أعلن وزير وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي عن إعداد وثيقة علمية حول الألعاب الرياضية المغربية التقليدية خلال الأسابيع المقبلة، مع تبني إجراءات عملية وقابلة للترجمة على أرض الواقع لمواجهة التلاشي التدريجي لهذا الموروث الثقافي.
وأكد الوزير في كلمة خلال ندوة علمية معنونة بـ”الألعاب الرياضية الشعبية بالمغرب٬ الموروث الثقافي وسبل الحفاظ عليه”، ضرورة إحداث مؤسسة تهتم بهذه الأنواع الرياضية.
ونظمت الندوة في إطار الدورة الأولى للمهرجان الوطني للألعاب التقليدية الذي احتضنته مدينة إفران مؤخراً على مدى يومين تحت شعار “جميعاً من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي”، ودعت إلى إحياء هذه الألعاب والحفاظ عليها.
وألحّ المشاركون من خلال “إعلان إفران”٬ الذي تمت تلاوته في ختام فعاليات المهرجان مساء أول أمس٬ بحضور وزير الشباب والرياضة محمد أوزين وعدد من الشخصيات٬ على ضرورة تظافر جهود كل مكونات المجتمع ومن ضمنها القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك للنهوض بهذا الموروث الثقافي للمملكة.


كما أوصى المشاركون بضرورة إحداث هيئة وطنية للعناية بهذه الألعاب وتشجيع إحداث ودعم الجمعيات المنوط بها تأطير وتنشيط الألعاب التقليدية وحث الجامعات الرياضية على إحداث لجنة خاصة تشرف على الأشكال التقليدية للنوع الرياضي الذي تشرف عليه.
ومن بين التدابير الكفيلة بالحفاظ على هذا الموروث الثقافي٬ جرد وتصنيف الألعاب الرياضية التقليدية حسب الخصوصية الجغرافية والتنوع الثقافي الخاص بمختلف جهات المملكة وإحداث قاعدة بيانات مرقمنة، تتضمن معلومات شاملة ومدققة حول هذه الألعاب وتشجيع البحث العلمي لحث الجامعة المغربية على تبني موضوع الألعاب التقليدية وإدراجه ضمن بحوث الماسترز وتنظيم ملتقيات علمية.
وطالب المشاركون باعتماد الألعاب التقليدية في البرامج التعليمية كونها لا تتطلب موارد مالية كبيرة، وعلى اعتبار أن ممارسة هذه الرياضات تتطلب فقط ملاعب ذات تجهيزات بسيطة.
وشدد المشاركون على جعل المهرجان الوطني تقليداً سنوياً تحتضنه إحدى جهات المملكة ضماناً لإشعاع واستمرارية هذه الألعاب وإحداث بطولة جهوية ووطنية بالألعاب التقليدية الوطنية وتشجيع حضور المملكة في المحافل الدولية.
وتميز حفل اختتام المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات التسع المبرمجة والتي عرفت مشاركة 15 فريقاً ويتعلق الأمر بفرق إفران “التبوريدة” أي الفروسية التقليدية، وجمعية التحدي لمراكش “لمشايشة” وهي مصارعة شعبية إلى غيرها من الفرق التي تتبنى رياضات وألعاب تقليدية التي تعكس خصوصيات مختلف جهات المملكة المغربية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. رغم أني لست من محبي هذا النوع من الرياضات فهذا شئ جميل بما انه سيشغل فئة من الناس و يرفه على البعض.

    1. لا تراعي القوانين الدولية في اللعب و كذلك انعدام عنصر السلامة فيها وغياب الفرق و المعدات الطبية لاسعاف اللاعبين في حالة الإصابة .
      يعني يمكن واحد يضرب الثاني و يخرجلو عينه و يكمل اللعب او يروح للطبيب بنفسه من غير سيارة الإسعاف تنقله ههههههههه

  2. كيف دايرات يا الفنونات نجمة ولايف؟
    العوافي شاعلة في هاد نورت هاد الليلة….. فين ما دخلت نلقى الناس مشادين .. آش واقع؟
    زعما تندخلوا هنا نفوّجو شوية على راسنا ونضحكوا شوية وحتى المناقشة لاش لا .. ولكن هادي يوماين ما كاين غير شد لي نقطع ليك
    أفينك يا سلوتي اجي لهاد الصفحة نتوانسوا شوية مع البنات

    1. انا الحمد الله ا الزين بخير سول عليك الخير وربح انسيبك عاطيني كونجي راه جالس بعقلو دطشي علاش عندي الوقت .
      رمضان كان كابس عليهم منين مشا، انطلقوا……

      1. بوسي لي نسيبي وخليه يلعب وينقّز ويدير ما بغى قالاك جالس بعقلو ختي انا بنتي ما بغاتش لي بعقلو ههههههه
        اما على نورت منين ومنين كان كابس عليهم رمضان راه كانوا محيّحيــــن حتى فيه … راه بان لي كاين لي متيقراش آش تيتكتب ولكن تيجي معمّر على السمية لي معلّقة وخلاص

        1. لا توصي يتيم على بكا راه ناض نسيبك وراه شاخذ يلعب بالما ديرلي زعالك هنا.ههههه
          والبوسة هاني غنعطيها ليه دبا

          1. خليه يزعلك مع راساته حتى يشبع وخلي داكشي ماتجمعيهش حتى تجي عروستك تجمعو … قولي لي بعدا شنو سميّت نسيبي باش نخطط آش نسمي العروسة هههه

  3. hhh wayih ya yasmina rani 9olt li hadak khaliji mohamad bn rachid eli khda botola el 3alam yidouz 3lina rada wa nbarko lih hit el jaw fi nawaret el yawm machi hata lhih hhhh

  4. هد رياضة عمري ما شفتها في حياتي في العالم اول مرة غنشفها في هد نوريت هد نوريت شفنا فيها غير العجب عمركم شفتو شي رياضة بسراول غندرسا زعمة يا نوريت ركي غير كتشوهنا حدا مصطفى سري يا نوريت الله يخظ فيك الحق معاد متجبي شي دفلي ديال القفطان حطة هد شوهة المشوهة هد رياضة بغتلها لنقراد…..

    1. سلــــــــــــوى نااااااااااااااااااري سطيتيني بالضحك والله العظيم
      غير قولي لي منين تتجيبي هادالهضور هههههههههه وكل شي على “شوهتينا حدا مصطفى” و “بغتلها الانقراض” ههههههههههههههه

    2. سلوى انا أيضاً عمري ما شفتها بس ابي الله يرحمو كان يحكيلي على هاته الرياضات تكون في معظم الاحيان في ” الحلاقي” لي انقرضوا من زمان وأظنها لازالت تمارس بجامع الفنا.
      أتعرفين فرقة حمادا موس . هي نوع من الرياضات الشعبية .

    1. هههههههههههههههههههههههههه دابا راه شي تيعلم شي باش يجي يدير يدّه في المعمعة … خايفة غير لا هاديك الصفحة تهزّ سفا نورت على علاها ولي في روما يصدق في نواكشوط ولي في ميريكان يترمى للاتحاد السوفياتي

      1. ههههههه بصح نصيحة البنات ما تذخلوش لديك الصفحة ما خاصنا من حريق الراس

  5. مساء النور حبيبتي زعمة اش غنقولكم كن غير ما كانتش هدك ريا الحمرة كن قلت هدك رها اثيوبيا ولكن كين دليل دبة هد رياضة واش rugby عمركم شفتو لربيط بجبلة ورزة وهد لي وقف من موراهم راه لبس سروال بيض ايش كيدير وقفلي كيف العزفة زعما يا نوريت شفتك راكي حطتي علينا كيف بوغطاس ….

    1. هههههههههههههه هذيك الصورة بغاوا يحييوا التاريخ القديم
      غير تفرجي في الأفلام الوثائقي ديال المغرب إبان الاستعمار بالأبيض والأسود
      الصراحة كيشبهولهم ههههه

    2. سلوتي رحميني يرحمك الله هههههههههههههههه راه كنت تنشرب وجفت بالضحك
      باينة تتعلقي من نيتك ومفقوسة من هاد الرياضة العجيبة هههه راه مازال صحاب الحسنات ماشافوا هاد الصفحة لان الكل مشغول في صراع دامي ومسيل للدموع في صفحة اخرى ..

  6. ach khbarkom a labnat rtahito chouiyya men mawdo3e lbareh jab allah nawaret batrat bikhabar khor ghatta 3la diyalna hhhhhh korra lharb baka khaddama 3lina ya latif

    1. اهلا ا ش اخبارك ا زيونات ؟
      شتي سبحان اله العظيم حمام بلا قباب . ههههه

        1. فينك انا كانجي وانت كتختفي هههههه
          الصراحة حنا العرب من القوم لي خرجات عليه التكنولوجيا عوط ما تجمعنا وتلمنا زات فرقاتنا
          قبل ما نذخل لنورت كان كيبان لي الدول العربية كلها كيف كيف mais دبا العكس

          1. سأقضي اليوم بالسلام على الطيبين
            كيف الحال يا ستار وكيف الامور الصغير

  7. ahlan Omar
    salam ahssan min mashakil ta3li9at hahhhh
    ana hamdillah labass we ibni hamdillah bass a5ad ipad mini ma9dirt aktib 3arabi
    shlounak?mnih?

    1. طبعاً منيح مادام أقرأ تعليقاتك وتعليقات الاخوه والاخوات الطيبين .
      الله يخليلك أبنك وأبوه ويسعدكم ويطرح لكُم البركه بحياتكُم وعملكم وبلدكم يا رب .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *