أثار إعلان تقسيط عزائم رمضان من أحد مطاعم المنسف الشهيرة في الأردن، عبر إحدى شركات التمويل الأصغر، موجة من الجدل خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وما أن نشرت شركة التمويل إعلانها، حتى امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي الأردنية بصورة الإعلان، متندرين على ما وصل إليه الأردنيون.

الإعلان نشر صورة المنسف الأردني الشهير، مرفقة بدعوة للحصول على تسهيلات تتيح للأردنيين تقسيط عزيمة رمضان لمدة 3 أشهر بسعر الكاش.

وقد اثار هذا الاعلان موجة من التعليقات الساخرة مثل “على شو محبوس؟ –منسف والله.” و ” و “مطلوب ٢ كفلاء لسدر منسف 5 ك”.

في هذا الاطار حرمت دائرة الإفتاء العام الأردنية، الاستدانة وتحميل النفس فوق قدرتها المالية من أجل التباهي أمام الآخرين بعقد الولائم والعزائم في شهر رمضان.

وقالت في بيان لها، تداولته وسائل إعلام أردنية، إنه “لا ينبغي لغير المقتدر أن يستدين أو يحمل نفسه ما لا تطيق؛ بتكلف الولائم والعزائم بل قد يحرم ذلك إذا كانت الاستدانة أو التقسيط للوليمة سيسبب تقتيرا على أهل بيته في النفقة”.

وأضافت: “تحرم إن كانت للتباهي أو التفاخر فهذا مما نهى الله عنه، وعليه فلا ينبغي لأحد أن يستدين لفعل وليمة. ولكن من فعل مثل ذلك ولم يقتر على عياله ولا قصد التباهي فلا يكون ذلك حراما والله أعلم”، وفق ما أوردته صحيفة “الغد” الأردنية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. العرب اهل كرم وقبيلتي مجنونه في الكرم حتى ان الشخص يتسلف لاجل الكرم
    لكن هذا جنون والجنون فنون

  2. لَوْلا المَشَقّةُ سَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ؛
    ألجُودُ يُفْقِرُ وَالإقدامُ قَتّالُ

  3. شنو نتوقع ان يكون وضع بلد ملكهم امه بريطانيا وابوه عميل صهيوني يعني ترباية الانكليز ونص ولاءه للانكليز والنص الثاني للصهاينه أما الملكه العجوز المتصابيه كل همها الفشخره و الظهور بصوره انيقه وشبابيه حتى تملى عين اليهودي وتبعده عن مغامراته العاطفيه اللي تعرفها ومدكنه عليها حتى ماتخسر الجاه والسلطه والمال والفشخره ملخص الكلام تدهور الوضع الاقتصادي مرتبط ببركة ملكهم اليهودي الفاسد اللي شافط كل خيرات البلد وبدل ما العجوز المتصابيه تصرف ميزانيه تكفي وتعيش الشعب الاردني لسنين على المطبلين والموديلات وحفلات الزفاف المكلفه والمجوهرات والزيارات والبروتوكولات الكذابه مو احسن لو يلتفتون الى معاناة الشعب الاردني المسكين اللي عايش 365 يوم في السنه على مساعدات الجيران والشحاته من العراق والسعوديه بس ارجع واقول عساهم بابو زايد الاردنيين لانهم يستاهلون ماكو بيهم عسكري شهم يشيل هذا اليهودي والعجوز المتصايبه من كرسي الحكم وينظف البلد من فسادهم وفشخرتهم من ايدك الله يزيدك لا حريه رأي لا فلوس بس تطبيل ومجامله للملك وللعجوز المتصابيه والجديد الان الاهتمام باولادهم وبناء مستقبل اولاد الملك اصبح اهم من الشعب منو الشعب مو مشكله يموتون يعيشون مو مهم المهم ايمان والحسين ولازم الشعب الاردني يسعى ويجاهد ويشد الحزام من الجوع لبناء مستقبل المسكينه سلمى والمسكين هاشم حتى يحصلوا زواجات مهمه ويأمنون مستقبلهم مثل ماايمان والحسين امنوا مستقبلهم المهم الملك والعجوز المتصابيه واولادهم واحفادهم يرفعون راسهم ويعيشون في رغد وقصور اما الشعب الاردني بالطقاق مو مهم والان اكدر ان اجاوب على كل من يسأل لماذا انا ماانتقد ملك السعوديه مثل ماانتقد ملك الادن فالجواب لان ملك السعوديه وولي عهده معيش شعبه في رغد عيشه مرفه وعمرهم ملوك السعوديه مااعطوا دور لزوجاتهم وطبلولهم وحتى بالزيارات الرسميه مايظهرون عكس العجوز المتصابيه تشوفها ناطه مثل البومه بمناسبه ومن غير مناسبه المفروض كانت تشتغل ممثله من كثر حبها للظهور وبالتأكيد كان صارت ممثله فاشله

  4. لا يكلف الله نفساً إلا وسعها !
    أمي صرها كم رمضان موقفة العزايم للاصحاب .وبتعمل عزايم بس للمتعففين
    وأكيد ما تقل قيمة عن العزايم القديمة (بتعمل اهم مشاوي وأكل من بركة ربنا الحمد والشكر له وبياخدوا معاهم إفطار (ليومين).
    لنجي الأن على الأردن المملكة الهاشمية هذه حالها حال الكويت (للعراق)والبحرين (للسعودية) أوجدوا من قبل الانكليز .
    هالمملكة وجدت لتكون أول دولة تعترف بالكيان الاسرائيلي كدولة شرعية (من قبل الدول المجاورة).
    والا نصف الشعب فلسطيني ومن العشائر العربية الهاشمية (واكيد للامانة من اكثر الشعوب العربية كرماً و ضيافة ).

  5. قالت: غَلَبتُكَ يا هذا، فقلتُ لها:
    لم تغلبيني ولكن زِدتِنِي كَرَمَا

    بعضُ المعاركِ في خُسرانها شرفٌ
    مَن عَادَ مُنتَصِرًا من مثلها انهزما

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *