أثار حرق نسخة من المصحف في السويد في أول أيام عيد الأضحى ردود فعل إسلامية وعربية عدة، تطور بعضها إلى اقتحام لمقر السفارة السويدية في بغداد من قبل متظاهرين تابعين لتيار رجل الدين العراقي،  مقتدى الصدر، احتجاجاً على سماح الحكومة السويدية  بعملية الحرق، فمن هو سلوان موميكا الذي أحرق نسخة من المصحف في العاصمة السويدية ستوكهولم وأثار كل هذا الجدل؟ 

يبلغ سلوان من العمر37 عاماً، ويقول عن نفسه إنه “عراقي ليبرالي علماني ملحد، ومعارض للحكومة والنظام العراقي، وقد أسس وترأس حزب الاتحاد السرياني بين أعوام 2014 -2018”.  

ولد سلوان في قضاء الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى شمالي العراقي،  ذي الغالبية المسيحية السريانية، وانتقل بعد إنهاء دراسته الابتدائية مع عائلته إلى مدينة بغداد، قبل أن ينتقلوا جميعاً إلى مدينة أربيل في كردستان العراق. 

يذكر أن وزارة الخارجية السعودية اعربت، في بيان، السبت، عن “إدانة واستياء المملكة .. الشديدين” بعد تسجيل واقعة أخرى من حرق المصحف أمام مبنى السفارة العراقية لدى العاصمة الدنماركية، كوبنهاغن. 

وقالت الخارجية في بيانها إنه تستنكر “عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث التعدي على المقدسات الإسلامية وآخرها ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك بحرق نسخة من القرآن الكريم ورفع شعارات كراهية وعنصرية ضد الإسلام والمسلمين، أمام سفارة جمهورية العراق في العاصمة كوبنهاغن”. 

كما تسببت الحادثة بخروج تظاهرات واسعة في العاصمة العراقية، بغداد، السبت، وحاول مئات المحتجين العراقيين، في وقت مبكر من صباح السبت، دخول المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد للوصول إلى السفارة الدنماركية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. لم تُذكر أهم معلومة عنه والتي يرجح بأنها قد تكون الدافع لما وصل إليه من جرأة على مقدسات المسلمين ألا وهي كونه عضو سابق في مليشيا الحشد الشيعي الذي اعتاد على حرق المصاحف وهدم المساجد فوق رؤس المصلين وهو ما أكده سلوان في هذا المقطع الذي يستنكر فيه ردة فعل المليشيا على تصرفه وهم من حرقوا القرآن معا !

  2. اماني ههههههههه
    الامر ليس كذلك انما هو مجرد تافه طرطور استغله حزب سويدي عنصري فاعطوه الاقامة والجنسية في السويد ، والان لا يستطيع ان يتراجع فكل الدول الاسلامية مغلقة بوجهه لو قامت السويد برفضه كلاجئ ، وبالتالي سيبقون يستغلوه ويجعلوه ملطشة !!
    شخصيا لا يقلقني امثال هؤلاء فاول من حرق القران هو عثمان بن عفان كورق وجلود …. وهذا ما كان يجب ان يتم انما الدفن او الغسل بماء في حالة كان المصحف ممزق .
    لكن يقلقني تعامل اهلك مع القران والمقدسات ما بين المجتمع البطبوطي الذي يتسع في بلدكم ، والمشلحات السافرات في الحرم ،…. وبلاوي لا تعد ولا تحصى ….
    نحن نحتاج لتقديس لما في القران الكريم وتطبيقه من ايات ، واولها التوحيد الخالص وليس التجسيم والتشبيه تبع ابن تيمية، واقامة شهادة الحق خالصة لله ، والكف بالقول ان ابن هند نمارق وابن حمامة خال المؤمنين وانه الحلو ابو عيون جريئة …. فهذه الاقوال والفتاوي ضرب وحرق واستهزاء بقدسية القران اكبر من حرق ورق كتب عليه وان كنا نقدسها ، ارواحنا فداء للقران الكريم وعلى من انزل عليه هو واله الطيبين صلوات الله عليهم اجمعين

  3. لست أهتم بكل ماذُكر عنا في التعليق السابق ولو كنت سأجاريه بذكر نماذج الإنحلال الموجوده في العراق لكتبت في ذلك معلقات .
    لكنني هنا سأركز على شبهة التجسيم التي يتخذها أصحاب البدع والأهواء كمأخذ على عقيدة أهل السنة والجماعة المقرين بأسماء الله وصفاته المذكورة في القرآن
    سأقوم بتحميل مقطع للشيخ وليد السعيدان يشرح فيه عن هذا الموضوع وأتمنى من نورت ألا تجتزئ منه وتقوم بتنزيل التعليق كما هو .

    https://vt.tiktok.com/ZSLmdxEfN/

  4. لا أعلم لم التدقيق والمراجعه يانورت ؟
    مرة أخرى ، لست أهتم بكل ماذُكر عنا في التعليق السابق ولو كنت سأجاريه بذكر نماذج الإنحلال الموجوده في العراق لكتبت في ذلك معلقات .
    لكنني هنا سأركز على شبهة التجسيم التي يتخذها أصحاب البدع والأهواء كمأخذ على عقيدة أهل السنة والجماعة المقرين بأسماء الله وصفاته التي وصف بها نفسه في القرآن .
    سأقوم بتحميل مقطع للشيخ وليد السعيدان يشرح فيه عن هذا الموضوع وأتمنى من نورت ألا تجتزئ منه وتقوم بتنزيل التعليق كما هو .
    https://vt.tiktok.com/ZSLmdxEfN/

    1. اماني
      التدقيق جاي نتيجة خطأ بشري ههههههههه
      شكلها الجريدة معينة مراقبة كنترول جديدة فعاملة منع جماعي لجميع المعلقين هههههههههه فهي تعتقد ان نورت جريدة فضيلة و اخلاق حميدة ، وبالتالي يجب ان تدقق اي كلمة قبل ما تنشرها حتى لا يخدش حياء العذارى ههههههههه مسكينة على نياتها

  5. نعود للموضوع
    اصلا القول برؤية الله سبحانه وتعالى من الكبائر ، مرة ردت انتف لحية الشيخ الاهبل عثمان الخميس هههههههههه بيحكي انه سيرى ربه وقاعد يصف ، وما باقي الا يقول ان يعبد معبود غير الله وانه راح يعمل معه سيلفي ؟؟!! الله الذي نعيد تعالى عن ذلك علوا كبير ، سبحانه سبحانه ، ( حير ذوي اللب وبلبل العقولا كلما اقدم الفكر فيه شبرا فر ميلا ) فمن تفكر في ذات الله تزندق كما يقول ائمتنا وادلتنا على التوحيد نقلا عن سيدهم رسول الله المصطفى صلوات الله عليه وعلى اله الطيبين .

  6. ومن قال لك اننا نعبد الاسم او نشرك فيه المعنى ؟ او نثبت الصفات ؟؟
    اننا ننفي الصفات عن الله سبحانه لشهادة كل صفة انها غير الموصوف ،
    وورد في الحديث : من عبد الاسم دون المعنى فقد كفر. ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك . ومن عبد المعنى بحقيقة المعرفة فهو مؤمن حقاً .
    مشكلتكم لا تعرفون من تعبدون ثم تدينون الناس بانهم مشركين وتفجرون وتمنحون صفة الايمان على مزاجكم ؟؟ هههههههه بسبب الحليب الرضاعي تبعكم قليل الدسم ، وتعبدون رب ابتدعتم صفاته دون معرفة ؟!!
    ومن لا يعرف الله لا دين له او له حظ في الاسلام ، فكما يقول سيدي امير المؤمنين علي عليه الصلاة والسلام الذي رباه رسول الله صلى الله عليه واله : اول الدين معرفته ( لله) وكمال معرفته التصديق به ، وكمال التصديق به توحيده ، وكمال توحيده الاخلاص له ، وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه ….

  7. وقبل الصباح لازيدنكم من حكم امير المؤمنين علي عليه السلام في التوحيد :

    عنه (عليه السلام): حار في ملكوته عميقات مذاهب التفكير، وانقطع دون الرسوخ في علمه جوامع التفسير، وحال دون غيبه المكنون حجب من الغيوب، تاهت في أدنى أدانيها طامحات العقول في لطيفات الامور

    عنه (عليه السلام) – مخاطبا الله عز وجل -: إنك أنت الله الذي لم تتناه في العقول فتكون في مهب فكرها مكيفا، ولا في رويات خواطرها فتكون محدودا مصرفا

    عنه (عليه السلام) – في تنزيه الله سبحانه -: تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة، وتشهد له المرائي لا بمحاضرة، لم تحط به الأوهام، بل تجلى لها بها

    عنه (عليه السلام): فتبارك الله الذي لا يبلغه بعد الهمم، ولا يناله غوص الفطن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *