تبدي وكالات الانباء والصحف السعودية اهتماما ملحوظا بأخبار المرأة السعودية، والتمييز والعنف اللذين تتعرض لههما.

فقد اهتمت الوكالات امس بثلاثة اخبار حيث بثت وكالة (اف ب) خبر اجازة قاض سعودي صفع الزوجة في حالة تبذيرها ، فيما اختارت (دب ا) خبر تطليق سعودي زوجته بـ’الثلاث’ بعدما ألقت الشرطة القبض عليها تقود سيارته، اما وكالة (يو بي آي) فنقلت خبر تلقي حقوقيه سعودية ‘ضربا مبرحا’ بعد عودتها من دورة حقوقية في بيروت.
فقد تعرضت الناشطة الحقوقية السعودية سحر خان للضرب المبرح من قبل أهلها إثر عودتها، مع والدتها، إلى المملكة قادمة من العاصمة اللبنانية، بيروت، حيث شاركت في الدورة الإقليمية للناشطين الحقوقيين في الخليج واليمنsaoudi

وقالت المواقع الإلكترونية السعودية  إن أهل خان لم يكتفوا بذلك بل أن والدها هددها بإدخالها مستشفى الصحة النفسية ومنعها من العمل كصحافية في صحيفة ‘المدينة’ السعودية، بحسب ما ذكر المحامي وليد أبو الخير.

ونقلت المواقع عن أبو الخير قوله ‘إن سحر سبق وأن قضت مدة ثلاثة أشهر في مصحة نفسية وهي التي لا تعاني من أي مرض نفسي، الخطوة التي تتخذها كثير من الأسر المنتهكة لحقوق بناتها بادعائها مرضهن’. وقد حبست سحر بعد ذلك لمدة 9 أشهر في بيتها، ما استدعى فصلها من العمل وضياع حقوقها.
وتعتزم خان توكيل أبو الخير للدفاع عنها، لا سيما وأن التهديد بضربها وحبسها لم يزل مستمراً.
وناشد أبو الخير كافة الجمعيات الحقوقية ووزارة الشؤون الاجتماعية التدخل سريعاً في هذه الحالة ‘فسحر قبل أن تكون صحافية مشهود لها بالتفاني في عملها هي امرأة كأي امرأة أخرى لها حق الأمن والسلامة’.

من جهة اخرى قال قاض سعودي في ندوة عن العنف الاسري انه لا بأس في ان يصفع الرجل زوجته بسبب تبذيرها الكثير من المال، بحسب ما اوردت صحيفة ‘اراب نيوز’ امس الاحد.
ونقلت الصحيفة عن القاضي حمد الرزين انه قال ان شراء المرأة لعباءة باهظة الثمن على سبيل المثال يبرر ضربها.

واضاف انه اذا اعطى رجل زوجته مبلغ 1200 ريال (320 دولارا) فأنفقت منه 900 ريال (240 دولارا) على شراء عباءة من متجر فاخر، وصفعها زوجها ردا على ما قامت به، فانها تستحق هذا العقاب’.
واثارت تصريحات القاضي ضجة في ندوة كانت تقام في مدينة ابها حول دور مسؤولي القضاء والامن في منع العنف الاسري.
وحضر الندوة عدد من المسؤولين اضافة الى نشطاء في مكافحة العنف المنزلي بمن فيهم ممثلون لبرنامج الامان الاسري الوطني.

وقال الرزين ان عمق مشكلة العنف في المنزل لم تكن تعتبر حتى وقت قريب مشكلة خطيرة في البلاد التي تقضي تقاليدها بان لا تعلن المشاكل العائلية خارج المنزل.

واصبحت النساء السعوديات خلال السنوات الاخيرة اكثر جرأة في التعبير عن مشكلة ضرب الازواج للزوجات واساءة معاملة الاباء لاطفالهم.

الا ان الرزين قال ان بعض اللوم يجب ان يلقى على النساء بسبب تصرفاتهن، مضيفا ان لا احد يضع حتى جزءا صغيرا من اللوم عليهن، بحسب الصحيفة.
وأقدم سعودي على تطليق زوجته بـ’الثلاث’ بسبب إلقاء الشرطة في جدة، غرب المملكة، القبض عليها وهي تقود سيارته من دون علمه.
وذكرت مواقع إلكترونية سعودية امس الأحد أن الدوريات أقامت نقطة تفتيش بالقرب من مكان وقوع حادث سير ما أدى إلى ارتباك سائقة مركبة صغيرة اكتشف فيما بعد أنها سيدة في العقد الثالث من العمر وهي ‘تهم بعكس مخرج للهروب من نقطة التفتيش إلا أن المرور السري رآها فاضطر إلى إيقاف المركبة’.

واضاف الموقع ‘عند نزول رجل المرور وطلبه من صاحب السيارة، الذي كان ملثما بشعار نادي الاتحاد لكرة القدم الأوراق الثبوتية، عندها رفض أو رفضت قائدة المركبة إعطاءه الأوراق الثبوتية لسبب بسيط هو عدم إعطاءه الأوراق الثبوتية لسبب بسيط هو عدم وجود أوراق ثبوتية تحملها في الأصل’.

حينها اكتشف رجل المرور أن الذي أمامه امرأة، متسترة بوشاح نادي الاتحاد ليظن أنها رجل، عندها طلبت المرأة من رجل المرور الاتصال بزوجها ليصل بسرعة إلى المكان، فوجد زوجته ‘في وضع مخجل والجميع متجمهر حول السيارة بعد أن علم أنها قامت بسرقة السيارة دون علمه والقياده بها في شوارع جدة.

وقال الموقع ان ‘الرجل قال بصوت عالٍ ليسمعه الجميـع في مشهد غريب: اشهدكم يا ناس أن زوجتي فلانة بنت فلان طالق بالثلاث’ بعد ذلك أعلن عدم مسؤوليته عنها بالكلية.
واضاف ان ‘الزوج طلب من رجل المرور أن يعطيه مفاتيح السيارة ليرحل ويدعها تواجه مصيرها الذي ارتضته لنفسها’.

وقال موقع ‘المصدر’ ان رجل المرور اضطر إلى تحويل المرأة إلى قسم شرطة الجامعة الذي قام بعمل محضر بالقضية وإكمال الإجراءات اللازمة لذلك .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. لا ادري كيف يسمي نفسه رجلا من يستسيغ اهدار كرامة زوجته او اخته او ابنته واحيانا امه ؟؟؟ مجتمع ذكوري متخلف يريد اثبات رجولته على حساب النساء ويسمي هذا باسماء ما انزل الله بها من سلطان …

  2. شكرا اخ توب على موقفك الجميل اتجاة المراة و لكن المشكلة فى الشعب السعودى انو شعب جاهل للاسف الشديد لولا وجود الحرم الشريف بالسعودية و اللة لا احد يرغب التعمل مع هذا الشعب المتخلف وخصوصاً الرجال منهم وحتى لا يستحقوا كلمة رجال كلمة رجل تعنى الامان والاطماننى والدافى و الحنان للمراة لم تقول هذا زوجى انتهت الرجولة من الدنيا بسب هذا النوع المتخلف من الرجال

  3. يعني بس بدي أفهم شوفيها قيادة السيارة
    لا وأةقات بتضطر الوحدة دكتور او أي شي من رأيي لازم يسمحو للمرأة بقيادة السيارة

  4. la 7awla wala kowata ella bellah
    this thing about man and woman in saudi arabia has been derived from islam as thay say
    but how can islam sharee3ah be that unfair
    its because we have given idiot people the right to undertake their uderstanding of islam to put as law
    how awful is that iin the eyes of god and humans
    salam

  5. ياخوي ما فيها شي قيادة السيارة وهني لاتعلقون على الرجال من ناحية انو يسمح لزوجته تقود السيارة ولا وانا ساعلق من عين اخرى ياخواني المراة طلعت من بيتها من غير علمه او ماشورته يعني انتم عندكم المراة الي تطلع من غير شيرة زوجها بتحسبه رجال ؟وايضا قيادة سيارته بدون علمه وايضا
    متسترة بي وشاح نادي الاتحاديا خوي لو تحسب ان ليها رجال ما عملت كل هدا هادي مرة مستهترة وقليلة الادب والدين وطلاقها كان المفروض بس مش في هالوقت اوفي هالمقف كان خلص مشكلتها مع الشرطة وطلقها وانا ارى ان الرجل فعلا رجل في زمن قلت فيه الروجلة وكثرت فيه الطراطير
    مع العلم اني مراة ومش سعودية

  6. شكرا يا اخت ( فضة ) … على فكرة ( لوجين ) بالعربي الفصيح يعني الفضة …

  7. الى الاخت لجين لو تسمحين لي لا يجب ان نجرح بعضنا ليس كل السعوديون متخلفون لا يجب التعميم نعم نحن مجتمع ذكوري مع الاسف والذكور العرب موجودون حتى هنا في كندا انا عندي صديقة كردية من شمال العراق واخرى فلسطينية يعانون الامرين مع ازواجهم المتخلفون نحن نربي الولد على التسلط واسلوب القمع الاختة ومن ثم لزوجتة وهذه هي الجاهلية التي نهى عنهى الرسول (ص)وحتى في خطبة الوداع وصى بالنساء خيرا مع الاسف نحن مسلمون بالاسم تجد الرجل يصوم ويصلي ويتكلم بالاسلام ويقرء القراءن لكن لا يطبق الاسلام لانه الدين المعاملة .على فكرة انا لست سعودية ولا اقبل ان يذكر اي بلد عربي على انه متخلف كل الناس خير وبركة وفي كل قاعدة شواذ

  8. مع الاسف الشديد ياخت سميرة من هنا تبداء المشكلة نحاول نتجاهل هن الحقيقة علشان نحسن صورة العرب سوء كانوا سعودين او غيرة ونغمض العيون علشان عرب باالكذب والنفاق لماذا العرب ما يحسنوا افعالهم قبل ما يفعلوا التخلف وعلشان كدة عمرو الشعب العربى مايتطور ودى الحقيقة سوء رضيت او لا وانا عايش بامريكا وفعلا لشعب السعودى جاهل لو قراءتى الخبار السابق كنتى عرفتى معنى كلامى لم يزوج طفلة عمرة تسعة سنين علشان ما تعانس ولو نزل خبار عن اى بلاد ح اقول وجهة نظرى لان اغمض عينى تحت ساتر كلمة عرب أتمنى العرب يحسنوا مستواهم علشان العالم يحترامهم مش بس انا وشكرا يا اخ توب انت الوحيد المثقف فى كل هولاء .

  9. ملحوظة للشخص تحت اسم MAYAR معلش كتبت الاسم غلط فى الاول على اساس سميرة عندى تعليق بسيط لانها ذكرت صديقتها من كرديستان و الاخرة فلسطنية يعنى تقصد انو الشعبين متخلفين بس ما عندها الجراة لتقول ذلك با الواضح لو ما كنت تحب قول ذلك ما كان ذكرت اسم الدولتين كان اكتفت بذكر صديقتين من دولة عربية بس هى حبت تواضح حاجة انو الشعب العربى كلة متخلف بس بطريقة غير مباشرة ودى التخلف الخقيقى الا أنا اتكلمت عنة للاسف هى من النوع ,……….

  10. اريد ان اوضح للاخت لوجين بان تفهم معنى الثقافة قبل ان تتحدث عنها وتمييز بين الثقافة العربية والغربية و الانحلال الاخلاقي الذي لا الدين ولا العقيدة ولا العادات يرضي بهدا واقول لكي شخصيا اني مثقفة د
    ينيا واخلاقيا ولا يهمني رايكي انتي ماذا ترييناني

  11. أعتقد يأخت نور انو عندك مشكلة اتجاة المراة لاسبباً ما او بمعنى اصح حقيد اتجاة المراة المتزوجة خصوصاً لانو رأيك كان غير منطقى علشان سائقت السيارة يجب ان يطلاقها زوجة و الذيذ فى الموضوع الوقت غير مناسب مستحيل تكونى انسانة وتتكلمى عن الدين لانك ما بتعرفى عنة شياً لو كنتى تعرفى يعنى شنو دين ما كان دى رأيك فيها هل عرفتى سبب خروجها من البيت من غير علم زوجها و لا فقط حبيتى تكتبى رأيك وحقديك على النساء وانت لا تغلى شىء عن هذا الزوج المتخلف وفعلأ الاستاذ توب انسان مثقف رغم انو رجل ما كان انحيازى لذاك هى دى الروح الرياضية أعتقد انك ما تعرفتى عليها علشان تعرفها

  12. اختي المحترمة لجين انا اعرف عندنا الكثير من السلبيات في البلاد العربية بصورة عامة بس مش من المفروض نتهجم على بعض ولا نوسع الشرخ والفرقة بيننا نعم عندنا مشاكلنا الداخلية وعندنا الكثير من الامور الخطاء وانشاء الله نسعى الى الاحسن بالحب والتسامح انا اكرة ان نسب ونشتم بعض هذا مصري وهذا سعودي وهذا كويتي وعراقي يا جماعة نحن جسد واحد وعدونا واحد .نعم يوجد تخلف في كل مجتمع ويوجد ناس مثقفة من واجبهم ان يغيروا بالحب بالحسنى كما خاطب الله سبحانة وتعالى الرسول (ص)(ولو كنت فظا غليظ القلب لنفظوا من حولك) اختي لجين الا يوجد في السعودية ناس محترمين ومثقفون ؟كلهم عندك متخلفون ؟ واذا دخل هذا الموقع شخص واطلع على كلامك ماذا ستكون النتيجة ؟اكيد سوف تختلفون وتترسخ بذهنك هذه الفكرة وهو كذالك سوف يأخذ موقف من البلد الذي انت منه هذا على مستوى الاشخاص ونحن في وقت بامس الحاجة للاتحاد

  13. الاخت لجين انا ذكرت صديقتي الكردية وهي من بلدي العراق والاخت الثانية من بلد ابكيه كل يوم فلسطين الحبيبة وكلامي واضح ما كان عندي قصد اخر والله شاهد على مافي قلبي .انا لست بمجبرة ان اقول شئ واقصد شئ اخر كما قلتي .

  14. I would like to say that all muslim people are okay but some times the cultures differ between them for exl; in soudia if I go their i have to where like them & i don’t drive a car this is not a big thing because she is like a queen but she doesn’t no until she loose what she has.i’m said that because i leave in U.S.A where the wives get her money to support her family even if you are ill.the solution that the woman has to now how to be a wife ,a friend,and more important thing to be lovers when she has to and you ‘ll see how the man ‘ll be that my advise to my self and for the wives who has a husband and a kids.(and all that tarda beha wajha aAL-AAH

  15. أنا كلامى كان واضح وحتى لو كان هذا الشخص من بلدى سوف اقول نفس الكلام و عندى خيار وفقوس على رائ المثل وكلامى هو انو نكون اوعى من كدة شوية وبعدين شنو يعنى نحسن صورة العرب على ما اعتقد انك انسانة تعرفى القران الكريم جيد قال (ص)من غشانا ليس منا. صدق رسول اللة (ص) و بعدين لم نسمع خبار عن واحد امريكى او المانى قتل ولا ضرب شى عادى لانو فى الاول والاخر هم وانتى عارفة ما عندهم دين من اساسة لكن المؤسف فى الموضوع لم يكون واحد عربى مسلم و ما اى عربى سعودى يعنى المفروض اكتر شخص عارف الدين دى المفروض يشكر اللة صبح و مساء على انو سعودى وعايش بجوار بيت اللة دى فى حد ذاتة نعمة

  16. close minded people always think the same way. i am arabic muslim and i feel angry when someone says somthing bad about arabic people, but the truth is like what top said and lujine, that means we hide our heads in the sand to keep the reality of arabic men and what they do at the same time there are bad men every where

  17. I comeback ,I went to add that :who made that father and that husband or who raised them? answer me ..is in it me and you ,mean ; the women is the problem .I went to say that we have to change ourselves to raise that person .don’t blame the men,again raise your child.. tell him you when have a girl and a boy ..care about your sister, bring the food to her she is your jana when you do that ..don’t bit her Allah will get made on you…..give him the kodwa by respect ..you’ll see the result or jenan al-timar .she ‘ll not go outside with out telling her father ,brother or husband .she don’t need to lie.Please we want to raise our kids like sunate the prothet Mohamed .

  18. سيمران ومايا انتما فاكهة صيف تنعش باقي المعلقين لافكاركما المرطبة للعقول ( الناشفة )…على فكرة ليس عندنا فقط من يعامل المرأة معاملة غير اخلاقية فهذا موجود في كل العالم ولقد قرأت قبل فترة عن احدى القبائل في الهند وتدعى ( تودا ) تصر على ان تقوم العروسة بالزحف على يديها وركبتيها حتى تصل الى العريس حيث يقف،، ولا ينتهي زحفها حتى يضع العريس قدمه على رأسها فتقوم بعد ذلك وتستمر مراسيم الزفاف … هل رايتما تخلفا اكثر من ذلك ؟؟؟ تحياتي لكما ,,, ولجميع الاخوات والاخوة في هذا الصباح الجميل …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *