بات شاب مغربي حديث إيطاليا ومضرب المثل في الأمانة. وذلك عندما أعلن رجل أعمال إيطالي أنه تفاجأ بإعادة الشاب لمحفظته المالية إليه، واضطر لقطع مسافة تزيد عن 80 كيلومتراً لذلك. ونشر صورة تعبيرية لشاب من المناطق الفقيرة المغربية مع رسالة، قال فيها إن حركة شاب مغربي مقيم بإيطاليا قد جعلته يغيّر بالكامل طريقة تفكيره حول الأشخاص والصور النمطية.

ونشر رجل الأعمال الإيطالي، كارلو ميريندا، صورة تعبيرية لشاب مغربي بدا أنه من فقراء جنوب غرب المغرب كان يرتدي ملابس مهترئة. وأرفقها بقصة شاب مغربي مقيم في إيطاليا أعاد له محفظته رغم كل المصاعب.

وقال ميريندا عبر حسابه “صباح اليوم في ليتشي (مدينة إيطالية) فقدت محفظتي، والتي كانت تحوي بطاقة الائتمان ورخصة القيادة والبطاقة الصحية وبطاقة الهوية وكل شي. كنت يائساً ومستسلماً”.

لكن يأسه انقلب فرحاً وبهجة عندما تلقى مكالمة مسائية من موظف لديه. وأوضح “وفي لحظة ما من مساء اليوم تلقيت مكالمة من موظفي المالي ليبلغني أن صاحب كشك، وهو مغربي، قد وجد المحفظة حيث أسقطتها”.

وكشف ميريندا عن العناء الذي تكبّده الشاب، وقال “لقد تكلف عناء السفر بنفسه، ولا يبدو أنه كانت لديه الإمكانيات المادية لذلك. وقد أخذ من وقته ليقطع 80 كيلومتراً من أجل إعادة المحفظة”.

ولقيت قصة الرجل تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل. وحظيت بأكثر من 1297 إعادة نشر، وأكثر من 6.8 آلاف انفعال بين الإعجاب والحب والاندهاش.

وبدا الرجل مندهشاً بدوره كما أكد أن هذا الحادثة غيرت صورته النمطية تماماً. إذ كتب عبر نفس التدوينة “أشعر بالخجل الشديد لأني كنت في وقت ما أصدرت أحكاماً قبلية. أخجل إذا كنت قد ظننت سوءاً. أخجل إن كنت أظن أن الصدق مرتبط بلون بشرة معين. بطبيعة الحال عرفت كيف أشكر هذا المغربي على تصرفه، لكن الشكر الحقيقي هو الذي أوجهه له على درس الحياة الذي لقّنه إيّاي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. الايطالي معذور إن ظن أن كل العرب و الأفارقة لصوص ، لأن هناك مهاجرين عربا و أفارقة في أوربا يعطون صورة نمطية سيئة جدااااااااااااااااااااااااااااا عن المسلم بتصرفاتهم رغم أن المسلم الحقيقي ليس لصا، فالإسلام أوصى بان نؤدي الأمانة لأصحابها ؛
    “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ” صدق الله العظيم.
    تحية لهذا الأخ المغربي على أمانته و إن شاء الله يكون البقية مثله سواء في بلده أو خارجها..
    * على فكرة واحدة معرفتي ضاعت لها محفظة من ثلاثة ايام بس فيها فلوس و وثائق مهمة جدا يا ريت إذا فيه حد مثل هذا الشاب المغربي ياخذ المال و يرد بس الوثائق و هذا أضعف الإيمان هههههههههه

    1. مساء الخير مريم ، أتمنى أن تكوني بخير ….
      تحياتي لأمونتي و وئام و لطيفة و imi و لمن قلبي لها عُنوان marocaine إن مررن من هُنَا

  2. مساء الخير سنفورة كيفيك يا الغالية؟ عندي سؤال لكي لو سمحتي لي.

  3. سنفورة انت ما شاء الله عليكي لديك فصاحة و بلاغة و ثقافة لم أرى مثلهم من قبل، من تعليقاتك يظهر أنكي إنسانة متمكنة و تدركين جيدا ما تكتبين أسلوبك رائع لا يختلف عليه اثنان، سؤالي هو: لماذا لا تجربين الكتابة في أحد الصحف المحلية في بلدك؟ أو تكوني مدونة في موقع إخباري بحيث يخصص لكي عمود أو زاوية في صحيفة ما ، تكتبين فيه.. عنجد انتي مشروع صحفية أو كاتبة أو أديبة…جربي و راسلي صحيفة أو جريدة أو موقع بيصير لكي مستقبل كبير في هذا الشأن. إن شاء الله نسمع عنك أخبارة سارة في هذا الشأن.

    1. مساء الخير مريم …… أولاً أشكُرِكْ جزيل الشُكر على هذا المديح الذي لا أستحِقُه . أعتبِر نفسي قارئة لا بأس بها ، أما الكتابة فلا أعتقد أَنِّي أمتلك مُقوماتها و لكن لن أُنكّر أن لي مُحاولات في القصة القصيرة نُشرت سابقاً قد أُشاركك إحداها يوماً ما لتُعطيني رأيك بها لأنك ناقدة بارعة …..
      تحياتي و نهارك سعيد ….
      !!

  4. أتمنى لك التوفيق يا سنفورة و نهارك أسعد و أراك لاحقا إن شاء الله.

  5. رجال المغرب معروفين بأمانتهم.. يا ليت بعض المغربيات يتعلموا الامانه من رجالهم , يعنى لو مغربيه عثرت على رجل تائه او ضايع ترجعه لزوجته ما تخطفوش وتحتفظ فيه لنفسها.
    هههههه.

    1. الشطيطحة وشو فيها إذا احتفظت المغربية بزوج لنفسها الشرع أعطاهم أربعة يتزوج مغربية حلوة و ثلاث آخريات، فالجزائرية أسماء احتفظت بدورها بيوسف القرضاوي رغم أنه متزوج في مصر بمصرية و لم تعيده إلا بعد أن رمى عليه يمين الطلاق ليستبدلها بمغربية……..خخخخ

  6. الاحتفاظ بزوج متزوج حلال شرعا و سوف يفك عنوسة 11 مليون عانس 😉 و اللبيبو بالاشارة يفهمووووووووووووووو أم يا ترى سوقهم غير رائجة و غير مطلوبين يعني كيما نقولو سوقهم خاااااااااااااااااااااااااااااااااااوي

  7. و أن تحتفظ المغربية بزوج ضائع لنفسها و هذا حلال شرعا و ليس عيبا خير من أن تكون مثل الجزائرية زاهية دهار ملكة الاباحية و الخلاعة أعوذ بالله …أليس كذلك يا الشطيطحة؟ شفتي لي كيحل فمو شنو كيجرى لو خخخخخخخخ
    أنشر يا حبيبي انشر خلي الشطيطحة يتبرع ههههههههه

  8. عدت لنفس الموضوع لكي أقول مع احتراماتي الكبيرة للشرفاء و شريفات الجزائر المحترمين. فهؤلاء مكانتهم مصونة مع المحترمين و أولاد الحلال .و بس.

  9. قبل ان اقرأ تعليقك الاخير كنت على وشك ان انفجر فيك اخت مريم.
    الحمد لله سوقنا ليست واقفة الزواج في الاخير بالمكتوب.
    اما عن قبول تعدد الزوجات فهذا يكون اختيار شخصي حسب كل امراة سواء جزائرية او مغربية او مصرية او…انا شخصيا ضد الفكرة لانه الله سبحانه قال 2 او 3 او 4 لكن ان استطعتم ان تعدلوا ولن تعدلوا مهما كان حتى وان عدلت في المال والوقت لكن في العاطفة والقلب مستحيل.
    اما يا اخت مريم زاهية لا تمثل الجزائريات لانه اذا كان مقياس نزاهة نساء بلد بالعاهرات اللي يخرجوا منه فلا يوجد اي بلد فيه نساء محترمات، ومع كل احترامي للاخوات المغربيات المغرب لا ينقصه من امثال زاهية. لكن والحمد لله سواء الجزائر او المغرب امثال زاهية مجرد استثناء.
    اتمنى ان الرد يكون على الاشخاص فقط وليس على البلد الذي ينتمي له او دينه.
    مع تحياتي للجميع.

  10. اخ انور كذلك صحيح انت حر في تعليقاتك لكن هذا لا يعطيك الحق تجرح الاخرين وتنهك اعراضهم. هل تعرفت على كل نساء المغرب لتقول هذا الكلام؟.اتمنى ان لا تنزعج من كلامي اخ انور ولا انتي اخت مريم اردت فقط اهدي النفوس.
    تحية حارة لهذا الشاب النزيه مثال مشرف للانسان العربي المسلم الله يكثر من امثاله ويجازيه خيرا على امانته.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *