أقدم شاب مغربي يشتغل بشركة متخصصة في بيع “الألومنيوم” بحي المسار بمراكش، على إضرام النار في جسده، بعد رفض مشغله صرف راتبه الشهري لشراء أضحية، بحسب تقرير صحفي مغربي.
ونقلت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية عن “شبكة رصد الإخبارية” المغربية إنه تم نقل الشاب الذي يبلغ من العمر 23 عاماً، على وجه السرعة إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش، في حالة خطيرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الله يكون في عونه صعب الإنسان يشتغل بجهد في الأخير ما يدفعوله أجره ….
    لكن حرق النفس من اجل هذا الأمر ؟؟؟!!!! لاحول و لا قوة إلا بالله شئ محزن .

  2. il faut savoir que cette fête pour beaucoup de gens, est un calvaire, dans le monde entier !!! en signalant par l’occasion le peu de solidarité !!!

    1. لا يا مصطفى الموضوع غير سطحي في ناس مساكن ما كيلقو حتى باش يشرو نعجة في شركات في المغرب لا يردون صرف راتب العاملين الله يخد فيهم الأحق مسكين حرق راس على الخروف دبة غنسموه الربيع الخرفان هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. حسب علمي أن التضحية بخروف يوم العيد هو سنّة مؤكدة للمستطيع .. أما من لا يجد ثمن أضحية فلا حرج عليه .. ولاحظت ولا اعرف إن كانت ملاحظتي صحيحة أم لا قد يفيدنا في ذلك أحد الأخوة أو الأخوات من المغرب العربي .. لاحظت ان الاضحية في بلدان المغرب العربي أصبحت واجباً للمستطيع وغير المستطيع ..فالكل يُضحّي حتى لو لم يكن يملك مالاً ..
    وشيء مؤسف أن يصل الجهل بين المسلمين هذا المستوى .. أن ينتحر مُسلم ويُنهي حياته وينال غضب الله وعقابه في سبيل خروف ..!!

    1. كلامك صحيح أخ مامون في المغرب بضحي الفقير والغني القصة أن الناس شافتو بيحرق حالو بس السبب الحقيقي هو بس يلي يعرفو ويمكن أجت مع العيد قالو عشان الكبش

    2. هههههههههههههههههههههههفي المغرب ناس كتبيع ل قدمها ول وراها يا مأمون باش يشترو الأكباش امرأة طلبت طلاق لأنو الكبش صغير جداً ومنعندوش القرون في المغرب غير كيقرب عيد الاضحى كيوقع طلاق والمصيب هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    3. فعلا أخ مأمون كلامك صحيح لكن معظم هؤلاء الناس من الطبقة الفقيرة و المتوسطة لي يضحون بسبب أبنائهم لان يكون عندهم أطفال و تعرف الأطفال لما يشوف صديقه الطفل عنده كبش و يضحي الأب ينحرج أمام أبناؤه فيشتري هو أيضاً مهما كلفه هذا ( لا يذخل الدين هنا قدر ما يذخل العادات)
      اما الطبقة الغنية في بعض منها يذهبون لقضاء أيام العيد بأوروبا و إسبانيا بالخصوص . يعني الشئ بالمقلوب عندنا الفقير يعيد و الغني لا .

    4. شكراً وضحة وسلوى للتعقيب والرد ..
      أختي سلوى راكي كتهدري معي بالمغربي على أساس راني نفهمو مغربي بزاف .. هادي المرة سلكّت حالي .. الخطرة الجاية ما تعاوديها هههه .. شكلي خبّصت …!!

  4. للذين يقولون أن الأضحية سنة لمن يستطيع؛ نعم هذا في الكتب لكن على أرض الواقع لا تصلح هذه النظرية سواء في بلدان المغرب أو المشرق ؟؟ ببساطة من يتقبل أن نص الحي يذبح خرفان و أكباش و عاءلاتهم تفرح و تمرح و تأكل اللحمة و النص التاني نسوان و أطفال و غيرهم يتفرجون ؟؟ لا أي أب ولا أي أم يستطيعو تقبل هذا الأمر. يجب أن نبحث عن الحل العادل الذي يمنح للجميع حق أكل اللحمة يوم العيد دون تمييز بين الناس. لكان عيد الأضحى مشان بس المقتدرين ؟؟؟

  5. إذا أعفينا الفقراء من أضحية العيد و من الحج و من الزكاة، الأحسن نعفيهم من كل شيء و نترك للأغنياء ممارسة الشعاءر و الطقوس و الواجبات و السنة ؟؟ أين مكانة الفقير في الديانة ؟؟ لا أذكر الصوم لأن المواءد تختلف كتير و الصوم واحد !!!!

    1. عيدك مبارك
      تساءلك مشروع، لأن فقراء المسلمين سألوا النبي ذلك قبلك
      عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : ( أوليس قد جعل الله لكم ما تصدّقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة ) ، قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ، قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر ) رواه مسلم .
      فالصدقة يتسع مفهومها لتشمل حتى الإبتسامة
      ويقول النبي صلى الله عليه وسلم أيضا: ( سبق المفردون . قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) رواه مسلم . فذكر الله من أعظم صدقات العبد على نفسه .
      شخصيا لا أرى عدلا أكثر من هذا

      أما مسألة الأضحية فقد تحولت من عبادة إلى عادة ومهرجان للتفاخر بحجم الكبش ، والواجب أن الثلث فقط لأهل البيت والباقي للأقارب والفقراء، يعني عمليا الكل سيأكل اللحم بالتساوي

  6. مافهمتش انا هاد العقلية نتاع الناس اللي تحرق روحها روح احرق الشخص الذي سلب حقك
    يعني فوق عذابك ومعاناتك تزيد عذاب الحرق ومعاناة اهلك
    يـــاخي هبال ياخي

  7. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ). وفي الحديث القدسي فيما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة : قال جل جلاله : ( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة . رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حراً ثم أكل ثمنه ورجل إستأجر أجيراً فإستوفى ولم يعطه أجره ).

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *