رافق احتفالية تتويج المتسابقة المصرية كارمن سليمان بلقب برنامج Arab Idol في موسمه الأول، بعد أن حصلت على أعلى نسبة تصويت من الجمهور، جدل واسع بين المتابعين للبرنامج في أنحاء الوطن العربي حول عدالة النتيجة في آخر حلقات البرنامج التي عرضت على MBC1 السبت 24 مارس/آذار 2012.
وأسفرت النتيجة بين المتسابقتين كارمن المصرية ودنيا بطمة المغربية عن فوز كارمن باللقب، مما اثار جدلا واسعا واستياء كبيرا لاسيما بين  المجتمع المغربي الذي كان يتوقع فوزا ساحقا لدنيا في البرنامج، وبلغ الحزن لدى كثيرين الى حد اتهام لجنة التحكيم والبرنامج بالتحيز.
انحياز
فقد كتب الشاب المغربي كريم علي، على صفحته في فيسبوك بان هناك دلائل تشير الى ان الحلقة الأخيرة من البرنامج نظمت بطريقة تضمن فوز كارمن.
وتابع: ظهر الحق، فهذه الحلقة (معمولة) من أجل كارمن، وهذا (حرام ).
ودون كريمي أيضا ” الهواتف تحركت، و كارمن (كذبت) أمام الجمهور، وابدلت اسمها من كارمن عصام إلى كارمن سليمان.
ويتابع : كيف نفسر اعداد الشافعي أغنية لها قبل برنامج (عرب أيدول). ويشير كريمي الى ان هناك انحياز واضح لصالح كارمن. ويصف ما حدث بأنه  (مسرحية) كانت نتائجها ضد رغبة الجمهور.
ويدون أيضا: كل الأصوات جميلة، لكن الجمهور لن يغفر لكارمن و الشافعي (كذبهما ) و ( نفاقهما).


لن يتفوق احد على مصر
لكن الشاب المصري رمسيس كامل يعتبر في مدونته فوز كارمن بمثابة استعادة لدور مصر الريادي في الفن. ودون أيضا بان فوز كارمن كان مؤكدا على رغم محاولات المغاربة، الأخذ بزمام الموقف والدفع باتجاه فوز دنيا.
ودون أيضا : لو لم تفز كارمن لكان ذلك ظلما كبيرا ليس للمتسابقة، فحسب بل لمصر كلها.
ودون أيضا مفتخرا : لا يمكن للمغرب او أي بلد عربي آخر، أن يتفوق على مصر ( أم الدنيا ).
المشروبات الوطنية هي السبب
لكن دوك علي ( مغربي ) كتب على حائطه الفيسيوكي حول وجود توقعات مسبقة بشان خروج دنيا لان اختيار أغنية (تشكرات افندم) لم يكن موفقا نظرا لجهل الجمهور بهذه الأغنية خصوصا انها كانت الأغنية الأخيرة بين الثلاث أغنيات.


وتابع : لكي نكذب التكهنات علينا بتكثيف التصويت مرة ومرتين وعشر مرات إلى أن (تغرقوها) بتصويتكم.
غير أن الأدمن جوجو كتب على صفحته الافتراضية في فيس بوك بان أبناء الشعب المغربي كانوا على علم مسبق بمن سيفوز بلقب أراب أيدول وذلك بناءً على ما صرح به خبير في التسويق مقرب من إدارة بيبسي في الشرق الأوسط حيت قال انه لا يمكن للمشاركين المغاربة الفوز بمثل هذه المسابقات لأن شركة بيبسي تعلم جيداً أن مشروباتها لا تحظى بشعبية في المغرب مقارنة مع شركات أخرى منافسة خصوصاً وأن المغرب بدأ بتصنيع مشروبات وطنية بديلة وبالتالي لن تستفيد شركة المشروبات الغازية العابرة للقارات بيبسي من السوق المغربي.
وأضاف: منذ البداية كنت أشجع المواطنين على عدم تضيع أموالهم في الرسائل القصيرة. وتبقى في الأخير سياسة الربح هي المهيمنة لا الموهبة أو الأداء.
ودون جوجو ايضا : استغلت المطربة الخليجية أحلام صفحتها على «تويتر» لتدعو متابعيها بشكل غير مباشر إلى التصويت لكارمن سليمان. إذ كتبت في ردّ على أحد محبيها: «صوّت لها بكثافة وكل واحد ممكن يصوّت»، في إشارة إلى المشتركة المصرية.
ويتابع ادمن مدونا : يرى كثيرون أنّ انحياز أحلام للمشتركة المصرية يضعها في موقف حرج أمام جمهورها، وخصوصاً أن هذا الكلام يناقض ما تقوله خلال حلقات البرنامج، فهي لطالما تردّد أنّ المشتركين مثل أبنائها، وكلهم في منزلة واحدة. وهذا ما أكدته مراراً وخصوصاً في الحلقات الأخيرة.
 اتهامات
أما اناجل عماش فدونت على صفحتها في فيس بوك : تؤكد مصادر موثوقة أن حسن الشافعي قد تبنى فنيا كارمن سليمان منذ سنة تقريبا وكان يجهز لها (سينجل) على حسابه كان من المفترض أن يصدر في صيف 2012.
لكن خالد المصرى يكتب منتقدا تبادل الاتهامات بالتحيز: مهما فعلتم سأظل أحب المغرب وأهلها كما أحب مصر وأهلها، وليكسب من يكسب.
غير أن  صحيفة هسبريس المغربية نشرت خبر استغراب كثيرين من النتيجة حيث لم يصدقوا سماع اسم كارمن فائزة في البرنامج، نظرا للتفوق الواضح للمغنية المغربية على زميلتها في كل مراحل المسابقة.
بطاقة الإنقاذ
وكتبت الصحيفة أيضا : كارمن كانت قاب قوسين أو أدنى من الإقصاء في بعض مراحل البرنامج لولا بطاقة الإنقاذ التي استعملتها لجنة التحكيم، وجعلتها تستمر في المنافسة إلى أن نالت ثقة الجمهور العربي الذي صوت عليها بكثافة دون أن تتجاوز بكثير دنيا بطمة.
واستقبلت المغنية المغربية النتيجة برحابة صدر وبابتسامة خجولة تشي ببعض الحزن في عينيها من جراء مفاجأتها الكبيرة، وعانقت دنيا صديقتها كارمن على فوزها بأول لقب لبرنامج “محبوب العرب”، قبل أن تنسحب في صمت لتتجرع مرارة الإقصاء المفاجئ.
ورأى مغاربة وعرب معجبون بدنيا بطمة بان التصويت خذل المتسابقة المغربية في نهائي برنامج “أراب أيدول”، حيث خسرت اللقب بإعلان قناة إم بي سي عن فوز منافستها المصرية كارمن، بالرغم من الإشادة الواسعة التي حظيت بها باطما من طرف لجنة التحكيم المكونة من المطربة الإماراتية أحلام والفنان اللبناني راغب علامة والملحن المصري حسن الشافعي، فضلا عن الإعجاب الواسع الذي لقيته باطما من لدن المشاهدين في البلدان العربية.
وبحسب قادر محمد رئيس الجمعية المغربية الاجتماعية في مدينة ايدهوفن في الجنوب الهولندي فان المغاربة في اوربا لاسيما بلجيكا وهولندا والمانيا صوتوا بكثافة لصالخ بطمة وكانوا يتوقعون فوزها .


وسوف تتبنى شركة (بلاتينيوم ريكرودز)  كارمن وستنتج لها ألبومًا غنائيًّا، سيكون بمثل باكورة عملها الاحترافي في مجال الغناء، إضافة إلى توقيع عقد لإدارة أعمالها، ومتابعة مسيرتها في بداية حياتها الفنية. وستوقع كارمن على عقد مع شركة بيبسي العالمية، لتنضم إلى نجوم عالميين قدموا إعلانات للشركة. وفازت كارمن أيضا بسيارة شيفروليه كورفيت، وهي سيارة رياضية فخمة تتمتع بكثير من المزايا.
الملك المغربي يصوت
وبحسب صحف مغربية فان الملك المغربي محمد السادس صوت لصالح الفنانة المغربية دنيا بطمة. وقالت دنيا “عائلتي أخبرتني ان الملك صوت لي في الجمعة الاخيرة”.
وكانت دنيا وصلت الى الدار البيضاء الخميس الماضي بعد تأهلها لنهائي “اراب ايدول” حيث استقبلت بحفاوة بالغة من مطار محمد الخامس.
وتقول وكالة الأنباء المغربية ان الحب والحفاوة أنست دنيا المرارة التي ذاقتها عند إقصائها غير المتوقع من مسابقة أستوديو دوزيم في العام 2010٬ والتي رأت أنها أكسبتها بعض الشهرة على مستوى المغرب وجعلت الناس يتعرفون عليها.
ومن جهتها نفت كارمن فى تصريحات خاصة لـ(اليوم السابع) المصرية، ما تردد بشأن توقيعها مع الموزع حسن الشافعى من أجل إنتاج ألبومات لها عقب انتهاء البرنامج، وتابعت بأن الشافعى لم يكن متحيزا لها على الإطلاق وأنه يقول ما يراه بصفته عضوا بلجنة التحكيم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫72 تعليق

  1. انا متنازل عنها ليكم خدوها مش عاوزينها ولا تزعلوا نفسكم
    علي ايه هي هتصنع القنبله الذريه ولا هتحرر القدس

    1. ان شاء الله ترد لنا بالسلامه ياارب
      وربي مكانك بالجريده خالي ..

  2. نحنا العرب مغرمين بالحديث عن المؤامرات !
    ما فيه مؤامرة ولا شي …..اللي صار طبيعي
    صحيح صوت دنيا أجمل لكن اللي عم يصوت كان عم يصوت لبلد المشترك وليس للمشترك نفسه
    يعني بالمنطق كارمن من مصر اللي عدد سكانها 70مليون لو صوت ربعهم بس كانت رح تفوز
    خلصونا بقى ….

  3. اراب ايدول لازم يكون للمواهب المدفونه المبتدئه يلي بتكون رائعه بس ما عندها حظ او امل بالنجاح مش بتجيبوا دنيا بطمه عامله فيديو كليب من قبل وعندها مسيره فنيه وبتقدم عا عرب ايدول
    وكارمن كمان من هي وصغيره بتغني بالافراح ومع فنانين كبار ومع هاني شاكر بدار الاوبرا اي وين العدل ازا بدكم تحطوا معروفين وطول عمرهم بالفن مع ناس مبتدئه وبعدهم باول الطريق انا اعترض وبشده مشدده العرب دايما بتراجع مستمر حتى الهشتك بشتك عندهم بالكذب (@_@)

  4. صباح الخير يا غريب
    لازم تعملوا احتفال على الفوز التاريخي !!
    بهالفوز انحلت كل مشاكلكم
    عمرك سمعت عن حدا من اللي فازوا بهيك برامج بيتذكروه الناس
    بيطبلوله ويزمروله كم شهر وبعدين بيختفي …أو بينحرف

  5. صباحك عسل يا نور
    اقسم بالله عندينا فى قريتنا طفل عمره 7 سنوات حافظ القران بسبع قراءت والله اهله ما لقيين الاكل

    1. لاحول ولاقوة الا بالله
      والله هالطفل واهله أفضل مليون مرة من هالمغنية التافهة اللي ابوها طاير عقله وعم يحمد الله لأنها فازت .ويستحقوا أنه الناس تفتخر فيهم وتعينهم وتشجعهم
      بالله هالفلوس اللي دفعوها للتصويت لهالبرنامج التافه لو ساعدوا فيها المحتاجين مو أفضل مليون مرة من ضياعها على هالتفاهة والعمل اللي بيغضب الله

      1. طيب اقولك على شي
        سعودي صوت لكارمن 150 الف ريال سعودي
        اقسم بالله اعرف عائله سعوديه ما لقيينا حق التكييف فى عز الصيف
        وانتي تعرف جو الخليج

  6. انا لست مهتم
    وليس هناك شئ اسمه تصويت جمهور
    ففي النهاية الحكام هم الذين يختارو الشخص الفائز

  7. و من بعد ؟ ماذا وقع
    خسرنا الخلافة و خسرنا ا؟لأندلس و خسرنا القدس و فلسطين و خسرنا كرامة الأمة و خيريتها
    فماذا سيضرنا إن خسرنا دنيا أو خسر فريق كرة القدم أو كرة الماء؟
    لا يضر الشاة السلخ بعد الذبح

  8. طبعا انا قرأت بداية الخبر لانو غير مهم بشكل عام … المصيبة انو شركات الاعلام والاتصالات بتربح الملايين ولانو فاهمين نفسية الشعب اللي عم يتفرج عليون … الله يهنيكون بكارمن وغيرها … فعلا انتصار ساحق رح يدخلنا الحضارة من اوسع ابوابا

  9. قال تعالى: “وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا” (سورة الإسراء:64)
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: “في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو.

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف” (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

    القينات : المغنيات

    1. بارك الله لك وفيكي اختي
      المؤامرة الجهل اللي وصلوا الناس وخلاهم يشغلو حالهم بسخافة وتفاهة الامور

  10. لا تضحكون على انفسكم قال ايه عدد السكان بيفرق لو كانوا السكان بيحبوها او معبرينها كان استقبلوها زي الناس مش جات و رجعت ولا احد افتكرها او عبرها الا كم مرهق فاضي
    المؤامرة واضحه لان شركة بيبسي كل قصدها من البرنامج تدور ميكان او وجه اعلامي مثل ما بتقول للاعلانتها و فترة و بح تنتطفى

  11. المشكلة أن العرب يقلدون البرامج الأجنبية لكن المشكلة ايضا ان البرامج بالنسخة العربية لا تخلو من الإنحيازات والحسابات وشاهدنا ذلك في جميع اعداد ستارأكاديمي و arabs got talent والأن في arab idol
    ومثل ماذكرت سوزي المفروض السماح للمواهب الي عمرها ماشاركت بأي تظاهرة فنية رسمية وعدم السماح بمشاركة أشخاص قد مارسو الغناء رسميا
    في فرنسا في برنامج pop star لما اكتشفو ان احد المشتركين كان يغني تقريبا بشكل احترافيي و بثت اغاني غناها في الإذاعة المحلية فصلوه ومنعوه من مواصلة الإشتراك

  12. كثير كثير انبسطنا علشان اللقلب لكارمن ….. والتوفيئ للجميع

  13. في المرة جاية شوفي ساحر ما يوصل لنهائي بس ،لازم تأكدي عليه الفوز في النهائي ،أنصحك تشوفي جمهروش يقولو عليه ساحر ممتاز

  14. مغاربة ونفتخر
    دنيا لم تخسر اللقب ولكن اللقب من خسر دنيا الا الظلم لا نقبله والاختيار كان غير صائبا

  15. المؤامره ها انتم المغاربه دائما تتكلمون من منطلق الغش والخداع الملك صوت ليها ماشائ الله علي هلا الملك الله والنعم ادي الملوك ولا بلا وبعدين انتو فتحتو التصويت مجاني بامر من الملك المصطول بتاعكم ورغم كده الله ما عطاكم اللي بغيتوه

    1. hada kalamon farigh ihna wasalna lil2amr ili kan bidna yah wa howa fawz donia bi9oloub ljamahir wa wa ktisabiha la9ab al2amira ya3ni amirat arab idel hada biycharifna wi ihna la na3tamid 3ala lghich hada mou minn chiyamna nahno na3tamid 3ala lmajhoud lmabdoul okaman bin2adim aswat hilwa wa lmaghrib howa ahsan balad ma3rouf bi aswatihi alhilwa waljamila

    2. صـدقت يا MEMO
      كل اللى غـارق فى صـفاتة الـســـيئة , بيـعـتـقـد أن الـعالـم كله زيــــّــــــــــة !

  16. كارمن الأروع ومن المنطق لو كان اللقب لدنيا جمهور كارمن الكبير سيعترض ويقول هل كانت النتيجة عادلة كارمن اللي تستاهل اللقب وبجدارة فلكل منهما مؤيدين ومعارضسن بشدة وكلاهما متميزات في البرنامج ( اتقوا الله )

  17. hhhhhhhhhhhhhhhhhh cheno kalam el fadi ya3ni el malik rah sawat cheno had tafaha malik mo fadi l arab idol. msg bil maghreb 10 darahem ya3ni euro ta9riban ya3ni mo ay wahed b 9odertou ysawet aktar men marra w meser msg b fels w nos .kan lazem yekhalo bass sot l kol mosawet 3alachan ne3raf 3adad jamahir

  18. ALAH YAHDIKOM WA YAHDINA AHAKADA YAKON ELMOSLIMON YALA EL3AR KAYFA TOKABILONA RABAKOM WA ANTOM BIHADA EL FOSOUK WALJAHL

  19. مغاربة: مؤامرة أبعدت دنيا بطمة عن لقب “عرب آيدول”
    ——————————————————————–
    آيـــــــه الــتــــفـــــــاهـــة والخـــيــبـــــــة دى , ربــنـــا يــشـــــــــفــى

  20. rabina yachikoum entou ya masrien yalli dayman chaifi 7alkoum al maguarba mftakhrin bi baladhoum o malikhoum allah yanserou 3ala a3da2ou

  21. كارمن و بكل صراحة لا تستحق اللقب و خزانة ظلما لكن لو دامت لك ما صارت لغيرك و الا كانت مصر ام الدنيا فالمغرب ابو الدنيا

  22. يعني الحين يوم فاازت كارمن المغرب سوت اشاعات والمشاكل واتهمو ان الحلقه كانت مخططه عشان كارمن لا لا وين هما اصلاا طلعو ذا الكلام من القهر بفوووز كارمن فقط لا غير

    1. لا تستحقه كارمن وفيه مؤامره يعني بالعقل من بدت الحلقه وهي عارفه انها بتخسر وكان واضح
      مايبيلهااا ياحلوين والي يقول انو مصر كثيرين مصر كانو مشغولين بحربهم مش فاضين لتصويت ولو كثير تصويتهم كان فازت قبل ولا دخلت مع اصحابها مرحلة الخطر .. بالعقل مايبيلهاا تفكير والافضل
      دنياا والاكثر شهره دنياا مع احترامي الشديد لاختنا كاارمن اصلا دنياا ماخسرت كسبت اكثر من لقب هههههههههههه وتركت لقب ارب ايدول وكسبت لقب فنانت الموسم تستاهل …

  23. يا جماعة خلاص كارمن فازت مبروك عليها ودنيا خسرت وطلعت النتيجة يعني على كلامكم بيرجعون ال ونتيجة ويقلون دنيا فازت بس لخبطنا خلاص دنيا تلقونها بتعمل فيديوهات وكليبات واغاني اشكال وانواع وخلاص

  24. memo انت المسطول والحقير شو اتصدق الملك صوت شو فاضي هو لهاي التفاهات شيء اخر من قال لك فتح خط مجاني هذا ما صار ابدا لما تحب تحكي على الملك احكي بادب يا نكرة
    اما عن اللقب اشبعوا به العبرة في الاخر مين حيكون له مكان في الساحة الغنائية

  25. ila li ismo memo inta ili mastol we ghabi we………………………………………………hata achataim khosra kik te3raf inta hata fi ahlamak moch hateosal li etorab ili imchi 3alih elmaghareba fama baolk bi malikina we roh 9albna

  26. إنشاء لله ينفجرو هما تنتين فازو بالجنة يعني …..حناجرهم في جهنم وبئس المصير…لله يرحمك يا شيخ كشك لو كنت حي كنا سمعنا أفضل كلمات في حق هذه المسابقات…

          1. ههههه قصدو تابريني .كيف ما يقولو اخوانا السوريين.

          2. هههههههههههههههه
            لله يخليك أختي أنا بسمع إخواني سوريين بيقلوها قلتها لك 🙂

          3. كريمـــــــه الجزائريــــــــه في مايو 1,
            شكرا على التصحيح loooooooooool

          4. لا شكر على واجب جاري ربي يهنيك ان شاء الله.

        1. يوسف خويااا ميرسي على الباقه الله ينورها عليك. 🙂

  27. ميرسي اخوي ….. هذا ثاني يوم الي في الجريدة يعني جديدة الله يستر هههه تشرفت بيك يوسف اخوي وكربمة الجزائرية

    1. آمين يا كريمة حنا خوت بلا شكر بلا والو 🙂
      أهلا أهلا بنت العراق العظيم ولله أهلا وسهلا فيك بيننا في الجريدة نورتي ونتمنا أن تقضي وقت جميل في الجريدة خالي من العراكات والنقاشات التافهة….عندي لك نصيحة إنتي قولي رأيك بكل حرية ولا تردي على أحد ماشي 🙂

      1. انا جدا مسالمة اخي يوسف وانشاءلله مراح تشوفون مني الا كل خير ومحبة وانا ادخل للجريدة حتى ارتاح

  28. خلاص ابنت راحت لدبي ووقعت عقد مع راشد الماجد احنا حنفضل نبكي عليها

  29. واللهي الشرف النا يااحلى جزائر
    …..
    آه تعرفت امس على احلى عراقي في نورت …الحرية للجميع… وينك ياحرية ياابن الرافدين مشتاقين يااخي نشم ريحة العراق والورد والياسمبن والبخور والعطور بيك ياعراقي يامحبوب الجريدة انت سمعت عنك اخبار طيبة

  30. مشتاقين يااخي نشم ريحة العراق والورد والياسمبن والبخور والعطور بيك ياعراقي /معلش اختي حابه تشمي ريحة العراق يعني انتي مش داخل البلد انتي متغربه هيك فهمت ولا لا ههههه

  31. ههههههههه معلش ربي كتبلك هيك ربي يهنيك اختي و تسمعي اخبار سعيده على العراق و يرجع احسن من الي كان عليه.يارب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *