من هم أسلافنا…؟ وإلى أي هجين يعود أصل «الإنسان الحديث»؟ أسئلة أجابت عليها دراسة وجدت «مؤشرات» على تشابه جينات الإنسان الحديث وجينات الإنسان البدائي «النياندرتالي»، ما يوحي بأن التهجين وقع بين هذين النوعين.
وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة «الطبيعة»، واستندت إلى تحليلات للحمض النووي، أن بشر اليوم قد يكونون متحدرين جزئياً من البشر البدائيين، مرجحة أن يكون أسلافنا قد تهاجنوا مع أنواع بشرية أخرى، انقرضت قبل آلاف السنين.
ومشى «الإنسان البدائي» على الأرض قبل ما يتراوح بين 130 و30 ألف سنة مضت، وتعايش هذا النوع من البشر مع الإنسان الحديث لبعض الوقت، لكنه انقرض. وكان هناك جدل علمي مكثف حول مدى تشابه النوعين وما إذا كانوا قد تزاوجوا.
وفي الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلماء الإنسان، عرض أحد الباحثين نتائج دراسة وجدت «دليلاً» على تهجين بين الإنسان الحديث ومجموعة بشرية قديمة انقرضت، قد تكون «انسان النياندرتاليين»، أحد أنواع جنس «هومو» الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى، قبل 350 ألف عام، ثم انقرض قبل 24 ألف عام؛ أو «انسان الهايدلبيرغ»، وهو نوع منقرض من أشباه الإنسان، يرجح أنه الأصل المباشر للنياندرتال.
ودرس الباحثون عينات من الحمض النووي لألفي شخص حول العالم، وجدوا علامات من بقايا جينات «النياندرتال» التي نتجت عن هذا التهجين، مرجحين أن تكون جيناتنا قد اختلطت، عند مفصلين تاريخيين، مع جينات البشر المنقرضين.
المفصل الأول حدث بعد فترة قصيرة من هجرة الأومو سابيان (الإنسان العاقل) من أفريقيا قبل 60 ألف سنة، إذ وجد الباحثون تنوعاً جينياً هائلاً لدى الإنسان الحديث، باستثناء الأفارقة؛ فيما تأكد حصول امتزاج ثان بعدما وجد الباحثون تنوعاً جينياً ملحوظاً عند الأشخاص من أستراليا ونيوزيلندا وغينيا الجديدة وغيرها من جزر المحيط الهادئ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. كلنا ابونا ادم وامنا حواء بعتقد كان اشكال البشر مختلفة عن الوقت الحالي لانو بالسابق كانت الحياة صعبة وكان الحيوانات اكبر حجم يعني كل شي اختلف وتطور عن الاول حتى عمر الانسان قصر عن السابق والله اعلم

  2. هههه عرفت انه فخ
    من حفر حفرت لاخيه وقع فيها
    هههههههههه

  3. لن اقع هذه المرة عبود ،،،فلو كانت نورت تستغل بضمير،،
    لما وجدت كل تلك التعليق ،،،في نفس الزاويه
    نورت مخربه

  4. انشري ما عندك وستبدأ المنافسه ويكثر الكتاب وبهذا تتغير الضروف
    نحن من نقود نورت وليس هي

  5. مجرد تخاريف من لا يملكون الحقيقة الساطعة التي نملكها في القرأن الكريم كلام الله المنزل…وهو ان اصل الانسان ادم وادم خلق من طين.
    اما بالنسبة للانسان البدائي ..انا لا اؤمن بوجوده …من من هؤلاء العلماء قد رأه او صوره؟
    اما بالنسبة للهياكل البشرية التي يعتقدون انها تعود اليه…فاكيد ان الله سبحانه وتعالى قد طور اجسام كل قوم بما يتلائم مع الطبيعة التي يغيش فيها.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *