جذبت قصاصة ورقية قديمة من عدد لمجلة “الجيل” بعود إلى 55 عامًا مضت، انتباه المصريين على موقعي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”؛ حيث حملت القصاصة صورة نادرة لسوزان مبارك وهي في الخامسة عشرة من عمرها، وتشير إلى أنها كانت راقصة باليه تحلم بالعمل مضيفةً.

وذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية 18 إبريل/نيسان أن المجلة خصصت هذا الباب تحت عنوان “تذكر هذا الاسم، ويُعنى بمن يُتوقع لهم أن يصلوا إلى القمة قريبًا. وقالت: “أصحاب هذه الأسماء يصعدون درجات السلم.. إننا نتوقع أن يصلوا إلى القمة قريبًا.. تذكر هذا الاسم!”.

وكتبت المجلة ما يلي عن سوزان مبارك: “الاسم: سوزان ثابت، السن: 15 سنة، الصناعة: طالبة بمدرسة سانت كلير، ورئيسة فريق البالية بمدرستها، وعضو بنادي الهليوليدو؛ حيث تمارس السباحة وفازت بعدة بطولات في الرياضة، وهي عضو بفريق التنس بالنادي..

لكن الأستاذ علي توفيق مدرب فريق النادي في السباحة، يأمل أن يخلق منها بطلة سباحة عالمية. وسوزي تجيد اللعب علي البيانو، كما تهوى قراءة القصص البوليسية، وأمنيتها بعد انتهاء دراستها أن تعمل مضيفة جوية، ومثلها الأعلى “مويرا شيرر” راقصة الباليه الإنجليزية”.

وبقدر ما بدا الخبر طريفًا من حيث توقيت نشره على مواقع التواصل الاجتماعي والإقبال عليه من قبل المصريين، بقدر ما حمل دلالات متعددة، لا سيما عنوان الباب الذي اندرج تحته الخبر “تذكر هذا الاسم”؛ حيث تنبأ محرر الخبر لـ”سوزي” الصغيرة ذات الخمسة عشر عامًا أن يكون لها شأن كبير في المستقبل.

ونتج من إعادة نشر هذه القصاصة عدد كبير من التعليقات تنوعت بين الطرافة والتشكيك في صحته، وأخرى راحت تحدد المواصفات والشروط التي يجب أن تتوافر في زوجة الرئيس المقبل. ومن أمثلة تلك التعليقات:

“يا ريتها كانت بقت مضيفة.. كانت وفرت علينا وعلى البلد الهم والفساد اللي احنا شايفينه وعايشينه بقالنا 30 سنة”.

فيما قال تعليق آخر: “يا جماعة، بالية إيه وتنس وبيانو وسباحة إيه؟!.. اللي مكتوب ده كله كدب؛ لأن واضح كده إن الهواية الوحيدة اللي صح فعلاً هي بتاعت القصص البوليسية؛ لأن دي اللي فضلت تمارسها فعلاً وهي بتحكم مصر، والدليل جو الطوارئ وأمن الدولة اللي كانوا معيشينا فيه”.

فيما علَّق آخر بسخرية: “أكيد الراجل ده لو كان يعرف إن هذا الاسم هيكون سبب رئيسي في دمار وخراب مصر لـ30 سنة.. أكيد كان حرق المقال بتاعه قبل ما ينشره، أو حتى كان اعتزل المهنة خالص”.

أب طبيب وأم ممرضة

ولدت سوزان صالح ثابت لطبيب مصري؛ هو الدكتور صالح ثابت وممرضة إنجليزية من ويلز؛ في مدينة مطاي بمحافظة المنيا بمصر في 28 فبراير/شباط 1941؛ حيث كان والدها يدرس الطب في بريطانيا بجامعة كارديف، وهناك تعرَّف إلى زوجته الإنجليزية -واسمها ليلي ماي بالمر- وتزوجا.

حصلت سوزان على الثانوية الأمريكية من مدرسة سانت كلير بمصر الجديدة. وفي عام 1977 حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وعندما عُيِّن حسني مبارك نائبًا للرئيس حازت الماجستير في علم الاجتماع من الجامعة نفسها.

كما حصلت على عدد من الجوائز التقديرية وشهادات الدكتوراه الفخرية عن أنشطتها الاجتماعية، كان آخرها من جامعة القاهرة؛ حيث منحتها قبل أشهر قليلة درجة الدكتوراه الفخرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. حازت الماجستير في علم الاجتماع من الجامعة نفسها.
    معقول هاذ الكلام علوم إجتماعية???
    و صارت أكبر مخربة إجتماعية في مصر
    إيه فائدة العلم إذا صنعنا عكس ما تعلمنا

  2. السلام عليكم جميعا ,
    يعني عادي انا كنت راقصة بالي كان عندي 10 سنين و لعبت تنس و كنت احب كل انواع الرياضة كان بابا الله يرحمه مدللني كل الي تمنيته عملي اياه . يعني ممارسة الرياضة مش عيب و خصوصا لما يكون الواحد في سن صغير .

  3. رقص الباليه خاصة للفتيات الصغار هو رقص جميل يساعد الفتاة على بناء جسد متناسق ، وهذا بالطبع لا يعيب سوزان ثابت باي حال من الاحوال ، فرقص الباليه فن راقي خاصة لو لم يتم احترافه بل كان هواية رياضية محببة …

  4. من راقصة بالیه لطبال لراقص بفرقة رضا ویا قلبی لا تحزن!
    بعدین شنو هذی العقدة عن الرؤساء العرب؟ یعنی اللی أمه مو انجلیزیة أو اجنبیة فتکون زوجته! وین هم عن الحدیث: تخیروا لنطفکم فأن العرق دساس.
    علی کل شکرا للمصریین اللی أسقطوا وأسقطوهم وان شاء الله الحاکم الجای عربی أبن عربیة حُرّة.

  5. سبحان الله معظم إن لم يكن كل الحكام العرب إما تخرج من كليه عسكريه غربيه ( أمريكا / بريطانيا / فرنسا ) ! أو زوجته أو أمه من أصول أجنبيه وخصوصا بريطانيه ؟
    المفروض يمنع كل شخص مهما كان منصبه من تقلد منصب مهم بالدوله إذا كان متزوج أو منحدر من اصول أجنبيه !
    لان مثل ما شفنا أغلب الزعماء العرب إما ضعيف شخصيه أمام زوجته ( سوزان / ليلى ) ! أو مريض نفسيا ومغسول عقله بالعظمه من قبل الغرب أثناء الدراسه أو بعد توليه الحكم ؟

  6. بلدوزر جمال عبدالناصر صعيدي زوجته جايه من الغيط ومابقاش جنيه ما سرقهم من اصحابهم و يكفي القصور الي ساكنها الصعيدي المنتوف . وبعدين عرق بريطاني العريق باين في سوزان . يعني لو مكنتش امها بريطانيه كانت المجله كتبت عنها عضو في فرقة عوالم شرع الهرم و تجيد فن الردح و المصارعه بضربه في الراس من الراس (زي الي يعملوها الصعايده ههههه) لكن عرقنا اللطيف هذبها و جعلها سباحة وراقصة باليه راقيه. شفتو احنا بنطوركم ازاي . طبعا النهب والسرقة و الفهلوه اتعلمتها من زوجها الي مفهوش عرق نص اجنبي هههههه قاتكو العهم والغم

  7. ■بنت لندن™ في نيسان 19, 2011 |
    مش مصدقة عمرها 70!!!
    ————————
    لانها عندها عرق من مصاصي الدماء الانجليز

  8. إي شو هالمستويات العالية بالحكم: وحدة حجامة (كوفيرة) و الأخرى رقاصة..ملا سيدات مجتمع راقي..

  9. إيه, بنعيش نسمع و نشوف كل يوم خبر جديد! بس الظاهر أنه كل هل النشاطات و المعرفة لم تفدها بشيء!

  10. ســــوزان أمها إنجليــــزية !!
    أول مرة أعرف…أنعم وأكرم ع التربية الحميدة
    إقلب ال بتاعة علي فمها..تطلع سوزي للي لي

  11. مش مهم إن كانت راقصة باليه في صغرها و لكن المهم أنها رقصت على أبناء أم الدنيا 30 سنة و كمان زوجها مبارك سبق مثل مشهد صغير في فيلم كلاسيكي في الخمسينات مع كمال الشناوي و شادية بس بعد كدة مثل أكبر مشهد في تاريخ السينما كلها مدته 30 سنة مشهد تراجيدي دموي ممل و زفر جعل أبناء أم الدنيا يشوفو النجوم بعز الظهر.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *