طالب العشرات من الكتاب والصحافيين واساتذة الجامعات المصرية الاربعاء حكومة بلدهم بطرد السفير الاسرائيلي من القاهرة في ضوء “المجزرة” التي ارتكبتها اسرائيل على سفن الحملة الدولية للتضامن مع اهالي غزة.

وطالب الموقعون على البيان بطرد السفير الاسرائيلي من مصر و”بسحب السفير المصري من اسرائيل وفك الحصار المصري عن غزة وفتح معبر رفح بشكل دائم يسمح بمرور الأفراد والخدمات والبضائع ووقف بناء الجدار العازل بين مصر وفلسطين وقف تصدير الغاز المصري الى اسرائيل“.

ودان البيان “سكوت الحكومة المصرية على هذه الجريمة في الوقت الذي ردت فيه الحكومة التركية باستدعاء سفيرها من اسرائيل وقامت اليونان واسبانيا والسويد بالاحتجاج باستدعاء سفراء اسرائيل لديها وطلب الاتحاد الاوروبي بدء تحقيق في الجريمة”.

ورأى ان “سكوت الحكومة المصرية يعتبر مشاركة في الجريمة تجعلها مرة اخرى تحجم عن تمثيل موقف الشارع المصري وارادته”.

واكد البيان ان “ما قامت به القوات الاسرائيلية عملية قرصنة تضرب بعرض الحائط بكافة القوانين الدولية فحسب بل هو جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية تكاد تتطابق مع كافة الجرائم التي اعتادت اسرائيل على القيام بها منذ عام 1948 ضد الشعب الفلسطيني واللبناني والمصري والسوري”.

وتابع انها “مذبحة جديدة تؤكد ان الكيان الاسرائيلي يعتمد في سياساته بل وبقائه على جرائم الحرب”.

ووقع البيان اكثر من 150 شخصا بينهم رضوى عاشور وطارق البشري وفهمي هويدي وبهاء طاهر ومحسنة توفيق ومريد البرغوثي ومحمد البساطي وحسن نافعة وصنع الله ابراهيم وعزت قمحاوي ونادر الفرجاني واهداف سويف ومنى انيس وسيد البحراوي.

من جهة اخرى، وقع عدد من المثقفين بيانا آخر طالبوا فيه “المجتمع الدولي بكافة هيئاته باتخاذ الاجراءات الكفيلة بمحاكمة القادة الاسرائيلين المسؤولين عن ارتكاب هذه المجزرة امام المحاكم الدولية باعتبارهم مجرمي حرب”.

وناشد البيان “زملائنا الفنانين والكتاب والصحافيين وقادة الراي التشهير بالمسئولين عن هذه المجزرة وخلق راي عام يواجهة الروح المعادية لحياة الانسان التى لا تضع في اعتبارها سوى تأكيد قوتها بسحق العزل والناشطين”.

ومن موقعي البيان جمال الغيطاني وعبد الرحمن الابنودي وجابر عصفور وعماد ابو غازي واكثر من عشرين شخصية اخرى بين كاتب وناقد وشاعر وروائي وصحفي.
ا ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. تحية لهم ولكل من وقع على البيان
    هؤلاء فعلا هم المثقفون
    تحياتي اليهم
    __الامير سراج وهاج__ قتلتنا بكلامك عامل عليه نسخ وفي كل موضوع حاطه بليز اطفئ سراجك واتخمد نام نامت عليك حيطة _على راي اخوانا

  2. طرد السفير العبراني من مصر ليس حلا ، فلو طرد السفير اليوم فسيأتي سفيرا جديدا غدا ، المهم قطع العلاقات والابتعاد عن مساندة العدو ضد اخوة مصر ,,, هذا ليس سهلا ولن يكون لان الاتفاقات تربط مصر بشكل كامل ، ولن يفيد مصر الا قيام حرب حتى تتخلص من الاتفاقات تلك … على كل حال الحرب ستكون ، ستكون ، عاجلا أو آجلا ، ليس لان مصر تريدها ، بل لان العدو يخطط لها ، فالعدو لا يستطيع العيش بسلام مع جيرانه حتى لو اراد لان هذا السلام سيكون نعشه ….

  3. دا اقل رد مفروض نرده.
    والمفروض الموقعين على البيان ما يسكتوش على كده .. لازم يتابعو ويملوا الدنيا صياح لغاية ما تتنفذ مطالبهم.
    يا ربي ادعوك من قلبي ان تعجل بتحرير مصر لتقود الثورة العربية على كافة الحكام المتخاذلين

  4. صباح الأنوار على أحلى رجل في الجريدة أحمد حبيبي أنا كمان 5 دقائق حفتح المسنجر أوك وحنتكلم هنا مفيش علامة زرقاء سلااااااام دلوقتي ….

  5. الى متى سنظل نستنكر وندين
    الى متى سيظل حكامنا يسقوننا الأمريّين
    مرارة الموت مع الحياة
    ومرارة الزل مع الأستعطاف

  6. وانا اطالب .. بطرد السفير الاسرائلي .. واطالب بالمظاهرات
    الدائمه .. واطالب بفتح معبر رفح وفك الحصار دائمااااا
    يعني بالعربي خلصنا بئا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *