ذكرت تقارير صحفية أن كثيرًا من أماكن دفن الموتى في الجزائر تحولت إلى أوكار لممارسة الرذيلة وتناول الخمور وسماع أغاني الراي في أوقات متأخرة دون مراعاة لحرمة الموتى.

وقالت صحيفة “الشروق” الجزائرية، الأحد 31 يوليو/تموز2011م، إن سكان أحياء عديدة محاذية للمقابرـ اشتكوا من تحول هذه المقابر إلى أوكار للفساد والدعارة ومخبأ للصوص في الليل، ومأوى للسكارى ومدمني المخدرات، بالإضافة إلى سماعهم “أغاني الراي” التي يسجلونها في هواتفهم النقالة وممارسة‭ ‬الفواحش‭ ‬بين‭ ‬القبور.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتشار النفايات وزجاجات الخمر الملقاة بين القبور تسببت بعرقلة تشييع الجنائز؛ حيث يجد المشيعون صعوبة في المشي بسبب النفايات من جهة وضيق الممرات من جهة أخرى، وجذوع الأشجار الملقاة بين القبور، وكثرة الأعشاب الطفيلية التي تعوق المشي.

ورغم‭ ‬تعدد‭ ‬شكاوى‭ ‬المواطنين الجزائريين إلى أئمة‭ ‬المساجد‭ ‬ولجان‭ ‬الأحياء والعاملين‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬المقابر، كان ‬الجواب‭ ‬‬في‭ ‬كل‭ ‬مرة: “الأمر‭ ‬يتجاوزنا”.

وقال الشيخ عبد الفتاح زراوي حمداش رئيس جمعية “الصحوة الحرة” لأبناء مساجد الجزائر، والشيخ الهاشمي سحنوني إمام وخطيب مسجد السنة بباب الوادي سابقًا -في بيانٍ لهما بخصوص تردي أوضاع المقابر في الجزائر- إن “العلماء رضي الله عنهم كانوا إذا دخلوا المقابر يبكون حتى يمرضون أيامًا، وكان الناس يبكون حتى لا يفرق الغريب بين أهل الميت وغيرهم من المشيعين، وأما اليوم فكبائر وفواحش وموبقات ترتكب بين القبور بلا رادع سلطاني، ولا مانع عقابي”.

وأضاف البيان: “الواجب علينا نحن طلبة العلم والدعاة أن نبادر إلى إصلاح وتغيير هذا الفساد العظيم الذي يطعن في أمتنا ويشوه سمعتها ويقدح في مجتمعنا الإسلامي”.

وتابع: “لهذا نقول لكل من كان قادرًا على إصلاح هذا الفساد والمنكر: فلنباشر عاجلاً -بالعلم النافع والعمل الصالح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- تنظيف مقابرنا من الأوساخ والأشواك والفساد‭ ‬والمفسدين‭ ‬وأهل‭ ‬العهر ‬والدعارة‭ ‬والخمور‭ ‬والمخدرات‭ ‬بكل‭ ‬وسيلة‭ ‬شرعية‭ ‬صالحة‭ ‬ونافعة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. نورت الظاهر انك تكرهي الجزائر ..
    يا نورت بالله عليكي خلاص كل يوم منزله موضوع عن الجزائر مسئ لها ..
    احترمي حرمه معليقها الكثار لا اكثر ..
    وشكرا .

  2. تباً لكي جريدة
    زودتيها…..موتي بحقدك ياكنترول ,الجزائر ستبقى شوكة في حلقك
    وصحى رمضانكم

  3. ستبقى بلد المليون شهيد في قلوبنا … لن تتغير نظرتنا للجزائريين الأحرار 🙂
    احب واحترم الشعب الجزائري .. يانورت كفاك تشويها لسمعتهم

  4. حسبونا الله ونعمى الوكيل الله يهدينا من هذا الكره من الجزائر (دزو معاهم) مراناش سمعين بيكم فيف الجزائر بل المليح او الدني

  5. جرائد صفرا تنقل اخبارها من جرائد صفرا اخرى مادا تنتضرون منها مثلا

  6. السلام عليكم
    هذا افتراء انا رجعت قبل اسبوع من الجزائر الاوضاع عندنا و الحمدلله
    احسن من ما كانت عليه تطور حركة ترفيه محترم للعائلات لا تصدقون ما يقال على فكرة عندنا البوليس منتشر في كل مكان لسلامة الشعب .

  7. ممارسة الرذيلة وتناول الخمور بالقبور تغضب الجزائريين!!!
    …………………………………………………………..
    المفروض عند نشر خبرعن مشكلة ما … التاكد من صحة الخبر فان صح الخبر يجب العمل على معالجة المشكلة بازالة الاسباب المؤدية لها سواء في الجزائر او في اي بلد اخر..اما وضع الراس في الرمال والشروع في التهجم على مصدر الخبر فهذا يزيد الطين بلة ولا خير فيه على الاطلاق!!

  8. هذه الحاله موجوده في اغلبية الدول العربيه
    لانو لاتوجد رقابه ولا حراسه ولو وجدت الحراسات
    لما دنس هؤلاء المجانيين حرمت الميتيين

  9. ma3lich one st berbères et kima 9alou el ((e5wa) elmasryyin e7na des barbares! allah gheleb ! on fait radhia dans les cimetières ! on se saoûle la gueule , on fait des batârds , on est pas pucelles , on agresse les chanteurs , on a des pd !!maaaa3alich, yek e7na fi 7ena ma tlbnech menkoum yed el mou3awana ? donc allez braire ailleurs et cracher votre venin sur nous kima t7ebou ! rahi la bave du crapeaud n’atteint pas la blanche colombe ou plutôt la blanche ALGERIE
    sa7 win ken demek kayen hemek
    désolée de dire de ça juste avant le ramadhan mais ( dezzou m3ehoum*
    inwcjhalla ramdana mabrouk ..se sa7a ramdankoum les dz !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *