ا ف ب- طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ب”توفير الحماية الأمنية والمعنوية” لفتاة قاصر ولعائلتها “من الضغوطات التي تمارس عليها” من أجل تزويجها بمغتصبها.
وتعرضت القاصر هاجر (14 سنة) للاغتصاب في 16 شباط/فبراير الماضي من قبل شاب يسكن في الحي نفسه في مدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط، قالت عنه الجمعية انه “استغل معرفته بها ليستدرجها الى مكان خلاء ويغتصبها بالقوة”.
وقالت الجمعية في رسالة موجهة لوزير العدل “ان هاجر لا تزال طفلة قاصرا لا يمكنها ان تتخذ قرارا مصيريا، وموافقة عائلتها على تزويجها من مغتصبها يرجع بالأساس الى عدة اسباب”.
ومن بين هذه الأسباب كما تقول الجمعية “خوف العائلة من انتقام المغتصب واخوته”، و”الضغط على الطفلة وتهديدها من طرف بعض اقاربها لإرغامها على القبول بالزواج” من مغتصبها، اضافة الى “ضيق حال العائلة”.

وذكرت الجمعية وزير العدل المغربي بالتزامات المغرب من خلال مصادقته على اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وبمأساة أمينة الفيلالي.
واثارت قصة أمينة (16 سنة)، التي انتحرت بسم الفئران فترة بعد تزويجها من مغتصبها عن غير رضاها، جدلا داخل المغرب وخارجه، يتعلق في أحد جوانبه بالقانون الذي يسمح بتزويج الضحية من مغتصبها.
وهو حل اعتبرته الجمعيات الحقوقية والنسائية تشجيعا للجاني على الافلات من العقاب في مثل هذه القضايا، واغتصابا ثانيا للضحية.
وتطالب هذه الجمعيات اليوم بإلغاء الفصل 475 من القانون الجنائي المغربي المبني على ممارسات عرفية تسمح للمغتصب بالزواج ممن اغتصبها للحفاظ على شرف اسرتها.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش على خلفية ذلك انه ينبغي على المغرب ان يسن قانونا فعالا حول العنف الأسري، وأن يلغي مقتضيات القانون الجنائي، التي تسمح لرجال متهمين باغتصاب او ممارسة الجنس مع قاصر، بتجنب الملاحقة القضائية اذا تزوجوا بضحاياهم.
وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على اثر الجدل الذي اثارته قضية امينة، ان الحكومة بصدد اتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار ما حدث، وستفتح حوار حول المراجعة القانونية المطلوبة لهذا النص القانوني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. قسما بالله اغبى قانون هو هذا القانون لا مصدر له من الشريعه ولا اي دين .. شي متخلف و قانون حيواني لا يتعامل مع المغتصبه لا برحمه ولا انسانيه .. بل كأنها مصيبه و عبء يجب الخلاص منه .. الي يريدي يزوج بنته من مغتصب ويقبل فهو انسان بلا ضمير و انسان احقر من احقاره و المأذون الي يزوج بنت بمغتصب كلب اجرب و من وضع هالقانون السقيم الي يدعم هذا هو شخص سقيم ومريض !! ايش هالمواضيع يللي تئرف .. كان يوم اغبر اليوم الي دخلت فيه هالجريده ام المصايب !

    1. walla inti ya bent london se3a bte7ki a3waj se3a bte7ki jeliss w kell yalli 3ala hal jaridi hek ! betjanino l jenni ! walla bass 7attin 3a2lkon bi kell chi bya3mlo l lebneniyi ! gharib w 2enchor 7obiii

      1. هاتي لي شعب واحد عرباني اجرب بالجريده ما ذاق من سياط لساني؟ لكن اعمل ايه في عقولكم الي مؤمنه بنظريه المؤامره وشعاركم تشتمنا لانها تغار منا مالت عليكم .. .. و للعلم يا عربان كل واحد فيكم اردى من الثاني فلا تحسبو حالكم انكم خطيرين في الحياه كلكم في سله الجرب مشتركين .. شعوب مقاريح واقرحتوني معكم لا بارك الله فيكم و الي قرحكم!

  2. المرجو إنزال اقصى عقوبة على المغتصب و يدخلوه السجن و ينسوه هناك حتى يصير متعفن…و اللي يرضى يزوج بنته لمغتصبها بيحكم عليها تعيش مع متوحش تحت سقف واحد… لانه لو كانت فيه ذرة إنسانية ماكان اغتصب بنت من الاول…انا لو مكان هذه الاسرة -لاقدر الله- و الله سوف اتابع المجرم قضائيا و ما يكفيني فيه الا إني اشوفه متلقح في السجن…علقوه من عراقبيه …

  3. اكبر مصائب عالمنا العربي هو انه ينظر للمغتصبة بالاحتقار الذي من المفترض ان يوجّه الى المُغتصب… لكن لا! عيب فهو رجل وطبعا هي التي اغرته وكأن هذا الرجل منعدم الادراك ويتحول فجأة من انسان كرّمه الله بالعقل والتمييز بين الخطأ والصواب الى كائن مسكين يقع في المعصية بسبب المرأة !!!!

    1. أنتي عارفه قبل كم يوم ماأدري بأي دوله كانوا يعملون بحث هل المرأه “أنسان” أو لا ..
      يعني شوفي كمية الأستحقار بس وطبعا الرجل بعالمنا العربي مثل الملاك المنزل مايتحاسب ع أخطاءه ويخلي غيره شماعه لأخطاءه وكأنو كل شي محلل عليه حتى غلطه مايعتبر غلط بل يعتبر صح من وجهة نظر الناس والمرأه غلطتها والقبر ع طول وبدون أدله وحتى لو كانت بريئه فلاتستغربين من أي شي قساوة قلب الرجل مايعادلها أي شي بهذي الدنيا

  4. من يجب أن تشن عليه هذه المظاهرة ليست الحكومة بل عقول آباء وأمهات هؤلاء القاصرات

  5. el irtisab yo3ad min akbar el jaraem fi usa we ihna ya moslimin ya 3arab bnitsahal ma3a had naw3 min el jaraem 5 sinin aw zawaj min el mortasaba .takhalof wa jahl

  6. والى جانب الاردن الذي يبلغ تعداد سكانه حوالى 6,8 مليون نسمة يفلت المغتصب من العقوبة في حال زواجه من الضحية في كل من المغرب والجزائر ولبنان والكاميرون والبرازيل وغواتيمالا وبوليفيا، وفقا لخبراء في مجال القانون

  7. “هذه المادة لا تسمح فقط للمغتصب بالافلات من العقوبة بل وتكافئه ايضا بتزويجه ممن اعتدى عليها وكأنها تعاقب الضحية”.

    “كيف تزوج فتاة تعرضت للاغتصاب من مغتصبها؟ هذه جريمة ثانية بحقها، ناهيك عن الأثر النفسي والاجتماعي”.

  8. يستاهل اعدام الحقير .. قلبي مع البنت القاصر واهلها .. لازم التغيير لهذا القانون الغير انساني من هذه الحكومة الهبلة..

  9. lezim ykoun fi hay2et ejtime3iyi tra2ib haidi l 2oumour ! ne7na iza fi anwe3 machikil bi lebnen l hay2et l ejtime3iyi btet7arrak deghri w bterfa3 chakewa lal wazarat w heik ossas ! metel jam3iyit l 7ifaz 3ala 7kouk l tofol aw l mar2a aw heik chi ! haida dawron

  10. aslan metel ma l 3nwein bi2oul
    منظمة حقوقية مغربية تطالب بحماية فتاة قاصر من مغتصبها haida dawron

  11. إمرأة حمقاء

    يا سيدي العزيز
    هذا خطاب امرأة حمقاء
    هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟
    اسمي انا ؟ دعنا من الأسماء
    رانية أم زينب
    أم هند أم هيفاء
    اسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء
    يا سيدي
    أخاف أن أقول مالدي من أشياء
    أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء
    فشرقكم يا سيدي العزيز
    يصادر الرسائل الزرقاء
    يصادر الأحلام من خزائن النساء
    يستعمل السكين
    والساطور
    كي يخاطب النساء
    ويذبح الربيع والأشواق
    والضفائر السوداء
    و شرقكم يا سيدي العزيز
    يصنع تاج الشرف الرفيع
    من جماجم النساء

    1. لا تنتقدني سيدي
      إن كان خظي سيئاً
      فإنني اكتب والسياف خلف بابي
      وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
      يا سيدي
      عنترة العبسي خلف بابي
      يذبحني
      إذا رأى خطابي
      يقطع رأسي
      لو رأى الشفاف من ثيابي
      يقطع رأسي
      لو انا عبرت عن عذابي
      فشرقكم يا سيدي العزيز
      يحاصر المرأة بالحراب
      يبايع الرجال أنبياء
      ويطمر النساء في التراب
      لا تنزعج !
      يا سيدي العزيز … من سطوري
      لا تنزعج !
      إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
      إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
      إذا انا هربت
      من أقبية الحريم في القصور
      إذا تمردت , على موتي …
      على قبري
      على جذوري
      و المسلخ الكبير
      لا تنزعج يا سيدي !

    2. إذا انا كشفت عن شعوري
      فالرجل الشرقي
      لا يهتم بالشعر و لا الشعور …
      الرجل الشرقي
      لا يفهم المرأة إلا داخل السرير …
      معذرة .. معذرة يا سيدي
      إذا تطاولت على مملكة الرجال
      الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
      من حصة الرجال
      والج نس كان دائما ً
      مخدراً يباع للرجال
      خرافة حرية النساء في بلادنا
      فليس من حرية
      أخرى ، سوى حرية الرجال
      يا سيدي
      قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غ بية . مج نونة . ب لهاء فلم اعد أبالي
      لأن من تكتب عن همومها ..
      في منطق الرجال امرأة حمقاء
      ألم اقل في أول الخطاب إني
      امرأة حمقاء ؟

      1. حياتي شنو هذا توارد افكار؟؟ كنت اقرا قصيدة “شؤون صغيرة” لنزار واذا بي اجدك تنشرين احدى روائعه “رسالة من امراة حمقاء”

  12. الزواج الذي يريح ضمير المجتمع والذي يجر الويلات على الضحية بعد الزواج القسري، الذي يفرضه الخوف من العقوبة الحبسية، كلمة الوالدين العليا، المجتمع المتخلف، و أخيرا تغييب القانون الكوني الذي لا يعترف بالخصوصية في حالة الإجرام وانعدام ولو قطرة من الإنسانية عند العرب وعند المشرع وهو واحد من المجتمع اللاإنساني.

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!!!

    1. بسم الله الرحمان الرحيم” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ”
      صدق الله العظيم

  13. ليس حزناً مايرونه بي ٠٠وليس وجعاً ما أحسُ بهِ ٠٠
    انما خيباتُ أمل متــتاليــــهَ تكدستِ في آعماقي ورافقت ايامي٠٠عفوك يا رب

  14. its not enough that he rapes her they gave him a bonus a reward! a free marriage, this is the most ridiculous stupid non-human law that i have ever seen

  15. مغربيات يدافعن عن الحريات الفردية بقمصان دون أكمام

    حركة “ديباردور” الفيسبوكية تحتج على “اعتداء” سابق لـ”سلفيين” على فتاة بزي خفيف

  16. اعتقد انهم فهموا القانون خطاء يجبر الزاني على الزواج بمن زنى بها في حالة واحدة فقط وهي قبولها مسبقاً بالزنى واذا كان الزاني غير محصن (متزوج) اما الاغتصاب فله قانون اخر جلد وتشهير و يحق للقاضي ان يعزر اما اذا كان محصن قصاص , اتعاطف مع البنت و اهلها الله يساعدهم بسبب جريمته لا اعتقد ان لها مستقبل كزوجة 🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *