عجزت الجمعيات النسائية والحقوقية في المغرب عن توفير “الملاذ الآمن” ورد الاعتبار للمغربيات ضحايا العنف الزوجي رغم كل المجهودات المبذولة من طرفها لكسر جدار الصمت ومحاولة جبر الضرر المعنوي لبعضهن وضمان سلامتهن الجسدية والنفسية، إلا أن ضحايا العنف الزوجي قررن معانقة “الأضرحة” اعتقاداً منهن بأن معجزات “الأولياء الصالحين” كفيلة بمداواة جراحاتهن النفسية.
هذا وتمثل نسبة العنف الزوجي، حسب التقارير الحقوقية الواردة بهذا المجال، 74% من مجموع أشكال العنف، وهو الأكثر وضوحاً للعيان؛ لأنه يشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق النساء وسلامتهن الجسدية.
وتعاني المرأة من جميع أفعال العنف، التي تأخذ شكل الضرب والجرح، والصفع والتكبيل، في حين يعتبر العنف النفسي امتداداً لأشكال العنف الأخرى.


السيدة رقية (40 سنة) زارت ضريح الولي الصالح “مولاي عبدالله بن حسون” بمدينة سلا ضواحي العاصمة الرباط، لطلب الشفاء والهداية لزوجها الذي يتلذذ بعذاباتها وقهرها جسدياً وعدم الإنفاق عليها مادياً هي وعيالها، على حد قولها.
وأضافت السيدة رقية أن زيارتها المتكررة لضريح “مولاي عبدالله بن حسون” يعطيها أماناً روحانياً عبر بكائها على أسوار قبره، متمسحة بغطائه، راجية إياه طلب الهداية لزوجها الذي فشلت كل المحاولات الأسرية والجمعيات التي توجّهت للشكوى لها في هدايته والرجوع إلى صوابه، مشيرة إلى أن العنف الممارس عليها من طرف زوجها ليس عادياً، واصفة زوجها بـ”المسحور”.
ومن جهتها، عبّرت السيدة أم كلثوم في تصريح لـ”العربية.نت”، عن فرحتها العارمة عند زيارتها الأسبوعية لضريح “سيدي بليوط” بالدار البيضاء، مشيدة بكراماته في تخليصها من وساوس أفسدت حياتها الزوجية، كادت أن تنتهي بالطلاق لولا عناية الولي الصالح، والذي لبى طلبها في التوسط عند الله لزرع الألفة بينها وبين زوجها، واصفة تلبية رغبتها بـ”المعجزة” التي عجز أطباء النفس عن تلبيتها رغم الجلسات المنتظمة التي كانت تقوم بها، على حد تعبيرها.
واستطردت أم كلثوم في القول: “أعلم أن الولي الصالح “سيدي بليوط” مجرد بشر لكن لا ننكر بركاته وكراماته، فهو رجل (شريف)”.
ووصفت كريمة الودغيري، الباحثة في علم الاجتماع، في حديث لـ”العربية.نت” لجوء المغربيات إلى معانقة “الأضرحة” وطلب البركة والتداوي النفسي منها بـ”البحث عن الذات”، كاشفة أن تجذر الثقافة الشعبية ثقافة صنع قصص من “نسيج الخيال” ونسبها لصاحب الضريح الفلاني هو موروث شعبي ليس من السهل التحرر منه، خاصة في مجتمع تتفشى فيه ظواهر الأمية والجهل.
وأضافت الودغيري: “الضريح” في المجتمع الشعبي المغربي أصبح يلعب دور المعالج النفسي والعقلاني في آن واحد، أصبح الأولياء بمثابة “مدربي الأرواح “ومروضيها في ظل غلاء أسعار العلاج النفسي والمصحات النفسية، ما أعطاهم قدسية لا تنتهك حرمتها لا بنص ديني ولا بتقرير طبي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. هذه ظواهر الامية والجهل وضريح هو اسباب الامراض نفسية مع الأسف الشديد الناس لازالت تأمن بهذه الخرفات …

  2. ليس كل ولي ( حسب اعتقاد الناس ما لم يكن منصوص عليه ) تنال بزيارته عطايا الله
    وعلينا ان نفهم ماهي زيارة الاولياء ؟ وما حدودها ؟
    اعلموا اذن ان زيارة اولياء الله وفي مقدمتهم رسول الله فم ابنته فاطمة وبعلها وبنيها صلوات الله عليهم وسلامه
    هي من باب الاقرار بوحدانية الله والاقرار بأوليائه تسليما بما حكم وقدر واراد متفردا في حكمه جاعلا الشفاعة لمن يشاء من خلقه فم كان لكم يا ايها الناس( ان تنبتوا شجرها) وعلى الزائر ان يفهم ان هؤلاء المزارين ماهم الا عباد مكرمون لايسبقونه بالقول وهم من خشيته مشفقون , انما الله عز وجل اراد وقدر بحكمته ان الاقرار بصواب اصطفائه لهم مسلكا لنيل رضاه وسبيلا لعبادته , اي تماما مثلما كان امره بسجود ملائكته لابينا ادم وسيلة لبركته عليهم وسخطه على ابليس الذي استكبر !
    فعلى العقول تثاب الخلائق ان عرفت ربها ووحدته واتبعت امره
    لكن المشكلة اين ؟ يأتي من ليس هو اهلا للزيارة اما مغاليا لايفهم ان هؤلاء عباد امثالنا انما زيارتهم تكريما لله ابتغاه وتسليما لامر اصطفاه وانك بزيارتهم تتعبد الله الذي لاشريك له .
    او لا يأتي مفرطا مضيعا للصلاة والواجبات ويريد ان يشفع الله به اؤليائه ! هيهات هيهات ! فعن سيدي الامام الصادق عليه السلام قال شفاعتنا لاتنال مستخف بصلاته , فيا مسلم ان اشفع شيء لقلوب اولياء الله بعد الله ونيلك شغاعتهم ودعائهم هو استقامتك ! فلا شفيع مثل التوبة , ولهذا دعاء الملائكة وشفاعتهم هي للتوابين كما في الاية الكريمة ربنا اغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك … فالملائكة تشفع للتوابين مجرد دعوتها لتقف معك في الصلاة بين يدي ربك
    وفي المقابل هناك من يرفض الشفاعة ولايقرها وويلك ان زرت حسينا عليه السلام وفعلهم كفعل ابليس الذي ابى السجود لادم عليه السلام وهو يحسب انه يحسن صنعا !
    الاخسئوا وابليس وكل شياطينهم لازور حسينا ما بقيت ففي تربته الشفاء وتحت قبته يستجاب الدعاء ومن نسله القادة الاوصياء .

    1. ففي تربته الشفاء وتحت قبته يستجاب الدعاء ومن نسله القادة الاوصياء
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    2. يا وهب انت تقارن رسول الله صلى الله عليه وسلام بأولياء الله استغفر الله العلي العظيم لازم يا وهب ان تسكن مع الناس المتخلفة في ضوارح ولازم لك ضريح بويا عمر ل فيه غير الحماق ويجلدك مليار جلدة ….

      1. مع اني ضد كلام وهب بس يا سلوى عيب تقولي هالكلام
        الله يهدينا و يهديه

        1. ههههههههههههههههههههام منال حبيبتي مشفتيش شنو كتب كيقرن رسول الله بالاولياء عيب على وهب كيشعل غير الفتنة معروف عليه ….

          1. ادري بس جادليه بالبينات
            لانه بالإساءة ما ح توصلو الا للسب

      2. انا لا ازور غير رسول الله صلى الله عليه واله ومن هو منهم وهم منه

      3. مين هذا بويا عمر ؟
        بالتأكيد ليس من اهل الكساء المنزلة عليهم اية التطهير
        وليس من اهل المباهلة
        وما كنت تارك زيارة فاطمة وابيها وبعلها وبنيها صلوات الله على محمد واله لازور بويا عمر ,
        فكبري عقلك ياسلوى فما قلتي وغيرك كان من الشيطان نجوى

        1. التبرك بالقبور حرام ونوع من الشرك وذلك لأنه إثبات تأثير شيء لم ينزل الله به سلطانًا ولم يكن من عادة السلف الصالح أن يفعلوا مثل هذا التبرك فيكون من هذه الناحية بدعة أيضًا وإذا اعتقد المتبرك أن لصاحب القبر تأثيرًا أو قدرة على دفع الضرر أو جلب النفع كان ذلك شركًا أكبر إذا دعاه لجلب المنفعة أو دفع المضرة. وكذلك يكون من الشرك الأكبر إذا تعبد لصاحب القبر بركوع أو سجود أو ذبح تقربًا له وتعظيمًا له قال الله تعالى: {ومن يدع مع الله إلهًا آخر لا برها ن له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون} [سورة المؤمنون: الآية 117] قال تعالى: {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعل عملًا صالحًا ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا} [سورة الكهف: الآية 110] والمشرك شركًا أكبر كافر مخلد في النار والجنة عليه حرام لقوله تعالى: {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} [سورة المائدة: الآية 72].

          1. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:
            ((يَا غُلَامُ, إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ, احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ, إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ, وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))
            [أخرجه الترمذي في سننه]

          2. ومن اين جاء الشرك والعياذ بالله ؟
            وانا اشهد ان لااله الا الله وان رسوله محمد واله عباد الله اقرارا بما حكم واصطفى الله
            اما ان السلف لم يفعلوها فقد كذب عليكي يا ام المحروسين منولة وبرهوم يحفظهم الله الك , واستمعي لزيارة علي عبيه السلام لقبر رسول الله صلى الله عليه واله بعد وفاة الزهراء عليها السلام حيث قال بعد وفاتها
            كل اجتماع من خليلين فرقة * وكل الذي دون الممات قليل وإن افتقادي فاطم بعد أحمد * دليل على أن لا يدوم خليل فأرسل دموعه على خديه ، وحول وجهه إلى قبر رسول الله فقال : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك من ابنتك وحبيبتك وقرة عينك وزائرتك ، والبائنة في الثرى ببقعتك ، المختار الله لها سرعة اللحاق بك ، قل – يا رسول الله عن صفيتك صبري وضعف عن سيدة النساء تجلدي ، إلا أن في التأسي لي بسنتك ، والحزن الذي حل بي لفراقك ، موضع التعزي ، ولقد وسدتك في ملحودة قبرك ، بعد أن فاضت نفسك على صدري ، وغمضتك بيدي وتوليت أمرك بنفسي . نعم ، وفي كتاب الله أنعم القبول ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، قد استرجعت الوديعة ، وأخذت الرهينة ، واختلست الزهراء ، فما أقبح الخضراء والغبراء ، يا رسول الله . أما حزني فسرمد ، وأما ليلي فمسهد ، لا يبرح الحزن من قلبي أو يختار الله لي دارك التي أنت مقيم ، كمد مقيح ، وهم مهيج ، سرعان ما فرق الله ( بيننا ) ، وإلى الله أشكو ، وستنبئك ابنتك بتظافر أمتك علي ، وعلى هضمها حقها ، فاستخبرها الحال ، فكم من عليل معتلج بصدرها ، لم تجد إلى بثه سبيلا ، وستقول ، ويحكم الله وهو خير الحاكمين . سلام عليك يا رسول الله ، سلام مودع لا سئم ولا قال ، فإن أنصرف فلا عن ملالة وإن أقم فلا عن سوء ظني بما وعد الله الصابرين…..

          3. اولا يا وهب لا تجد الكتابة وقصصك خليها عندك ومن الأحسن ان تبتعد عن الدين وخليك في تعلقات الفن حتى لا توجع راسك …

          4. هات لي أية من القران
            او حديث من السنه يوثق كلامك
            كمان هي بالعقل شخص ما قدر يدرأ عن نفسه الموت كيف ح ينفعك او يضرك؟

          5. الله يعطيك الصحة العافية ام منال وبرهوم وينصرك على من عداك ويخلي ليك أولادك ….

          6. تريدن اية من القران ؟
            اقرأي سورة الكهف وقول الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا
            كما انها سنة لم يترك رسول الله صلى الله عليه واله زيارة الشهداء حتى اخر ايام حياته

          7. هذاك قبل أيام النبي عليه الصلاة و السلام
            و فيه فرق بين زيارة الميت و التبرك بالقبور
            ارجع و أقول لك ما سمعنا النبي يدعو غير الله حين كانت تشتد عليه الأمور ولم يكن يناجي غير الله … هات و لو دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم يناجي فيه الأولياء او يأمرنا ان نتبرك بهم

          8. كلامك متناقض
            ب اول تعليق كتبت ففي تربته الشفاء و تحت قبته يستجاب الدعاء ؟؟؟))

          9. لاتناقض في كلامي
            الذي وضع الشفاء في حبة الاسبرين وضع الشفاء في تربة كربلاء و هل تعلمين ان اهل اوروبا يذهبون للبحر الميت ليتعالجوا بتربة البحر ورمله ! وتربة كربلاء افضل !
            والدعاء تحت قبة الامام الحسين مستجاب من الله لامن عباده وجربي بنفسك وتاكدي

        2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          وهب سير تجلس امام الخميني ورتح راسك وبرك عليك من حرق راس …

          1. الخمينى ورث لهم مارد الفانوس راح يمسح الفانوس ويطلع خادم الفانوس ويجلب لهم البركة
            الحين قاعدين يدورون علية في السرداب

      4. ماتعبيش حالك سلوى مع هولاء الناس صم بكم عمي مايسوى الرد الي كتبتية في حد يطلب الشفاء والدعوة من انسان ميت ؟؟؟

  3. ce phénomène touche surtout les pauvres qui trouvent le recours aux médecins très cher et préfèrent aller prier sur la tombe d’un saint dans l’espoir de guérir parce que cette pratique ne coûte presque rien la plupart de ces gens sont ignorants et sont influencés par les fausses croyances et la superstition cette mentalité est essentiellement due à un héritage culturel : il s’agit de coutumes très anciennes héritées de père en fils. .

    1. عندك حق أما انا أضيف ان معظم هؤلاء الناس يعلمون ان ما يقومون به انه خطئ لان الشعب الآن أكثر وعيا لكنهم لا زالوا يذهبون الى هذه الأضرحة خصوصا في المواسم كمتنفس و ترفيه و خصوصا النساء كبيرات السن حيث لا توجد فضاءات أخرى كثيرة للتجمع و الترفيه و خصوصا ان بهاته الأماكن تمركزت فيها بعض الأسواق و التجارات و المطاعم التي تنشط في هاته الفترة حيث ان البعض يذهب هناك لأجل هذا الغرض فقط

        1. أهلا و سهلا بيك اختي hotsuzie
          تسلمي و تسلم لي طلتك البهية شكرا على الترحيب

  4. النبي عليه الصلاة والسلام قال: ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)) فيزورها للذكرى، والعبرة، والدعاء للموتى، والترحم عليهم فكون بعض الناس يدعوهم، أو يستغيث بهم، أو يذبح لهم، أو يتقرب إليهم بشيء من العبادة، أو يطلب منهم المدد، فهذا من الشرك بالله عز وجل،

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههام منال الله يعطيك الصحة والعافية ضحكتني ….

  5. أولا بليز بيليز علقوا على الصفحة من الناحية الاجتماعية
    وان أردتم التكلم دينيا فكل حسب عقيدته بدون إهانات لأني عندنا اجد التعليقات تخطت ٧٠ وما فوق اعرف أنة في كتير كميات من الإهانة والمسبات
    يعني صراحة المعلق الحسيني عادة ليس هو من يبدأ الإهانات إنما الآخرين
    لذلك بدل المسبة ردوا على أسس دينية وخلص هيدي المعلقة هند ردت باحترام وحديث واحد
    لذك أكملوا الصفحة هكذا رجاء
    أما الموضوع فبرأي قئم على أسس الفجة الاجتماعية الممزوجة بالجهل بقواعد ديننا الحنيف وقصة الضرب اشكر الرب أنها عادة كريهة وبعيدة كا البعد عن أخلاق عائلتي وعئلة زوجي وكما تقول حماتي (لا سمح الله طبعا) هو بجرب كف واحد لارد عليه كفيناك وطالع وعمه أنا مش من حجر وكرامتي فوق الكل!!

  6. alla y3in w alla la yjarebna ! lamma besma3 heik a5bar bsir baddi enzal 3al dowal l 3arabiyi ta se3id law chou ma kenit l mose3adi a7san ma koun 3am e5dom bi balad ajnabi kermel l massari

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههه التعليق راح على الأضرحة يا محايدة حبيبتي …

  7. بجوز سلوى قبره قبل عرضه فكل تعليق يدعو للاخاء وعدم الإهانة يختفي وكان الجريدة تستمر فقط بتعليقات الرد والقدح والذم
    وسلام لك وأم منال ووهب وستار وهند

    1. حياكي الله محايدة اند سلوى و برينس
      و ستار وأخي وهب الله يهديك

  8. تزوروني أعاهدكم
    تعرفوني شفيع الكم
    أساميكم أسجلها أساميكم
    هلا بيكم يزواري هلا بيكم
    أساميكم أسجلها أساميكم
    هلا بيكم يزواري هلا بيكم
    زينب من تشاهدكم تزوروني
    تناديكم لون بالطف تحضروني
    ما أمشي يسيره ولا يسلبوني
    ولا بسياطهم قدروا يضربوني
    تناديني انا بحيره
    واصد عيني لبوا الغيره
    أبجيكم على مصابه أبجيكم
    هلا بيكم يزواري هلا بيكم

  9. الدعاء تحت قبة الحسين مستجاب !!!!!!!!!! وما الدليل قال جرّب بنفسك !!!!
    أتذكر أنني في أيام الابتدائية وأنا في طريقي للمدرسة في سيارة مازدا موديل 88 دعوت أن يتغيب أستاذ الرياضيات لأنني لم أكتب الواجب وبالفعل تغيب الأستاذ ، ليتني أجد هذه السيارة الآن فلقد جربت الدعاء تحت سقف المازدا وحصل المراد . مع الرافـضة مش حتقدر تغمض عينيك

  10. ههههه من جميع التعليقات ضحكني مع انه مالي نفس اضحك فتوة اخانا وهب الحسيني في جواز زيارة الأضرحة …ههههههههههههه

  11. لمن يريد أن يعرف هل يجوز التبرك بقبور أولياء الله الصالحين من أهل السنه من أهل السنه من أهل السنه وليس الشيعه الرافضيه الكفره فهذا من كتب السنه بالصوت والصوره !!
    أما من يريد فقط أن يثرثر ويجادل فلا يحتاج هذا الدليل ؟
    http://youtu.be/pq8cki1qf-o

  12. هلا بساميه المشاغبه
    حمدالله على السلامه ومبروك الزواج والطفل
    لا تضحكين شاهدى الفيديو وإضحكى على راحتج وإذا عندج وقت شاهدى الحلقه 23 و22 و29 و19 ستجدين العجب العجاب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. هههههههه أم منال أنا الحين شفت تعليقك
    بلدوزر أنت من المعجبين بكمال الحيدري وذائما تستشهد به فما السر مجرد سؤال لا خبت ههههههه

    1. وي صح النوم هنوده
      هههه الحرب انتهت تقريباً
      حياك الله بلدوزر
      شلونك

  14. هلا بbildoser ملك مغارة المغارات شلونتش ,عساك طيب
    فيدوك طويل جدا يا bildoser ساعة ونص والله كثير
    شو الأخبار ؟

  15. هلا بهند والمشاغبه
    بالنسبه لسؤال هند فجوابى إنى لا أستمع لشخص مهما كانت طائفته ودينه إذا لم يتكلم بمنطق علمى وبالدليل الثابت !! فالمشايخ بالملايين ولكن من منهم يقول الحق ويثبت بالحجه والدليل كالسيد كمال الحيدرى ومن أهل السنه ولا يوجد عنده شىء أو دليل من الرافضه ؟
    أما المشاغبه فساعه أو ساعتين علم فى وقت الفراغ وليس الان أفضل من أن نبقى فى جهل دائم ؟
    مشكلتنا يا ساميه هى من يسمون أنفسهم بالعلماء ووعاظ السلاطين يغيبون عنا الحقائق حتى لا نتفق لمصحلة الحكام الفجره !!!

  16. المشكلة يا bil مش في الساعة نفسها مشكلتي في حرقة المعدة الي معذبتني تعذيب مش عارفة اقعد ولا اوقف ولا استند على جنبي الأيمن او الأيسر

    1. هههههههههههه
      تزوجتى وتمرضتى ما طولتى سنه وإنصبتى بالحرقه 🙂
      لازم نعرضج على دكاترة المغاره أكثر من الهم على القلب
      بس تكلم واحد قال لك أنا دكتور ؟

  17. صدج يا bildoser في عندك حل ؟
    مش عارفة اخذ gaviscon ولا لا عشان الحمل وفي نفس الوقت مش قادرة اشرب حليب
    بس حتى تشوف حتى الديناصورات تنصاب بالحرقة 🙂

    1. ههههه ام خليل لما كنت حامل كنت أخذ Zantac 150 mg
      او tums …
      لا تشربي حليب انتبهي ح يزيد الحموضة

      1. شكرا حبيبتي أم منولة بكرا ان شاءالله اذا كان فيه عندنا هالأدوية الي ذكرتيها
        هههههه bil ذكرتني بجوز البط الي عندك شلونهم

        1. العفو أختي اذا عندك موز او بقدونس ح ينفع كمان الشوڤان يخفف الحموضه

    2. هههههههه
      تبينى أجذب وأقول لج أنا دكتور ؟
      من غير ضحك لازم تشوفين دكتور مختص وتقولين إنج حامل بعد ؟
      هدى اللعب ولا تستعجلين على الاطفال بالاول حرقه الله يستر من الثانى !!

  18. هههههههه أم منال برا بيتي مكسيكي وفليبيني إحتلوا كاليفورنيا
    أدخل نورت سني شيعي مسيحي مسلم مغاربي خليجي الة غيره
    أروح لمين

  19. ام منوله و برهوم في أكتوبر 8, 2012 1:55 صرد

    العفو أختي اذا عندك موز او بقدونس ح ينفع كمان الشوڤان يخفف الحموضه
    ههههههههههه عندك محل عطاره أم منال
    yes CA RESIDENT

    1. افاااااا ههههههه
      انا عانيت من الحموضة ع طول فترة الحمل
      لذلك صار عندي خبره هههه
      و هنوده انا كمان ب كاليفورنيا انتي ب أي مدينه

  20. كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية)) وفي حديث عائشة: ((يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)).زيارة القبور سنة مؤكدة للرجال، إذا كان المقصود منها الدعاء للميت والترحم عليه والاستغفار له، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور القبور، وكان أصحابه يزورون القبور، وقال لهم عليه الصلاة والسلام: ((زوروا القبور؛ فإنها تذكركم الآخرة))، فالزيارة فيها خير عظيم ومصالح، تذكر الإنسان بالآخرة وبالموت ويدعو للأموات ويستغفر لهم ويترحم عليهم، هذه هي الزيارة الشرعية.
    ولاالإمام أبي حنيفة، ولا غيرهم.
    وهذه الآية تعم جميع من يعبد من دون الله من الأنبياء والصالحين وغيرهم، وقد أوضح سبحانه أن دعاء المشركين لهم شرك به سبحانه كما بين أن ذلك كفر به سبحانه في قوله تعالى: ومن يدعُ مع اللَّهِ إِلَهًا آخر لا بُرهان لهُ بِهِ فإنما حسابهُ عند رَبِّهِ إنه لا يُفلح الكافرون [6]، وقد كان المشركون الأولون إذا اشتدت بهم الكروب أخلصوا لله العبادة ، وإذا زالت الشدائد أشركوا بالله كما قاله الله عز وجل: فَإِذَا ركبوا فِي الْفلك دعوا اللَّهَ مُخلصين لَهُ الدّين فلما نَجَّاهُم إِلَى الْبَرِّ إذا هم يُشركون [1]
    لا يجوز أن يقال لأحد من الأموات: اشفني ، أو انصرني، أو اشف مريضي، أو رد غائبي، أو خلصني من هذه الكربة، لا يقول للميت: أنا بجوارك أنا في حسبك اغفر لي، هذا كله لا يجوز، بل هو من الشرك الأكبر؛ لأن هذه الأمور من خصائص الله سبحانه وتعالى، لا يقال للميت، ولا للجماد كالصنم والشجر، ولا للجن ولا للملائكة، بل هذا يطلب من الله سبحانه وتعالى، والذي يتعاطى هذا مع أصحاب القبور قد فعل الشرك الأكبر الذي حذر الله منه عباده، وأنزل الكتب في حقه، وأرسل الرسل لأجل ذلك، قال سبحانه وتعالى: كتاب أحكمت آياته ثُمّ فصلت من لَدن حكيم خبير * أَلاَّ تعبدواإِلاَّ اللَّهَ إِنني لكم منه نذير وبشير [1]، وقال سبحانه: فلا تدعوامع اللَّهِ أَحدا [2]، وقال عز وجل: ولقد بعثنا في كُلِّ أمة رسولاً أَن اعبدوا اللّهَ واجتنبوا الطاغوت [3].
    ولا يجوز البناء على القبور، ولا اتخاذ المساجد عليها ولا القباب كل هذا مما أحدثه الناس.
    والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، وقال: ((ألا إن من كان قبلكم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عنه وقال جابر رضي الله عنه: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور، والقعود عليها، والبناء عليها)، وتجصيص القبور، والبناء عليها، أو اتخاذها مساجد كله منكر لا يجوز، ومن أسباب الغلو فيها وعبادتها من دون الله، والواجب على الزائر أن يتقيد بالأمر الشرعي، وأن يبتعد عما حرم الله عليه، فيزورها كما زارها النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون من الدعاء للميت والترحم عليه والاستغفار له.
    وأما دعاء الميت نفسه والاستغاثة به والنذر له أو الالتجاء إليه أو التعوذ به من كذا وكذا، فهذا كله لا يجوز، وكله من الشرك.
    وهكذا الجلوس عند القبر يدعو الله أو يصلي عند القبر هذا لا يجوز أيضاً، بل يجب الحذر من ذلك؛ لأنه من وسائل الشرك، ولأن دعاء الميت شرك أكبر والاستغاثة به والاستشفاع به ونحو ذلك من الشرك الأكبر، والجلوس عنده للدعاء، أو الصلاة من البدع ومن وسائل الشرك. وإنما الزيارة الشرعية مثل ما تقدم من الدعاء لهم والترحم عليهم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *