يلجأ عدد من المغاربة إلى تغيير أسمائهم العائلية بسبب خجلهم من معانيها وإيحاءاتها، أو لكونها تجلب لحامليها السخرية والاشمئزاز، وذلك بدافع أحياناً كثيرة من أطفالهم الذين يتعرضون للانتقاد بسبب ألقابهم العائلية في الشارع والمدرسة، ما يضطر آباءهم إلى طلب تغيير أسمائهم.

ويُسمى مواطنون مغاربة بأسماء عائلية تنهل أحياناً من معجم الحيوانات، أو بإيحاءات “جنسية” لا يقبلها المجتمع، أو أسماء ذات معانٍ غريبة وغير لائقة، ولا يختلف في هذا الأمر الفقراء والأغنياء على السواء، تسبب لبعضهم أضراراً معنوية، فيما لا يكترث لها آخرون.

ويُلقب مغاربة بأسماء عائلية من قبيل “البواس”، ومعناها كثير التقبيل، أو “النمس” و”الحنش” و”الذيب” و”السبع” و”المعزة”، وكلها أسماء لحيوانات باللهجة الدارجة المحلية، أو “الطارّو”، ومعناها مكان القمامة، أو “القادوس”، وتعني مكان صرف المياه العادمة، وغيرها من الأسماء المحرجة.
الذيب والطاسة

قال عبدالرحيم الذيب،Creative image مغربي طلب تغيير اسمه العائلي لـ”العربية.نت” إن اسمه الذيب لم يكن ليشعر بأنه مُحرِج له ولأسرته إلا بعد أن بات له أطفال صغار يذهبون للمدرسة، فكانوا يتحرجون من المناداة عليهم بهذا الاسم العائلي من طرف مُعلميهم وزملائهم.

وأوضح أن “الذِّيب” تعني باللهجة المغربية الذئب، وهو حيوان معروف في الذهنية الشائعة بأنه يرمز إلى المكر والخديعة، مشيراً إلى أن كثرة احتجاج وشكاوى أبنائه دفعته مرغماً إلى تبديل اسمه باللجوء إلى المسطرة القانونية المتبعة في هذا الشأن.

ومن جهتها، قالت السيدة سليمة “الطاسة”، إن اسمها صار يضايقها كثيراً منذ أن لاحظت تهكم جاراتها وصديقاتها منها، باعتبار أن الطاسة في اللهجة المغربية تعني “كأس الخمر”، مضيفة أنها “لجأت إلى طلب تغيير اسمها هذا بآخر لا يجبرها على الحرج أو تبريره للآخرين”.
أسماء غريبة لمشاهير

ويحمل مشاهير مغاربة أسماء “غريبة” ذات حمولات ومعانٍ نشاز لا تليق بمكانتهم الاعتبارية في المجتمع، فمنهم من تعود على تلك الأسماء ولم يذهب إلى تغييرها، ومنهم من أضاف إليها اسماً آخر من أسماء العائلات الكبرى في البلاد.

ومن أبرز هذه الشخصيات التي تحمل اسماً مناقضاً لوضعيتها الاجتماعية والمالية يوجد “أحيزون”، وهو الاسم العائلي لأحد أشهر رجال الأعمال بالمغرب، والذي يُسير شركة رائدة في مجال الاتصالات بالبلاد، حيث إن اسمه هذا يرمز باللغة الأمازيغية إلى “الإعاقة”.

واشتهر في المغرب أيضاً اسم “بودربالة”، وهو اسم اللاعب الدولي السابق في منتخب كرة القدم عبدالعزيز بودربالة، ويعني اسمه العائلي هذا الرجل الذي يرتدي البطاطين، أو الذي يضرب الطبل، غير أن بودربالة لم يغير اسمه، بل صرح مراراً بأنه يفتخر بهذا الاسم، لأن الجمهور عرفه به منذ بداية مشواره الرياضي.

وأفاد محمد المجبود، مسؤول في الحالة المدنية بإحدى المقاطعات، بأن المئات من الطلبات تُدلى سنوياً لتغيير أو تعديل الأسماء الشخصية والعائلية، مشيراً إلى أنه وفق قانون الحالة المدنية يمكن تغيير الاسم العائلي عبر تقديم طلب إلى اللجنة العليا للحالة المدنية، متضمناً الدوافع المجيزة لتغيير الاسم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. الحمد لله على اسمي العائلي ما محشمش مثلا كن كان اسمي سلوى الطارو كنموت بضحك او سلوى الحنش وسألوني صديقاتي سويسريات ما معنى الطارو غدي نقولهم la poubelle او الحنش le serpent في الحقيقة الأحسن تغير مثل هذه الأسامي على قولت عادل امام هما يجيبوا الأسامي دي منين ….

  2. عزيز بودربالة….اللاعب المغربي الكبير…….لاعب يتمتع بجاذبية و كاريزما و شخصية حلوة…كنت دائما أسأل نفسي لماذا يحتفظ بذلك اللقب الغريب…؟؟؟؟!!!!!!!!

  3. بون جوغ الورد واليسمين والقرنفل مريومتي عزيز بودربالة اسم مقبول اجي تشوفي الاسماء لي فيهم قلت الحياء بغيت نقولهم ليك ولكن حشومة وفي اسماء ديال تبزيرة توابل مثل شونية الكمون لبزار حبت حلوة وجن وحدة اسمها يسرا العفريت و وداد جن بغيت نعرف شكون لي عطاهم هد الأسامي مساكن …

  4. بونجور سلاولاو….كيف عاملة نتينا؟؟ لاباس…قوليلي ونتي اللقب ديالك ياك ما عندو علاقة بالتوابل ههههههههه

  5. ههههههههههههههههههههههههههههههههه انا الحمد لله يسول عليك الخير والصحة مريومتي انا اسمي سلوى سكنجبير حيت كيسولني شنو معنتها كنقولهم le gingembre وهما يقول لي عليها راكي كطبخي مزيان وانت يا مريومتي شنو اسمك العائلي هههههههههههههههه

  6. لالالالا ..أنا يا الحبيبة…الحمد لله…اللقب ديالي مستوحى من مدينة في اسبانيا…في الاندلس القديمة…اللهم لك الحمد…
    ناااااري كون كان خرقوم و الا تحميرة و الا مروزية …كون راني دابا نصبت شي كاميلة هههههههههههههههههههههههههههههههههاي

  7. ههههههههههههههههههههههههههههضحتني يا مريومتي يكما اسمك مريم مدريد او مريم قرطبة او مريم ماربيلا هههههههههههههههههههه

  8. هههههههههههههههههههه هي الثانية و لكن مع تغيير طفيف..

  9. ههههههههههههههههههههههههه اسمك جميل يا مريومتي واحد اسمو ميلود جربة واحد اسمو عباس الكيس وحدة اسمها ميلودة جيعانة هههههههههههه

  10. بسم الله الرحمن الرحيم…
    واش هادو سميات و الا دعاوي البلاء ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. هههههههههههههههههههههههههههههضحكتني يا مريومتي واش هادو سميات ولا دعاوي البلاء ههههههههههههههههههههههه اللهم هد الاسماء ولا الاسماء الإباحية حشومة حتى نطق ما شفتيش يا مريومتي أختي كانت في البلدية وفيها زحام وهو شاوش يعيط الوحد اسمو إباحي وأختي غير على نيتها هي تسمع دك الاسم وبقات كتقول ويلي ويلي ويلي شنو هد الاسم وهي تقول مول الاسم بدل اسمك راه حشومة هههههههههههههههههههههه

  12. هههههههههههههههه فعلا كانت وحدة معي بالمدرسة الابتدائي اسمها ماما و المشكلة اسمها الشخصي مش العائلي…. و طبعا نحن الصغار كنا نضحك كل ما نندهلاها يا ماما ، المسكينة كانت كل يوم تروح بيتهم تبكي …. إلى أن غابت عن المقاعد الدراسية لشهور ….. بعد عودتها رجعت باسم جديد ما اذكره بس إحنا ما بطلنا نناديها بماما هههههههههه
    سلولو …. خميني شنو اسمي العائلي هههههههههه طاسة و لا غراف و لا سطل هههههههههههههه

  13. salam Mariam,salwa & rawna9a labas 3likom
    rariba had lmosadafa rir nhar sabt kont kandwi m3a shabati fi nafs lmawdou3 hhh liano kona fi baby shower dyal wahed sayda rada tsami bantha Amira walakin kniyteha 3ayba bzaf lidarajat hachemt naktbeha fi lcard

  14. كوثرون .. سافا ههههههه ضحكتيني حشمتي تكتبيها في la carte ههههههههه

  15. ahlan rawna9 ana bikhir lhamedolah
    hhhh khaft nakhtaa fi lhorof onsde9 m3aybaha ktar ma hiya 3ayba… wlmochkil jat 3andi sayda farhana o galtliya 3arfti flana hta hiya ratsami Amira goltliha ah o ach kniytha hta hiya bi salama

  16. ههههههههههههههه ضحكتيني فكرتيني في النكتة القديمة على هذشي
    واحد في الطيارة، كل مرة تجئ المضيفة، تقولهم شكون ذاخ .تيقولها انا ،تتعطيه فانيدة .تمشي و تجئ تاني و تقولهم شكون ذاخ .يقولها تاني انا. تعطيه فانيدة ٠و هكا دوز رحلتو حتى مات بoverdose … فاش قلبو أوراقه يشوفو اسمو … لقاوه اسمو ذاخ محمد هههههههههههههههه

  17. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ضحكتني يا فوزوز ذاخ محمد احسن نكتة شنو اسم العائلي ديالك يا فوزية كما فوزية الملوخية ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *