تعاني عائلة جزائرية من مرض نادر وغريب يصيب أولادها فتطرأ عليهم تغييرات فسيولوجية على سيقانهم وأيديهم بمجرد أن يبلغوا سن التاسعة، وتزداد المعاناة مع انغلاق أفواههم وعجزهم عن تناول الطعام، في الوقت الذي يقف فيه الأطباء عاجزين إزاء هذه الظاهرة الغريبة.

وذكر رفيق باخوش -في تقريرٍ يوم الجمعة 26 من نوفمبر/تشرين الثاني- أن الطفلتَيْن رونق “16 عامًا” وشقيقتها رباب “13 عامًا”، كانتا تلهوان مع صديقاتهما وتقفان على أقدامهما ببراءة الطفولة، لكنهما تحولتا إلى طفلتَيْن هامدتَيْن في غرفةٍ تضيق بمساحتها وتتسع بحجم معاناتهما.


وأصيبت الفتاتان فجأةً دون أي سابق إنذار باعوجاجٍ في جميع أطراف جسدَيْهما، وتداخلت أعضاؤهما والتوت سيقانهما، كما أنهما لا تقويان على الحركة ولو لبضعة سنتيمترات قليلة.

واضطر الأطباء إلى كسر أسنان الشقيقتَيْن بعد أن انغلق أفواههما في حالة من العزلة الكلامية؛ وذلك حتى تتمكَّن والدتهما من منحهما الغذاء عبر “قُمع”، فتبدأ مرحلة الصراع مع الطعام التي تنتهي بقذفه مرة أخرى.


وذكر عبد الرحمن بوبقارة والد الطفلتين أن ابنتيه تعانيان من اعوجاج دائم في أقدامهما، ولا ينفع معهما العلاج، وهو ما جعلهم يوقفون الدواء؛ حتى لا يزداد مصابهم، فيما قالت زوجته ليندة إنها تحاول تحمُّل العذاب الذي تمر به مع زوجها يوميًّا والصبر على الابتلاء.

وتزداد معاناة العائلة مع الفقر المدقع الذي نال منها، لكن الخطورة تكمن في خوف ابنهما الأصغر نضال من هذا المرض بعد أن يصير في عمر التاسعة، خاصةً أنه يرى حالة شقيقتَيْه.

والمشكلة الحقيقية تكمن في عجز الأطباء عن تشخيص الداء وتحديد الدواء، واكتفوا بوصف حالتهما بالنادرة التي ربما تتطلب تكفلاً علاجيًّا في مستشفيات أجنبية متخصصة.

وأوضح الدكتور محمد رشيد حداد اختصاصي جراحة الأعصاب بالجزائر، أن المرض يكمن داخل الخلايا الخاصة بالمخ، لكنهم لم يتمكنوا من تشخيصه والتوصل إلى حقيقته أو حتى معرفة سبب الحالة أعدة أمراض أم لا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫66 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله ،،، اقسم ان دمعة نزلت من عيني عندما قرات الخبر وشاهدت الصور ،،، صحيح ان المرض من الله سبحانه ، ولكن الانسان لا يستطيع تحمل منظرهما هذا ، فكيف باهليهما ،،، اعانهم الله عما بلاهم ،،،،،

  2. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    شفاكم الله و عوضكم الجنه

  3. ياريت ما قريت الخبر
    اقسم برب العباد نمل جسمي
    الله قدير ويصبر الاهل …..ويارب يشفو حرامممممممممم
    وعجبي من هيك خبر

  4. اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اعطيت واذا سالت به اجبت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم يا شافي يا معافي يا قادر يا ارحم الراحمين ان تشفي هاتان الطفلتين رونق ورباب شفاء لا يغادر سقماا

    اللهم آآآمني ياارحم الراحمين اللهم عاجلاا غير اجل

  5. allah ychfihom oy3in ahlhom oysabberhom 3ala had libtilae
    la ilaha illa ant sobhanak inni konto mina addalimin ahmadok wa atobo ilayk

  6. Where is the government in that situation, walahi i am so angry at the arabs, when we need them, they don’t care, it’s so sad to waist two beautiful lives

  7. god help them…
    bent london….no comment or you are only commenting on issues to mock people and laugh about them but for serious one like that …..no no sympathy no manners…..go to hell

  8. هذه الاية للاخ اخليس و الاخت سيرينا
    القناعة في الرزق ((الأخلاق الفردية))

    “وَاعْلَمْ يَا بُنَيَّ، أَنَّ الرِّزْقَ رِزْقَانِ: رِزْقٌ تَطْلُبُهُ، وَرِزْقٌ يَطْلُبُكَ، فَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَأْتِهِ أَتَاكَ، مَا أَقْبَحَ الْخُضُوعَ عِنْدَ الْحَاجَةِ، وَالْجَفَاءَ عِنْدَ الْغِنَى! إِنَّمَا لَكَ مِنْ دُنْيَاكَ، مَا أَصْلَحْتَ بِهِ مَثْوَاكَ، وَإِنْ كُنْتَ جَازِعاً عَلَى مَا تَفَلَّتَ مِنْ يَدَيْكَ، فَاجْزَعْ عَلَى كُلِّ مَا لَمْ يَصِلْ إِلَيْكَ”.
    احمدو ربكم على الصحة و العافية ففي هذا الموقع او غيره ندخل لنتسلى بعد يوم من الثعب. الله يهديكم

  9. أي مرض إله أساس و أصل. المحاولة فشلت مع دكاترة الجزائر لكن ليس بالضّرورة فاشلة في كل العالم. و بما أنّ حالتهم المادّيّة لا تسمح بالعلاج خارج الجزائر يمكن تقديم شكوى رسميّة للمسؤولين و لهم كل الحق في إعانتهم و دفع مصاريف العلاج بالخارج، كما فعل الكثيرون غيرهم ممّن هم مصابين بأمراض ليس لها حل ببلد ما. الله يشفيهم و يحنّن قلوب المسؤولين ببلدهم.

  10. صحيح يجب عليها ان تعالج خارج البلاد ويوجد طرق كثيرة لخروجها من البلاد والتكفل بمصاريف علاجها
    والله كي نشوف هدو نحمد الله على نعمة الصحة اللي عطاهالنا ربي

  11. WAllah je ne sais quoi dire sauf prier pour ces 2 pauvres filles et leur famille c’est triste et malheureux. Allah yachefihom

  12. اقسم بالله الصور قشعرت جسمي اللهم انا نحمدك على الصحه والعافيه …
    اللهم شافي هذه العائله واعف عنها يارب العالميين ..

  13. الله يشفيهم ويصبرهم واكيد جزائهم عند الله كبير
    بعدين وين العائلات الثرية الي ما بتعرفوين تروح بفلوسها من كتر ما هي كتير الفلوس بتروح تسرفهم على اشياء حرام وعلى الحيوانات متل الكلاب تروح تسرفه على الناس المريضة الي مو ئادرة تتعالج وعلى الناس الفقيرة الي مو لائية تاكل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *