يتنافس أكثر من 700 متسابق للفوز بسيارات جديدة وجوائز نقدية في مهرجان ليوا السنوي للتمور.

وستقدم خمس سيارات رباعية الدفع وأكثر من 13500 دولار (50 ألف درهم اماراتي) للفائزين في مسابقة المهرجان السنوي الذي يقام بالقرب من أبو ظبي عاصمة دولة الامارات.

ورغم حرارة الطقس وارتفاع نسبة الرطوبة يحضر مئات الزوار الى المهرجان الذي يستمر عشرة أيام ويهدف لمكافأة أفضل منتجي التمر والترويج لافضل الوسائل والممارسات في زراعة التمور.

وقال مبارك القصيلي رئيس لجنة التحكيم في مسابقة المهرجان “المسابقة أيضا تهدف للتأكيد على أفضل الممارسات الزراعية في المزارع والمحافظة على الموارد الطبيعية واستخدام التقنيات الحديثة التي من شأنها أن تخفض من استهلاك المياه. وتطبيق واستخدام أفضل المدخلات الزراعية الخاصة بزراعة المحاصيل وانتاج التمور.”

وتتولى لجنة التحكيم فحص التمر الخالي من الكيماويات وزيارة المزارع قبل اعلان الفائزين في فئات المسابقة المختلفة.

واضاف القصيلي “الدرجة طبعا تقسم الى قسمين. 50 في المئة خاصة بالرطب و50 في المئة خاصة بالمزارع. في اليوم الاول يتم استلام الصنف واجراء تطبيق المعايير الخاصة بالرطب عليه ومن ثم ننتقل في اليوم الثاني الى المزرعة لتقييمها ووضع الدرجة الخاصة بها وبالتالي جمع الدرجتين واعطاء الدرجة النهائية.”

وبالاضافة الى مسابقة التمر يشمل المهرجان عروضا للفنون الشعبية ومعارض للحرف اليدوية التقليدية التي تحظى باهتمام كبير من المواطنين والمقيمين والزائرين الاجانب.

والمهرجان فرصة للشركات الخاصة لعرض أحدث المعدات والوسائل المستخدمة في الزراعة.

وتعرض في المهرجان أنواع من التمر المخلل بنكهات مختلفة ومنتجات جديدة يدخل التمر في صناعتها أو يضاف اليها مثل الشاي والقهوة ومنظفات الاسنان.

وهذه هي السنة السادسة لمهرجان ليوا للتمور الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتلقى خلاله عدة محاضرات ثقافية وتراثية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. بكل روح رياضية . التمر الجزائري من نوعية دقلة نور هو أجود و أحسن أنواع اتمور في العالم . وينتج ها النوع العالي الجودة في منطقة طولقة ببسكرة جنوب شرق الجزائر

  2. if you want it I wil send you in reel not trought the net .. just leave your adres . cos my family wil send me some from algeria at occasion of ramadan . and I wil partage it between us no problem my dear sister norah.

  3. كل الدول العربيه خير وبركه !
    الامارات لا تملك ما تملكه بعض الدول العربيه ولكن كان هناك حاكم يدفع بالمليارات من أجل شعبه وبلده ؟
    رحمه الله برحمته .
    السعوديه /العراق / مصر / الجزائر / تونس كلها دول تنتج تمور طيبه ولكن كل يغنى على ليلاه !!

  4. احلا تمر (السكري ) يزرع في القصيم .. يجنن! و الخلاص في نجد واااو عليه اما باقي التمور عاديه ! انشر حبي ..

  5. اشكر الامارات على هذا التقدم الرائع والتشجيع للسنة النبوية بان يكون في كل بيت كمية من التمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بيت لا تمر فيه جياع اهله ) وتشجيع الزراعة التي هي اساس الحياة وكمان بجوائز ضخمة الله يزيدكم من نعيمه يارب ………..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *