أبدت أرملة سعودية مسنة استغرابها توقيفها بسبب قيادتها سيارتها لقضاء بعض حوائجها في مدينة بيشة جنوب السعودية، قبل أن تفرج الشرطة عنها بعد أخذ تعهد عليها بعدم تكرار الأمر.

يأتي ذلك بعد أسبوع على توقيف السعودية منال الشريف لقيادتها سيارة في مدينة الخبر، وأقل من أسبوع على ضبط امرأة خلف مقود في مدينة الرس.

واختلفت الصحف السعودية، في عددها الصادر الأحد 29 مايو/أيار 2011م، في تحديد عمر المسنة السعودية؛ ففيما ذكرت صحيفة “المدينة” أنها سبعينية، قالت “الوطن” وعدد آخر من الصحف إنها ستينية، فيما كانت صحيفة “الحياة” الوحيدة التي قالت إن عمرها 48 عامًا.

وذكرت الصحف أن الدوريات الأمنية بمحافظة بيشة ألقت القبض على المسنة السعودية وهي تقود سيارتها الخاصة من نوع “داتسون جمارتين” قديمة بشارع الستين، وتبين أنها قادمة من أحد مضارب البادية شرق المدينة لأخذ أعلاف لأغنامها.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة عسير الرائد عبد الله بن علي آل شعثان، لصحيفة “المدينة”، إن المرأة أرملة مسنة، “وقد استوقفتها الدوريات الأمنية، وجرى استدعاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. واتضح أنه لم يكن عليها ملاحظات، وأُخذت توجيهات من الإمارة بأخذ تعهد عليها وإطلاق سراحها بعد إفهامها الأنظمة والتعليمات”.

ولم تكن المسنة السعودية تعلم بالجدل بشأن قيادة المرأة للسيارة في المملكة. وذكرت السيدة -حسب ما نقلته الصحف السعودية- أنها اضطرت إلى القيادة في وسط المدينة بسبب سفر السائق منذ يومين، ولعدم وجود أحد يقدم المساعدة لها.

واستغربت الأرملة توقيفها، خاصةً أنها تقود سيارة منذ أعوام دون أن يتعرض لها أحد، مشيرةً إلى أنها تعلمت القيادة منذ زمن بعيد، ودائمًا ما تقود سيارتها لقضاء حاجاتها الضرورية في غياب سائقها.

وذكر مصدر في شرطة محافظة بيشة لصحيفة “الحياة”، أنه أطلق سراحها بعد تعهد ولي أمرها بعدم قيادتها السيارة. وأضاف قريبها أنها لم ترتكب مخالفة، ولم تقم بعمل محظور، مشيرًا إلى أن كثيرًا من النساء يقدن سيارات في المحافظة.

وأيده أحد مشايخ القبائل في المحافظة (محمد القحطاني) الذي ذكر لـ”الحياة”، أن نساء كثيرات يقدن السيارة منذ عشرات السنين بين محافظتي بيشة وتثليث، ويقضين حوائجهن، خصوصًا الأرامل والمطلقات منهن، ولم يتعرضن طوال هذه الأعوام لأية مضايقة.

يأتي ذلك في الوقت الذي اتسعت فيه دائرة التحقيق في قضية منال الشريف، وقيادتها سيارتها علنًا الأسبوع الماضي؛ إذ وجهت شرطة الخبر إدارة البحث الجنائي بإحضار سيدتين يُشتبه في علاقتهما بالقضية، ودعمهما إلكترونيًّا حملة “سأقود سيارتي بنفسي”. وفي المقابل كانت من 1000 امرأة سعودية رفعن خطابًا إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، يُعارضن فيه منع المرأة من قيادة السيارة في المملكة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. طال الزمان أو قصر سيأتي يوم ويُسمح للمرأه السعوديه بقيادت السياره , مسألت وقت لا اكثر , خاصتاً بظل هذه الظروف السياسيه .

  2. Rabi yefaraj karbokom ya ahl saoudiya mata tatahararou min al ihtikar ya3ni banat al 3aila al malika ma 3am Hom sayarat ???????? 

  3. انا اقترح على الشعب السعودي ان يقوم بثورة من اجل السماح للنساء بالقيادة

  4. انا اللي لاحظته انه الجرايد اكلين هم عمر المرأة و نسيو الخبر…

  5. لا تعليق
    تعليق لا
    O_o واكيد ما مننسى
    الرأي و الرأي الأخر

  6. ففيما ذكرت صحيفة “المدينة” أنها سبعينية، قالت “الوطن” وعدد آخر من الصحف إنها ستينية، !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ——————————————-
    وذكر مصدر في شرطة محافظة بيشة لصحيفة “الحياة”، أنه أطلق سراحها بعد تعهد ولي أمرها بعدم قيادتها السيارة.!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ———————————————–
    طيب مين ولي أمرها ؟؟؟؟؟؟؟ ليش مسنّه بهيدا العمر … بعد عندها وليّ أمر؟؟؟؟ الله يطوّل بعمرها وعمر أبوها يا رب ………

  7. لا اختي اكيد بكون ابنها , و الله للاسف انا بشوف هاد ظلم للمرأة السعودية . الله يهدينا اجمعين .

  8. يمكن ابنها هو ولي أمرها هاهاهاها على التخلف
    مستحيل أن نتطور طالما ما زلنا الى الآن نعاني من هذا النوع من المشاكل المتخلفة والمتحجرة والتي لا تدل الا على حقارة واضع هذه القوانين وعقده النفسية وعقد كل من يدعوا الى تطبيق هذا النوع من التخلف..
    للأسف أوروبا قوانينها اسلامية أكثر من البلاد العربية.. قوانينها تحفظ حقوق المرأة وتصون كرامتها وكرامة كل البشر.. للأسف أن البشر عندنا ليس لهم قيمة.. من يقتل شعبه لن يهتم بشيء اسمه حقوق المرأة أصلا..

    هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟؟؟؟؟؟؟؟ هم المنكر بعينه!!!!

  9. المسنه كما تقول اعتادت على قضاء حاجاتها وقيادة السيارة بنفسها دون أن
    يوقفها أحد من قبل , انظري ماذا فعلت يا منال وبتحديك للنظام علناً
    تم التشديد عليكم أكثر من قبل .
    نحن لسنا ضد قيادة المرأة ولكن يجب العمل بدبلوماسية في جميع الأمور
    وأن تؤتى البيوت من أبوابها ولا للتحدي و معاندة الدولة .

  10. هسى هل عجوز لو ممتطيه الحمار مو كان احسن لها
    يلللللللللللله حتى يتوبون الحريم وما يمشون ضد القانون
    ونا لكم بالمرصاد والعقال …… حريم اخر زمن

  11. مسخرة
    عشان هالسواقة
    اي صرحولهم وحلوا عنا
    يخرب بيتها من قصة

  12. ♥ســـــــــــــــــيرينا♥ في أيار 29, 2011 | انا اقترح على الشعب السعودي ان يقوم بثورة من اجل السماح للنساء بالقيادة
    _______________
    ثورة ثورة الى الامام عاشت سيرينا وأفكارها الثورية
    يا بنتي اذا عمرا 48 عم يقولولها عجوز والله اعلم كم عمرها يمكن اصغر يمكن أكبر لا يعلمونه لأنه بحاجة لمحرم كي يتحدثو معه ويدققو فيه كم هو بالظبط
    هههههههههههههه
    عشنا وشفنا

  13. أطلق سراحها بعد تعهد ولي أمرها بعدم قيادتها السيارة.
    hahahhaha ma32oul moussena we 3endha wali 2amer leich be 2aya sen ra7 tssir waliyit 2amer nafesha, fe3lan isti7kar lil mar2a mich tabi3i.leich el mar2a ma fia tkoun mas2ouli 3an nafesha we tsou2 sayaretha weyn el jarime

  14. شنو رأيكم لكي لاتكون المسأله حرام.. تمتطي المرأه حماراً يسحب سياره ونكون في هذا ظربنا عصفورين بحجر واحد

  15. ما هو رأيكم لكي لاتكون المسأله حرام..وحلال.. تمتطي المرأه حماراً يسحب سياره ونكون في هذا ضربنا عصفورين بحجر واحد
    وبالتأكيد سيرضي هذا كل الاطراف

  16. ولله مادري ويش اقول وويش اخلي..كانهم قابضين على وحده تهرب مخدرات او قاتله ليها احد..ولله سخافه دا الموضوع السياره مجرد آله للتنقل بها والسهوله بدل المشي لاغير..وبدل الوحده ماتعتمد على الناس او اهلها وياخروها في مواعيدها اي كانت..تروح من نفسها ووقت الي تبي بدل.بدل ماتروح وقت الي زوجها او اخوها او ابوها او السواق يفضى ليها..ولله دي ماهي قضيه بس عادات وتقاليد بس وتنحل بتعود الناس اساسا ليش يتعودو المفروض يستغربو شي عند كل الدول ولاهو عندنا المفروض رجالنا يطالبو بحقنا بس ادا هع الاساس ضدنا والدوله ضدنا احنا وين نروح الله كريم

  17. نسيت كم كلمه اضيفهم
    ياملكنا ياحبيبنا رب العالمين جعل لكل أرض ملك ودي مهمه صعبه لان رب العالمين يطالب كل ملك في حكمه انه يكون ملك حاكم عادل ادا الشعب صار مقهور ومذلول رب العالمين يحاسب على كل مواطن مذلول طالب بحقه ولا احد سمع ليه..
    موعدله شعب تسب ملكها..
    ياملكنا ادا تبغى تتفاهم مع قوم تفاهم مع دوي العقول الواعيه
    لان في رجال وخاصه الدين اشوي ويقولو حتى عيشتنا حرام في الدنيا.
    اتمنى كلامي مايزعل

  18. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    انتهت كل القضايا وكل الهموم ومابقى اللى سواقة المرا في السعودية
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اصلا من الخبر ماهمهم اللى انهم يحدثو ضجه
    حتى ماصبروا ياخذو كافة التفاصيل
    كل جريده بتضرب عمر من عندهاااااا
    اخذو طرف الخبر وهاااااااتك يا تاليف
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *