يزداد شغف الجزائريين بكبش عيد الأضحى المبارك لما يمثّله لهم من رمزية وقدسية، فيما يزداد ولع الشباب والأطفال بنوع آخر من الكباش، وهي تلك المدرّبة والمخصصة للتناطح، أو ”الدقا” كما يحلو للجزائريين تسميتها، لذا تجدهم يقطعون المسافات ويتنقلون بين الأحياء المعروفة لمشاهدة والإثارة والحماس، بحسب ما ذكرته صحيفة “الخبر” الجزائرية.

”الفاغابون” و”صدام” و”بيدبول” و”بريفو” و”الزندة” و”طيارة” و”الأفغاني” و”الصاروخ”.. هي ألقاب كباش ”الدقا” التي يتم تداولها بقوة بين الشباب والأطفال، حتى إنها أضحت تنافس شهرة لاعبي كرة القدم.

ويخضع الكبش لعملية تسمّى “ربط الكبش” ليصبح جاهزاً للمنافسات، حيث يُودع في غرفة منعزلة، بحيث يجب أن لا يرى أي كبش آخر، ويتم ربطه بحزام وسلسلة حديدية حتى لا يتحرك كثيراً، أما من ناحية الأكل فيجب تقديم الشعير والتبن ذي النوعية الجيدة، وتتراوح فترة ربط الكبش ما بين سنتين إلى 4 سنوات وبعدها يكون جاهزاً للنزول إلى الميدان.
التونسيون متفوقون

وأجمع الجزائريون على أن التونسيين متفوقون عليهم في مجال ربط الكباش، فهم يعتمدون على أساليب وطرق، كالمشي بالكبش على الشاطئ وحقنه بمنشطات، كما طوّروا سلالات، فالذيل أو ”اللية” في الكبش التونسي تكون غليظة، أما في الجزائري فهي عادية، لكن بعد الجمع بين الكبش التونسي والنعجة الجزائرية ظهر نوع لديه ذيل ”كروازي”.

ويولى الكبش المربوط الرعاية التامة بجزّه وعرضه على البيطري كل شهرين، والسهر على نظافته خاصة في الأقدام وخلف القرون، كما أنه يجب نزع ”ليلام” وهي تشبه الشفرات تنبت مع القرون.

وتعود أسباب ارتفاع ونزول سعر الكبش المربوط إلى المهارات والقوة التي يتمتع بها، فإذا برز في المباريات وتغلّب على عدد كبير من أقوى الكباش فإن سعره يرتفع، إلا أنه بمجرد أن يخسر في مباراة فإن سعره ينزل إلى الأسفل.

ولا يقتصر الهوس بالكبش المقرن على فئة معينة، بل إن هناك أطباء ومحامين وحتى مَنْ يشغلون مناصب كبيرة لا يستغنون عن مشاهدة مباريات “الدقا”، بل ويحرصون على اقتناء ”كبش مقرن” للأضحية.
تصفيات على مستوى الكباش

وعن كيفية تتويج ”الكبش” ببطل الجزائر، فتتم تصفيات على مستوى الكباش في الأحياء على مدار السنة، وبعد كل مصارعة يظهر كبش مقاتل، وبعد سلسلة من التصفيات تخرج مجموعة مكونة من 8 كباش تخوض هي الأخرى مباريات ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي، ليتبقى في الأخير كبشان يتصارعان على لقب بطل الجزائر، وتنطلق المنافسات مباشرة بعد شهر رمضان، لتتوقف أيام العيد.

و”بطل الجزائر” هي منافسة تمتد لسنوات عديدة وليست وليدة الأمس، فالعاصميون لايزالون يتذكرون الأسطورة ”طيارة” الذي كان مملوكاً لشخص من ”المدنية”، تربع على اللقب لمدة 4 سنوات، قبل أن يسقط أمام ”الزندة” من الحراش والذي سقط بدوره أمام ”الأفغاني” من عنابة والذي قدر سعره آنذاك بـ84 مليوناً.

ولهذا العام سيكون النهائي المثير بين كبش “الفاغابون” في مواجهة مع “صدام” بغابة “لابريزدو2” بعد عيد الأضحى المبارك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. و الله حرام
    روي عن أبي عباس مرفوعا ومرسلا وموقوفا من قول ابن عمر (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم)، مشيرا إلى أن تعذيب الحيوان بدون سبب شرعي أمر حرام وتضييع منفعته بالإضافة إلى الاستهانة بخلق الله•
    علماء الدين: المال الذي يُكسب من مصارعة الكباش حرام وسحت
    من أهم أسباب تفشي الظاهرة في المجتمع هي ضعف الوازع الديني أو غيابه تماما، وهذا بسب فشل الخطاب الديني في ردع مثل هذه الظواهر،

    1. يا عيني يا عيني خروف العيد مستمي ونظيف ويشهي للدبح
      “كل عام وانتي بالف خير بنورة وعيلتك وشعبك الدزايري وحبابك واللي بيحبوك كمانة بمليون الف خير

      1. مستحمي عفوا تزحلقت الحاااااااااااااااااااا من حلاوة هالخروف

        1. مستحمي …هههههههههه استحم منيح تا يتحضر للعيد
          بتيابووو النظيفة هههههههههههههههههههه
          شفتيه هنااا يلمع لمعان ههههههههه

          1. وناقص بعد يروح للحلاق بس
            بالعيد الحلاق بيجه 🙂
            علاش ومبتسم 🙁

      2. عادة العيد يفرح به الناس وانتي عكس الناس يفرح بك العيد وكل عام وانتي بخير
        هــــنــــــا♥ ء الهنية و كل عائلتك و اهلك في الاردن و في فلسطين بالف خير ان شالله ينعاد عليكم بالخير ” “عيد اضحى مبارك”

        ______________________
        http://www.masrawy4ever.net/wp-content/uploads/2012/10/eid-al-adha.1.gif

        1. ربي يخليلكي وما ننحرم من طيبتك ونقاء قلبك وجمال اخلاقك يا اغلى الناس يا بنورة “

  2. yak mansitich ya omri sahiti ala kas elkahwa w darwek khasni sandwich frit omlette bech yfout kima li klitih elbareh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ana mansitoch

    1. ههههههههههه ما نسيتيهش ختي ميرااا صح ! خليتهولك على قلبك يعني و علاش اديري فيااا
      هكدااا دورك ما نرقدش الليل هئهئهئ

    1. سلامي اختي العزيزه اللبنانية اشتقنالك
      ان شالله تكون صحتك ميه ميه
      و يفرحك بولادك يارب .

  3. 20 مليون راس غنم في الجزائر أضخم خروف يصل وزنه الى 70 كلغ التيارتي أو النايلي فصيلة معروفة في الجزائر عيد الأضحى عندنا عيد وطني 3أيام مدفوعة الاجر عندما يبقى يوم واحد للعيد يجتمعوا شباب الاحياء لتفقد من لم يشتري كبش العيد كي بنظرو في أمره ان كان فقير يفرضو على كل واحد مبلغ معين كي نفرح جميعا بالهدي

  4. هذا هو قمة الجهل يتحاربوا بالكباش والكلاب خص غير الحلالف ………………….الجزائر

    1. يا فرحتي منور يا كمال اخيرا تعلق عبدلادك……………. المراعي الخضرا

        1. الله يخليك يارب يا ابو ناشي ويديمك
          عذرا للسؤال انت فلسطيني ام سوري ؟ يعني من الشام مو اسفة يعني هههههه

          1. أسألي متل ما بدك أنا فلسطيني أردني هولندي , يعني أمقطع وأموصل

          2. اها تكرني بناس غالية على قلبي الله يسهل امرهن وينما ارتحلوااااااا تشرفنا اخي الكريم “

          3. الشرف ألي يا مريم , وأن شاء الله بنصير أخوان غوالي على بعض , عن أذنك , سلام

      1. هااااااها يا هنا زعمة صح اول مرة نعلق على مواضيع تخص بلادى ……………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *