خلافا لما يحدث مع المهرجانات الأخرى، يجد منظمو «مهرجان بني عمار الثقافي»، بضواحي فاس في المغرب أنفسهم عاما بعد عام، وهم يقدمون «توضيحات» كي لا يقع الخلط وسوء الفهم بين فقرات المظاهرة. إنهم يحرصون على دعوة الناس إلى التمييز بين «المهرجان» و«الكرنفال»، مشددين على أنهم ينظمون مهرجانا ثقافيا حقيقيا، وإن كان يتضمن فقرة تسمى «كرنفال الحمير». وبالتالي، فإن المهرجان في حد ذاته ليس «مهرجانا للحمير» كما هو الانطباع الذي شاع عنه.
ما يستحق الذكر أنه ذاع صيت «مهرجان بني عمار الثقافي» على الرغم من ميزانيته المتواضعة، وتنظيمه في بلدة بعيدة عن المراكز الثقافية والمدن الكبرى، مثل مراكش وفاس وطنجة وأغادير والدار البيضاء والرباط، وذلك بسبب اهتمامه، في بادرة غير مسبوقة، بالحمير. ومن ثم، ساد انطباع خاطئ بأن المهرجان في دورته العاشرة هذا العام اكتسب أهميته من برمجة المنظمين فقرة «كرنفال الحمير»، التي تتضمن مسابقات مثل «أسرع حمار» و«أجمل حمار» و«الحمار الأكول» و«ترويض الحمار» و«أهزل حمار».
خلال «كرنفال الحمير» في العام الماضي حجبت مسابقة «أجمل أتان (أي حمارة)» لعدم وجود «متسابقات» في المنطقة، في حين جرت مسابقة «أجمل حمار» وفق ضوابط وضعتها لجنة التحكيم، من بينها بنية الحمار وسلامته الجسدية، وسهولة ترويضه، فضلا عن الإكسسوارات والتزيين. وأسفرت المسابقة عن فوز الحمار «بيوض» بعد حصوله على 230 نقطة، ليفوز بمبلغ مالي قدره 2500 درهم (نحو 300 دولار أميركي) إلى جانب كيس من الشعير ودرع المهرجان. في حين احتل المرتبة الثانية الحمار «ميسي»، بعد حصوله على 222.5 نقطة، كاسبا مبلغ 1500 درهم (نحو 180 دولارا) وكيسا من الشعير، وجاء في المرتبة الثالثة الحمار «مربوح»، بعد حصوله على 213 نقطة، واستحق جائزة مالية مقدارها ألف درهم (نحو 120 دولارا).

وخلال حوار «الشرق الأوسط»، تطرق محمد بلمو، مدير المهرجان، إلى الخلط بين «المهرجان» و«الكرنفال»، فقال موضحا «منذ أن أدمجنا مسابقات الحمير في المهرجان، قبل تسع دورات، أثار هذا الأمر الكثير من علامات الاستفهام والتعجب، كما كتب عنه الكثير». وأردف أن «كرنفال الحمير»، إنما طغى على البرنامج العام للمظاهرة، بسبب فرادته وإقبال وسائل الإعلام عليه، لأنه يوفر عنصر الإثارة الإعلامية. وهو يأتي في سياق التصالح مع هذا الحيوان، عبر إعادة الاعتبار للحمار باعتباره، كائنا نبيلا، ودحض الأفكار الجاهزة والأحكام المسبقة حوله.
وتابع بلمو قائلا «إن المهرجان يحاول أن يوصل، في كل دورة، رسالة إلى الجمهور الواسع عبر الإشعاع الإعلامي المطرد، مفادها أن الاحتفاء بالحمار ليس نزوة أو قلة شغل، بقدر ما هو دعوة جدية إلى وقف تبخيس طاقاتنا وهدر إمكانياتنا وتهميش كفاءاتنا ونكران قيمة مكونات مجالنا البيئية والبشرية».


وشدد بلمو على أنه «عندما تصر جمعية مهرجانات بني عمار للسينما والثقافة على الاستمرار في الاحتفاء بالحمار بما يليق به من احترام وتقدير، فإنما تريد إثارة الاهتمام، عبر هذا الرمز، إلى واقع الكفاءات البشرية والفئات الاجتماعية الفقيرة، خصوصا في العالم القروي، من أجل إنصافها وإدماجها. إذ إن الحمار نموذج للكائن الكادح الصابر الذي يبذل جهدا كبيرا ومتواصلا من أجل كسب قوت يومه ومبيته من دون أن يحظى بما يستحق من الاحترام والرعاية والتقدير. إن الحمار يحيل إلى الطبيعة التي تتعرض للتدمير والاستغلال الجنوني، وهو، بصفة عامة، رمز لكل ما هو مهمل ومنسي ومقصي، أو محتقر ومنبوذ».
وبالمناسبة نشير إلى أن الدورة العاشرة من «المهرجان» ستنطلق يوم 12 يوليو (تموز) الحالي وتستمر أربعة أيام، وهنا شدد بلمو على القول إن المهرجان «ينطلق من وجهة نظر مغايرة، لها علاقة وثيقة بالمجال الذي نعمل فيه، بحيث يحثنا على إعادة تركيب علاقتنا معه بشكل عقلاني، والانتباه لمناطق الظل فيه. إنه يستحق الانطلاق من مكوناته المهملة والمهمشة، لأنه مهرجان ينظم في الهامش، ويشتغل بالتالي على الهامش».
واستطرد مدير المهرجان، قائلا «إن الجمعية التي تنظم المهرجان تسعى لأن يكون المهرجان مختلفا، فيركز على ما هو هامشي بهدف إنصافه وتأهيله من أجل تنمية المنطقة وسكانها. والمعنى أن يكون المهرجان نابعا من البيئة القروية، وعلى هذه القاعدة تم تكريس حضور الحمار فيه، كما يجرى خلاله إدماج أنواع أخرى من التراث اللامادي المهدد في المنطقة كلما توافرت الإمكانيات».
إلى ذلك، يعتقد بلمو أن مسألة جلب المشاهير بتكاليف باهظة للمهرجانات، يتعارض مع رؤيتهم للعمل الثقافي، ولا ينسجم مع الإمكانيات البسيطة التي يتوافرون عليها خلال كل دورة، مشددا على أن «عملية احتضان وتشجيع الطاقات الإبداعية المحلية أهم بكثير من تبذير المال في استقطاب الذين استهلكوا في الفضائيات والمهرجانات»، مؤكدا اقتناعه بأن «مطرب الحي يطرب» وليس العكس، دون أن يعني ذلك الانغلاق على المنطقة وفنانيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. صدقوني الحمير اجمل من البنات الي ينتخبوهم في مسابقات الجمال في كل بلدان العالم العربي كلــه …

  2. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بصراحه العنوان مضحك جدا وبعدين أحسهم يتشابهون مافيه فرق

  3. مزبوط يا بنت لندن!….لو انهن البنات محترمات حالهن كان مبطلعوش بهيك مسابقات!…الله يخزيهن!

  4. بس يا ترى عم يلبسوهم مايوهات و ملابس سهرة متل مسابقات جمال البشر يعني حتى يقيموا جمال كل حمار بالملابس هههههه

  5. لعمى مني شايف بشاااار …شو ماأشترك بالمسابقة؟؟؟
    امممممم فزعان يخسسسسسر.؟؟؟؟

    1. جمال – افترض لو الطيار السوري املنشق عن جيش بشار بدل ما يهرب الى الأردن ليش ما ضرب القصر الجمهوري ؟؟ مع انو الطيارة انطلقت من السويداء على اساس تتوجه الى دمشق

      1. كان أتهم بالأرهاب….بس منيح هيك…واحد ورا التاني لحد مايشوف
        حالو وحيد ومعزول حتى من روسيا…
        تحياتـــي ياأحلى سليمان…

          1. لاأعلم بالتحديد..لكن من ٣ أو ٤ شهور كانو تقريبا ٢٠ الف..
            هلق بعتقد لايقل عن ٥٠ ألف….عقبال الملايين…
            اللهم لاتبلغه ( بشار) رمضان…

  6. أنا فكرت هادي مسابقة أدبية
    تذكرت جمعية الحمير و الله

  7. أهو ترفيه في هذا الصيف الحار .. وحتى الحمار المسكين يحس نفسه بني آدم شوية

  8. في حين احتل المرتبة الثانية الحمار «ميسي»، بعد حصوله على 222.5 نقطة، كاسبا مبلغ 1500 درهم
    **********
    بكرة اللاعب ميسي بيرفع دعوى على صاحب هالحمار وبيشلحه اللي فوقه واللي تحته ..!!

    بالعادة عند اختيار ملكات جمال البشر … لا يتم الاختيار حسب الشكل فقط .. وانما اضافة إلى الشكل يتم تقييم المستوى الاجتماعي والثقافي وسرعة البديهة وغير ذلك للمتسابقات ..!!
    لذلك لا بد من اختبار المستوى الثقافي للحمير المشاركة والمعلومات العامة لديهم وسرعة بديهتهم في اللبط ..!!

  9. وانا كمان وين تعليقي يعني تعب الكتابة يروح بالشط عجيب امركم والله

  10. والله كيبقاو فيا الحمير ماسكن كيخدمو بزاف ها مول نخالة كيهلك عصا ها مول الملحة ها مول جفيل همول الخشب وحد نهار شفت عائلة ركبى فوق دهرالحمر وعد زيدنهلو بالمليخ ديال العصا

  11. في حين احتل المرتبة الثانية الحمار «ميسي»………………………….ما لقيت يا أخينا إنت إلا اسم ميسي حتى تسميه ل ح م ا ر ك ((أكيد أنت تشجع فريق الريـال))…طـبـعــا ا ل ح م ا ر ح ي و ا ن صبور و بيتحمل المشاق ما قلنا شي …إنما إبعد يا راجل إنت عن اسم ميسي أحسن ارفع عليك قضية قذف و سب …و ما راح يخلصنا منك إلا اعتذار مع تعويض كبـيـر و جـبـر الخــواطـر…

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه YOU CRACKED ME UP !

    2. ههههههههههههههه مريومة احترنا واحتار دليلنا معك… دبا واش “ميسي” ولا “فيجو” ولا الطلياني لي جايك مع 2 échantillons في البريد السريع؟؟

      1. هههههههههههه كلهم …عيني كبيرة ههههه نضحك معاك نتيا غير ايلا لقيتي لي شي ايطاليانو ناوي يتأهل سيفطيه و الحساب قيديه في كناش الكريدي حتى تجي ههههه

        1. هههههه عطااااااا الله … والزوين يا مريومتي فهاد الحماق ولكن وسيمين هههه هي انهم ما تيبغيوش يتزوجوا من بنت بلادهم يعني تعيش معاه حتى 6 سنين ومن بعد يتفارقوا ولكن الى تعرّف على اجنبية عطيه 3 شهور وتلقايه فوق العمارية ولا الطيفور هههههههههه

  12. راح نعلن عن مسابقة للحمير في نورت ونشوف من احسن حمار راح يتلع في نورت

    1. أمير… أعد كتابة هذه الكلمة 100 مرة “يطلع” هههههه كي داير اليوم؟ 🙂

        1. يا عمي في حد يجي قدّك …. وانت مهندس بترول أدّ الدونيا ماشاء الله، جات على التاء والطاء..
          صحيح أمير انت مهندس بترول ولا انا بيتهيّء لي تهيُّـُئات؟

          1. التاء رنانة في كلمة بترول شكلها كان راح يروح وحش الطاء في هاته الكلمة هههههه

          2. وكمان ايتاليا التاء رنانة كذا انا بحب حرف التاء كثير ياسمينا وماتلومينى

    2. شكله انت بلا منازع طالما عملت من كلمه ( يطلع) (يتلع )…
      لان الحمير يقولو مو مره شاطره بالاملاء هههه

      1. انا راح اشرف على الكرنفال والاحتفالات
        هو اسم انثى الحمير عشان نسوي قسم للحريم يمكن يكون لك المركز المتقدم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *