العربية.نت- حذرت تقارير بيئية من وجود مخاطر على العاصمة الموريتانية، نواكشوط، قد تصل حد الاختفاء من الوجود بحلول عام 2020.

وأوردت صحيفة “أخبار موريتانيا” أن سكان العاصمة الموريتانية نواكشوط أبدوا مخاوفهم من مستقبل غامض للمدينة، التي أسسها الرئيس الراحل المختار ولد داداه عام 1957.

وأشارت دراسة لمركز “أكريتين” الإقليمي للاستشعار عن بعد، لدول شمال إفريقيا، إلى أن التهديد الكامن وراء المحيط الأطلسي بغمر مدينة نواكشوط وبعض المناطق القريبة منها، تهديد حقيقي، فيما اعتبر البنك الدولي أن مدينة نواكشوط تعد من ضمن أكثر عشر مدن في العالم تضرراً من الاحتباس الحراري الناجم عن أي ارتفاع محتمل لمنسوب البحر.\ويقول الخبراء “إن نواكشوط ستشهد موجة من الأمطار غير الاعتيادية في السنوات المقبلة، وهو ما ينذر بخطر غرقها كلياً بحلول عام 2020”.l

وأوضحوا أن هناك عوامل تشير إلى احتمال “غرق” العاصمة الموريتانية، أهمها “أن نواكشوط الواقعة على المحيط الأطلسي والمشيدة على أرض منخفضة لا تحميها تلال ولا مرتفعات صخرية بسبب عوامل التعرية واستنزاف الحزام الرملي، الذي يفصل بين المدينة والمحيط، حيث ظهرت في هذا الحاجز عدة فتحات، واختفت الكثبان الرملية مع توسع المدينة وكثرة أعمال البناء والتعمير”. حسب ما يؤكد الخبراء.

ووسط هذه المخاوف، أشرف الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، الجمعة الماضية، على غرس الأشجار ضمن مشروع طموح لحماية المدينة من زحف الرمال والمد البحري.

وأعطى ولد عبدالعزيز تعليماته للقطاعات الحكومية وللفاعلين في القطاع الخاص والمجتمع المدني بالمضي قدماً في هذه العملية، بما يمكن من تنفيذ هذا البرنامج الهادف إلى حماية العاصمة.

من جهتها، أكدت وزارة البيئة الموريتانية، أن برنامج حماية نواكشوط من المد البحري وزحف الرمال، تمكن حتى الآن من تشجير ألفي هكتار، فيما كشفت عدد من وسائل الإعلام الموريتانية، أنه في ظل هذا الجهد المبذول من قبل الحكومة، إلا أن هناك مخاطر ما زالت تهدد العاصمة الموريتانية، حيث إنه ووفق دراسات علمية عديدة تبدو العاصمة الموريتانية نواكشوط مهددة بالغرق والاختفاء في غضون سبع سنوات على الأكثر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. محمد ولد عبد العزيز عاد ضربتو الفايقة و ناض من القلبة…مسكين عاد ناض يغرس الشجر…و كثر من الشجر حدا باب دارك لتجيك شي موجة تغرقك.. ^_^
    موريتانيا..في الماضي كانت أرضا مغربية لولا الأسبان الله لا يربحهم..
    المهم موريتانيا اكتفت بأن تكون (( بلد المليون شاعر..)) ..فقط..
    رغم أن الشعراء معروف عنهم أنهم يتبعهم الغاوون في كل واد يهيمون يقولون ما لا يفعلون.. !!

  2. لما ذا تتخذ الحكومة الإجرءات الازمة لحماية العاصمة أنواكشوط من الغرق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *