يخوض 6 من الشباب الماليزيين سباقا لا يسعون من ورائه إلى تحقيق المال أو الشهرة بل الفوز بلقب الإمام “الأكثر تدينا” في برنامج تلفزيوني واقعي من نوع مختلف.

وكان 10 متنافسين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و27 عاما قد بدؤوا في مايو/أيار الماضي إجراء اختبارات عملية ونظرية تشمل تلاوة آيات من القرآن الكريم، وإجراء عملية الغسل للميت وتكفينه لدفنه ضمن فقرات البرنامج التلفزيوني المدهش، الذي أطلق عليه اسم “الإمام الشاب”.

ويختلف المشاركون في البرنامج الذين يرتدون السترات السوداء الأنيقة وتعلو رؤوسهم قبعات مناسبة مع السترات، ويتراوحون بين رجل دين وطالب ورجل أعمال ومزارع، عن الإئمة كبار السن.

وبخلاف البرامج التلفزيونية الواقعية الأخرى لا يحصل الفائز على مال أو شهرة.

وتشمل قائمة الجوائز زيارة إلى مكة لأداء فريضة الحج، ومنحة تعليمية بجامعة المدينة المنورة بالسعودية، وسيارة، وكمبيوتر محمول (لاب توب) -بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وبخلاف العروض التلفزيونية الواقعية الأخرى لا يتعرض المتنافسون للهزيمة من قبل أقرانهم أو من جانب المشاهدين، لكن تتم إعادتهم إلى منازلهم استنادا إلى نتائج “اختباراتهم” الأسبوعية.

وقال عضو هيئة التحكيم الوحيد في البرنامج، حسن محمود -الإمام الكبير السابق بالمسجد الماليزي في كوالالمبور- إن البرنامج يهدف إلى اختيار مجموعة كبيرة من رجال الدين الشباب لتقديم المساعدة في محاربة الأمراض الاجتماعية بين الشباب المسلمين الماليزيين.

ويرشد حسن إلى جانب اثنين من المسؤولين عن تنظيم البرنامج المتنافسين خلال المسابقات التي يخوضونها قبل أن يتم استبعاد أحدهم من البرنامج كل أسبوع، استنادا إلى أدائه في الاختبارات.

وأثار البرنامج -الذي يذاع على مدى عشرة أسابيع- اهتماما شعبيا واسعا وانهالت تعليقات على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) لمشجعين كتبوا تعليقات تأييدا للمتنافسين وللبرنامج.

وجاء في تعليق نشر مؤخرا على موقع (فيس بوك) “استمروا واستمروا أيها الأئمة الشبان”، وكتب مشجع آخر من الشباب قائلا “بفضل الله سيكون هناك المزيد والمزيد من البرامج التلفزيونية التي تهدف إلى ترسيخ إيماننا وأخلاقياتنا”.

ومما لا يثير الاستغراب حقيقة أن كثيرا من مؤيدي البرنامج من النساء المسلمات الفتيات، اللاتي يشجعن المنافسين المفضلين لديهن بدون الشعور بأي إحراج.

وقالت إحدى مؤيدات البرنامج -التي لم ترغب سوى أن تعرف باسم (ياتي)- “إنهم شباب ويتسمون بوسامتهم ومعظمهم غير متزوجين”.

وأضافت في حديثها عن المتسابقين “سيكون كل منهم زوجا تحلم به أي فتاة مسلمة متدينة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. تنبيه هام : المدعوة ألما هي نفسها المدعوة ماريوس وهي نفسها SALAM ، وهي التي شتمت وتشتم رسول الله ،، فكل مسلم يؤمن بالله ورسوله ويحب رسوله عليه الصلاة والسلام ويتكلم معها أو يتعامل معها فهو اذاً مثلها ويقرها على ما تفعل ..

  2. يا خالد تا لخلايع , روح أقرا تعليقاتي الفوق رقم 1-5-7 و شوف مليح و ميز واش اكتبت.. ما قلت حتى حاجة فيها عيب قلت بارك السلام عليكم البرنامج رايع ليه ما اجيبوهش على القنوات الفضائية العربية لم أقصد القنوات الجزائرية بل القنوات الفضائية الى تجيب ستار أكادمي star accademy لانني أعرف أن القنوات الجزائرية ما تجيبش ستار أكادمي , فإذا با مومو75 يتدخل في التعليق رقم 9 ويهاجمنى رغم أنني لم أقصد أي إسائة للتلفزيونا الجزائرى . لو كنت عادلا و تفهم فى اللغة العربية اذهب و اقرأ تعليقاتي و سوف تتأكد أنني لم أشتم وم أتكلم عن الجزائر . مومو هو الى دخل مووع الجزائر في الوسط .يا المارقين يا قوم آجي و أزدم .عن بالكم كل شى خفيف غير آجي أزدم . سبحان الله يا لطيف .. كاين شى ناس أستحاهم إقولو خاف

  3. khaled va reviser mes commentaires .. 1-5-7- et les autres . va voir si j’ai dit du mal ??? apres juger moi …. ya li el mraga kharjatalkoum min nifkoum … rouh awad akra mlih we chouf mayiz apres ahkam aliya … ya si khona el marague khaled .

  4. chtitha welit tervedha hamia lhadouk lkleb mais yji nhar ydouro 3lik tkt whadik lkahba ta3 hayati hada fech san3a ri tarjmilhom hadretna ya chekama..el harka ga3 ùatou w bkito ntouma

  5. أنا مسلم ولا أريد أن أخسر أخى المسلم بسبب كرة قدم . فإن أنتم لم تريدون المصالحة مع إخوانكم المسلمين فأنا قد تصالحت مع إخواني المصريين وبرئت ذمتي أمام الله يوم القيامة .. أما كلامك غير مارقة فوق طعام واحد ما اجي وارلى صوالحي ,كل واحد يعرف وين دفن بوه. زيادة أنا منرفد حتى لواحد , تصالحت م إخواني المصريين من منطلق أخوة الدين واللغة وانسب الي يربطنا مع إخواننا المصريين. و الحمد لله . ولي معاجبوش الحال أدز معاهم . ا المارقين.

  6. ماهو تعريف التدين!!
    مشكلتنا مع الالفاظ ومعانيها من اهم القضايا… وتوحيد معاني الالفاظ والمفاهيم من اهم الوسائل لتوحيد الافكار والقناعات والمشاعر عند الامة التي يراد انهاضها…واعتقد ان هدف انهاض الامة امر لاخلاف حول فرضيته شرعا وضرورتة عقلا.
    وكلمة متدين ككثير-من الكلمات والمصطلحات-دخيلة على حضارة الاسلام
    التي يبذل الغرب واعوانه من خلال كافة انواع الغزو- ولا سيما الغزو الفكري -ان يميعوها او يغبشوها، ليسهل عليهم ابعاد الامة عن عقيدتها.
    والبديل الاسلامي لكلمة التدين هي التقوى ولكلمة متدين هي تقي …ولما كان معنى التقوى هو الالتزام باوامر الله ونواهيه ارضاء لله لانفاقا ولا رياءا لذا كان من المستحيل لاحد ان يحكم على احد انه الاتقى، ولهذا فان المسابقة تافهة ولا قيمة فهي على اقل الاحتمالات عبث لا شغال الامة في ما لاطائل من ورائه,,,ولا تختلف عن الكورة والستار اكاديمي لكن باسلوب اخبث!!

  7. تصالح معهم او اضرب راسك مع الحائط لا يهمني انت كتبت بالعربية ليفهموا حديثنا و انا لا اقصد المصالحة معهم فهذا آخر ما يهمني و نحن لم نكن في حرب و لكني اقصد التمسخير على بلادك لاضحاكهم و الشلة التي صاحبتها الآن كانت تقول كلاما لا يقال عن بلدك ما عدا الفارس المصري خصوصا هذه الخ.بيثة التي سمت نفسها حياتي و مشي انا لي ندز معاهم انت دز معاهم يا الشكام و يجي نهار لي يديرولك عفسة و تعقل على هدرتي

  8. yaw khatini tkhibit … ana fhal we directe mankhaf manak wala man libhalak 100000 wahad kima antouma ndirhoum fi sala we narmihoum fi el maa … chkoun edour aliya . li hab edour edour ana zdak rani hna 25 sana gorba we dakmi mazal wakaf . omri mantih ila hab rabi … yaw hadik el hadra taa rajla gir khalithalkoum fi 1986 ki rouht min l’algerie . rajla taa 2010 matakhlaaniche ya chikh amin ok . ga jawazna lamhan we lahbas .. we arafna nas min kol jansayat … machi tji nta we khaled we momo 75 bach ewarili slahi …. yaw gir rayhou fi plastkoum … makhrajtou ma chaftou … we kaadine gir tsabou nas fi l’ecrant taa l’ordinateure. khlayaaa …

  9. بالعربية يا خالد يدك في زبي , أنت وكان راك قدامي عينيكمترفدهوم ا واحد رخيص . أنت ولي بحالك نعطيهوم با الكف . deja ايا أمشي قود ليبحالك أنا منقيمهومش راك مليح كي خليتك تهدر معايا . شك شر شب دز الهيه يا خالد المكراسي ا نقش عطاي بصاح واحد ما ينيكك أنت مكراسي روح دوش رك تفوح يا خالد النقش

  10. يا أمين وقيلات أنت حابس متفهامش ,ياك قلتك شكون لي بدا يهدر على l’algerie MOMO75 هو لى جباد السيرة . ولا فهمت فهمت ولا ما فهمت سقسي شيخ الزمياطي إفهمك .

  11. هكدا ما بقات عشرة- أرفد سباطك وأمشي – شوفو قوم أربعطاش- 1+ 1إقولك تساوي أسبعطاش – أنتو هما الجيش الراشي- دايرين كيف المزود – ينفخو فيه – وهو ما يدراشي –ولي حاب يفهم- إجي عند شطيطحة الحراشي – نواريلو بلي خالد تاع زبي ما يسواشي . هدية مني إليك يا مومو 75 ويا خالد الفرشة.

  12. khoya abdou .. chouf el fouk walahi matkalamt hadja machi mliha .. apres zadmou aliya MOM75 et khaled el farcha .. we tahmouni bi klam manich araf mnine jabouh … meme aminou rah maahoum fi el maamaa … bessah rani hna .

  13. هكدا ما بقات عشرة- أرفد سباطك وأمشي – شوفو قوم أربعطاش- 1+ 1إقولك تساوي أسبعطاش – أنتو هما الجيش الراشي- دايرين كيف المزود – ينفخو فيه – وهو ما يدراشي –ولي حاب يفهم- إجي عند شطيطحة الحراشي – نواريلو بلي خالد تاع زبي ما يسواشي . هدية مني إليك يا مومو 75 ويا خالد الفرشة. c un petit cadaeu pour le grand PD de nawaret KHALED .. EL ATAY

  14. السلام عليكم اخواني شطيطحة وعبد الوهاب
    اخي شطيطحة مش عارفة ليه الاخ امين بيتكلم كده ويشتمنا
    ايه قلة الادب دي
    انت عارف اني بعتبرك زي اخويا فليه بقي الاخ امين يقول اننا بنتريق علي الجزاير
    احنا كنا بنتكلم عن اللهجة الامازيغية لاننا مش فاهيمينها
    فكنا عايزين نعرف بتتكلمو بتقولو ايه بهزاررررر ويعلم ربنا اننا مقصدناش ابدا اللي فكر فيه الاخ امين
    وهو بيشتم حياتي بقلة ادب وهي بنت ومعملتلوش حاجة
    اتمني اخي شطيطحة تكون فهمت قصدنا ..والله ما قصدنا اساءة ابدا ..انا مش عارفة هو ازاي فسرها كده
    احنا كنا بنتكلم وانت موجود يعني قدامك عشان تدخل معانا في الحوار ونهزر بدل الخناقات اللي كل يوم علي نورت دي
    تحياتي اخي ..والسلام عليكم جميعا

  15. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    انا ماليس دعوه انا رددت السلام فقط

  16. عبد الوهاب ،، لزام علي أن انبهك أن المدعوة ام ماريوس هي نفسها المدعوة ألما ،،وهي نفسها salam التي كانت ولا زالت تشتم الرسول وآخرها يوم امس ،، وقد اعترفت بذلك بنفسها وهددت بالمزيد ،، أردت أن ألفت انتباهك حتى تتجنبها نصرة لرسول الله ..

  17. يا أختي العزيزة أنا إبن بلدهم وما سلمتش من لسانهم . وأتهموني زور . الناس دي مش داخلة هنا تفرفش و تضحك وتخفف عليها . الناس دول داخلين بس للمشاجرات و السب والقدف في أعراض الناس ، والله الجزائريين برئيين منهم و من أقوالهم دو قلة نا لا تسمن ولا تغني من جوع . أنا أقصد بكلامي هدا مومو 75 و خالد العطاي و ممكن القائمة حتطول في المستقبل .

  18. شكرا اخي عبد الوهاب
    كنت اتمني تقري التعليقات وتكون منصف
    وتعرف احنا بنتريق ولا بنهزر
    وع العموم انا قلت الحقيقة عايزين تصدقو صدقو
    مش عايزين يبقي انا عملت اللي عليا
    والله علي ما اقول شهيد
    انا عمري ماعملت فتنة حتي مع اللي بيشتموني
    تفتكرو هاجي دلوقتي اعمل مع الجزائريين فتنة؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    كلام عجيب وغريب ومريب

  19. اخي شطيطحة ربنا يخليك ويسلمك منهم
    احنا عارفيين ان الجزائريين اشرف من دول
    بجد والله بشكرك من قلبي علي تفهمك الوضع
    مش زي اللي بيصطادوا في المية العكرة
    تسلم يا اخي ربنا يسلمك من كل شر
    ليلتك سعيدة باذن الله

  20. بارك الله فيك يا ميمو وفيك يا نانا الحبوبه والله يهدي الجميع
    سكرا سطيطحه لكن يا اخي لا داعي للكلمات الخارجه عن نطاق التغطيه

  21. صح يا عبد الوهاب في هذا الوقت حتى لو رديت السلام . سوف يتهموك با الخائن لانك رديت السلام على واحد مصري . ا خي عقلية زبي تاع مومو75 و خالد العطاي النقش

  22. smahli hachak khoya abdou .. rahoum narvawni … ytahmou fi nas batal . bessah ana fort alihoum . akliya- kraya- khadma- draham – fan- sport – tkahbine – tmanyik – drafa – kbaha – kima ehabou ana rani hnaya . sorry abdou hacha kadrak khoya .

  23. ظنيت كل شي الاّ موضوع أنها سلام! شي يذهل بصراحة
    لكن غيرها اساءوا للأسلام بس بطريقة مبطنة لكن الجماعة غلّسوا, يلا
    كلّه يهون لعيون الشات,,
    انا هسا اوقظ الفتنة 😀

  24. نانا من فضلك المرة القادمة تكلمي معي بأدب و انا لم اقصدكم انتم بالكلام انا تكلمت مع شطيطحة لكي لا يسخر من بلده و لم اركم عندما تكلمتم عن اللهجة القبائلية و حتى انا لا افهم هذه اللهجة لاني لست امازيغي

  25. و اما عن حياتي فهذه وحده خ.بيثة يمكن لها اكثر من 10 اسماء تدخل بهم الى المجلة و هي مريضة عقليا و سياتي يوم تكتشفون ذلك مرة تعمل نفسها مسيحية و مرة مسلمة و مرة بنت و مرة ولد و سياتيكم كلامي

  26. frere amine tu te casse pas la tété avec eux il save bien leur valeur il sont tous complice de changé leur nom et pd de chittitha il va bien regretté apres il vont faire jetté come un kkkleb mais tu fait plus attention mon frere et tu leur donne pas importance de les explique si du vrai con alors zappe lé frere et merci khoya

  27. ALGMOMO va te faire enculee espese de crapot sale race … c toi le grand PD ,, atay kbir .. nakch .. safara .. zamal .. gay .. homo .. moricon .. sale PD toi ALGMOMO . rouh kawad ya refad el achiya bla hachiya . ya cherbak hab yatnak .. rouh chouf kach hmar enikak ana khatini el atayine ana niklak okhtak bark .

  28. loukan mana3arefakch ya kernoun bladi; nkol 3lik ananas!!!
    rouh ya zman w adji ya zman wellaw l3adyan yestechfaw fina !!!
    nawaret enchri aslan ma dal chi khalliha tekhrab!!!

  29. chtiha wlh ri khsara 3lik wech rak tkoul jamé wahed algerien kal lwahdakhor kima hak fi had site 3ayb kbir yestechfaw fina hadouk lkleb momo meli 3rafnah hna 3rafnah weld bled w rajel

  30. mais vraiment quel batrad cette putttte ahhhh dsl pd pasque il parle come une meuf ferme ta guelle yarkhiss et n oublie tu va te brenlé ou egypchien come toi ya termmmmmmmmmmmmma ta pas honte tu dit sa sur momo et sa familé va donnée ta femme ou massri taime bien raconté ta vie avec eux

  31. ta reson khoya amine mais il ca exprié pour faire regolé sur nous ses nouvaux amis mais walah il vont faire jetté come un chien deja il commence de envoiyé une fille qui sapelle nouane pour l isulté et lui come un hammar il sais pas si qui cette fille elle regole avec lui avec son vrai prenom et puis elle linsulte avec lautre prenom laisse le ce moucharre il gulle come un chien déja il raconte n importe koi quel béte

  32. اوكي اخي امين انا اسفة جدااااااااااااااا لو كنت فهمتك غلط
    واوعدك هكلمك دايما بكل احترام زي ما انت متعود مني
    وزي ما بكلم كل الناس المحترمة هنا في نورت

  33. ya rite law koule nass tatnafess aala mousaba9ate diniyaya !!!!! badel ane tatanafess aala l’ghina wa tareb wa chouhra wal’jamel wa khasatan fennanate akher zemen

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *