مكاتب كتاب العدل أو مكاتب التوثيق القانوني التي تقوم عادة بتسجيل العقود والأحوال الشخصية، أقدمت مؤخراً في إيران على إضافة مهنة جديدة إلى أنشطتها القانونية وهو البحث عن نساء للراغبين في زواج المتعة.

هذا ما كشفت عنه صحيفة “ملت” الإيرانية في تقرير لها نشرته في وقت سابق من هذا الأسبوع مضيفة أن هذه المكاتب التي تقوم عادة بتوثيق الزواج الدائم والمؤقت توجهت مؤخرا إلى البحث عن زوجات “متعة” للراغبين.

وأضاف التقرير أن المكاتب المذكورة تقوم مقابل دفع أجر لها باستلام المواصفات الشخصية للراغبين إلى جانب مواصفات الزوجة الدائمة أو المؤقتة التي يبحثون عنها.

ويقول التقرير إن الأجر المالي الذي تطلبه مكاتب كتّاب العدل للبحث عن شريكة للرجال يختلف من حالة إلى أخرى، وذلك طبقا لسهولة أو صعوبة شروط البحث عن النساء الراغبات بالزواج على هذه الطريقة.

وفي الوقت الذي أعرب رئيس دائرة الأحوال الشخصية محمد ناظمي أردكاني عن استيائه لتوجه كتّاب العدل إلى المهنة الجديدة، عزا ذلك إلى رفض طلب كان كتاب العدل تقدموا به لرفع رسوم توثيق الزواج والطلاق في مكاتبهم.

الاعتراف بوجود علاقات لا شرعية

ثمة دراسة للمجموعة العلمية التخصصية في لجنة الدراسات الاجتماعية الإيرانية حول زواج المتعة تحت عنوان “الأسرة الحديثة وزواج المتعة” للدكتورة شهلا إعزازي أشارت فيها إلى الصلة بين الأسرة الحديثة، أي الأسرة النووية – المكونة من الزوج والزوجة والأطفال- وزواج المتعة.

تقول إعزازي “بالرغم من مشاهدتنا للأسرة النووية في إيران، إلا أن الحكومة الإيرانية تروج اليوم لظاهرة زواج المتعة الأمر الذي لاينسجم وحياتنا الحديثة”.

وفي معرض الحديث عن المشاكل الناجمة عن الدمج بين ظاهرة الأسرة الحديثة وزواج المتعة تقول: “في هذا النوع من الزواج لا تؤخذ قضية المرأة بنظر الاعتبار، لأن نظرة السلطة هي نظرة رجولية مطلقة وهذا ما نستشفه من تصريحات المسؤولين خلال الأعوام القليلة الماضية والتي تشجع الأسر على تزويج بناتها الطالبات في المرحلة الثانوية للحيلولة دون انتشار الفساد في المجتمع، والتأكيد على زواج المتعة كحل لتنظيم العلاقات اللاشرعية الراهنة في المجتمع.

وتضيف الدكتورة شهلا إعزازي أن هذه الدعوة من قبل المسؤولين الإيرانيين هي بمثابة الاعتراف بوجود علاقات غير شرعية بين الذكور والإناث، وبالتالي هم يحاولون إضفاء الشرعية على هذه العلاقات من خلال زواج المتعة.

وبعد تأكيدها على أن الأغلبية الساحقة للإيرانيين يرفضون زواج المتعة، قارنت شهلا إعزازي بين الزواج الدائم وزواج المتعة، قائلة إن زواج المتعة يتحدد حسب السعر والمدة، وبما أن المرأة تتلقى “المهر المعلوم” حسب “المدة المعلومة” لايحق لها المطالبة بالنفقة من الرجل، إلا أن الطفل الذي يتم إنجابه من هذا الزواج يرث الوالدين مثله مثل الطفل في الزواج الدائم، كما يحق للمرأة فسخ العلاقة بالرجل في زواج المتعة إلا أن العملية نفسها صعبة للغاية في الزواج الدائم.

زواج لتنظيم العلاقات الجنسية

وتقول الباحثة الإيرانية إن هدف المسؤولين الإيرانيين من الترويج لزواج المتعة المؤقت هو تنظيم العلاقات الجنسية وتلبيتها ليس لدى الرجال فحسب، بل لتلبية رغبات النساء الجنسية أيضا ولاسيما الشابات، ولكن هذه النظرة إن دلت على شيء فإنها تدل على التعاطي مع الجنس، وكأنه غول مخيف ومرعب يهدد حياة الأشخاص وعلاقاتهم والتزاماتهم بأكملها.

واستطردت تقول: بعد مضي ساعة على انتهاء زواج المتعة يحق للرجل أن يرتبط بزواج آخر، إلا إن المرأة بعد انتهاء المدة المعلومة في زواج المتعة عليها التمسك بالعدة لمدة 30 إلى 45 يوما.

ثم تساءلت: لوكان الهدف من هذا الزواج تلبية رغبات الطرفين الجنسية، فما الذي يحصل لرغبات المرأة في فترة العدة، وهذا يثبت أن الهدف من زواج المتعة هو تلبية رغبات الرجل وليس المرأة.

وتشير الاحصائيات أن أكبر نسبة لزواج المتعة يتم في مدينة “قم” التي تضم أكبر حوزة للعلوم الدينية، يدرس فيها أعداد كبيرة من الطلاب الذين يصبحون لاحقا رجال دين.

وتشير الدراسات إلى أن التوجه إلى زواج المتعة أصبح أكثر من التوجه إلى الزواج الدائم، سيما وأن الرجل لايدفع نفقة إلى الزوجة في مثل هذا الزواج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫147 تعليق

  1. كل واحد يتعلق من عرقوبوا
    على فكرة كل تلك الزيجات منكر وحرااااام وما انزل الله بها بسلطان،
    الحلال بين والحرام بين …….
    لا يعقب احد على تعليقي كل واحد وكيف ينظر للأمور

  2. ma dam kol wa7ed yet3ala2 mn 3orkobo le za3lene entee yala yala waraye shegel msh fadye la bnt ta2efeye met5alfe metlek ome gasle ejrayke re7ton tal3aa

  3. دولة اسلامية تدعي التدين تشهر علنا زواج المتعة ..
    امتعكم الله بنار جهنم انشاءالله ..

  4. وين الجماعه يلي شغلتهم بس يسبوا ويلعنوا بالدين المسيحي !!! فعلا شوف الوسخ يلي بعينك بعدين عيب على جارك

  5. اشي معروف, ما من جديد..ويا ريت الاخبار اللي فيها ولو ذرة فتنه بلاها وتحياتي

  6. زواج المتعه … وزواج العرفي .. كلاهما متشابهان يا اخوان
    انشاء الله موانا ومئواكم الجنه اخواني … منقول عن كاتيا ههههههه

  7. لما حضرتك وراك شغل ليه لازق هنا؟ الماء والشطابة لقاع البحر
    ثم ايه قلة الادب ذي انا اعطيت رأيي بصراحة انت مالك روح اتلهي ،ولو انت عاجبك الموضوع الله يهنيك استمتع يا سيد ،
    ومرة اخرى
    اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر
    اعود بالله من الشيطان الرجيم

  8. لماذا لا يتم التبادل الثقافي بين السنة و الشيعة في مجال الزواج يعني نجرب متعة و هما يجربوا مسيار و مسفار و مصياف و مطيار و مقلاع و محراث و نشوف حسنات و سيئات كل زواج على حدة. من غير زعل يعني مع احترامي للسنة و الشيعة كمان.

  9. امتعكم الله بنار جهنم انشاءالله ..
    ■السمراء الأردنيه في حزيران 9, 2011 | وين الجماعه يلي شغلتهم بس يسبوا ويلعنوا بالدين المسيحي !!! فعلا شوف الوسخ يلي بعينك بعدين عيب على جارك
    malk cha3la tch3al fik matfa

  10. ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….مغلق للتحسينات

  11. tikchbila
    malk cha3la tch3al fik matfa
    ——————-
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  12. تكشبيلا هادي مننا قادوز خرجت هههههههه
    ضحكتيني عبرتي عليها ،اجي بعدا انتجنس لطيف ولا خشن هههه خصني نعرف مع من نهضر

  13. هناك زواج واحد وهو معروف الزواج على سنة الله ورسوله لا متعة ولا مسيار ولا مزمار كله حرام والعرفي كمان حرام الزواج أول شروطه الاعلان بالطبل والزمر ولازم مايكون محدد بفترة يعني يا تكون النية إنو الزواج على طول العمر يا إما يكون حرام كله تلك المسميات هي مرادفات للزنى وليس فيها من الزواج شيء

  14. tikchbila في حزيران 9, 2011 |
    malk cha3la tch3al fik matfa
    —————————————-
    اكتب بالعربي حتى افهمك لاني مافتهمت شو كتبت ..
    ترجملي ما كتبت ..

  15. خطوة جيدة لإيران ومن هذا الحال وأردى إن شاء الله لهذه الدولة .

  16. ست حفصه الضحك بدون سبب قلة ادب انتي وغيرك … كلامي مو موجه الك .

  17. tikchbila
    مادام هو حرام لماذا زعلت من كتبتُ
    امتعكم الله بنار جهنم انشاءالله ..
    هل متزوج انت زواج متعة حتى تنزعج من كلامي ..

  18. hafsa عزيزتي ..
    ترجمي لي ماذا كتب tikchbila لانك ضحكت وانا ما عرفت ان اقرأ شو كتب ..

  19. ■may في حزيران 9, 2011 | tikchbila ..
    هل هذا الزواج حلال ولا حرام بدينكم ..
    اتمنى ان تجاوبني
    haram habibti

  20. السمراء الأردنيه
    بلى هناك سبب الاخت تكشبيلا قالت نكتة وانا ضحكت عليها
    وانا ما كلمتك ولا ضحكت عليكي ولا عقبت على تعليقك اصلا فليش الغلط؟؟؟؟

  21. للعلم ياحفصة انا عمري ماتنكرت ولا سأتنكر في يوم من الايام لاني ماأخاف اي شيئ ..
    الذي اريد ان اقوله اكتبه مباشرة بنورت ..

  22. امتعكم الله بنار جهنم انشاءالله ..
    على فكرة كل تلك الزيجات منكر وحرااااام وما انزل الله بها بسلطان،
    الحلال بين والحرام بين مي

  23. اذا بتعتبري يلي حكته نكته … ف انشاء الله تشعل فيها كمان ! وكمان مره تعليقي ليس موجه لك …

  24. ليش كلامك سم معناها مو الك للسمراء الاردية فهمت مي ■may في حزيران 9, 2011 | hafsa عزيزتي ..
    ترجمي لي ماذا كتب tikchbila لانك ضحكت وانا ما عرفت ان اقرأ شو كتب ..

  25. وأضاف التقرير أن المكاتب المذكورة تقوم مقابل دفع أجر لها باستلام المواصفات الشخصية للراغبين إلى جانب مواصفات الزوجة الدائمة أو المؤقتة التي يبحثون عنها.

    يعني د ع ا ر ة مرخصة

  26. السمراء الأردنيه في حزيران 9, 2011 | اذا بتعتبري يلي حكته نكته … ف انشاء الله تشعل فيها كمان ! وكمان مره تعليقي ليس موجه لك
    ana sawit copie wtil3t ylgiha lik ka7la lich cha3la bardi bmaya barda

  27. لا يا مي انتي فهمتيني غلط
    انا ما قصدت انوا انتي يلي متنكرة ، انا قلت يمكن حد يكون بيكتب بإسمك ،لأن هذا الشئ حصل معي ،مثل ما انتي شايفة اصبح صعب تضغطي على اي اسم وتشوفي تعليقاته القديمة ، وهذا بيسبب مشاكل كثير….
    ـــــ—–
    اما ما كتبت تكشبيلا الاخت اردنية كتبت مثل في اخر تعليقها وتكشبيلا ردت عليها بنكتة بالدرجة المغربية هذا كل شئ

  28. قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ))
    هذا الزواج حرام وفى ايران يجيز القانون للرجال الزواج من أكثر من امرأة ولأوقات مختلفة وهو ما يساعد على انتشار الأمراض التناسلية، ومنها الإيدز”. و أشير إلى ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة !!! .
    يارب لطفك ورضاك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1 اللهم ارحمنا جميعا

  29. hafsa khli 3lik hadik m3awjat lmslan raha kat9lb 3la jarar 3odo chkoun jabd din masi7i mol faz kay9faz baz yalatif

  30. hafsa ana minkm wailyakm warki t3arfini lakin raki mafdo7a tfad7ini hhhhhhhhhhhhhhh khalini nfa9sak chwya hahahahhahhahah

  31. يا اردنية معنى نكتة،،، هدي اللعب شوية وبلاش عصبية ،،،بس انا ضحكت على طريقتها

  32. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hoooooooooooooooooooooooooo hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii haaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa hالسمراء الأردنيهaehae hae

  33. قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يجيز القانون فى ايران للرجال الزواج من أكثر من امرأة ولأوقات مختلفة وهو ما يساعد على انتشار الأمراض التناسلية، ومنها الإيدز ويوجد ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة !!! .
    يارب لطفك ورضاك عنا!!!!!!!!!!! اللهم باعد بيننا وبين الحرام
    !!!!!!!!!!!!!!!!!! امين يارب العالمين!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وبصراحة انا بكرة الدولة دى اوى اوى اوى اوى اوى اوى

  34. عزيزتي حفصة ..
    انا لم افهمك غلط وانما هناك معلقة ثانية باسم مي وهي عراقية ايضا وكثير من المرات اقول لها بان تغير اسمها او تضيف حرف لاسمها ولكنها لن تفعل ومصطفى وبعض المعلقين كان حاضر على تعليقاتها لانها تسب وتشتم ولكن اسلوبي انا معروف من قبل الجميع ..

  35. tikchbila hanina ma3raft man9oul oia lit ghir nkharba9 ghir bach maynoudch sda3 oia khlas
    —————-
    s 3raftik chkoun konti thadri m3aya fi m s n yak khaft nadhak yfahmouh 3alihom

  36. oui ana hwa wabla fdi7a ok yalh khliha raha bsa7 chkoun jabad diyantha mol faz kay9faz t3awd l9obha ana mali ri khliha t7yad 3lya sayate

  37. tikchbila
    فيني برد بوحهك البارد … واذا يا حفصه كتير نكته ( مالك شاعله تشعل فيكي ما تنطفى ))) ف انا بهديكي هالنكته البارده انتي وياها وبالدرجه الاردنيه ولا تزعلي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *