انتقد مدون مغربي شهير ما سماه بـ”انتهازية الرجل المغربي” عندما يُقْدِمُ على مشروع الزواج، وقال المدون محمد الراجي في صفحته على فيس بوك: “الرجل عندنـا انتهـازي بطبعـه فـي تعاملـه مـع المـرأة، فهو مثلاً، يمارس الجنس قبل الزواج كما يشاء، وعندما يريد أن يرتبط يشترط امرأة بلا ماضٍ”.
وأشاد الراجي بكرم أخلاق المرأة المغربية التي لا تعامل الرجل بالانتهازية نفسها، وقال: “هن لا يشترطن الزواج من رجل ليس له ماضٍ جنسي، لأنهن يعرفن ربما أن البحث عن رجل لم يسبق له أن مارس الجنس في الزمن الجاري أشبه بالبحث عن إبرة صغيرة في قاع المحيط الهادي”.
وفيما اتفق أغلب أعضاء صفحته مع رؤيته، وأرجعوا هذا التناقض إلى ما سموه بـ”الثقافة الذكورية” في المجتمع، رفض بعضهم التعميم، مؤكدين أن هناك بعض الشباب من الملتزمين الذين يحافظون على أصول دينهم، واهتم بعضهم الآخر بالبحث عن تفسير لهذا التناقض.
برهام، وهو صاحب أطول تعليق على تدوينه الراجي،  قال: “ثقافة مجتمعنا لا تقبل بالبنت المخطئة، رغم أنها تدلل الرجل المخطئ، وتعتبر ذلك دليلاً على ذكورته وإثباتًا للرجولة، أو تعتبرها شقاوة شباب، أما المرأة إن لم تكتم الأمر وتخدع أسدها المغوار، تستحق الحياة في سجن الخطيئة طوال عمرها، حتى إن تابت وندمت على ما فعلت”.
وأوضح برهام أن كل إنسان معرض للوقوع في الخطأ ولا فرق بين الولد والبنت، لأن البنت غير محصنة ضد الخطأ، ولكن الأهم أن تكون حقًا علمت مقدار خطأها، وأن تكون نيتها حقًا البعد التام عن الرذيلة.


وأضاف: “في هذه الحالة يمكن للإنسان أن يعيش حياته معها، واستشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لو لم تخطئوا وتستغفروا لذهب الله بكم وأتى بقوم غيركم يخطئون فيستغفرون فيغفر الله لهم).
واتفقت “كندة كريم” مع الرأي السابق، وقالت: “مجتمعنا ذكوري يحاسب البنت فقط، أما الرجل فهو محصن ضد أي انتقاد”، ودارت كثير من التعليقات حول الرؤية نفسها، إلا أن “عمر علاء” رفضها، وقال: “هناك شبان شرفاء وأعفاء لم يسبق لهم أن عاشوا حياة المجون ويستحقون زوجة صالحة”.
من ناحيتها، حاولت دنيا سعيد البحث عن أسباب ما اعتبره “الراجي” تناقضًا في سلوك الرجل، وقالت “أتعرفون لما، لأن المرأة أو البنت عندما تسلم جسدها تسلمه لأنها تريد ذلك بكل جوارحها، لأنها تحب وتعشق، أما الرجل فغريزته كالحيوان قد يمارس الجنس مع ١٠ نساء في الليل وفي الصباح لا يتذكر حتى شكلهن.. فخيانة المرأة من أبشع ما يكون، أما خيانة الرجل في كثير من الأحيان تكون لحظة ضعف”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا

    عن أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها قالت قال رسول الله «لا تزال أمتي بخير ما لم يَفْشُ فيهم ولد الزنا، فإذا فشا فيهم ولد الزنا؛ فأوشك أن يعمهم الله بعذاب» ..

  2. محمد الراجي هل أنت ما تزال تدون؟؟ أنت كما عهدتك دائما… تكتب عن مواضيع معروفة لدى الجميع و تظن بأنك أتيت بفتح جديد لم يسبقك إليه أحد من قبل هههه ازدواجية الرجل هذا شيء معروف سلفا و من زماااااااااااااااان يا أخ الراجي ليس بشيء جديد على مسامعنا…و هذا ما يصطلح عليه بالثقافة الذكورية أو المجتمع الذكوري…و ألاحظ بان الرجل عامة يطلب من الفتاة بأن تكون متحررة و منفتحة بحجة أن العصر قد تغير و يجب أن تساير عصرها هي أيضا و لكن عند الزواج يشترط إمرأة عصماء ليس لها أي ماض ..و لكن ماهذا التناقض؟ الزنا محرم على الرجل و المرأة سوااء..و لكن في هذا الزمان للأسف هناك من يجد له مبررا و يحاول أن يخفف شيئا من اسمه و يسميه فقط “علاقة حب”…لكن الشمس لا يمكن حجبها بالغربال..فمهما تعددت الأسماء… فالزنا يبقى فعلا محرما على الرجال و النساء جميعهم…

  3. صدق هذا المدون من ناحيه نفاق الرجل العربي و نظرته لنفسه بانه لانه رجل فهو منزه من الاخطاء و انه لا يحاسب و ان له يحق له مايحق للمرأه … … تناسي قول الرسول عفو تعف نسائكم .. و مساواه الله للاثنين في اقران الكريم من حيث عقوبه الزنا ..
    و انا بس ابغى افهم يا رجالات العرب طالما ميتين على الشرف و العفاف و مقطعين نفسكم عليه ليش ما تبدو بنفسكم ؟
    لكن الله مايضرب بعصا و طلع لكم اختراع العذريه الصيني عشان يصحيكم من وهم الشرف الي عايشين فيه ! كش عليكم !
    و احلا من الشرف الصيني مفيشششششششششششششششششش خخخخخخ

  4. السلام عليكم ,,,,هــــــام جدا تم وبعون لله فتح صفحة جديدة تحت إسم أصدقاء نورت المرجوا زيارتها والمشاركة فيها

    1. الله يحسبها عليك عربي يعيش في المدينة الفاضلة على رأي مريم عربي للعلم فقط اليهود يحرمون الزنا إلا مع غير اليهودي
      ملقاك يوم الحساب مع شعبين اغلبهم مسلمين الحمدلله وأنت جعلتهم كفارا يعشون كاليهود ونسبتهم للفرنسين
      كمغربية حقي منك اخده عند رب العالمين حسبي الله ونعم الوكيل فيك

    2. لا والله
      ومنين جبت هذه المعلومه القيمه يا عربي
      خسئت وخسف الله بك الارض يا عربي يامعفن
      الفسوق والمجون العرب اصله اما الامازيغ الاحرار حاشى ان يكونوا بنفس اخلاقكم ياعربان على قول اخت زينه(بنت لندن)
      ياأصل كل ماهو فاسد في هذه الامه.

  5. يوسف يا خويا انا نسخت العنوان ده على جوجل طلعتلى
    صفحات بتتكلم عن مايكل جاكسون!!!

  6. المرجوا من الجميع زيارة هذا الموقع لأنه ملك لكل صديق لنا هنا !!

  7. سأطلع عليه أخ يوسف وان شاء الله سأكون صديقة
    شكرا اتمنى لك التوفيق وان يكبر بجهودك

  8. هو في بدايته أتمنى أن تتعاونوا معي لتطوير هذا الموقع لنه ملك كل واحد فينا شكرا ورود

  9. ماجاب شي جديد، المجتمع يحاسب المرأة ولا يلتفت لما يفعله الرجل وعوض ان تتم المناداة الى استقامة الرجل يقوم البعض بتزيين الفاحشة للفتاة أيضا على أساس “لماذا يحق للرجل ولا يحق لكن، كوني مثله حتى تحققي المساواة المنشودة”!!!
    ومع ذلك وجب قول كلمة حق فمايزال هناك رجال عفيفون لا يقربون ما حرّم الله تعالى

  10. سلام
    يقال أن الرجال الذين يعيشون بهذه الطريقة، عندما يتزوجون، فإنهم يختارون فتاة شريفة ليتنظفوا معها، لكنهم لا يعلمون أنهم يوسخونها

  11. يوسفالمغربي
    يوسف انا نسخت العنوان على جوجل رجعت الصفحة على نورت مرة اخرى!!

  12. sarah alg fi mathal bi 2oule el 3a2el zini ya 7arram 3layki el hay2a el share2 el awssate 3emelik weswess el khanessss allah yeshfiki we y3afiki ya rab li2ano ta2 3a2lik ana bensa7ek enik tekli akli moufidi metel el tajine barki betray7i we byerja3 3a2lik we tshoufina bi nazra tenyi ma3 e7tiram. .

  13. سبحان الله العظيم وبحمده.
    هذا لأن شرف الفتاة مثل عود الكبريت ، أما شرف الرجل فهو مثل أنبوبة البوتاغاز كلما ينضب يُشحن وهكذا … يتوجب على الرجل ألا يمانع في الزواج من امرأة لها ماضٍ لأن الهداية أولاً وأخيراً من عند الله .. فقد يتزوج المرءُ من امرأة مصونة وعفيفة ويبتليها الدهر بكارثة أخلاقية مثلما حدث لبعض النسوة والفتيات في معظم الدول العربية إبان ثورات الخريف العربي .. اللائي تعرضن لهتك أعراضهن عنوة .. فمن ذا الذي سيرأف بحالهن من بعد فقدهن لأعز ما تملكه الفتاة الشرقية ..
    الخلاصة :: الشرف والعفة في المعاملة ولا علاقة له بذاك الغشاء الوردي الرقيق..
    والله أدرى وأعلم..

  14. هو مايعرفش ان الي اختارها مالهاش ماضي في نضره تبقى لها ماضي اسود اكتر من التانيين هو فيه حد مالوش ماضي واي بنت جربت وشافت وعرفت رجالة ده بس الرجل الغبي الي بيفكر كده ومين دي الي هي مريم العدراء في الزمن دمن الفضايح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *