شرح الأخصائي النفسي الاردني الدكتور باسل الحمد حالة النفسية التي كان يعيشها رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري خلال آخر مقابلة له ولخطاب الاستقالة وبعض التحليلات المتعلقة فيها وخطابات سابقة.

وقال الحمد في منشور له عبر احد مواقع التواصل الاجتماعي: “من الواضح أن الحريري يشعر بحالة تهديد شديد عبر عنها أكثر من مرة خصوصا عند استحضار مقتل أبيه وما ترك فيه ذلك من آثار نفسية، كما من الواضح أنه داخل في حالة اكتئاب شديد ونوبات بكاء متتالية قبل المقابلة وواضح من نبرة الصوت وتكرار شرب الماء الخوف من الموت والشعور بالتهديد الدائم”.

وتابع الحمد” “الحريري حاول خلال المقابلة مراجعة تاريخه السابق والتأكيد على حرصه الشديد على لبنان وهو يحاول هنا ترك أثر نفسي وكأن مهمته قد انتهت أو كأنه مقبل على الموت أو قد تكون هذه آخر رسائله الإعلامية ، كما كان من الواضح بشكل كبير حالة اللايقين والعدمية التي يمر بها من خلال عدد مرات الحديث عن الموت والاستشهاد”.

وقال الحمد: “أعتقد أن الحريري مدرك بشكل كبير للخسارة المذلة التي تعرض لها وهو يدرك حالة الضعف التي وصل لها فهو يستجدي الرضا ويقوم في مرات عديدة بمحاولة استعادة الموقف لتغلب عليه لاحقا حالة الفقد والشعور بالهزيمة”.

وختم الدكتور الحمد تصريحاته: “الحريري عبر عن مشاعر إنسانية صادقة ليقدم نفسه كإنسان عادي يستحق الشفقة وليس كرئيس دولة أو قائد وفي ذلك وضوح شديد لانتهاء الدور”.

شاهد ايضا… ماذا قالت بولا يعقوبيان عن كواليس المقابلة مع سعد الحريري

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. عنجد وضعه حساس (بعيداً عم شخصه السياسي ان كان محنك وووو )…
    الان ان اغتيل حزب الله سيقول السعودية
    والسعودية ستقول حزب الله …
    الله يفرجك ك شخص (انت اضطررت ان تخلف والدك …)وتحملت قضية تيار ووطن وانت مش اد الحمل …لان وضعت في مستنقع السياسة والفتنة والخيانة….

  2. بعيداً عن الموضوع أرى الرجولة أن تذودّ عن دينكَ و وطنكَ و حبكَ حتى لو خالفت العالم أجمع فسيقف ثلاثتُهُم معكَ ضدّ ذَلِكَ العالم ……
    !!

  3. زعلت عليه الصراحه الله يفرج همك ونرجع نشوفك بلبنان
    وشعبيتك زادت ما نقصت رغم كل الظروف اللي حاولوا يفرضوها

  4. للمرة الأولى منذ الاستقلال نرى تضامناً إسلامياً مسيحياً سنياً شيعياً ودرزياً حول شخصية لبنانية هي رئيس الحكومة سعد الحريري، ما شكل علامة فارقة في تاريخ لبنان.

  5. الله عرفوه بالعقل ما شافوه بالعين
    واضح ان الحريري تحت ضغط كبير مارسهُ ال سعود عليه لتقديم استقالته .
    ما يحدث للحريري ليس لهُ علاقه بالفساد وانما باتفاق سعودي اسرائيلي تمهيداً لما هو اتِ
    السعوديه ستلجئ لاسرائيل وستدعمها لضرب ايران ولمُواجهة حزب الله عسكرياً , هدف يصب بمصلة اسرائيل والسعوديه فمصالحهُم اصبحت مُشتركه
    قوة السعوديه المفاجئه وقوة القلب ولي العهد لم تاتي من فراغ وانما بدعم قوي مُساند لهُ والايام ستكشف الحقيقه الصادمه وما سيجدث اكبر من التوقُعات .

  6. قليل من الحب وكثير من الكراهية هذه هي حقيقة ما يكنه شعوبنا لبعضها….
    رفقا بنا لبعضنا!!!!!

  7. مساء الورد لأمونة و مريوم و الجميع …..أتمنى أن تكُنّ بخير و مبروك التأهُل …..
    أمونتي حتى القليل من الحُب قد بدأ بالتلاشي فحُكامنا يُحسّب لهم أنهم الأقدر على زرع الفرقة و البغضاء فيما بين شعوبهم و أيضاً بين شعوبهم و الشعوب المجاورة من باب فرّق تسُد …..أما الحريري و غيره من حُكامنا الأشاوّس فمن يضع الحبل في رقبته يستحّق أن يُجّر منه !
    !!

  8. السلام عليكم ورحمةالله جميعاً امونة سنفورة وأخونا احمد…
    يا بلو شو شيعة واقفة صف واحد ووحدونا…والله لو ما حس الضربان السيد ان دوره قرب يخلص بالمنطقة ما طالبوا بعودة الحريري ولا اعتبرها إهانة (من كبر رأسهم رح يجروا البلد للاسوء ..)
    المسيحين بدهم السلام والامان بس (تعلموا درس من الحرب الأهلية لما المسيحي يقتل جاره المسيحي بس لانه واخد قوات والتأني كتائب)…
    اما نحن المسلمين عمرنا ما عم نتعلم …
    وَيَا جماعة بالإجمال السعودية تظهر بأنها ستقاتل ايران وتمردها وانو بدها تشيل الإرهاب من لبنان (الحزب) وسيطرته على السياسية اللبنانية ووو
    طيب كيف سنأمن للسعودية وغيرها من الدول العربية وهي خيبت ظن السنة في سوريا (على مين راحت في سوريا أهل حُمُّص وحلب وغيرهم تهجروا ومعظمهم سنة )!!!
    شو عملت المملكة ومعها العاهرة الإمارات وغيرهما…الأسد بعده على كرسيه عينك عينك وبكرا منشوفكم مجتمعين بحضروه ،،،،
    الدنيا على اخرها بسبب العناد،،أهل يوريا بلشوا ثورة سلمية وأنتم ابيتم الا ان تمدوهم بالسلاح والمحاربين (اليمن مش اقرب لهم)…والاسد كان شايف سذاجتكم وترك حدوده مفتوحة في بداية الأحداث لفات يلي بدو وطلع يلي بدو ….

  9. مرحبا محايده والموجودين بالصفحه
    عزيزتي ما تقوليني كلام مش قايلته ولا عم دافع عن سيدهم ولا بتعجبني سياستهم صحيح ما عدت اكتب مثل الاول بس مش معناتها موافقه كل شي انا قلت وقالوا اول مره تضامن مع شخصيه سياسيه منذ الإستقلال نقطه .. لا قلت ما في إنقسامات ولا ما في مشاكل كنت بعدني ببيروت وقت مشكل الضاحيه وكيف تاني يوم خرسوا واعتذروا لانه الشارع محقون ..
    قرأت عن السعوديه إتصلت بالعشائر اللبنانيه حتى تلبي دعوتهم النزول عالسفاره تايد لهم ما حدن لبى الدعوه حتى المنظوم ريفي رفع شعارات وصور تبيض طناجر وطعن الاخ باخوه وتسميه بهاء بدل من سعد لأ بيرجع بيقول كتفي عا كتفك يا سعد كيف هاي ؟
    بعدين ليش الشعارات بوقت الشارع محقون وشفنا المعامله اللي تعامل فيها الحريري انتي يا محايده ساعات بتهاجمي لبنان بطريقه ولا كانك لبنانيه ما بتخلي ستر مغطى قولي اللي بدك ياه بس بكلام ما تفسحي مجال اللي بيسوى واللي ما بيسوى يجيب سيره لبنان بالعاطل هيدا بيطالك وبيطالني وكل اهلنا وبيقولوا اللي ما الو خير لبلده ما لح يكون لغيره ..
    مع العلم شفتك مرات عم تدافعي عن كلام بذيء بحقنا قلتي مش معناتها ما بتحبي لبنان لمن بتنتقدي بس ما بيفهموها هيك وكتير مرات بتوصفي الشباب ما بيسوى خبرهم وبتعممي وما بيشتغلوا وتنابل كتير بتفاجأ فيكي وبكل البلدان في تنابل وحشاشين وسكرجييه وفي وفي وفي …..
    جبيلي شي بلد ما في غلط ؟؟ وين ما عم يصير غلط إن مش بالعلن بالخفاء الشاب اللي قتل من شهر كنت ببيروت رفيق قريبي هيدا خريج جامعه وعم يشتغل فالي باركنغ يعني حتى لو جامعي وكان راجع من شغله غطت عينه من النعس المسكيم وصار الحادث وتوفى وكتار مثله وكمان في مزنطرين لو بدو يقعد بلا شغل ما بيشتغل شو مكان بعرفها نحنى شعب مزنطر والبعض لو ظروفه تعباني بيطلع يسهر او عالمطاعم متله متل اي شخص ولا كانه ظروفه تعباني عادي ما بيهمه ..
    انا بتفاجأ الصراحه وعندي إنتقاد عليهم بس لوما هيك ما كانو مكفيين .. انت يا محايده كتير من الاحيان هجوميه ويمكن من حرقتك بعرف بس عم تفسحي المجال للسفاء بالتمادي عاكل حال من فتره كنت بدي الفتلك نظرك بس ما عم تساقب وهلأ لقيتها فرصه بتمنى تاخذي كلامي برحابه صدر اعتبريني اختك الاكبر منك وإذا ما حبيتي رمي بالبحر او البحيره ?
    تحياتي لك والجميع

    1. السلام عليكم ورحمة الله
      كيفك بلو الْيَوْمَ الله يقويكي (انا ما بطيق اركض وهير نفسي لسفر ولو (أسبوع)?
      كرمال الموضوع نو نو نوووو(انا يعرفك كيف تنظرين للحزب من زمان من أوائل تعليقات هون)
      انا بس قصدي من كل المتعليق (انو اللبنانيين اتحدوا كلهم سوا كرمال الحريري )ف رديت انو الحزب ما أعلن غضبه على الإعتقال الا ووو
      وانا لما انتقد بلادي او نظامها او حتى أوافق الاخرين على ذلك (انا من الشمال )من منطقة بتحسيها مش من لبنا بمجرد تفوتي طرابلس (انا بحب اخرق الشمال بكل سياسيه بدون استثناء مع شبيحاتهم كله وبنائه من جديد ….)
      لذلك كتير كتير عندي نزعة غضب وقهر لوضعنا الإنساني والاجتماعي والاقتصادي هونيك …)

  10. شكراً لك وللطفك ابو رستم
    الحمدالله ربينا عالإحترام إحترام نفسنا بالاول وإحترام الآخر
    تحياتي و إحترامي لشخصك الكريم ودمت بخير

  11. العجيب ان البعض يدافع عن حزب الله ويهاجم السعوديه بحقد ظاهر في حين ان حزب اللات اول اهدافه توجيه سلاحه ضد العرب وخصوصا ضد العرب المقيمين في لبنان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *