حذّرمفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، الحجاج من الأعمال والتصرفات التي تخل بألأمن، مشيراً الى أن الحج ليس ميداناً لتنفيذ أجندات سياسية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء، عن آل الشيخ قوله في رسالة وجّهها الى الحجاج، إن “الله تعالى لم يجعل فريضة الحج ميداناً للمهاترات والمساومات ورفع الشعارات الجاهلية، والسعي لتحقيق مصالح خاصة، وأهداف معينة، أو إستغلاله لأغراض وأجندات سياسية، أو دعوة مذهبية مقيتة، أو غير ذلك من الأهداف والمقاصد السيئة”.


وحث الحجاج على “الهدوء والسكينة والحفاظ على أمن الحرمين الشريفين، والإلتزام بالأنظمة والقواعد التي وضعتها المملكة لأجل راحتهم، وتنظيم شؤون إخوانهم الحجيج ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل اطمئنان وأمان”.
وحذّر آل الشيخ الحجاج من “الأعمال والتصرفات التي تخل بأمن الحجيج، أو تعرقل سير مناسك الحج، ويعرض الحجاج للمضايقات والأذى”.
يذكر أن صدامات ضخمة وقعت بين حجاج إيرانيين وعناصر الأمن السعوديين في مكة أثناء موسم الحج عام 1987 أدت إلى مقتل حوالى 400 حاج وعنصر أمن بينهم 275 إيرانياً.
ويُخشى من وقوع صدامات مماثلة هذه الموسم، خصوصاً بعد التوتر الذي يسود العلاقات بين طهران والرياض على خلفية إتهام السلطات الأميركية لإيرانيين بمحاولة إغتيال السفير السعودي في واشنطن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. ما شاء الله على وجه هذا المفتي فعلا منور ونوراني ويشع نور واضح الايمان يشع من كل منافذ وجهه

  2. والله العقل زينة للبني أدم الناس مو بأشكالها بل بقلوبها وأخلاقها ومعاملتها مع الناس وتقواها لله وكم مهنالك من قلوب مريضة

  3. نوسة أنا فهمت يمكن خطأ أعتذر بس جيد انو كلامي حركك معناها انو انتي حساسة وشعورك عالي يسعد وقتك

  4. بس شو منشان من كل منافذ وجهه ________ شو هوي مبنى عماري
    وانا هاي الكلمة الي شككتني بصراحة

  5. بالفعل شي كويس
    لان قبل كم سنه الايرانيين والعراقيين تضاربو في الحج
    واهل مكه ادرى بشعابها

  6. انا ما قريت الموضوع بس الشيخ عنده حق ،البني ادم لما يروح يحج لا زم ينسى الدنيا وما فيها ويركز على الحج ويطلب من الله يغفر له،مش يحمل شعارات سياسية مثل شفنا في السنوات الاخيرة

  7. hayda asdkoun elmoften elsaudi mesh elmoufti.. kil hamoun ma yet7arad 3ala isra2il w america hayda hadaf min hal shi.. lesh hole btefro2 ma3oun wa7ad kif y7ejj aw laa.. rou7rou shoufou shou 3amlin bi beyt rasoul sallah allah 3 w 3 aleh.. 3amlin beyt rasoul 7ammem la tabwil hole wahabiyye khanazir ille hinne a3da2 mohamad w ahel baytou soub7an allah rasoul marra rafad ysallem 3ala wa7ad min najad ma3 inou sallam 3ala zalami ile min yaman w tene min bled shem .. sa2alou la rasoul lesh ya rasoul alalh rafadet tsallem 3ala hayda ilel min najad 2aloun najad ahel fetna w manba3 shaytan w minha ta5roj fetna w ilyha ta3oud

  8. يا تاج راسهم ” معايرتك للمخلوق او للخالق” اتق الله.
    بالنسبة للموضوع الحج هو شعيرة ترتقي فيها الروح الى اسمى المراتب ومن ينشغل بالدنيا فيها فعليه أن يراجع نفسه قبل ان يذهب.

  9. # Abou-Omar في تشرين أول 25, 2011 |
    ((هلا كوندوم))
    هههههههههه .. احلى ابو عمر ^__^
    الرد المناسب .. وخير الكلام ما قل ودل

  10. إن الله لا ينظر إلى أشكالكم صوركم ولكن إلى أعمالكم وقلوبكم التي في صدوركم

  11. لا هلا ولا مرحبا فيك يا من تدعي الايمان والتقوى ولسانك وعقلك متبري منك !!

  12. بالنسبة للموضوع الحج هو شعيرة ترتقي فيها الروح الى اسمى المراتب ومن ينشغل بالدنيا فيها فعليه أن يراجع نفسه قبل ان يذهب

    كلام جميل وما اختلفنا عليه ٠ بس عن جد الرجال اعور انا ما جبت شي من عندي ليش زعلانين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *