقس صحي او او وكتير امور كلنا صرنا نعرفها بلدي رغم ظروفه ما بفضله على اي بلد بالعالم ويمكن كتار مثلي الله يجعل الخير للجميع

  2. لماذا مصر وهي بلد الفن والفنانين والفنانات والمسلسلات والأفلام والرقص الشرقي والخمور والكباريهات والبارات والسياحة والأغاني والموسيقى والمعازف وهز الوسط والتحرر في المؤخرة وتتفوق عليها السعودية الملتزمة بدينها براحل عديدة في هذه الدراسة ؟

    يظهر بأن المعازف والفن والرقص والخمور والأفلام والموسيقى والتحرر وغيرها من المحرمات لم تجلب لمصر ولا شعبها السعادة في الوقت الذي نرى بأن السعودية في المقدمة في السعادة وهي الملتزم بشرع الله تعالى .

    قال الله تعالى : ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )) .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *