قرر المشرفون على كاتدرائية القديس جان في مدينة ليون، في جنوب شرقي فرنسا، نحت ملامح وجه عامل مسلم من أصل مغربي على المزراب الجديد للمبنى التاريخي، مع نقش عبارة “الله أكبر” باللغتين العربية والفرنسية، رمزاً للصداقة بين المسيحية والإسلام.

ويأتي هذا القرار من قبل المشرفين تكريماً لعامل البناء المغربي الأصل أحمد بن زيزين (59 عاماً)، والذي يتولى منذ 30 سنة ترميم واجهات الكاتدرائية، وذلك وفقاً لما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، الأربعاء 8-9-2010.

وقال العامل أحمد أنه فرنسي ومسلم ملتزم، ويعمل دائما في ترميم الصروح التاريخية، ويحمل احتراماً كبيراً للأماكن المقدسة، ولا يجد ضرراً في أن يرمم مسجداً أو كنيسة أو كنيساً.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” لم تمر مبادرة التكريم مرور الكرام، خصوصاً في أوساط اليمين المتطرف. واستنكرت حركة للشبيبة المحلية في المدينة نقش عبارة “الله أكبر” بالحروف العربية على الجدار. وكتب أعضاء الحركة على موقعها الإلكتروني: “إن المسلمين يستحوذون على كنائسنا بكل هدوء، وبالتواطؤ مع سلطاتنا الدينية”.

ورد مسؤول الإعلام في مطرانية ليون، بيير دوريو، بالقول في تصريح لصحيفة “لوباريزيان” أمس، إن أصحاب الحملة المناهضة “ليسوا مسيحيين أكثر من الآخرين، وإن الأمر لم يكن يحتاج إلى منع أو إلى رخصة من السلطات الكنسية، خصوصاً وأن التقليد التاريخي لوضع مزاريب تصريف المياه اتخذ أشكالاً كثيرة، وهي توضع خارج الكنيسة لا داخلها”.

وفي المقابل رأى كامل قبطان، عميد مسجد ليون الكبير، أن البادرة علامة جديدة تضاف إلى مسيرة التقارب الإسلامي والمسيحي في المدينة، وأعاد التذكير بأن الأمير المجاهد عبد القادر الجزائري كان حاضراً أثناء تدشين كنيسة “نوتردام دو فورفيير” عام 1875.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة “اليونيسكو” كانت قد أضافت كاتدرائية القديس جان، إلى لائحتها للتراث الإنساني الواجب حفظه وعدم التلاعب به. وتبعاً لذلك نحت المزراب الذي يسمح بتصريف مياه الأمطار، وفق التقاليد التي كان بناة الكاتدرائيات يتبعونها في القرون الوسطى.

ويمكن للزوار والمارة والسياح الذين يقصدون الكاتدرائية بالآلاف كل شهر، مشاهدة المزراب البارز فوق الواجهة بارتفاع 12 متراً. لكن كثيرين منهم ما زالوا يقفون مندهشين أمام العبارة المنقوشة بحروف عربية وأمام اسم “أحمد” المحفور على المزراب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الي صدر من القاعدة من تصرفات شوهت اسم الاسلام و صار المسلم ارهابي
    طبعا لازم ايكون هاذه رد الفعل . بس الحمد الله الرباط الخوي بينا و بين المسيح اكبر من القاعدة و تطرف الاسلامي

  2. شوكة بعين القاعدة الذين احتلوا الدين الاسلامي وأظهروه للعامة بأنه دين القتل والذبح والسيارات المفخخة والاشخاص الحالملين للحزام الناسف والعبوات الناسفة تفننوا في الذبح والقتل ولم ترى واحد اريد واااااااااااااااحد من القاعدة قام ببناء مسجد او مدرسة او جامعة او واااااااااااااااااحد كان دكتورا ام مهندسا ….
    لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. القاعدة دمرة العراق قتلت عراقيين اكثر من الجيش المريكي و اكثر من صدام و
    اذا ما ابالغ اكثر من الحجاج

  4. لمادا يستنكرون؟؟!! هل مقولة الله اكبر مقتصرة فقط على الديانة الاسلامية؟؟!!
    الله اكبر هو في جميع الديانات السماوية…
    الله اكبر كبيرا… والحمد لله كثيرا….وسبحان الله بكرة واصيلا …واستغفر الله من كل رديلا…..
    الله اكبر كبيرا ….يظهر الحق… ويزهق الباطل ….ان الباطل كان زهوقا…في كل دين سماوي من عنده مرسولا.

  5. النقش يقول الله اكبر ، يعني يمجد الله الذي يعبده الجميع ، شو فيها هاي ؟ واكيد الترجمة الفرنسية كتبت لفظ الجلالة كما ينطقه الفرنسيين ديو يعني الاله ! فلشو التعصب الغبي هيدا من تمجيد الله بكل اللغات ؟!

  6. هيدا الروميو ومستر عمران دخلولنا الطائفية البغيضة في الخبر وما اله رابط ، شو هالسخافة ؟ وبعدين وينا القاعدة ؟ القاعدة لا وجود لها الا في راس بوش واتباعه ، الا اذا كانا هاذان يقصدان المسلمين السنة ! فهيدا شي آخر وبلا ما تفتحوا فتحة ما راح تنقفل لانها شي تافه وطائفي وبغيض .

  7. يا زيييييييييييين zain

    أي طائفية وشنو دخل القاعدة بأهل السنة ؟؟
    ليش أسئلك سؤال وجاوبني علية بصراحة ؟
    العبوة الناسفة والسيارة المفخخة والقاعدي النتن الذي يفجر نفسه في سوق
    هل الانفجار سوف يميز بين سني وشيعي ؟؟ هذا اولا
    وبعدين هل تعلم ان القاعدة تقتل كل يوم العشرات من أهل السنة والشيعة كل يوم
    ويغتصبون ويفجرون وانتم تفتخرون بالزرقاوي وبن لادين واللظواهري الذي قتل الاطفال ويتم الاطفال وجعل النساء أرامل في العراق وفجر العراقيين وذبحهم حتى أتى الشيخ ابو ريشة وخلصنا منه ومن كل اعوانه فاكرر القاعدة ليست أسلام لأتطرف ضدها …
    وبشرفك أسئلك سؤال اخر لماذا يأتي الظواهري للعراق ويعبر مسافة اكثر من 2500 كيلومتر بحجة الجهاد بالوقت الذي نرى العلم الاسرائيلي يرفرف في سماء القاهرة ؟؟؟!!!
    لماذا بن لايدن لا يذهب لأهل الخليج ويجاهد في قطر او دول التعاون الخليجي الاتوجد سفارات لأسرائيل ؟ ألا توجد قوات امريكية ؟ الا يوجد فساد من ملاهي وديسكوت ومحلات الخمر والميسر ؟؟؟!!!
    والزرقاوي ليش يعبر 1000 كيلومتر ليجاهد في العراق بالوقت الذي تحتل اسرائيل نصف الاردن ؟ والعلم الاسرائيلي يرفرف في مطار عمان ؟؟؟!!!
    وماشاء الله اليهود يصولون ويجولون كل يوم في عمان والاردن لماذا لم يجاهد في بلده ؟؟
    لا أقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل

  8. الاسلاموفوبيا فى اوروبا وصل منتهاه !!!!!!
    اللـــــــــــــــــه اكـــــــــــــــبر
    ولو كره الكارهون

  9. نحت ملامح وجه عامل مسلم من أصل مغربي على المزراب الجديد للمبنى التاريخي، مع نقش عبارة “الله أكبر” باللغتين العربية والفرنسية، رمزاً للصداقة بين المسيحية والإسلام.
    (الم يخجل المسلمون والمسيحيون المتنفذون في فرنسا ولاسيما في مدينة ليون حيث الكاتدرائية من نقش عبارة “الله أكبر” على مزراب حتى ولو كان مرصعا بالياقوت والذهب, فما هذا رمزا للصداقة بين المسيحية والإسلام, ولكنه تحقير لاسم الذات الألهية ؟!)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *