تعاني عائلة جزائرية من مرض نادر وغريب يصيب أولادها فتطرأ عليهم تغييرات فسيولوجية على سيقانهم وأيديهم بمجرد أن يبلغوا سن التاسعة، وتزداد المعاناة مع انغلاق أفواههم وعجزهم عن تناول الطعام، في الوقت الذي يقف فيه الأطباء عاجزين إزاء هذه الظاهرة الغريبة.

وذكر رفيق باخوش -في تقريرٍ يوم الجمعة 26 من نوفمبر/تشرين الثاني- أن الطفلتَيْن رونق “16 عامًا” وشقيقتها رباب “13 عامًا”، كانتا تلهوان مع صديقاتهما وتقفان على أقدامهما ببراءة الطفولة، لكنهما تحولتا إلى طفلتَيْن هامدتَيْن في غرفةٍ تضيق بمساحتها وتتسع بحجم معاناتهما.


وأصيبت الفتاتان فجأةً دون أي سابق إنذار باعوجاجٍ في جميع أطراف جسدَيْهما، وتداخلت أعضاؤهما والتوت سيقانهما، كما أنهما لا تقويان على الحركة ولو لبضعة سنتيمترات قليلة.

واضطر الأطباء إلى كسر أسنان الشقيقتَيْن بعد أن انغلق أفواههما في حالة من العزلة الكلامية؛ وذلك حتى تتمكَّن والدتهما من منحهما الغذاء عبر “قُمع”، فتبدأ مرحلة الصراع مع الطعام التي تنتهي بقذفه مرة أخرى.


وذكر عبد الرحمن بوبقارة والد الطفلتين أن ابنتيه تعانيان من اعوجاج دائم في أقدامهما، ولا ينفع معهما العلاج، وهو ما جعلهم يوقفون الدواء؛ حتى لا يزداد مصابهم، فيما قالت زوجته ليندة إنها تحاول تحمُّل العذاب الذي تمر به مع زوجها يوميًّا والصبر على الابتلاء.

وتزداد معاناة العائلة مع الفقر المدقع الذي نال منها، لكن الخطورة تكمن في خوف ابنهما الأصغر نضال من هذا المرض بعد أن يصير في عمر التاسعة، خاصةً أنه يرى حالة شقيقتَيْه.

والمشكلة الحقيقية تكمن في عجز الأطباء عن تشخيص الداء وتحديد الدواء، واكتفوا بوصف حالتهما بالنادرة التي ربما تتطلب تكفلاً علاجيًّا في مستشفيات أجنبية متخصصة.

وأوضح الدكتور محمد رشيد حداد اختصاصي جراحة الأعصاب بالجزائر، أن المرض يكمن داخل الخلايا الخاصة بالمخ، لكنهم لم يتمكنوا من تشخيصه والتوصل إلى حقيقته أو حتى معرفة سبب الحالة أعدة أمراض أم لا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫66 تعليق

  1. اللهمّ أجدّد ما دعت به ساره فإنك الخالق البارئ الذي يهب الشفاء شفاءا لايغادر سقما وأنت ربي الذي قلت -ادعوني استجب لكم – وقلت سبحانك – وإذا مرضت فهو يشفيني – وقلت يامولاي – وننزّل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين – صدقت يامن خلقتهم وحبيبك المصطفى صلّى الله عليه وسلّم النبي الصادق الأمين يقول -لكل داء دواء – وبهذا العالم كلّه يعلم أنّ مسؤولية الدولة حماية وخدمة مواطنيها والواجب فورا على المسؤولين في الجزائر اسعاف هذه العائلة المسكينة وكان الله في عونهم وصبرهم وهو تعالى القادر على أن يحبّب المسؤول في رعيّته ويبرهنون لشعبهم مدى تفاعلهم مع الشعب في صدق سياياتهم الوطنيه وليأخذوا العبرة في ذلك من بلدان عربية واسلامية وشخصيات مسلمة معروفة كانت تسارع في انقاذ ابنائها ومعالجتهم بشتّى واسرع السبل وهذا هو الصحيح في حياتنا البشريه والأنسانيه.

  2. يا ربي ارحم هذه العائله برحمتك واجعل الشفاء من نصيبهم .. يارب اطلب واتوسل اليك ان لاتحرم هذه العائله من اطفالها لأنهم زينة الحياة .. شافيهم يارب العالمين واعطي الصبر والقوه لهذه الأم المسكينه والأب المسكين.
    وعلى الجهات المعنيه ان يحاولون الأتصال بمستشفيات في الخارج مثل اميركا والمانيه وانكلترا وغيرها لطلب المعونه ومن المحتمل كثيرا سيعالجون على حساب الدوله .. وهنالك كثير من الأطباء اللذين يقومون بمعالجه مجانيه لمثل هذه الحالات الصعبه.
    يارب شافيهم..يارب شافيهم ..يارب شافيهم

  3. la 7awla wala koah ela belah al3le al3them .allah eshfehon wa esaber ahlehen wenshallah bwsalw la lmkan elmonaseb eli ra7 ewjdo feh el3laj elmonaseb ya rab el3lameen

  4. اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اعطيت واذا سالت به اجبت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم يا شافي يا معافي يا قادر يا ارحم الراحمين ان تشفي هاتان الطفلتين رونق ورباب شفاء لا يغادر سقماا
    الله يشفيهم ويصبر اهلهم انا الله على كل شيء قدير
    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل امين يارب

  5. اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اعطيت واذا سالت به اجبت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم يا شافي يا معافي يا قادر يا ارحم الراحمين ان تشفي هاتان الطفلتين رونق ورباب شفاء لا يغادر سقماا

    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل

  6. اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اعطيت واذا سالت به اجبت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم يا شافي يا معافي يا قادر يا ارحم الراحمين ان تشفي هاتان الطفلتين رونق ورباب شفاء لا يغادر سقماا
    الله يشفيهم ويصبر اهلهم انا الله على كل شيء قدير
    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل امين يارب
    copy

  7. اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اعطيت واذا سالت به اجبت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم يا شافي يا معافي يا قادر يا ارحم الراحمين ان تشفي هاتان الطفلتين رونق ورباب شفاء لا يغادر سقماا
    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل

  8. سلام قولا من رب رحيم
    اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اعطيت واذا سالت به اجبت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم يا شافي يا معافي يا قادر يا ارحم الراحمين ان تشفي هاتان الطفلتين رونق ورباب شفاء لا يغادر سقماا
    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل

  9. اللهم إني أسألك, أن لك الحمد لا إله الا أنت الحنان المنان، يا بد يع السماوات والأرض يا ذى الجلال والإكرام ياحي ياقيوم أن تشفي هاتان الطفلتين
    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل
    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل.

  10. السلام عليكم
    انا حزنت لما شفت العائلة ربي يشفيهم و يرزق ذويهم الصبر
    انا مش عارفة ادا ممكن افيدهم بس عندي معلومة عن البروفيسور ابوبكر من الاردن الشقيق هو متخصص في علاج بالجينات لان واضح هذه العائلة الكريمة عندها مشكلة وراثية انا ما عندي ايميلو بس البروفيسور بيستضاف على قناة هي ما عندي معلومات تانية و ربي يشفيهم و يثبتهم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *